اختر

جاري التحميل ...

معرفة سعر التخصص للجامعات بحث:

بحث:
العودة
العودة

فهرس المحتويات

دراسة السمعيات في تركيا


بعد وجود العديد من التساؤلات حول دراسة السمعيات في تركيا ذلك التخصص البالغ في الأهمية والذي يتساءل الجميع عنه، قمنا بتخصيص هذا المقال لتسليط الضوء على كافة تفاصيل ومعلومات دراسة هذا التخصص في الجامعات التركية مع التركيز على شروط و مميزات الالتحاق به والتكلفة الإجمالية للانتساب إليه، ليكون هذا المقال بمثابة دليلٍ شاملٍ وافٍ تقدمه شركة فنار للدراسة لكل طالب يرغب بدراسة البكالوريوس في السمعيات.

تتمنى لكم الفنار للدراسة كل الإفادة..

 

لمحة عن دراسة السمعيات في تركيا
 

يدعى أيضاً علم السمع والنطق وهو تخصصٌ حديثٌ تابعٌ لكلية العلوم الصحية حديث النشأة، يعمل الأخصائي الحاصل على شهادة في دراسة السمعيات على علاج هذه الحالات وتقييم مستوى ضعف السمع والتوازن وتحديد الاضطرابات السمعية لتأهيل المصابين وتوظيف كافة الوسائل الطبية والتكنولوجية الحديثة لمعالجه مشاكل السمع المختلفة.

 وقد حظي هذا التخصص برعاية خاصة واهتمام كبير دون غيره من حيث التدريب الميداني والتطبيق العملي المتزامن مع المحاضرات النظرية، بهدف تخريج أخصائيي سمع ونطق قادرين على علاج كل حالة مرضية مهما بلغت درجة تقدمها بشكل دقيق وعلمي، وتوفر الحكومة التركية فرص عمل كبيرة لأخصائيي السمع والنطق سواء داخل البلاد أو خارجها،  نظراً لندرة المتخصصين المجازين بالعمل في هذا التخصص من ناحية وطبيعة العمل التي تتطلب طاقةً إيجابيةً كبيرةً من ناحية أخرى.. 

 

لغة وعدد سنوات الدراسة

يمكن دراسة تخصص السمع والنطق باللغتين الإنجليزية والتركية وفق ما يختاره الطالب الجامعي ، وتشترط بعض الجامعات الخاصة وجودة شهادة كفاءة في اللغة التي سيتم التفاضل عليها مثل: شهادة "اليوس" و"التوفل" و"الايلتس" وغيرها، وفي حال عدم حصول الطالب على أيٍّ من هذه الشهادات يُجيب على الالتحاق بالسنة التحضيرية التي تسبق دراسة التخصص الجامعي الفعلية وهي مخصصة لمن لا يجيد لغة الدراسة المعتمدة في الجامعة.

تبلغ مدة دراسة السمعيات في تركيا أربع سنوات يركّز فيها الطالب على دراسة الجهاز السمعي و التوازن و تفاصيل النطق و الإعاقات السمعية و الأمراض المرتبطة بها، و يمكن الالتحاق بعدها ببرنامج درجة الدبلوم الذي يمتد لعامين للحصول على إجازة قياس السمع. 

 

فرص العمل المتاحة أمام الخريجين

سبق وذكرنا أن خريجي تخصص علم السمع والنطق يتم تصنيفه في قائمة الخريجين الأكثر طلباً محلياً ودولياً لأن حداثة التخصص وندرته خارجاً جعل منه متطلباً يبحث عنه الجميع، ونذكر من أهم فرص العمل لخريجي علم السمعيات ما يلي:

  1. أخصائي في عيادات السمع في المستشفيات

  2. مشرف الحملات الحكومية للكشف المبكر عن ضعف السمع لدى طلاب المدارس والمؤسسات التعليمية المختلفة 

  3. مؤهل للعمل في مراكز التعليم والتأهيل الخاصة 

  4. خبير في مراكز إنتاج المعينات السمعية

  5. أستاذ جامعي في علم السمع والنطق 

  6. باحث في مراكز أبحاث وعلوم تطبيقات السمع


 

الشروط المطلوبة لدراسة السمعيات في تركيا


إلى جانب الصفات النفسية والمهارات الواجب توافرها في أخصائي السمعيات، مثل مهارات التواصل والصبر وعدم الاستسلام في التعامل مع المرضى الذين يحتاجون إلى الكثير من الاهتمام هناك عدة شروط مطلوب للالتحاق بالجامعات التركية في هذا التخصص وهي:

  1. النجاح في المرحلة الثانوية داخل البلاد أو خارجها بمعدل لا يقل عن 80% في حال الرغبة بالالتحاق في الجامعات التركية الحكومية، أما في الجامعات الخاصة فيختلف معدل القبول ((تواصل مع شركه الفنار للدراسة لمعرفة معدل القبول لهذا العام))

  2. تطلب معظم الجامعات التركية شهادة اجتياز اختبار القدرات التركي (اليوس) أو اختبار القدرات الأمريكي (السات).

  3. تقديم طلب فيزا دراسية إلى تركيا لحجز مقعد في الجامعة وإتمام إجراءات التسجيل
    مجموعه من الوثائق التي يمكنك تقديمها لشركة الفنار لضمان القبول المبدئي في الجامعة التي ترغب بالانضمام إليها وهي: 

صورة عن شهادة الثانوية

صورة عن جواز السفر

2 صور شخصية

صورة عن كشف العلامات 

 

مميزات دراسة السمع والنطق في تركيا

هناك عدة مميزات تتسم بها دراسة تخصص السمعيات في الجامعات التركية وهي:

  1. مهنة إنسانية تجدد رغبة العيش و الحياة لدى العديد من المرضى ممّن فقدوا حاسة السمع وساعدهم المختص باستعادتها

  2. إمكانية افتتاح عيادة طبية أو مركز صحي مستقل من خلال الحصول على رخصة مزاولة مهنة لأخصائي السمعيات

  3. فرص وظيفية متنوعة مطلوبة في جميع المراكز الصحية والإرشادية في كل مكان وزمان

  4.  رواتب عالية جداً وبشكل خاص في الدول المتقدمة حيث يكون الاهتمام بهذه الحالات مضاعفاً

  5. إتاحة الفرصة لدراسة الدبلوم في هذا التخصص والعمل في المستشفيات

  6. مرونة في جدول عمل أخصائي السمع،  حيث يستطيع التحكم بمواعيده وفقاً لما يناسبه

تكاليف دراسة السمعيات في الجامعات التركية

 

تقدر تكلفة دراسة تخصص السمعيات في الجامعات التركية ب 5000 دولار سنوياً، وتعتبر هذه التكلفة عرضة للتغير نتيجة عدة عوامل تتعلق بالجامعة التي سيتم الالتحاق بها، مثل: موقع الجامعة، تصنيفها على النطاق المحلي والدولي، الخدمات التي تقدمها، وسائط النقل وتاريخ التسجيل في حال كان ضمن فترة حسومات دراسية أو منح مجانية.

وعند المقارنة مع أسعار الجامعات التي تدرس الاختصاص ذاته في الدول الغربية تعتبر تركيا الأرخص نسبياً بالإضافة إلى أنها تضمن الحصول على بيئة تعليمية مناسبة ومناهج دراسية قوية عالمياً و ورشات عمل وجولات ميدانية.

 فإذا كنت ترغب بدراسة هذا التخصص في الجامعات التركية سارع إلى التواصل مع الفنار للدراسة لتزويدك بأهم الإرشادات والنصائح الضرورية في مسيرتك الجامعية.

وصلنا إلى نهاية المقال بعد أن شرحنا لكم أهم التفاصيل حول دراسة السمعيات في تركيا، والتي كان من بينها لمحة عن التخصص وفرص العمل المتاحة للخريجين إلى جانب الشروط والمميزات والتكاليف

مميزات دراسة السمعيات في تركيا

ماهي شروط السمعيات في تركيا

شروط دراسة السمعيات في الجامعات الخاصة في تركيا . يجب وجود شهادة ثانوية بمعدل 50% على الأقل .
وجود شهادة توفل أو ما يوازيها للدراسة باللغة اإلنجليزية . وجود شهادة تومر أو ما يوازيها للدراسة باللغة التركية