اختر

جاري التحميل ...

معرفة سعر التخصص للجامعات بحث:

بحث:
العودة
العودة
10 أسباب للدراسة في تركيا

10 أسباب للدراسة في تركيا

April 26, 2022
الدراسة في تركيا
الزيارات : 8214

 

جدول المحتويات

1- جودة تعليم أعلى

 2- توفر الجامعات والبرامج المتنوعة

 3- وجود حياة متعددة الثقافات والأعراق

 4- جمالية الطبيعة

 5- مجموعات ذات أهمية تاريخية وثقافية

 6- تركيا صديقة الطالب

 7- الشعب التركي دافئ ومضياف

 8- المدن ذات الجامعات المتقدمة تكنولوجياً التي تواكب الحياة العصرية

 9- شروط الحياة البسيطة

 10- خيار تعلم اللغة التركية كلغة ثانية

----------------------------------------------------------------------------------------------------

10 أسباب للدراسة في تركيا حيث تتميز تركيا بموقعها الاستراتيجي الفريد على مفترق طرق الشرق والغرب، والذي يربط البلاد بتاريخ يمتد لعشرة آلاف عام، وتتمتع بمجموعة واسعة من التنوع المناخي والجغرافي كجزء من كل من آسيا وأوروبا، كانت تركيا ولا تزال مركزًا تجاريًا مهمًا على طريق الحرير والتوابل، فضلاً عن كونها وجهة جذابة للطلاب الذين يتطلعون إلى الدراسة في الخارج، وذلك بفضل موقعها، اليوم، يمكن لأي شخص أن يرى بوضوح علامات حضارات أخرى في جميع أنحاء البلد، حتى في المناطق النائية.

أهم10  أسباب للدراسة في تركيا

فيما يلي أهم الأسباب التي تدفعك لاختيار الجمهورية التركية للدراسة فيها:

1- جودة تعليم أعلى

 مع معدل تعليم عالٍ يصل إلى 94.2 بالمائة، تحتل تركيا المرتبة الثانية في العالم من حيث الوصول إلى التعليم العالي، وتبذل تركيا قصارى جهدها لتنفيذ اتفاقية بولونيا في قطاع التعليم العالي في أوروبا.

 

بذلت تركيا جهودًا ناجحة نحو منح الرفاهية لشعبها في سياق النظام الاقتصادي الحر وروابطها الدولية والتجارية والعلمية القائمة مع الدول الغربية منذ استقلالها في عام 1923.

 

 حصلت تركيا على 5 نقاط من أصل 5 نقاط محتملة في تقييم اتفاقية بولونيا، أي أن الشهادة التي تم الحصول عليها من إحدى الجامعات التركية مقبولة في جميع الدول الأوروبية.

 

يتلقى جميع الطلاب ملحقًا للشهادة ويستند نظام التقييم على الساعات المعتمدة من AKTS وتعد تركيا أيضًا واحدة من أكثر الدول نجاحًا عندما يتعلق الأمر ببرامج التبادل الطلابي مثل Erasmus+.

 

 علاوة على ذلك، هناك الكثير من برامج التبادل الطلابي مثل الفارابي ومولانا وتعمل تلك البرامج على دعم تنقل الطلاب وأعضاء هيئة التعليم.

2- توفر الجامعات والبرامج المتنوعة

 يقدر عدد سكان تركيا بـ 82 مليون نسمة و 207 جامعة ويبلغ عدد طلابها ما يقرب من 8 ملايين، كما تحتل تركيا المرتبة الأولى بين الدول الأوروبية من حيث الالتحاق بالتعليم العالي مع هذا العدد من الطلاب.

 

 هناك 60 ألف برنامج تعليمي مختلف تقدمه 207 جامعة تركية، مع الكثير من التنوع  ومن المؤكد أنك ستجد الجامعة والبرنامج المناسب لك بها.

3- وجود حياة متعددة الثقافات والأعراق

 لقد استوعبت تركيا العديد من الحضارات التاريخية على مدى مئات السنين، مما جعل منها لوحة فسيفساء من ثقافات متنوعة، الجميع يحترم ويتسامح مع الآخر في بلد يحتضن عددًا غير محدود من الحضارات.

 

 تعد تركيا موقعًا مثاليًا للطلاب نظرًا لبيئتها الهادئة، حيث يمكنك مقابلة أفراد من خلفيتك وعرقك، وكذلك الأشخاص الذين يتحدثون لغتك.

4- جمالية الطبيعة

 تشتهر تركيا في جميع أنحاء العالم بجمال مناظرها الطبيعية بفضل فصولها الأربعة المتميزة، كما تتوفر الأنشطة المائية والسباحة في المحيطات التي تحيط بها من جميع الجهات

 

يتوفر التزلج على الجليد أيضًا في جبال العديد من المدن التركية، وكذلك أمام الأنهار، حيث يمكن ممارسة رياضة التجديف وغيرها من الرياضات المائية، تتمتع منطقة تورتيا بقدر لا نهائي من الجمال الذي قد يبهر الناظر بمناظره الطبيعية، مما يجعلك تشعر وكأنك في الجنة.

5- مجموعات ذات أهمية تاريخية وثقافية

تحتوي تركيا على العديد من المعالم الحضارية والأثرية ويضمن تاريخ تركيا الطويل حماية الآلاف من المعالم التاريخية والثقافية باعتبارها تراثًا ثقافيًا لمنظمة اليونسكو وسوف سترغب في تتبع هذه الآثار حتى في حياتك اليومية.

6- تركيا صديقة الطالب

 تركيا بلد صديق للطلاب بكل ما تحمله الكلمة من معنى، مع وجود جامعة واحدة على الأقل في كل مدينة يتواصل الطلاب من خلال النوادي الاجتماعية والفرق الرياضية والفعاليات الثقافية في كل جامعة، مما يجعل الأماكن البعيدة جغرافياً تشعر بأنها أقرب.

 

عندما تزور تركيا، سترى أن الأحياء والأماكن التي يتواصل فيها الطلاب اجتماعيًا هي أهم أجزاء المدينة، بفضل المقاهي والمطاعم والمكاتب التي يتردد عليها الطلاب، تزدحم المدن على مدار 24 ساعة في اليوم.

7- الشعب التركي دافئ ومضياف

 أصبحت ضيافة الشعب التركي الشهيرة حالياً  في جميع اللغات حول العالم، إذا طلبت المساعدة كطالب، فسوف يفعل المواطن التركي كل ما في وسعه لمساعدتك بابتسامة على وجهه.

 

 يرحب بك الأتراك كضيوف ويقدمون لك مجموعة متنوعة من وسائل الراحة من أجل إسعادك، لذلك تأكد من أنك لا تشعر بالحنين إلى الوطن أثناء تواجدك في تركيا.

8- المدن ذات الجامعات المتقدمة تكنولوجياً التي تواكب الحياة العصرية

 يمكنك زيارة أي من جامعات تركيا البالغ عددها 207 جامعة، وستجد أنها كلها مجهزة بأحدث التقنيات، وسوف تقوم بتجربة العيش في مدينة أكاديمية حديثة.

9- شروط الحياة البسيطة

 بالمقارنة مع العديد من الدول الأخرى، فإن الحياة في تركيا أكثر ملاءمة فيمكنك بسهولة تلبية مطالبك من حيث الإقامة والطعام والشراب والترفيه، لديك خيار الإقامة في المدن الجامعية أو مساكن جامعية مجاورة.

 

أو يمكنك العثور على سكن مقبول بتكلفة شهرية معقولة، يمكنك أيضًا تحديد أنسب وسيلة مواصلات لك، ستكتشف أنه يمكنك الحصول على تذاكر مخفضة، بالإضافة إلى سعر تذكرة مخفض للفيلم الذي ترغب في مشاهدته في صالات السينما.

 

نظرًا لموقعها في وسط كل من القارتين الآسيوية والأوروبية، تعتبر تركيا أيضًا واحدة من أكثر البلدان التي يمكن الوصول إليها، كما يمكنك أيضًا اختيار طريق الوصول الأنسب لك من أجل اكتشاف تركيا.

 

تركيا تضم عددًا لا حصر له من المواقع التي يمكنك زيارتها، والوصول إلى المكان الذي تقيم فيه باستخدام وسائل النقل والطرق السريعة الأكثر كفاءة وراحة.

10- خيار تعلم اللغة التركية كلغة ثانية

 يمكنك تعلم اللغة التركية، التي تحتل المرتبة الخامسة بين اللغات الأكثر استخدامًا في العالم، بالإضافة إلى برامج اللغة الإنجليزية المختلفة المقدمة في الكليات التركية.

 

 ستتمكن من تعلم لغة أجنبية جديدة أثناء تكوين صداقات من العديد من الثقافات من خلال دورات اللغة التركية التي تقدمها جامعتك.

أبرز مميزات الدراسة في تركيا

تركيا بلد ذو ثقافات متنوعة وماضٍ ساحر، فضلاً عن نظام حياة يومي يختلف عن بقية العالم من حيث اللغة والملابس والأسماء، من بين أشياء أخرى.

 

 كانت أيضًا واحدة من أوائل الدول التي حققت حضارة العصر الحديث، حيث  ساهمت كل هذه العوامل في تصنيف تركيا على أنها سادس أكبر وجهة سياحية دولية ووجهة رئيسية للدراسة.

 

يتم ضم جميع المؤسسات التي توفر التعليم والتدريب لمراحل ما بعد المرحلة الثانوية في نظام التعليم العالي في تركيا، ويتم توفير ما لا يقل عن سنتين من التعليم الرسمي من قبل مؤسسات التعليم العالي

 

أصبحت تركيا وجهة دراسية شهيرة في السنوات الأخيرة بسبب جامعاتها المتميزة، لديها حوالي 185 جامعة، بما في ذلك 109 جامعات حكومية، بالإضافة إلى عدد من الجامعات الخاصة والمعاهد المتخصصة ومؤسسات التعليم العالي الأخرى.

 

يتقدم علميًا واستخدام أحدث الأساليب العلمية، حيث إمكانية متابعة الدراسات العليا مثل الماجستير والدكتوراه، ولديك الحرية الكاملة في اختيار القسم الذي تختار دراسته.

 لا يعد عدم التخرج من الثانوية عائقا أمام التسجيل في الكليات التركية حيث يمكنك الحصول على درجة البكالوريوس، وأنت طالب في السنة الثانية في المدرسة الثانوية تستعد لأخذ اختبار SAT، وهو بديل لشهادة الثانوية.   العامة وهو عبارة عن اختبار يُقام باللغة الإنجليزية.

إذا كنت تتساءل ما الذي يجعل تركيا تبرز كموقع للدراسة وتبحث عن 10 أسباب للدراسة في تركيا، فقد قمنا بذكر الأسباب الأكثر إقناعًا التي تجعل الطلاب من جميع أنحاء العالم يختارون تركيا عن الدول الأخرى.