اختر

جاري التحميل ...

معرفة سعر التخصص للجامعات بحث:

بحث:
العودة
العودة
تخصصات جامعة ابن خلدون في إسطنبول

تخصصات جامعة ابن خلدون في إسطنبول

August 08, 2023
تخصصات دراسية وامتحانات
الزيارات : 8214

أعددنا لكم في هذا المقال تقريراً مفصلاً حول تخصصات جامعة ابن خلدون في إسطنبول للاطلاع على أهم التخصصات في مرحلتي البكالوريوس والماستر، ولغات الدراسة، وكيفية اختيار التخصص المناسب لك في هذه الجامعة.

تتمنى لكم فنار للدراسة متابعة طيبة.

ما هي أهم تخصصات جامعة ابن خلدون التركية؟

فيما يلي شرح مفصل حول أهم التخصصات الجامعية في مرحلة البكالوريوس في جامعة ابن خلدون، تشمل كلاً من الكليات الجامعية التالية:

كلية إدارة الأعمال

تقدم كلية إدارة الأعمال مجموعة متنوعة من التخصصات، بما في ذلك المحاسبة والتمويل والتسويق والإدارة، ويزداد الطلب على هذه التخصصات في سوق العمل التركي وخارج تركيا، ويحظى خريجو كلية إدارة الأعمال بمعدل توظيف مرتفع.

كلية الإعلام

يؤهل تخصص الإعلام في جامعة ابن خلدون الطلاب لشغل وظائف في الصحافة والعلاقات العامة والإعلان، وقد تم إعداد هذا البرنامج لمنح الطلاب المهارات التي يحتاجون إليها للنجاح في المشهد الإعلامي سريع التغير محلياً ودولياً.

كلية التربية

تقدم كلية التربية مجموعة متنوعة من التخصصات في التربية، بما في ذلك التعليم الابتدائي والثانوي والتعليم الخاص، ويزداد الطلب على هذه التخصصات في تركيا بشكل عام، حيث تستثمر الحكومة بكثافة في التعليم وتشهد البلاد تطوراً كبيراً في قطاع التعليم.

كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية

تقدم هذه الكلية مجموعة متنوعة من التخصصات في العلوم الإنسانية والاجتماعية، بما في ذلك التاريخ والعلوم السياسية والفلسفة، وتوفر هذه التخصصات للطلاب أساسًا قويًا في الفنون الحرة، وهو أمر ضروري للنجاح في العديد من المجالات.

كلية الدراسات الإسلامية

تقدم هذه الكلية مجموعة متنوعة من التخصصات في الدراسات الإسلامية، بما في ذلك اللاهوت والقانون والتاريخ الإسلامي، وتهتم جامعة ابن خلدون بشكل كبير بهذه التخصصات، وتستثمر في إعداد جيل مؤمن وقادر على نشر الثقافة الإسلامية، والإعداد الجيد للكوادر المختصة في هذه المجالات بشكل مميز.

اقرأ أكثر عن: دراسة الشريعة في تركيا

كلية الحقوق

هي واحدة من أعرق كليات الحقوق في تركيا، وقد تم تصميم البرنامج في جامعة ابن خلدون لإعداد الطلاب لشغل وظائف في القانون والعلوم السياسية والقضاء والتخصصات ذات الصلة، سواء في تركيا أو في الخارج.

أفضل تخصصات الدراسات العليا في جامعة ابن خلدون

تتوفر في الجامعة أفضل التخصصات لدراسة الماستر، ومن أهمها:

ماستر العلوم السياسية والعلاقات الدولية

يزود هذا الماستر الطلاب بفهم شامل للمؤسسات السياسية والهياكل والعمليات والثقافات في مناطق مختلفة من العالم، ويغطي هذا البرنامج مجموعة واسعة من الموضوعات، بما في ذلك السياسة المقارنة، والتنظيم الدولي والحوكمة، والأمن الدولي، والتجارة الدولية والتنمية، والدبلوماسية والمفاوضات.

يتم تجهيز خريجي هذا البرنامج بالمهارات اللازمة لمتابعة وظائف في المنظمات الدولية والسياسة ومراكز الفكر والأوساط الأكاديمية ووسائل الإعلام.

ماستر علم الاجتماع

يمتاز هذا الماستر عن باقي تخصصات جامعة ابن خلدون بدراسة السلوك البشري والتفاعل والتنظيم والتغيير الاجتماعي، ويستكشف هذا البرنامج مختلف الظواهر الاجتماعية من منظور نظري وتجريبي.

يشارك الطلاب في هذا البرنامج في البحث النوعي والكمي، والعمل الميداني، وتحليل البيانات، وتطوير فهم للعوامل الثقافية والاجتماعية والاقتصادية والتاريخية المتنوعة التي تشكل مجتمعاتنا.

يمكن لخريجي هذا البرنامج الحصول على وظائف مميزة في الأوساط الأكاديمية والبحث الاجتماعي والسياسة العامة والدعوة والتنمية الدولية.

ماستر القانون الدولي والقانون المقارن

يقدم هذا البرنامج للطلاب فهمًا شاملاً للأنظمة والتحديات القانونية المعاصرة في عالم يزداد عولمة، ففي هذا البرنامج يدرس الطلاب كلاً من الأنظمة القانونية المحلية للبلدان المختلفة والأطر القانونية الدولية التي تحكم التفاعلات والعلاقات الاجتماعية.

يغطي هذا البرنامج موضوعات مثل قانون حقوق الإنسان والقانون الدولي العام والقانون الدستوري المقارن والتحكيم الدولي، ويمكن لخريجي هذا البرنامج الحصول على وظائف في الممارسة القانونية والمنظمات الدولية والدبلوماسية والأوساط الأكاديمية.

ماستر الدراسات التركية

يتم إعداد برنامج الماجستير في الدراسات التركية لتزويد الطلاب بفهم عميق للثقافة والتاريخ واللغة والمجتمع التركي، ويغطي هذا البرنامج مجموعة واسعة من الموضوعات، بما في ذلك الأدب التركي والفن والموسيقى والسياسة والاقتصاد والدين والعرق.

يشارك الطلاب في هذا البرنامج في تحليل الخطاب النقدي والتفسير النصي والبحث الإثنوغرافي، وتطوير فهم دقيق لتركيا المعاصرة ومكانتها في العالم.

كما يمكن لخريجي هذا البرنامج الحصول على فرص عمل مميزة في مجالات التعليم والصحافة والدبلوماسية الثقافية والسياحة والأعمال الدولية.

ماستر الدراسات الإسلامية

يتميز هذا التخصص من تخصصات جامعة ابن خلدون في إسطنبول بأنه يعطي للطلاب فهمًا شاملاً للأبعاد المختلفة للإسلام وتاريخه وتعاليمه وممارساته وتأثيره على المجتمع.

يغطي هذا البرنامج موضوعات مثل الشريعة الإسلامية وعلم الكلام والفلسفة والسياسة والاقتصاد والثقافة، مما يسمح للطلاب باكتساب فهم متعمق لتنوع وتعقيد العالم الإسلامي.

يشارك الطلاب في هذا البرنامج في التحليل النقدي للنصوص الإسلامية الأولية، والدراسات المقارنة للتقاليد الإسلامية المختلفة، والمناقشات المعاصرة حول الإسلام في سياقات مختلفة.

يستطيع خريجو هذا التخصص دخول سوق العمل في مجالات ووظائف داخل الأوساط الأكاديمية والقيادية الدينية والمجتمع المدني.

اطلع على: دراسة الماستر في تركيا

ما هي لغة دراسة تخصصات جامعة ابن خلدون في تركيا؟

توجد العديد من اللغات التي يمكن تلقي التعليم بها داخل الصفوف الدراسية لجامعة ابن خلدون، ومن ضمنها:

  1. اللغات الأساسية: وهي التركية والإنجليزية والعربية، وتشمل الكثير من التخصصات والبرامج التعليمية في الجامعة.
  2. بالإضافة إلى ذلك هناك لغات مختلفة تدرس آدابها، مثل الفرنسية والألمانية والروسية والإسبانية والماليزية والصينية.

إضافة إلى ذلك تتيح جامعة ابن خلدون لطلابها الحصول على سنة تحضيرية لدراسة اللغات الأساسية لمن لا يجيدونها، كما تمنح مجموعة من الدورات التدريبية اللغوية للغات الأخرى.

اقرأ أيضاً: الجامعات الخاصة في تركيا

كيفية اختيار التخصص المناسب لك في هذه الجامعة؟

قد يحتار البعض في تحديد أي من تخصصات جامعة ابن خلدون يناسبه ليدرسه، لاسيما أنّ الدراسة الجامعية تشكل خارطة الطريق للمستقبل، وتمثل النقطة الأهم في حياة أي شخص منا سواءً على الصعيد الشخصي أو الاجتماعي أو حتى الصعيد المالي والاقتصادي.

لذلك كان التفكير بالنقاط التي تساعدك على اختيار التخصص المناسب لدراسته أمراً مهماً، وهذه النقاط بالمجمل هي:

الاهتمامات الشخصية

يجب على الطلاب اختيار تخصص يتوافق مع اهتماماتهم وشغفهم الدراسي، لأن ذلك يسهل عليهم دراسته، ويجعلهم أقدر على الإبداع فيه، كما يمكن أن تؤدي دراسة شيء تستمتع به حقًا إلى تحفيز ونجاح أكبر في مساعيك الأكاديمية والمستقبلية.

المهارات ونقاط القوة

ضع في اعتبارك نقاط قوتك ومهاراتك، ما هي المواد أو المجالات التي تفوقت فيها خلال دراستك السابقة؟ يمكن أن يساعدك تحديد نقاط قوتك في اختيار تخصص يمكنك فيه التفوق والتميز.

الأهداف والتطلعات المهنية

فكر في تطلعاتك المهنية على المدى الطويل، وتتطلب بعض المهن تخصصات أو خلفيات أكاديمية محددة، لذلك ابحث في الصناعات وآفاق العمل المتعلقة بالتخصصات المختلفة لاتخاذ قرار مستنير.

اقرأ كذلك: الجامعات الخاصة في إسطنبول

الأداء والتاريخ الأكاديمي

قد يكون لبعض التخصصات متطلبات دخول أعلى بناءً على الإنجازات الأكاديمية السابقة، لذلك من المهم اختيار تخصص يتوافق مع خلفيتك الأكاديمية وأدائك السابق في مراحل دراستك السابقة قبل الجامعة.

الآفاق المستقبلية للتخصص

ضع في اعتبارك الطلب على التخصص الذي تدرسه، وفرص العمل المتوفرة في المجال الذي تهتم به، اسأل نفسك: هل هناك فرص عمل وآفاق للنمو الوظيفي؟ قد يكون لبعض المجالات أسواق عمل أكثر ملاءمة من غيرها.

تكاليف الدراسة

ضع في اعتبارك تكلفة التعليم، فقد تكون بعض التخصصات الجامعية تحتاج إلى ميزانية مالية كبيرة، وكذلك قد تكون لبعض التخصصات الجامعية تكاليف دراسية أخفض، وتلعب عدة عوامل في تحديد التكلفة بما فيها المستقبل الوظيفي، وصعوبة المنهج، وقوته، وكذلك لغة الدراسة.

 

قد كان هذا المقال بمثابة تقرير نطلعكم فيه على تخصصات جامعة ابن خلدون لتكونوا قادرين على معرفة التخصصات الأكثر رواجاً في هذه الجامعة، ولغات الدراسة وكيفية اختيار التخصص المناسب، وللحصول على فرصة لدخول جامعة ابن خلدون ننصحكم دائماَ بالتواصل مع فنار للدراسة فهي التي ترشدكم نحو الخيار الأفضل.