اختر

جاري التحميل ...

معرفة سعر التخصص للجامعات بحث:

بحث:
العودة
العودة
مصاريف الدراسة في تركيا  2023

مصاريف الدراسة في تركيا 2023

June 14, 2023
حياة الطلاب في تركيا
الزيارات : 8214

نطلعكم في هذا المقال على مصاريف الدراسة في تركيا بالنسبة للطلاب الأجانب، وأهم الجوانب التي تشمل نفقات الطلاب، مع دور المنح الجامعية الخاصة والحكومية في تخفيض هذه التكاليف، إلى جانب نصائح وأسئلة قمنا بإعدادها ليغطي هذا المقال كافة المواضيع ذات الصلة والاستفسارات التي تشغل الطلاب الأجانب في تركيا حول مصروفهم.

متابعة طيبة نتمناها لكم

متوسط مصاريف الدراسة في تركيا 2023

لا يمكن النظر إلى المصاريف الدراسية في تركيا بمعزل عن إجمالي النفقات التي يحتاج لإنفاقها الطالب في تركيا، ناهيك عن عوامل أخرى تحدد قيمة المصروف المتوقع للطالب سنوياً أو شهرياً.

نظرة عامة حول مصاريف الطلاب في تركيا سنوياً

باستثناء الرسوم الدراسية التي تتراوح ما بين 7000 – 30000 دولار أمريكي سنوياً "بشكل وسطي" فإنّ التكاليف المعيشية اليومية تتراوح ما بين 500 – 800 دولار أمريكي في الشهر الواحد بالنسبة للطالب.

أي أننا نستطيع القول أنّ المتوسط السنوي لمصاريف الطلاب قد يبدأ من 18 ألف دولار أمريكي، وقد يتجاوز حدود الـ 50 ألف دولار سنوياً.

العوامل المؤثرة على مصروف الطالب في تركيا

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على إجمالي المصاريف التي تلزم الطلاب للدراسة والعيش في تركيا، وأهمها:

  1. المدينة أو الولاية التي تقيم فيها
  2. إن كانت الجامعة التي تدرس فيها حكومية أو خاصة
  3. نوع التخصص الذي تدرسه
  4. المرحلة الدراسية الجامعية
  5. المتطلبات الشخصية للطالب

أهم المصاريف الأساسية للطلاب في تركيا

يمكن النظر إلى مصاريف الدراسة في تركيا بالنسبة للطلاب الأجانب من عدة زوايا، لفهم القيمة الإجمالية للنفقات التي يحتاج إليها الطلاب، إن كان لمرة واحدة، أو لمرة كل سنة، أو للمصروف الشهري واليومي، أو المصاريف المفاجئة والطارئة.

لذلك ينبغي أن تطلع على الفقرات التالية:

رسوم الدراسة الجامعية

تعتبر الرسوم الدراسية للجامعة الجزء الأكبر من النفقات التي سيقوم بإنفاقها الطالب، حيث تختلف التكلفة اعتمادًا على ما إذا كنت تدرس في جامعة حكومية أم خاصة، وبالنظر كذلك إلى تخصصك الأكاديمي، وهل سجلت باكراً أم لا؟ وتوافر المنح الدراسية أو خصومات الدفع الكامل.

تميل الجامعات الحكومية في تركيا إلى أن تكون ميسورة التكلفة، حيث تتراوح الرسوم بين 2000 و 13000 دولار أمريكي سنويًا، بينما يمكن أن تكلف الجامعات الخاصة ما بين 14000 إلى 40.000 دولار أمريكي سنويًا.

للاستعلام عن أسعار الدراسة في تركيا، يمكن للطلاب التواصل مع فنار للدراسة للحصول على التكلفة الدقيقة لدراسة أي تخصص جامعي في أي جامعة تركية.

رسوم السكن الجامعي

 تعتبر رسوم السكن من النفقات الأساسية الأخرى للطلاب في تركيا، حيث تتراوح تكاليف السكن بين 200-400 دولار أمريكي شهريًا، اعتمادًا على عوامل مختلفة مثل:

  1. نوع السكن
  2. عدد الطلاب الموجودين معك
  3. الموقع الذي تقيم فيه "المدينة والحي والشارع"

كذلك لا بد أن تأخذ بالاعتبار أنه تقدم بعض الجامعات إقامة مجانية للطلاب ولكن عادة تكون الفرص محدودة بالنسبة للطلاب الأجانب، كما توفر الجمعيات الوقفية والخيرية في تركيا خيارات إسكان مجانية للطلاب، خاصة تلك الجمعيات المهتمة مباشرة بشؤون الطلاب ودعم التعليم.

مصاريف أخرى تخص الدراسة

 هناك العديد من المصاريف الأخرى التي يجب أن تأخذها بالاعتبار، مثل:

  • تكاليف السفر إلى تركيا
  • تكلفة الحياة اليومية والنفقات المعيشية "الأكل والشرب والمواصلات"
  • التكاليف الشهرية كفواتير الهاتف والنت، وفواتير المنزل في حال اختار الطالب السكن في شقة خاصة
  • التكاليف المتعلقة بالترفيه والسياحة والموضة وغيرها من النفقات التي ينفقها الشباب عادة.  
  • تكاليف استخراج الإقامة الدراسية "غالباً تكون بسيطة جداً، فقط يطلب التأمين الصحي للطالب وتكاليف ميسورة للترجمة والتصديق لبعض الأوراق"
  • تكاليف شراء الكتب الجامعية ولوازم الدراسة والمعدات والأجهزة اللازمة للتدريب أو النشاطات الطلابية المتنوعة.

لا يمكن ضبط هذه التكاليف برقم معين لأنها تختلف اختلافاً كبيراً جداً ما بين حالة وأخرى، فمثلاً قد تكون نفقات السفر متفاوتة تبعاً لجنسية الطالب، وكذلك النفقات اليومية للحياة في تركيا تختلف من مدينة لأخرى، وكذلك الأمر بالنسبة لنفقات اللوازم الدراسية تختلف من تخصص لآخر.

المنح المجانية للدراسة في تركيا

تعد المنح المجانية إن كان بشكل كلي أو حتى جزئي وسيلة ممتازة للطلاب من أجل خفض مصاريف الدراسة في تركيا وإتاحة المجال أمامهم للدراسة بتكاليف أوفر وأكثر يسراً لهم.

يمكنك الاطلاع على الفقرات التالية للتعرف أكثر على دور هذه المنح في مساعدة الطالب على تحقيق حلمه الدراسي في تركيا بأيسر التكاليف:

منحة الحكومة التركية السنوية

هي منحة دراسية شهيرة تقدم للطلاب الدوليين الذين يرغبون في الدراسة في إحدى الجامعات التركية، وتغطي المنحة جميع الرسوم الدراسية والإقامة ونفقات السفر ذهابًا وإيابًا.

بالإضافة إلى ذلك، فإنها توفر راتباً شهرياً يساعد في إدارة نفقات المعيشة الشهرية، ويستفيد منها آلاف الطلاب الأجانب سنوياً، بناءً على استيفائهم لمعايير الأهلية لهذه المنحة، وخاصة "التميز الأكاديمي، والكفاءة".

المنح الخاصة في تركيا

بالإضافة إلى المنحة الحكومية، هناك العديد من المنح الدراسية الخاصة الأخرى المتاحة في تركيا، ويتم طرح هذه المنح من قبل الجامعات الخاصة، أو جمعيات ومؤسسات مهتمة بدعم الطلاب الأجانب، وقد تكون منحاً كاملة أو جزئية، أو تكون منحاً متعلقة بتخصص دراسي معين.

منح الدفع الكامل

بالنسبة للطلاب غير المؤهلين لهذه المنح الدراسية الحكومية أو الخاصة، توفر لهم بعض الجامعات فرصة للحصول على خصم يصل إلى 50% أحياناً من تكاليف الدراسة في حال سداد أقساط الجامعة دفعة واحدة.

منح التبادل الطلابي

سواءً للطلاب الذين يدرسون في تركيا ويتم ابتعاثهم للخارج، أو الطلاب المبتعثين للتبادل الطلابي في تركيا، فإنّ الجامعات التركية الحكومية والخاصة قد توفر منحاً للتبادل الطلابي مع جامعات أخرى إما داخل تركيا أو خارجها على نفقة الجامعة، وقد تكون المنحة لمدة فصل دراسي أو فصلين.

نصائح للطلاب في تركيا لإدارة نفقاتهم المالية

بخصوص مصاريف الدراسة في تركيا لا بد للطلاب من الحصول على نصائح تساعدهم على إدارة النفقات المختلفة لهم، وتوفير رؤية واضحة لإدارة الميزانية بدون مشاكل:

حدد ميزانية واضحة من البداية

الخطوة الأولى في إدارة أموالك هي إنشاء ميزانية، ويتضمن ذلك سرد جميع مصادر الدخل والنفقات الخاصة بك، بما في ذلك المخصصات الشهرية، وأرباح العمل بدوام جزئي، وأي دعم مالي آخر تتلقاه، بعد ذلك، حدد نفقاتك الثابتة، مثل الإيجار والنقل والفواتير، وخصص مبلغًا محددًا كل شهر.

أخيرًا، قم بتقدير نفقاتك المتغيرة، مثل البقالة والترفيه، واحرص على الالتزام بمبلغ محدد مسبقًا، أو على الأقل حاول ألا تتجاوزه بشكل كبير.

قلل من النفقات غير الضرورية

من أسهل الطرق لتوفير المال هو تقليل النفقات غير الضرورية، قد يعني هذا الطهي في المنزل بدلاً من تناول الطعام بالخارج، أو استخدام وسائل النقل العام بدلاً من سيارات الأجرة، أو شراء الكتب المدرسية المستعملة بدلاً من الكتب الجديدة.

من خلال إجراء تغييرات صغيرة على عادات الإنفاق الخاصة بك، يمكنك توفير مبلغ كبير من المال بمرور الوقت وبشكل تراكمي.

استفد من الحسومات المقدمة للطلاب في تركيا

إن كان في المواصلات أو دخول المتاحف أو السينما، أو حتى رصيد الأنترنت والاتصال الهاتفي، تتوفر الكثير من الحسومات التي تمنح للطلاب الأتراك والأجانب، تعرف دائماً على هذه الحسومات وحاول أن تستفيد منها عند الحاجة لها.

فكر بالعمل بدوام جزئي في تركيا

إذا كان لديك وقت فراغ وتحتاج إلى دخل إضافي، ففكر في العثور على وظيفة بدوام جزئي، فقد يكون هذا في مجال متعلق بدراستك، أو في مجال يثير اهتمامك.

لن يساعدك هذا في كسب المزيد من المال فحسب، بل سيمنحك أيضًا خبرة قيمة يمكن أن تعزز سيرتك الذاتية لدخول سوق العمل بقوة بعد التخرج، إلى جانب الفائدة الحالية من تخفيف مصاريف الدراسة في تركيا عليك

أسئلة متداولة حول تكاليف الدراسة في تركيا

فيما يلي أهم الأسئلة التي يتداولها الطلاب الأجانب حول مصاريف الدراسة في تركيا مع إجابات وافية من فنار للدراسة:

كم هي رسوم الإقامة الدراسية في تركيا؟

لا تطلب الحكومة التركية أي رسوم على الطلاب من أجل استخراج الإقامة الدراسية، أياً كانت جنسية الطالب.

كم هي قيمة التأمين الصحي للطالب الأجنبي في تركيا؟

تختلف بحسب عمر الشخص المتقدم بطلب الحصول على التأمين الصحي، وتتراوح ما بين 200 – 350 دولار كحد وسطي.

كيف أقلل من مصاريف الدراسة في الجامعات الخاصة في تركيا؟

يكون ذلك عبر اتباع طرق ناجحة لإدارة المصاريف والنفقات، وخاصة غير الضرورية منها، والحصول على سكن بسعر منخفض، والتقليل من المصاريف على الترفيه والسفر، ومحاولة إيجاد فرص عمل تساعدك في تحمل نفقات الحياة اليومية.

ما هو متوسط مصروف الاتصال والانترنت للطلاب في تركيا؟

يختلف بحسب حاجة ومتطلبات كل طالب، وبحسب شركة الاتصال، والعروض المتوفرة، ولكن وسطياً لا يتجاوز الإنفاق على الاتصالات والانترنت أكثر من 10 دولار في الشهر الواحد

كم هو متوسط سعر الوجبة الجاهزة للطلاب في تركيا؟

وسطياً تتراوح أسعار الوجبات الجاهزة للفرد الواحد في تركيا ما بين 7 – 15 دولار أمريكي، وتختلف بحسب المدينة والمنطقة، ونوع الوجبة.

 

كان هذا التقرير شاملاً ومفصلاً حول مصاريف الدراسة في تركيا ليكون الطالب على اطلاع تام بكل ما يحيط هذا الموضوع من معلومات وتفاصيل ونصائح وأسئلة.

ودائماً تذكر أنّ فنار للدراسة جاهزة لمساعدتك في الحصول على أفضل الفرص للدراسة في الجامعات التركية، لذلك تواصل معنا لنحجز لك مقعدك الجامعي باكراً.