اختر

جاري التحميل ...

معرفة سعر التخصص للجامعات بحث:

بحث:
العودة
العودة
هل يحق للطالب استخراج الإقامة السياحية في تركيا

هل يحق للطالب استخراج الإقامة السياحية في تركيا

January 27, 2023
حياة الطلاب في تركيا
الزيارات : 8214

تعتبر الإقامة السياحية في تركيا للطلاب من الخيارات المناسبة للطلاب الأجانب قبل الدراسة الجامعية أو بعدها على اعتبار أن الإقامة الدراسية لا يمكن الحصول عليها إلا بعد استخراج وثيقة الطالب من الجامعة.

لذلك أردنا في فنار للدراسة أن نسلط الضوء اليوم في هذا المقال على أهمية الإقامة السياحية للطلاب الأجانب وحالات الحاجة لها وكيفية استخراجها وتجديدها

متمنين لكم متابعة طيبة في هذا المقال الممتع

هل الإقامة السياحية في تركيا مهمة للطلاب؟

هي بشكل عام مهمة لجميع الأجانب الراغبين بالبقاء في تركيا لمدة تتجاوز فترة الفيزا أو مدة السماح بالبقاء في تركيا في حال دخلتها بدون فيزا، وذلك لضمان قانونية وجودك على الأراضي التركية ولتجنب الترحيل أو المنع من دخول تركيا أو دفع أي غرامات مالية في حال ضُبطت في تركيا مخالفاً بدون أوراق رسمية أو وثيقة تخولك البقاء في تركيا أو إقامة.

لذلك تعتبر هذه الإقامة مهمة للطالب في حال لم تكن لديه إقامات أخرى أو أنه لم يبدأ الدراسة بعد أو أي من الحالات الأخرى التي سنتكلم عنها بالتفصيل في فقرة لاحقة من هذا المقال.

الحالات التي يحتاج فيها الطالب للإقامة السياحية:

هناك عدة حالات يلزم فيها الطالب بالتفكير بالحصول على إقامة سياحية في تركيا لتجنب الإقامة المخالفة وما يترتب عليها من مشاكل وإجراءات قد تؤثر على حياته الدراسية فيما بعد وعلى بقائه بصفة قانونية في تركيا، ومن هذه الحالات:

لم يقم الطالب بالتسجيل بعد

في حال كان الشخص يرغب بالتسجيل في إحدى الجامعات الحكومية أو الخاصة في تركيا أو تأخرت إجراءات التسجيل لأي سبب من الأسباب لمدة تتجاوز فيها مدة الفيزا الممنوحة للطالب، فهو أمام أحد خيارين:

  1. إما أن يغادر الأراضي التركية ويعود مجدداً بفيزا جديدة
  2. أو أن يستخرج إقامة سياحية

وبطبيعة الحال يعتبر خيار الإقامة السياحية في تركيا أفضل بكثير من الخيار الأول وأسهل وأوفر حتى، ولذلك تعتبر هذه الحالة من الحالات المهمة التي تجعل الطلاب أو الشباب الراغبين بالدراسة في تركيا بالتفكير بالحصول على إقامة سياحية في هذا البلد.

إذا تم فصل الطالب من الجامعة

كذلك في حال تعرض الطالب أثناء دراسته للفصل من الجامعة فهو سيحتاج إلى صيغة قانونية للوجود في تركيا لأنه  بعد فصله ستلغى إقامة الطالب التي يحملها، وبذلك يحتاج إلى استخراج الإقامة السياحية.

ولكن ينبغي أن يقدم فوراً على طلب الحصول عليها قبل انقضاء مدة 10 أيام بعد إلغاء الإقامة الدراسية أو ما تعرف بإقامة الطالب التي يحملها.

في حال تعليق الطالب دراسته في الجامعة

إذا قام الطالب بإيقاف تسجيله في الجامعة "تعليق الدراسة" فهو لن يستطيع الحصول على إقامة طالب للسنة التي توقف فيها عن الدراسة لذلك يتجه نحو استخراج إقامة سياحية في حال أراد البقاء في تركيا أو الاستقرار فيها.

بعض الطلاب قد يفكر بتعليق دراسته من أجل العمل في تركيا ولكن استخراج إقامة العمل لا يعتبر سهلاً أو ممكناً في كل الوظائف لذلك تبقى الإقامة السياحية حلاً سريعاً ومعقولاً بالنسبة لهم.

إذا أنهى الطالب دراسته الجامعية

في حال انتهى الطالب من الدراسة في جامعته، ولم يرغب بإكمال مرحلة أخرى أو أنها بالفعل انتهى من جميع المراحل ويريد أن يتوجه للعمل فحتى يجد الفرصة المناسبة لذلك ينبغي عليه أن يحصل على إقامة قانونية أو رسمية يستطيع من خلالها ممارسة حياته بشكل طبيعي والبقاء قانونياً في تركيا ريثما يجد عملاً مناسباً ويستخرج إقامة العمل.

كيف أقوم باستخراج إقامة سياحية في تركيا؟

لا تعتبر كيفية استخراج الإقامة السياحية في تركيا أمراً معقداً، بل يمكن استخراجها بسهولة وعبر تجهيز عدد من الأوراق والوثائق، المتمثلة بما يلي:

الأوراق اللازمة

  1. جواز السفر مع صورة عنه
  2. إقامة الطالب إن وجدت مع صورة عنها
  3. صور شخصية عدد 4
  4. وصل دفع ضريبة الإقامة
  5. تأمين صحي
  6. إثبات سكن، عقد إيجار موثق في النوتر أو قيد نفوس
  7. استمارة موعد الإقامة التي تستخرج بعد حجز الموعد الكترونياً

قد تطلب بعض الوثائق الأخرى لتقوية ملف الإقامة أو من أجل إثبات السكن ويختلف ذلك من ولاية لأخرى.

خطوات الاستخراج

بعد أن تحجز موعداً للإقامة، ووصول رسالة الموعد إلى رقم هاتفك، قم بالتوجه إلى مديرية الهجرة المحددة في الموعد والتاريخ المذكورين في الرسالة، ومن ثم سلّم الأوراق اللازمة للإقامة للموظف المسؤول.

بعد ذلك تنتظر تقييم الملف من قبل رئاسة الهجرة التي ستعطي قرارها بالقبول أو الرفض بحسب حالة الملف.

التجديد

يمكن تجديد الإقامة السياحية بالنسبة للطلاب بنفس الخطوات السابقة والأوراق المطلوبة، بإضافة بطاقة الإقامة الحالية التي تحملها.

هل قبول الإقامة السياحية للطلاب مضمون؟

يعاني الراغبون بالحصول على إقامة سياحية في تركيا خلال السنتين الماضيتين من إجراءات تعقد الحصول عليها أو الموافقة، ولكن مع وجود المبررات لذلك يمكن أن تصبح فرصة الحصول على إقامة سياحية في تركيا أكبر، خاصة إذا قمت بالتقديم باكراً وقمت بإعداد ملفك بشكل صحيح.

أيهما أفضل الإقامة السياحية أم إقامة الطالب؟

يختلف تقييم أيهما أفضل بحسب حاجتك للإقامة، ولكن لو أردنا المقارنة بدقة يمكن استخلاص النقاط التالية:

  1. الإقامة السياحية في تركيا تعتبر إجراءات استخراجها ومتطلباتها أسهل من الإقامة الدراسية
  2. إقامة الطالب "أو الإقامة الدراسية" تعتبر نسبة قبولها أكبر وخاصة في السنوات الأخيرة حيث أصبح تقييم الإقامات السياحية صعباً من قبل رئاسة الهجرة
  3. يمكن تجديد الإقامة الدراسية لمدة 4 سنوات للبكالوريوس على الأقل، وكذلك بالنسبة للمراحل الدراسية الأخرى كالماستر والدكتوراه تمنح لمدة سنتين متواصلتين، ولكن في حال عدم وجود تسجيل في جامعة تركية فلا يمكن استخراج أو تجديد إقامة الطالب، هذه التعقيدات كلها غير موجودة بالنسبة للإقامات السياحية.
  4. تكاليف الإقامة الدراسية أخفض من تكاليف الإقامة السياحية
  5. في كلا الإقامتين السياحية والدراسية في حال حصلت عليها لمدة 8 سنوات متتالية يمكنك طلب استخراج الإقامة الدائمة في تركيا
  6. يمكن الاستفادة من إقامة الطالب والإقامة السياحية من أجل فتح حساب بنكي في تركيا أو أي من الإجراءات القانونية أو المالية التي تلزمكم في تركيا.
  7. كلا الإقامتين لا تمنحك الحق في الحصول على الجنسية التركية مهما كانت مدة حصولك عليها، إلا أنّ الطلاب الأجانب في تركيا أكثر احتمالية لترشيحهم من قبل رئاسة الهجرة في تركيا للحصول على الجنسية التركية.
  8. يمكنك استخراج إقامة الطالب في المناطق المحظورة على الأجانب في تركيا بشرط وجود جامعتك في هذه المنطقة، أما في حالة الإقامة السياحية يجب أن تبحث عن منطقة غير محظورة على الأجانب لاستخراج إقامتك فيها.

اقرأ أكثر عن:

الإقامة السياحية في تركيا

إقامة الطالب في تركيا  

تحرص فنار للدراسة دائماً على مدكم بالمعلومات المفيدة لكم والتي تستطيعون من خلالها التعرف على كل ما يلزمكم من تفاصيل وإجراءات وحلول في تركيا، ولذلك قدمنا لكم مقالنا اليوم عن الإقامة السياحية في تركيا آملين أن ينال إعجابكم.