اختر

جاري التحميل ...

معرفة سعر التخصص للجامعات بحث:

بحث:
العودة
العودة
اقوى 15 جامعة حكومية في تركيا

اقوى 15 جامعة حكومية في تركيا

April 26, 2022
الدراسة في تركيا
الزيارات : 8214

من المؤكد أن التعرف على اقوى 15 جامعة حكومية في تركيا سوف يشغل حيذًا كبيرًا من تفكيرك، حين تعلم أن تلك الدولة التي توجد على أراضيها 200 جامعة بين الحكومي والخاص، تمتلك 15 جامعة في تصنيف متقدم للغاية في ترتيب الجامعات على مستوى أوروبا، وقد أصبحت تركيا وجهة مفضلة لطلاب العلم في الوطن العربي والشرق الأوسط للدارسة في جامعاتها، فهي بنا نتعرف أكثر عن الجامعات التركية ومستوى التعليم الجامعي هناك.

اسباب تدفعك للدراسة في تركيا

لتبحث بمزيد من النهم عن اقوى 15 جامعة حكومية في تركيا، عليك في البداية أن تتعرف على ما يجعل هذه البلد مكانًا متميزًا للدراسة والعمل على حد سواء، وهو ما سوف نورده لك في السطور القادمة:

  1. هي دولة تشكل رابط بين قارتي آسيا وأوروبا، فلها موقع استراتيجي صنع لها مكانة متميزة عبر كل عصور التاريخ.
  2. التنوع الجغرافي الذي تشهده تركيا، يجعلك تخوض كافة التجارب المناخية.
  3. تنخفض في تركيا التكاليف التي سوف يتعين عليك دفعها من أجل الدراسة في الجامعات هناك، مع مرونة كبيرة للدارسة باللغة الإنجليزية.
  4. الأتراك شعب ودود مضياف لن تواجه أي مشكلة في الاندماج داخل مجتمعهم وتعلم لغتهم وتكوين صداقات، كما أنك لن تفتقد عادات المجتمعات العربية الإسلامية هناك.
  5. المجتمع التركي من أهم مميزاته التنوع الثقافي الموجود فيه، من كل الأعراق ستجد ضيوفًا في تركيا يعيشون بلا أي مشكلة، فهي فرصة ممتازة للتعرف على ثقافات الغير.
  6. الأطعمة هناك لذيذة للغاية ومتوفرة بكثرة حول الجامعات، كما أن المواصلات من وإلى الجامعة لن تشكل بالنسبة لك أي مشكلة.
  7. أغلب الجامعات التركية توفر لطلابها السكن، وحتى في الحالات القليلة التي لا يكون ذلك متاحًا يمكنك بلا أي مشكلة تأجير شقة مع مجموعة أخرى من الطلاب.
  8. الشهادة التي سوف تحصل عليها من جامعتك في تركيا، معترف بها من كل مكان في العالم، فلن تجد مشكلة للعمل بها في دولتك الأم أو حتى داخل أوروبا.

ترتيب اقوى 15 جامعة حكومية في تركيا

والآن عزيزي القارئ أنت مستعد كي أعرض لك ترتيب اقوى 15 جامعة حكومية في تركيا، وأهم التخصصات في كل واحدة منها، ونبذة عن تاريخ كل جامعة منهم.

 جامعة الشرق الأوسط التقنية

تحت اسم معهد الشرق الأوسط العالي للتكنولوجيا خرجت جامعة الشرق الأوسط للتقنية للنور في عام 1956، وتأسس حرمها الجامعي عام 1963 في العاصمة التركية أنقرة، ليكون أول حرم جامعي في البلاد.

وداخل الجامعة التي تتصدر ترتيب اقوى 15 جامعة حكومية في تركيا، وتحتل المركز رقم 456 على العالم، يوجد 107 برنامج مختلف للماجستير علاوة على 69 برنامج للدكتوراه، في مجالات الهندسة المعمارية والآداب بأنواعها ومختلف العلوم الاقتصادية والإدارية، وغيرها من التخصصات، وتعد اللغة الإنجليزية هي لغة التدريس في الجامعة.

جامعة اسطنبول التقنية

الجامعة الثانية في قائمة اقوى 15 جامعة حكومية في تركيا، وصاحبة المركز رقم 513 على مستوى العالم، يدرس بها أكثر من 36 ألف طالب من مختلف دول العالم، بلغات متغيرة على حسب التخصص الدراسي.

الجامعة عريقة للغاية حيث يرجع تاريخ تأسيسها للعام 1773، ويدرس الطلاب بها حاليًا مجالات الهندسة بأنواعها والملاحة ومختلف العلوم والآداب وإدارة الأعمال والكيمياء وكذلك تكنولوجيا الحاسب الآلي.

 جامعة بوغازيتشي

الثالثة في قائمة اقوى 15 جامعة حكومية في تركيا وصاحبة المركز رقم 629 على مستوى العالم، تأسست عام 1836 في مدينة اسطنبول، وتنقل علومها باللغة الإنجليزية، وتضم مختلف تخصصات الفنون والآداب وعلوم الاقتصاد والإدارة والهندسة والتدريس وغيرها.

جامعة اسطنبول

أعرق الجامعات التركية بلا منازع حيث تأسست في عام 1453، وتحتل في عصرنا الحالي المركز رقم 710 على مستوى العالم، وهي رائدة في التخصصات الطبية لذا اجعلها وجهتك الأولى للدراسة في تركيا إذا كان مجالك هو الطب، وإن لم يكن فاطمئن الجامعة تضم مختلف التخصصات الأخرى وتختلف لغة التدريس فيها بحسب التخصص.

 جامعة أنقرة

المركز رقم 743 هو ترتيبها بين الجامعات على مستوى العالم، وقد تأسست عام 1946 في عاصمة الأتراك أنقرة، وتضم مختلف التخصصات التي تتحدد على أساسها لغة الدراسة حيث يوجد بها الطب البشري والبيطري والصيدلة، واللغة والتاريخ والجغرافيا وعلوم السياسة وغيرها من المجالات.

جامعة هاجيتيبي

تقع في العاصمة التركية أنقرة وقد تأسست في عام 1967 وتحتل المركز رقم 764 على مستوى العالم، وبها كليات الحقوق والهندسة، الطب والصيدلة، العلوم الإدارية والاقتصادية ومختلف الآداب أيضًا، وتختلف لغة الدراسة فيها تبعًا للتخصص.

 جامعة الاناضول

تأسست في نفس عام تأسيس جامعة هاجيتيبي ولكنها تقع في مدينة أسكيشهير، وهي السابعة في قائمة اقوى 15 جامعة حكومية في تركية، وتضم مختلف التخصصات حيث يوجد بها علوم الفضاء والطيران وعلم إدارة الأعمال والدراسات السياحية وغيرها.

 جامعة إيجه

تأتي في المركز رقم 796 على مستوى العالم، وقد تأسست في أزمير عام 1956، وبها تخصصات الطب والصيدلة والتمريض والحقوق والفنون بأنواعها وكذلك مختلف التخصصات الهندسية، وتتغير لغة الدراسة بحسب التخصص.

 جامعة غازي

كان مولدها عام 1926 في أنقرة، وتأتي في المرتبة رقم 931 على مستوى الجامعات في العالم، وتوجد داخل الجامعة كليات تقوم بتدريس مختلف التخصصات بلا أي استثناء، وكذلك متاح فيها العديد من اللغات، وتتحدد اللغة بحسب التخصص الدراسي.

 جامعة كوتش

هي صاحبة المرتبة رقم 971 على مستوى العالم، تأسست في اسطنبول عام 1993، وتمتلك الجامعة 9 برامج للتبادل الطلابي، وبها 6 كليات و5 معاهد عليا وصناعية، وباللغة الإنجليزية يمكنك فيها أن تدرس واحدًا من بين 22 برنامج بكالوريوس و32 ماجستير و26 برنامج للدكتوراه.

 جامعة دوكوز ايلول

تقع في نفس مدينة جامعة إيجه "أزمير"، ولها سمعة طيبة على مستوى تركيا في المجال الطبي حيث تمتلك واحدة من أهم المستشفيات في تركيا، وتقوم الجامعة بالتدريس باللغة التركية، وتضم بجانب الطب تخصصات الإدارة والاقتصاد والهندسة والحقوق وغيرها.

جامعة مرمرة

الجامعة الواقعة في الشق الآسيوي من اسطنبول يرجع تاريخها إلى العام 1883، وتضم أكثر من 60 ألف طالب يدرسون في 13 كلية و9 معاهد مهنية و31 مركز أبحاث، وتعبر الوحيدة في تركيا التي تقدم برامج دراسية بأربع لغات التركية والإنجليزية والفرنسية والألمانية.

 جامعة اولوداغ

تأسست الجامعة عام 1982 في مدينة بورصة الواقعة شمال غرب تركيا، وتتميز الجامعة في تدريس مجالات الطب ومختلف العلوم الهندسية والطبيعية وعلم الاجتماع وكذلك الفنون.

 جامعة يلدز التقنية

النجمة التي أشاعت في سماء اسطنبول عام 1911، وتعد رائدة في مجال العلوم الهندسية، لكن يوجد بها أيضًا 11 كلية مختلفة، تقوم بتدريس المواد باللغة الإنجليزية إلى جانب اللغة التركية.

 جامعة تشوكوروفا

تأسست الجامعة صاحبة المركز رقم 15 في قائمة اقوى 15 جامعة حكومية في تركيا، بمدينة أضنة عام 1973، وكانت في بدايتها تضم كليتين فقط إلا إنها الآن تحتوى على 16 كلية و7 معاهد مهنية.