اختر

جاري التحميل ...

معرفة سعر التخصص للجامعات بحث:

بحث:
العودة
العودة
التعليم الجامعي في تركيا

التعليم الجامعي في تركيا

June 06, 2022
الدراسة في تركيا
الزيارات : 8214

 

ازدهر التعليم الجامعي في تركيا خصوصاً في السنوات الأخيرة، نظراً للاهتمام الكبير الذي تبديه الحكومة التركية بالجامعات التي تتوزع في كل أنحاء تركيا.

وقد اشتهرت العديد من جامعات تركيا بحصولها على اعتراف عالمي متميز، حيث نالت 6 جامعات منها مراكز مختلفة ضمن تصنيف أفضل 500 جامعة حول العالم.

ولذلك أصبح التعليم الجامعي في تركيا حلماً يطمح له الطلاب الراغبين في الدراسة في جامعات مرموقة سواء كانوا من داخل تركيا أو من خارجها، وللتوضيح أكثر حول هذه الفكرة، سنذكر في هذا المقال أهم الميزات التي تجعل من الجامعات التركية محط أنظار الجميع.

 

ما الذي يجعل التعليم الجامعي في تركيا مميّزاً إلى هذا الحد؟

 

تلعب العديد من العوامل دوراً مهماً في تطور الجامعات التركية على مدى السنين، ولعلّ من أهم هذه العوامل:

 

رسوم الدراسة المناسبة

:

تعمل الحكومة التركية جاهدة لجعل التعليم الجامعي على أراضيها متاح للجميع، وذلك من خلال تخفيض رسوم الدراسة مقابل الحصول على مستوى تعليم عالي ومرموق، إضافة إلى أن تكلفة المعيشة في تركيا مقبولة مقارنة بتكلفة المعيشة في الدول الكبرى الأخرى، الأمر الذي يعد سبباً وجيهاً لاختيار الدراسة في جامعاتها.

هذا وتختلف الرسوم الجامعية في تركيا من جامعة لأخرى، لتبدأ الرسوم من 1000 دولار في الجامعات الحكومية ويصل إلى 20 ألف دولار في الجامعات الخاصة.

الجدير بالذكر أنه إذا نال الطالب درجات عالية فقد يؤهله ذلك للحصول على منح تغطي كامل مصاريفه.

 

توفير السكن

 

توفر غالبية الجامعات في تركيا وحدات سكنية مجهزة بكل ما يحتاجه الطالب من خدمات تساعده على الحصول على بيئة مناسبة للدراسة.

سهولة الوصول للجامعات التركية

 

تنتشر الجامعات التركية في كل مدن ومناطق تركيا، وتربط بينها شبكة مواصلات حديثة ومتوفرة على مدار الساعة، إضافة إلى حصول الطلاب على تعريفات خاصة خلال تنقّلاتهم.

 

توفير جميع أنواع المنشآت داخل الحرم الجامعي

 

توفر الجامعات التركية العديد من المختبرات المتطورة والمكتبات التي تحتوي على كل ما يحتاجه الطلاب أثناء عمليات بحثهم، هذا وبالإضافة إلى توفير منشآت ترفيهية ورياضية وثقافية

 

التعرف على ثقافات أخرى

 

نظراً لما يمتلكه التعليم الجامعي في تركيا من مميزات، فهو يستقطب أعداداً هائلة من الطلاب الأجانب سنويّاً، الأمر الذي يعطي فرصة للمزيد من التنوع الثقافي نتيجة هذا الاندماج الحضاري بين طلبة الجامعات التركية.

 

الجودة العالية للنظام التعليمي في تركيا

 

ينافس التعليم الجامعي في تركيا أهم الأنظمة التعليمية في بعض الدول الأوروبية، وهذا بحسب الدراسات البريطانية التي أشادت بجودة التعليم التركي الذي يعتمد على النظام المتعدد الخيارات والغني بالعلوم والتكنولوجيا الحديثة، وهي ذات المعايير التي تعتمدها أهم الأنظمة التعليمية حول العالم.

 

توفير التعليم باللغة الانكليزية في الجامعات التركية

 

تعتمد الجامعات التركية العامة والخاصة على توظيف اللغة الانكليزية في نظامها التعليمي، الأمر الذي يخدم الطلبة الأجانب بالدرجة الأولى، وخصوصاً ممن يواجهون صعوبة في تعلّم اللغة التركية.

هذا وبالإضافة إلى العديد من الميزات الأخرى التي يتمتع بها التعليم الجامعي في تركيا، كاستقلالية جامعاتها وتفرّدها باتخاذ القرارات، إضافة إلى الشراكات الاستثنائية التي تجمع بين الجامعات التركية والجامعات الأمريكية والأوروبية، الأمر الذي يجعل الشهادات الجامعية التركية بوابة للحصول على مختلف فرص العمل حول العالم لما حظيت به من اعتراف عالمي كبير، والكثير الكثير من المميزات الأخرى التي تجعل الجامعات التركية تأخذ مكاناً مميزاً في الصفوف الأولى بين الجامعات المتقدمة حول العالم.

وبهذا نكون قد ذكرنا معظم مميزات الدراسة الجامعية في تركيا، وسنتطرّق الآن للحديث عن أهم الجامعات في تركيا.

 

 

ما هي أهم الجامعات التركية؟

 

تطول القائمة عن الحديث عن أهم الجامعات التركية إلا أننا نستطيع حصر أهمها في هؤلاء الجامعات العشر:

جامعة الشرق الأوسط التقنية.

جامعة ساباناجي.

جامعة اسطنبول التقنية.

جامعة كوتش.

جامعة أنقرة.

جامعة بلكنت.

جامعة بوجازيجي.

جامعة غازي.

جامعة إيجة.

جامعة الأناضول.

هذا وتتفرد كل جامعة من الجامعات التركية بمعايير قبول خاصة تقوم بتحديدها سنوياً سنذكر أهمها في الفقرة التالية:

 

 

ما هي شروط القبول في الجامعات التركية؟

 

يعد الحصول على شهادة الثانوية العامة المعترف بها دولياً شرطاً رئيسياً للقبول في الجامعات التركية

وبالنسبة لمعدل شهادة الثانوية العامة فتشترط بعض الجامعات الحكومية معدلاً يصل ل80% بينما الجامعات الخاصة فلا تشترط ذلك، حيث يستطيع الطلبة الحاصلين على معدل فوق ال50% التسجيل في الجامعات الخاصة التركية بجميع التخصصات باستثناء التخصصات الطبية التي تتطلب أكثر من %75

والجدير بالذكر أن الاكتفاء بحصولك على الشهادة الثانوية يمنحك القبول فقط بالجامعات الحكومية التركية ذات المستوى

المتواضع لن يؤهلك للدراسة في الجامعات التركية المرموقة التي تتطلب الدراسة فيها مؤهلات عالية كاجتياز الامتحانين التاليين:

 

                         امتحان يوس

وهو عبارة عن 80سؤالاً حول الرياضيات والذكاء والهندسة، ويستطيع الطالب الحصول على دورات تشرح له منهاج الامتحان في العديد من مراكز التعليم التركية، ومن إيجابيات هذا الامتحان أنه يتم باللغة التي يختارها الطالب.

 

امتحان سات

وهو مخصص لاختبار مهارات الطلاب في اللغة الانكليزية بالإضافة لمواد الأدب والعلوم والرياضيات.

حيث يتم الاختبار بقواعد اللغة الإنجليزية لمدة 70 دقيقة، ثم يتم اختبار التعبير الكتابي ومدته 60 دقيقة، وهو عبارة عن كتابة مقالة باللغة الانكليزية حول موضوع يختاره الطالب، هذا وبالإضافة إلى أسئلة حول الرياضيات والأحياء والفيزياء والكيمياء.

وتعتبر شهادة هذا الامتحان عالمية يمكن أن تفتح لك أبواب أرقى الجامعات التركية.

أما عن طريقة التقديم في الجامعات التركية فتتم عبر موقع الجامعة الرسمي، وبشكل مجاني إلا أنه من الممكن أن يتضمن رسوم منخفضة، والجدير بالذكر أنها تختلف بين الجامعات الحكومية والجامعات الخاصة.

 

كيف يتم التسجيل في الجامعات التركية؟

 

للتسجيل في الجامعات الحكومية التركية، يقوم الطالب بالدخول للموقع الرسمي للجامعة ومن ثم إدراج المستندات المطلوبة (بيان درجات/ شهادة الثانوية العامة/ جواز السفر/ وثيقة إجازة إحدى اللغتين التركية أو الإنكليزية) ومن الممكن أن تطلب بعض الجامعات التركية بعض المستندات الأخرى كوثيقة اجتياز اختبار يوس وسات اللذين تحدثنا عنهما سابقاً، وبعدها يتم المفاضلة بينهم وقبولهم في مدة من الممكن أن تصل لشهر، كما وفي حال كان هناك شواغر إضافية تتم المفاضلة مرة أخرى بين الطلاب.

أما التسجيل في الجامعات الخاصة التركية، فيتم بسهولة أكبر حيث لا تشترط اختبارات إضافية ولا معدّلاً مرتفعاً ويمكن للطالب التسجيل في أي اختصاص يريده، وذلك من خلال الوكيل الرسمي للجامعة.

وبعد تسجيلك في إحدى الجامعات الحكومية والخاصة في تركيا ستصبح مؤهلاً للدخول في سلسلة مراحل التعليم الجامعي في تركيا.

 

ما هي مراحل التعليم الجامعي في تركيا؟

 

تنقسم مراحل التعليم الجامعي في تركيا إلى أربعة مراحل وهي:

برنامج التعليم التأهيلي: والذي تبلغ مدة الدراسة فيه سنتين

البكالوريوس: حيث تمتد هذه المرحلة من 4 ل 6 سنوات حسب التخصص.

الماجستير: وتبلغ مدة الدراسة فيه من سنة ونصف إلى سنتين.

الدكتوراه: والتي تمتد مدة الدراسة للحصول على شهادتها أربع سنوات.

وبهذا نكون قد ذكرنا في هذا المقال أهم ما يميز التعليم الجامعي في تركيا، إضافة إلى ذكر أهم الجامعات التركية ومعايير القبول في الجامعات الخاصة والعامة وطريقة التسجيل فيها، وأخيرً المراحل التي يمر فيها الطالب أثناء دراسته الجامعية في إحدى جامعات تركيا.