اختر

جاري التحميل ...

معرفة سعر التخصص للجامعات بحث:

بحث:
العودة
العودة
التقديم على الجامعات في تركيا

التقديم على الجامعات في تركيا

April 26, 2022
الدراسة في تركيا
الزيارات : 8214

التقديم على الجامعات في تركيا، كثير من العرب يتمنى الدراسة خارجا وهناك من يريد الحصول على منحة للسفر والدراسة خارج البلاد، وخاصة في داخل الجامعات التركية وذلك بسبب قرب الثقافة التركية من العربية وبسبب أن تكلفة الدراسة  هناك في الجامعات التركية تعتبر قليلة نسبيا عكس بعض الجامعات العالمية الأخرى.

 

كما أن الشهادات الجامعية هناك معترف بها عالميا ومعتمدة وشروط الدراسة بها ليست معقدة نسبيا مقارنة بالشروط الصعبة التي قد تفرضها بعض الجامعات ، فإذا كنت من الراغبين في الدراسة داخل الجامعات التركية والحصول على هذه الفرصة فإننا اليوم سنعرض لكم شروط الدراسة في جامعات تركيا، كما أننا سنوضح لكم من خلال هذا المقال على طريقة التقديم في هذه الجامعات في السطور التالية.

 

شروط التسجيل في الجامعات الحكومية التركية.

 

هناك العديد من الطلاب لديهم حلم الدراسة بالخارج وخصوصا في تركيا لما لها من قرب في ثقافتها من الثقافات العربية وأيضا لأن تكلفة الدراسة فيها تعتبر قليلة بالنسبة للدراسة خارجا في الدول الأخرى غير الدولة التركية.

 

وسنعرفكم اليوم على شروط الدراسة في الجامعات الحكومية التركية وكيف يمكنكم التسجيل في داخلها، وشروط التسجيل في الجامعات الحكومية التركية هي كالاتي :

تشترط الجامعات الحكومية في تركيا عدة شروط لقبول الطلاب الوافدين بها ومن هذه الشروط هو أن الطالب يجب عليه القيام باجتياز اختبار يسمى YOS، والمنافسة في تلك الجامعات تعتبر صعبة مقارنة بالجامعات الأخرى والسبب في ذلك أن الدراسة داخل الجامعات الحكومية التركية تعتبر دراسة مجانية فتكلفتها قليلة نسبيا ولذلك السبب يذهب إليها كثير من الطلاب الراغبين في الحصول على دراسة خارجية وغير مرتفعة التكلفة وخاصة من الطلاب العرب الراغبين في الدراسة خارج بلادهم، ويعتبر اختبار ال YOS اختبار مصمم خصيصا للطلاب اللذين تقدموا للحصول على الدرجة الخاصة بالبكالوريوس داخل الجامعات التركية الحكومية، وهذا الاختبار يشتمل على اسئلة خاصة بالرياضيات واسئلة أخرى تقوم بقياس مستوى الذكاء لدى الطلاب المتقدمين للالتحاق بالجمعات الحكومية التركية، ويتم التحضير لاجتياز هذا الامتحان من الطلاب قبله بما يصل إلى ٦ شهور حتى يستطيعوا التغلب عليه والنجاح فيه والاجتياز والالتحاق بالجامعة.

 

 

التقديم في الجامعات التركية الخاصة.

إذا كنت تريد الدراسة في جامعة تركية خاصة فسنخبرك بالشروط الواجب توافرها للالتحاق بالجامعات الخاصة في داخل دولة تركيا وتشتمل هذه الشروط على التقديم على الموقع الخاص بالجامعة التي تريد الالتحاق بها حتى يمكنك الحصول على الورقة الخاصة بالقبول في تلك الجامعة وأيضا يجب عليك إحضار بعض الملفات والورق المطلوب للتقديم في تلك الجامعة وهو كالتالي :

  1. صورة جواز سفرك.
  2.  وثيقة تخرجك وبها الدرجات الخاصة بك.
  3. شهادة اختبار للغة الانجليزية إن كنت قد حصلت عليها مسبقا.
  4.  اذا كنت تريد التقديم في جامعة تركية خاصة لكي تقوم بالحصول على درجة الماجستير فعليك ايضا القيام بإحضار رسالة خاصة بك ويحب أن تكون هذه الرسالة باللغة التركية.

 

 

كيفية التقديم على الجامعات التركية.

 إذا كنت تود في التعليم في تركيا وتطمح في ذلك وقد نويت الذهاب للدراسة هناك فسنقول لك كيف يمكنك التقديم في الجامعات التركية هناك وما هو الورق الذي يجب أن تقدمه لكي يتم قبولك وتحقق حلمك بالدراسة خارجا في الجامعات التركية كما يريد البعض ويتمنى ذلك، في السطور التالية سنجيبك على هذا التساؤل.

للتقديم على الجامعات في دولة تركيا يحب عليك القيام بالاتي

  1.  يجب أن تعرف مواعيد بداية التقديم داخل الجامعات التركية الحكومية والخاصة وتبدأ مواعيد التقديم في هذه الجامعات من منتصف شهر أبريل وتنتهي فترة التسجيل في شهر سبتمبر حيث تصل مدة التقديم إلى نهاية هذا الشهر تماما.
  2. لكي تعرف ما هي الأوراق المطلوبة للتقديم في الجامعات التركية سنخبرك بالاتي : للتسجيل داخل الجامعات التركية يجب عليك إحضار صورة شخصية وصورة لأصل شهادة الثانوية العامة، وشهادة تركية معتمدة مثل SAT.

 

أسعار الجامعات الحكومية في تركيا.

الكثير يود الذهاب للتعلم والدراسة خارج البلاد وخاصة في دولة تركيا فهي قريبة منا كعرب وأيضا تكلفة الدراسة بها تعتبر قليلة وغير كثيرة أو مرتفعة جدا كما يحدث في الجامعات الأخرى في الدول الأجنبية وبالتالي فهذا السبب من ضمن الأسباب التي تجعل الكثير من الطلاب يتمنى الدراسة بها والسفر إليها للتعلم في جامعتها والحصول على شهادة جامعية عالمية ومعتمدة دوليا على مستوى العالم، وسنعرفكم اليوم في السطور التالية في هذا المقال على التكلفة التي ستحتاجها للمعيشة وللدراسة في داخل الجامعات التركية:

  1. سنخبرك بتكاليف المعيشة داخل دولة تركية الأوربية وتمثل تكلفة المعيشة في دولة تركيا الاتي : تصل تكلفة المعيشة داخل الدولة التركية إلى ١٥٠ دولار سنويا وتبدأ من ١٠٠ دولار وذلك يعتبر متوسط المعيشة، أما عن ما يتكلفه السكن فقد يصل إلى ٢٠٠ دولار وذلك يبدأ من ١٥٠ دولار بشكل متوسط.
  2. أما بالنسبة للطلاب فإن الحاصل على بطاقة جامعية يتم خصم ما يقرب من خمسين في المئة له من الأجرة الخاصة بالمواصلات.
  3. التكاليف الخاصة بالدراسة في داخل الجامعات التركية الحكومية قد تبدأ من مئتين دولار وقد تصل في بعض الأحيان إلى ألف دولار في السنة الدراسية الواحدة.