اختر

جاري التحميل ...

معرفة سعر التخصص للجامعات بحث:

بحث:
العودة
العودة
دراسة البكالوريوس في تركيا

دراسة البكالوريوس في تركيا

May 26, 2022
الدراسة في تركيا
الزيارات : 8214

دراسة البكالوريوس في تركيا للأجانب تتطلب أمور بسيطة جدًا فقد قامت الحكومة التركية بتبسيط الشروط المطلوبة  من أجل الالتحاق بالجامعات التركية من أجل إكمال الدراسة فنجد أن دولة تركيا من أكثر الدول تقدمًا من حيث التعليم ومن أجل دراسة البكالوريوس في تركيا فهو من أسهل الأمور التي سنقوم بشرحها وتوضيحها من خلال هذا المقال من حيث الشروط المطلوبة والامتحانات الاختبارات التي يتعرض لها الطالب قبل القبول في الجامعة وسنتحدث عن الاقسام وكل قسم بالتفصيل.

 

دراسة البكالوريوس في تركيا للأجانب

هناك الكثير من المعلومات المغلوطة عند كثير من الناس حول أمور التعليم وإكمال الدراسة في تركيا فيجدونها أمر صعب بالرغم من كونه بسيط للغاية ويمكن فهمه ببساطة وإليكم بعض المعلومات حول هذا الأمر:

  1. التعليم في تركيا أمر بسيط للغاية ومتوفر جدًا وذلك بسبب كثرة الجامعات الموجودة في تركيا المعترف بها من قبل وزارة التعليم العالي حيث نجد ما يقرب من مائة وتسعة وستون جامعة خاصة وحكومية يمكن اكمال الدراسة بها.
  2. أهم الشروط المطلوبة من أجل الالتحاق بأي من تلك الجامعات فقط هو الحصول على الشهادة الثانوية وبشكل عام وهو من أهم الشروط التي لا يمكن التقديم بدونها أبدًا.
  3. يأتي بعد الشهادة الثانوية أيضًا شهادة اليوس وهي عبارة عن شهادة يتم منحها للطالب عند اجراء اختبار القبول في الجامعة المتقدم لها وذلك يخصص فقط للطلاب الأجانب.
  4. غالبًا ما تهتم الفروع العلمية مثل الطب بأقسامه والهندسة والصيدلة بتلك الشهادات كاملة حيث تقتصر بعض من الجامعات الأخرى على الشهادة الثانوية فقط ولكن تلك الجامعات ذات الشأن العالي تطلب الشهادة الثانوية العامة وشهادة اليوس أيضًا.
  5. يوجد جامعات تهتم بشهادة السات الأمريكية فتقوم بطلبها وطلب الشهادة الثانوية العامة وجامعات أخرى تطلب الثلاثة شهادات وهم اليوس والسات الأمريكية والثانوية العامة.
  6. بعض الجامعات القليلة جدًا تقوم بطلب شهادة القدرات السعودية وذلك لأهميتها مما يزيد من فرصة قبول الطالب في الجامعة.

 

اختبارات القبول في الجامعات العلمية في تركيا

هناك الكثير من الجامعات العلمية ذات الاختصاصات الطبية والهندسية  في تركيا ولكن تختلف كل جامعة عن الأخرى في أمور التقديم والشهادات المطلوبة حيث تتفق جميع الجامعات على الشهادة الثانوية العامة ولكنها تختلف في بعض الشروط الأخرى والتي سنقوم بتوضيحها الآن:

  1. جميع الكليات ذات الاختصاصات الطبية مثل الطب سواء البشري أو الأسنان والصيدلة تحتاج إلى معدل الشهادة الثانوية نحو خمسة وتسعون بالمائة.
  2. تحتاج أيضًا الجامعات العلمية لشهادة اليوس أو شهادة السات الأمريكية ولكن بعض الجامعات لا تحتاجها وهناك نسبة كبيرة من تلك الجامعات فعددهم قد يصل إلى خمسون جامعة.
  3. بالنسبة للجامعات التي تهتم باختبار اليوس فتحتاج لمعدل تسعون بالمائة من الدرجة وتلك الجامعات تشغل مساحة كبيرة من الجامعات الحكومية حيث تشغل ما يقرب من سبعة وثمانون بالمائة.
  4. أما بالنسبة الاختصاصات الهندسية فهناك ما يقرب من خمسون جامعة تقبل تلك التخصصات وبدون شهادة اليوس أو السات الأمريكية فقط بوجود الشهادة الثانوية.
  5. شهدت الفترة الأخيرة من السنوات الماضية تغيير استراتيجية الكثير من الجامعات بعدما كانت لا تقبل سوى بتلك الاختبارات إلا أنها تراجعت عن ذلك وتكتفي بالشهادة الثانوية العامة فقط وهناك بعض النماذج التي سنقوم بذكرها.

هل اطلعت على التخصصات الجامعية التالية: 

تخصص العلوم الإدارية والاقتصاد في تركيا

تخصص الطيران في تركيا

تخصص الإعلام والتواصل في تركيا

تخصص العلوم الصحية في تركيا

تخصص القانون والسياسة في تركيا

تخصص اللغات والآداب في تركيا

تخصصات جامعية أخرى

دوام الجامعات التركية

يتم تقسيم الدوام في الجامعات التركية إلى قسمين دوام صباحي ودوام آخر مسائي وسنتحدث بالتفصيل عن كل دوام بما يميزه:

  1. الدوام الصباحي: يتميز بإعفاء السوريين عن الرسوم فقط وهذا أكثر ما يميزه.
  2. الدوام المسائي: يتغير هذا الدوام كثيرًا حيث يتطلب دفع رسوم له من قبل الجميع وليس السوريين فقط بل حتى التركيين وتتراوح تلك الرسوم ما بين ثلاثمائة وستمائة دولار أمريكي ويتم إعفاء التخصصات الطبية من دفع الرسوم.
  3. هناك بعض الجامعات التي لها قوانين خاصة بها ولكن تلك التي ذكرناها تسري على معظم الجامعات في تركيا ولكن هناك استثناءات قليلة.
  4. من ناحية جودة التعليم فلا فرق أبدًا بين الدوام الصباحي أو المسائي فلا تتغير جودة التعليم ولو حتى بنسبة قليلة ولا حتى يفرق الأمر في الشهادة.
  5. الفائدة من جعل الدوام ينقسم إلى قسمين هو زيادة عدد الطلاب في الجامعة فتم تقسيمهم وتوزيعهم على الدوامين وكل طالب يأتي في الدوام المناسب له.

 

الاوراق المطلوبة للتقديم في الجامعات التركية الحكومية

 

من أجل الالتحاق بأي جامعة في أي مكان لا بد من إحضار بعض الأوراق والمستندات اللازمة للطالب ولكن الجامعات في تركيا لديها أوراق خاصة بها ومستندات لا بد من وجودها من أجل إمكانية التقديم في تلك الجامعات وتلك الأوراق المطلوبة :

  1. صورة واحدة من شهادة الثانوية العامة وتكون مترجمة باللغة التركية ومعتمدة ومصدقة من جهة كاتب العدل ويتم تعديلها من جهة مديرية التربية التركية أو من جهة السفارة التركية.
  2. صورة شخصية للطالب تكون واضحة وذات ألوان طبيعية.
  3. صورة من جواز السفر الأصلي أو من الكملك أو حتى الإقامة ويوجد القليل من الجامعات التي تطلب ترجمة جواز السفر بالإضافة إلى وجود النوترة.

 

 

طرق للدراسة في تركيا

عندما يرغب أي فرد من جميع دول العالم في التعلم داخل جامعات تركيا المتقدمة فليس أمامه سوى ثلاثة طرق يمكن التعلم من خلال واحدة منها وهذه الطرق هي:

  1. الجامعات التركية الخاصة: هذه أفضل الطرق الثلاثة وأسهلها ولكن ما يصعبها على بعض الطلاب بسبب الناحية المادية ولكنها تتميز بكونها لا تتطلب أي اختبارات من أجل الالتحاق بها فقط يتطلب الأمر الحصول على الشهادة الثانوية وتحتل مرتبة عالية من وسط الجامعات العالمية حيث يتم تصنيفها من بين الأفضل في العالم كما يوجد بها جميع التخصصات التي يحتاجها الطالب وأهم ما يميزها هي دراستها باللغة الإنجليزية واللغة التركية ولكن أغلب الجامعات الخاصة في تركيا يتم الدراسة بها بنسبة مائة بالمائة باللغة الإنجليزية.
  2. الجامعات الحكومية التركية: من أفضل الجامعات الموجودة في العالم هي الجامعات الحكومية التركية وذلك بسبب تصنيفها عالميًا كأفضل الجامعات في العالم وتحتل مراتب متقدمة جدًا سواء على المستوى العالمي أو المحلي ومن أشهر الجامعات الحكومية جامعة اسطنبول وجامعة الشرق الأوسط التقنية وجامعة اسطنبول تكنيك ويتم اختيار الطلاب في تلك الجامعة عن طريق عمل اختبارات تبين الأفضل من بينهم وهذا للطلاب الدوليين أما بالنسبة للطلاب القادمين من الخارج فيتم المفاضلة بينهم على اختيار الأعلى تقديرًا في معدلات الثانوية العامة.
  3. المنح التركية المجانية: وهي أحد الطرق الثلاثة التي يمكن من خلالها الالتحاق بالجامعات التركية الحكومية وهي من أشهر برامج المنح على مستوى العالم حيث تقدمها الجامعات التركية لجميع الطلاب حول العالم وأكثر ما يميزها هو احتوائها على جميع التخصصات ومتاحة لجميع المراحل التعليمية وتقوم تركيا بتقديم أربعة آلاف منحة كل عام مما يزيد من فرص القبول في الجامعات.

اقرأ مقالاتنا المميزة: 

أسعار الدراسة في تركيا

أفضل الجامعات في تركيا

أفضل الجامعات في إسطنبول

إقامة الطالب في تركيا

الدراسة في تركيا مجاناً

الاستكمال في الجامعات التركية

أوراق التسجيل في الجامعات التركية

في نهاية هذا المقال تحدثنا عن دراسة البكالوريوس في تركيا للأجانب وذكرنا أهم المعلومات حول الدراسة في تركيا كما ذكرنا الطرق التي من خلالها يستطيع الطالب الالتحاق بالجامعات التركية والأوراق المطلوبة للالتحاق بالجامعة التركية ودوام الجامعات كما ذكرنا الاختبارات الخاصة بالقبول في جامعات تركيا المختلفة.

تابع أحدث المعلومات حول: 

الدراسة في تركيا