اختر

جاري التحميل ...

معرفة سعر التخصص للجامعات بحث:

بحث:
العودة
العودة
الاستكمال في الجامعات التركية

الاستكمال في الجامعات التركية

April 26, 2022
الدراسة في تركيا
الزيارات : 8214

سنتحدث عن الاستكمال في الجامعات التركية من منظور عام ثم نتطرق له بشكل خاص لكي يسهل عليك فهم الموضوع

تابع معنا هذا المقال

التعليم العالي في تركيا

 بعد التخرج من المدرسة الثانوية، يمكن للطلاب الانتقال إلى التعليم العالي، وهو متوافق مع نظام بولونيا المكون من ثلاث مراحل.

أنواع مؤسسات التعليم العالي والوحدات الأكاديمية

الكلية: الوحدة التي يتم فيها عمل التعليم العالي والبحث العلمي والمطبوعات. يمكن أن تكون الأقسام والبرامج المختلفة داخل الكلية. يحصل الطلاب على درجة البكالوريوس في نهاية برنامج تعليمي يستمر لمدة أربع سنوات على الأقل.

المعهد: هو الوحدة التي يتم فيها تقديم التعليم بعد التخرج في الجامعات، ويتم إجراء البحوث العلمية والمنشورات. يتم تقديم درجات الماجستير أو الدكتوراه في المعاهد.

الكلية: هي الوحدة التي تركز على التعليم لمهنة معينة. تستمر ثمانية فصول دراسية.

المعهد الموسيقي: هو الوحدة التي يتم فيها تدريب الفنانين على الموسيقى وفنون الأداء. تستمر ثمانية فصول دراسية.

 

المدرسة المهنية لما بعد الثانوية: هي الوحدة التي تهدف إلى تدريب القوى العاملة المؤهلة لمهن معينة وتمنح درجة الزمالة في نهاية أربعة فصول دراسية من التعليم.

 

مركز البحث والتطبيق: هو الوحدة التي يتم فيها إجراء التعليم والممارسة والبحث لتلبية احتياجات التطبيق في مختلف المجالات من أجل دعم التعليم في مؤسسات التعليم العالي ولإعداد ودعم أنشطة بعض المهن.

 

 

 قرار الاستكمال عبارة عن قسمين في الجامعات التركية:

1-استكمال لطلاب الجامعات التركية (أي نقل من جامعة إلى أخرى ضمن تركيا).

2- استكمال للطلاب الأجانب (أي نقل من جامعة خارج تركيا إلى جامعة ضمن تركيا).

يفتح الاستكمال بالجامعات التركية ابتداءً من الشهر السابع ويستمر لمدة شهرين تقريباً كل جامعة تحدد على موقعها الالكتروني

مدة معينة للتقديم فبعض الجامعات تفتتح التسجيل لمدة أسبوعين وبعضها لشهر وبعضها لأسبوع فقط لذلك على الطلاب متابعة أمور

الجامعات ضمن هذه الفترة لضمان التقديم.

الاستكمال في الجامعات التركية:

سوف نبدأ من العام للخاص، بحيث نستطيع أن نوجه الطالب للحل الأنسب له، مثلاً:

1- الطالب الذي بدأ دراسة سابقاً في بلده ويريد أن يكمل بنفس الفرع حصراً نكون أمام الاحتمالات التالية:

(الاستكمال بالدرجة الأولى ) بحيث أنه يبدأ من حيث انتهى واحتمال دخوله لجامعات كبيرة كجامعة اسطنبول وغيرها احتمال كبير، ولكن يتحتم عليه التكفل بمصروفه الشخصي كالمسكن، بالنسبة للرسوم الجامعية يعفى السوريون منها ويدفع المصريون ما يعادل 500 $ للسنة الواحدة. (طبعاً يضع الطالب بالحسبان احتمال إعادة سنة وسطياً بسبب اختلاف بعض المواد والمناهج بين جامعات سوريا أو مصر مثلاَ وبين جامعات تركيا

بالإضافة إلى سنة لتعلم اللغة إذا لم يكن يمتلك شهادة لغة عند تقديم الأوراق للتسجيل )

(الدرجة الثانية المنحة) الطالب الذي له أوراق تثبت دراسة فرع معين قبل المجيء لتركيا تزيد من احتمالية قبوله بنفس الفرع ولكنها ليست حاسمة فالطالب الذي يريد التقديم على المنحة سيجازف بمسألة حتمية دراسة فرع معين ، أو دراسة فرع معين بجامعة معينة وتزاد الصعوبة للقبول بجامعات تركيا المعروفة .

2- الطلاب الذين يريدون المفاضلة على المنحة بعض الأمور المهمة باختصار:

أولاً – من كانت مواليده تقل عن 1996 عليهم نسيان أمر المنحة والتفكير بالاستكمال وإن لم يكن لديه بالأصل قيد بجامعة سابقة عليه التوجه للتسجيل المباشر وهنا يحصل على قبول ( يعفى من الرسوم الجامعية إن كان سوري ويتكفل بمعيشته الخاصة فقط لا غير ) بحيث يحضر شهاداته الثانوية ، إن أراد التسجيل بكلية جيدة وجامعة جيدة عليه تدعيم شهادته بإحدى شهادات الطلاب الأجانب كاليوس أو السات والتي تحتوي أغلبها على امتحان للمواد العلمية كالرياضيات والمنطق ولا حاجة للإلمام باللغة التركية .

ثانياً – من كانت مواليده تزيد عن 1996 وما فوق فيستطيع أن يفاضل على المنحة بشهادته المتوفرة

 

الدراسة في تركيا بأي لغة؟

  1. الطالب الذي يفكر بالدراسة في تركيا سيكون مجبراً على تعلم اللغة التركية في بعض الجامعات حتى ولو كان الفرع الذي دخله انكليزي 100% لأسباب كثيرة.
  2. وأيضاً الطالب المقبول بالمنحة تتكفل الجامعة بتدريسه اللغة.
  3.  الطالب المقبول بتسجيل عادي (استكمال أو مستجد) تتكفل بعض الجامعات” كإسطنبول” تدريسه اللغة وفي بعض الجامعات سيكون مضطراً لدراسة اللغة بنفسه.
  4. – بشكل عام اللغة التركية متوسطة وأقرب للسهلة .

 

 

الرتب في الجامعات التركية

درجة الزمالة: هي الدرجة التي تُمنح بعد الانتهاء من برنامج تعليمي مدته سنتان. تتوفر أيضًا بعض برامج التعلم عن بعد. قد تتطلب برامج درجة الزمالة فترة تدريب أثناء العمل.

 

المرحلة الجامعية: تُمنح بعد إكمال تعليم مدته أربع سنوات لـ 240 ECTS. مدة تعليم طب الأسنان والطب البيطري والصيدلة خمس سنوات والطب ست سنوات. تعتبر المؤهلات المكتسبة في هذه المجالات الأربعة معادلة لدرجة الماجستير.

 

درجة الماجستير: برنامج مدته سنتان يُمنح إما درجة العلوم الاجتماعية (MA) أو درجة العلوم (MS). هناك نوعان من برامج الماجستير، مع أو بدون أطروحة. عادة ما يكون برنامج الماجستير مع الأطروحة عبارة عن برنامج مدته سنتان يتكون من دورات بحد أدنى 120 نقطة دراسية حسب نظام ECTS تليها أطروحة، من ناحية أخرى، فإن البرامج بدون أطروحة هي برامج يتم إكمالها في عام واحد أو عام ونصف وتتضمن إكمال ما لا يقل عن 90 دورة ائتمانية ومشروع فصل دراسي.

 

الدكتوراه: هو برنامج يتكون عادة من ثمانية فصول دراسية يتم فيها منح درجة الدكتوراه (PhD). ويغطي 180-240 دورات ائتمانية ECTS، واختبار الكفاءة، وتقديم أطروحة، والدفاع الشفوي عن الأطروحة. بعد الانتهاء بنجاح من الدورات الدراسية والامتحان التأهيلي، يجب على الطلاب أولاً تقديم أطروحتهم والدفاع عنها شفوياً إلى لجنة الأطروحة.

 

التخصص في الطب: يعادل برامج الدكتوراه ويتم إجراؤه في كليات الطب والمستشفيات الجامعية والمستشفيات البحثية والتعليمية. للتخصص في الطب هناك امتحان اختيار تنافسي في مختلف التخصصات الطبية لخريجي كليات الطب. يجب على المرشحين المتخصصين تقديم أطروحة والدفاع عنها أمام لجنة المراجعة. بالإضافة إلى ذلك، يتم البحث عن مستوى معين من المعرفة باللغة الأجنبية.

 

إتقان الفن: هو برنامج ماجستير لا يقل عن ستة فصول دراسية في مجالات الفنون البصرية وفنون الأداء ويعادل درجة الدكتوراه. يتطلب تقديم عمل فني أصلي أو أداء إبداعي متفوق (في الموسيقى وفنون الأداء).

 

قبول الطلاب الدوليين

يجب أن يكون الطلاب الأجانب الذين يرغبون في تلقي التعليم الجامعي في تركيا قد أكملوا تعليمهم الثانوي في مدرسة أو مؤسسة معادلة للمدارس الثانوية في تركيا. بعد ذلك، يجب عليهم التقدم مباشرة إلى الجامعة التي يختارونها وتلبية معايير القبول للجامعة ذات الصلة. هناك أيضاً مجموعة متنوعة من خيارات المنح الدراسية للطلاب الدوليين.

 

الرسوم الدراسية

يتم تطبيق الرسوم الدراسية بشكل مختلف في الجامعات الحكومية والجامعات التأسيسية. في الجامعات الحكومية، تحدد الرسوم الدراسية بمرسوم رئاسي، مع مراعاة نوع ومدة الدراسة في مختلف التخصصات. من ناحية أخرى، في الجامعات التأسيسية، يتم تحديد الرسوم الدراسية من قبل مجلس أمناء الجامعة.

يجب على الطلاب دفع الرسوم الدراسية لكل فصل دراسي قبل التسجيل في دورات معينة في بداية الفصل الدراسي. تُمنح المنح الدراسية المختلفة لنسبة معينة من الطلاب المقبولين في كل من الجامعات العامة والخاصة. يمكن أن تكون هذه المنح الدراسية عبارة عن منح دراسية كاملة أو جزئية أو منح استحقاق أو منح دعم. قد تغطي بعض هذه المنح الدراسية المواد الأكاديمية، والإقامة، ونفقات الطعام والشراب، وحتى مصروف الجيب.