اختر

جاري التحميل ...

معرفة سعر التخصص للجامعات بحث:

بحث:
العودة
العودة
تكاليف المعيشة للطلاب في تركيا

تكاليف المعيشة للطلاب في تركيا

April 26, 2022
حياة الطلاب في تركيا
الزيارات : 8214

تنخفض تكاليف المعيشة للطلاب في تركيا بالمقارنة مع الجامعات في جميع أنحاء العالم، وهذا هو السبب الرئيسي الذي لفت أنظار العديد من الطلاب الأجانب للدراسة في الجامعات التركية التي تميزت بالرسوم المنخفضة.

كما وتختلف تكاليف الدراسة والمعيشة في الدولة التركية حسب نوع الجامعة، التي يقرر الطالب التسجيل فيها سواء كانت جامعة حكومية أو جامعة خاصة، ليس هذا فحسب بل ويؤثر اختيار مكان الإقامة التي يقيم فيه الطالب على قيمة الرسوم التي يجب عليه دفعها.

هذا ويتوجب على الطالب أيضاً اجتياز امتحان YOS بمعدل عالٍ، بالإضافة إلى مستوىً جيد في اللغة الانجليزية للدراسة في الجامعات التركية، والأهم من هذا كله يجب على الطالب دراسة اللغة التركية والتي تبلغ قيمتها 400 دولار أمريكي، ولكن قد تتفاوت هذه التكاليف حسب المعهد الذي يختاره الطالب الأجنبي (الوافد).

دعونا نتعرف على تفاصيل تكاليف المعيشة للطلاب في تركيا.

 

ما هي تكاليف الدراسة في الجامعات التركية الحكومية والخاصة؟

 

تتراوح تكاليف الدراسة في تركيا من 500 الى 700 دولار أمريكي في السنة ضمن جامعاتها الحكومية، وذلك يختلف حسب التخصص والجامعة التي يتقدم إليها الطالب الأجنبي.

بينما تتراوح تكاليف الدراسة في الجامعات التركية الخاصة ما بين 4000 و 8000 دولار امريكي في السنة، وذلك يشمل التخصصات الهندسية، أما الاختصاصات الطبية فتتراوح تكاليفها بين 11000 الى 25000 دولار أمريكي سنوياً.

 

ما هي أهم العوامل المؤثرة على تكاليف المعيشة للطلاب في تركيا؟

هناك مجموعة من العوامل تؤثر على قيمة تكاليف المعيشة للطلاب في تركيا، وتلعب هذه العوامل دوراً هاماً في في انخفاض وارتفاع قيمة التكاليف، دعونا نتعرف عليها:

1- المرحلة الدراسية:

من المؤكد أن اختلاف المرحلة الدراسية يعد من العوامل المؤثرة على قيمة تكاليف المعيشة للطلاب، فلا يمكن أن تتساوى قيمة تكاليف مرحلة البكالوريوس مع مرحلة باقي مراحل الدراسة ولا سيما العليا منها.

2- التخصصات الجامعية:

لكل تخصص في الجامعات التركية قيمة رسوم تختلف عن باقي الاختصاصات، كما تعتبر الاختصاصات العلمية أكثر تكلفة من الاختصاصات الأدبية.

3- عدد السنوات الدراسية:

تتراوح مدة الدراسة في معظم التخصصات الجامعية 4 سنوات، أما التخصصات الهندسية والطبية فقد تصل إلى 5 أو 6 سنوات حسب نوع التخصص، وكلما قل عدد السنوات الدراسية كلما انخفضت قيمة التكلفة.

4- نوع الجامعة:

من البديهي أن تكون تكلفة المعيشة للطالب في تركيا بالجامعات الخاصة أكثر من الجامعات الحكومية من حيث الرسوم.

يمكنك القول أن تكاليف دراسة البكالوريوس في الجامعات الحكومية تتراوح بين 1000 إلى 8000 دولار أمريكي تبعاً لنوع التخصص في السنة الواحدة، في حين تصل تكاليف الدراسة في الجامعات الخاصة بين 4000 إلى 16000 دولار أمريكي للسنة الواحدة.

أما الدراسات العليا في تركيا فتصل رسوم التكاليف الدراسية فيها إلى 600 دولار أمريكي في الجامعات الحكومية، بينما تبلغ التكاليف حوالي 20.000 دولار أمريكي في الجامعات الخاصة.

 

ما هي تكاليف المعيشة للطلاب في تركيا (السكن)؟

قد تختلف تكاليف السكن الطلابي في تركيا حسب الجهة التي يتبع إليها، حيث تبلغ تكاليف السكن الطلابي الحكومي في كافة المدن التركية 50 دولاراً أمريكياً شهرياً، مع تحديد 2 وجبة طعام يومياً.

من الجدير بالذكر أن الحكومة التركية تقوم بدعم السكن الطلابي وتساعد جميع الطلاب فيه على حد سواء، دون تمييز ما إن كانوا من الطلاب الأتراك أو الأجانب.

أما تكاليف السكن الطلابي الذي يتبع لجهات خاصة فقد تتراوح بين 150 الى 250 دولاراً أمريكياً شهرياً، وذلك بالإضافة إلى تقديم عدد معين من الوجبات يومياً.

قد يختار الطلاب سكناً خاصاً بعيداً عن أجواء السكن الطلابي الحكومي أو الخاص، وهنا يجب الأخذ بالاعتبار أن أجار الشقق يتفاوت حسب المدن التركية والتي تعد مدينة إسطنبول أكثرها ارتفاعاً، حيث من الممكن أن يصل أجار الشقة فيها إلى 300 دولار شهرياً، بينما يتراوح أجار الشقق في أي مدينة تركية أخرى ما بين 150 الى200 دولار تقريباً.

 

ما هي قيمة تكاليف المعيشة للطلاب في تركيا بشكل تقديري؟

تشمل تكاليف المعيشة للطلاب في تركيا الإقامة والطعام واللباس والرفاهية، إلى جانب تكاليف إضافية كالنقل والاتصالات، بحيث ينفق الطالب الأجنبي بشكل تقريبي في تركيا ما يقارب 400 إلى 500 دولار أمريكي في شهرياً، في حين قد لا تتجاوز قيمة الرسوم الإدارية للجامعة مع الكتب الدراسية مبلغ 300 دولار أمريكي في أقصى الحالات خلال السنة الدراسية.

أما إذا أردنا حساب التكاليف بشكل تقديري سنوياً فستكون كالتالي:

  • السكن: يتراوح بين 3000-4000 دولار أمريكي كحد أقصى، ومن ضمنها تكاليف التأمين.
  • الطعام: يمكن أن يصل إلى 2200 دولار أمريكي.
  • النقل ضمن المدن التركية أو ضمن المدينة الواحدة: ويقدر ب 600 دولار أمريكي، ويمكن للطالب الحصول بسهولة على بطاقة المواصلات المخفّضة الخاصة بالطلاب سواء كانوا محليين أو دوليين.
  • الكتب: وتقدر قيمتها بحوالي 150 دولار أمريكي سنوياً.

 

نصائح مفيدة لتخفيض تكاليف المعيشة للطلاب في تركيا

بعد أن عرضنا لك قيمة تكاليف المعيشة للطلاب في تركيا، وعلى الرغم من أنها تعد منخفضة بمقارنتها مع باقي الدول، إلا أننا سنقدم لك مجموعة من النصائح التي يمكنك من خلالها توفير هذه التكاليف، وهذه النصائح هي على الشكل التالي:

  1. تأمين سكن قريب من الجامعة التي تريد الدراسة فيها يمكن أن يساعدك على توفير الكثير من تكاليف التنقل داخل المدينة.
  2. اختر الإقامة في مدينة تمتاز بانخفاض تكاليف السكن والمعيشة فيها، وبإمكانك معرفة تفاصيل عن هذه المدن من خلال التواصل مع أشخاص يقيمون في تركيا بالوقت الحالي.
  3. قم بالبحث والاطلاع على جميع فرص الدعم والتسهيلات التي قد توفرها المدينة أو البلدية للطلاب الوافدين.
  4. بإمكانك العمل بدوام جزئي خلال فترة الدراسة الجامعية في تركيا، سواء بإحدى المطاعم أو غيرها من الأماكن، فهذا من شأنه أن يوفر الكثير من تكاليف المعيشة للطلاب في تركيا.
  5. تحلى بالصبر فمن الطبيعي أن تجد صعوبة في بداية الأمر، ولكنك إذا قمت بتنظيم الوقت والصبر يمكنك أن تجتاز أي عقبات قد تعترض سبيلك أثناء فترة الدراسة الجامعية في تركيا.

ما الذي يجعل تركيا أكثر استقطاباً للطلاب الأجانب من باقي الدول؟

تمتلك تركيا عدداً من المميزات التي تجعل الطلاب الدوليين يتوافدون للدراسة في جامعاتها، سواء كانت الجامعات الحكومية أو الخاصة، تعرفوا على أهم هذه المميزات:

1- مستوى التعليم عالي الجودة في الجامعات التركية:

توفر الجامعات التركية للطلاب القدرة على اكتساب المهارات في جميع الاختصاصات، وذلك لتأهيلهم بشكل جيد لسوق العمل بحيث يستطيعون الحصول على أفضل الوظائف المرموقة، ويشرف على تأهيل الطلاب كادر تدريسي مميز مؤلف من عدة جنسيات، إضافة إلى المناهج الاحترافية التي يشرف على تطويرها أفضل المختصين.

2- شهادة الجامعات التركية معترف بها عالمياً:

تحظى جودة التعليم في الجامعات التركية باعتراف عالمي يدعم شهادة كل الطلاب المتخرجين من هذه الجامعات.

3- الشراكة بين الجامعات التركية والجامعات العالمية:

لقد حرصت الجامعات التركية منذ اللحظات الأولى لإنشائها على إقامة شراكات مع الجامعات الأمريكية والأوروبية، مما يساهم ارتفاع جودة التدريس والمناهج وقيمة الشهادات الجامعية التركية، وهذا يتيح للطلاب المتخرجين فرصة العمل أو إكمال دراستهم في الدول التابعة للاتحاد الأوروبي.

4- انخفاض تكاليف المعيشة للطلاب في تركيا

وقد تحدثنا عن هذه الميزة بشكل مفصل في الجزء الأول من هذا المقال، وبينا قيمة تكاليف المعيشة للطلاب في تركيا، وهي ما تتميز بانخفاضها عن باقي الدول المجاورة.

5- البنية التحتية المميزة في المدن والجامعات التركية:

أولت الحكومة التركية اهتماماً متصاعداً بالجامعات التركية والتعليم العالي، وقامت بتطوير المباني في الجامعات وتحديث بنيتها التحتية، وذلك إلى جانب الاهتمام بالقاعات والمختبرات ومواكبة التطور البحثي والتقني والعلمي حول العالم، وذلك بهدف إنشاء حرم جامعي يحفز الطلاب على الدراسة والاجتهاد مهيأً لهم المكتبات والمعامل الحديثة بالإضافة إلى الملاعب والصالات الرياضية وتنظيم الفعاليات الثقافية أثناء العام الدراسي.

ولقد شهدت الدولة التركية في السنوات الأخيرة تقدماً ملحوظاً في مجال الطرق والمواصلات والمرافق العامة، وأثر هذا التقدم بدوره على جعل المعيشة والحركة والتنقل في المدن التركية أكثر سلاسة وسهولة.

هذا ما يمكّن الطالب من التنقل في المدن التركية باستخدام وسائل النقل العامة والعديدة، والتي منها المترو باص والتاكسي والترام فاي والميني باص والسفن الداخلية والمترو، إلى جانب منح تخفيضات خاصة للرسوم التي يتوجب على الطلاب دفعها مقابل استخدام هذه المواصلات.

6- التنوع الحضاري والثقافي في تركيا

تتسم تركيا الواقعة بين قارتي آسيا وأوروبا بثقافة شعبها، وعراقة حضارتها إلى جانب الأصالة والتنوع، وهذا ما جعل العديد من زوار تركيا يستمتعون بمزيج من المعالم السياحية العريقة، كالمساجد والمتاحف العثمانية، إلى جانب العديد من المدن الساحلية الجميلة، حيث تستقطب تركيا ملايين الوافدين كل عام من جنسيات مختلفة للدراسة أو السياحة أو الاستثمار أو العمل.

تعتبر الجامعات التركية قبلة العديد من الطلاب الدوليين للدراسة، وهذا يعود إلى العديد من المميزات التي يعتبر انخفاض قيمة تكاليف المعيشة للطلاب في تركيا أهمها، إلى جانب التسهيلات التي تقوم الحكومة التركية بدعمها مثل السكن والمواصلات.