اختر

جاري التحميل ...

معرفة سعر التخصص للجامعات بحث:

بحث:
العودة
العودة
برنامج ايراسموس للتبادل الطلابي

برنامج ايراسموس للتبادل الطلابي

April 26, 2022
الدراسة في تركيا
الزيارات : 8214

برنامج ايراسموس للتبادل الطلابي، يعد برنامج التبادل الطلابي " ايراسموس" فرصة ثمينة للطلاب للاستفادة من إمكانات البرنامج وفوائده، لأنه يسمح للطلاب بالتسجيل في جامعة أخرى غير جامعتهم المحلية لمدة فصل دراسي واحد إلى فصلين دراسيين، كما تسعى الجامعات التركية إلى تشجيع برامج التبادل الطلابي مع الجامعات العالمية، ويعد برنامج مولانا الثقافي وبرنامج إيراسموس من أهم برامج التبادل الطلابي، حيث أعلن الاتحاد الأوروبي عن ميزانية قدرها 30 مليون يورو للفترة 2021-2027، ونتيجة لذلك فقد عزز ميزانية البرنامج، مما سمح لتركيا بتسجيل المزيد من الطلاب.

برنامج ايراسموس للتبادل الطلابي

 أطلق الاتحاد الأوروبي برنامج ايراسموس للتبادل الطلابي، وتعد تركيا هي واحدة من 33 دولة أوروبية مشاركة في المبادرة، كما  تستقبل تركيا وترسل الطلاب من وإلى الدول الأوروبية للدراسة في الجامعات المشاركة.

 

 الطلاب من جميع الجامعات في تركيا، سواء الدولية أو التركية، مؤهلون للمشاركة في البرنامج إذا كانوا قد أنهوا فصلًا دراسيًا واحدًا على الأقل من برنامج البكالوريوس أو الدراسات العليا، يجب على المتقدمين تلبية المتطلبات التالية حتى يتم قبولهم في البرنامج.

 

عزز الاتحاد الأوروبي ميزانية البرنامج، مما سمح لتركيا بقبول عدد أكبر من الطلاب الأوروبيين في السنوات القادمة، وفقًا للأرقام الصادرة عن وزارة الاتحاد الأوروبي في تركيا والتي أوردتها وكالة الأناضول، تتلقى تركيا 10 آلاف طلب سنويًا، مما يجعلها الدولة الأكثر طلبًا من بين 33 مشاركًا في برنامج إيراسموس للتبادل الطلابي.

 

بالنسبة للطلاب الجامعيين، يلزم الحصول على معدل تراكمي 2.20 من 4.00، بينما بالنسبة لطلاب الدراسات العليا، يلزم الحصول على معدل تراكمي 2.50 من 4.00، كما يلزم اختبار اللغة الإنجليزية لجميع الطلاب.

 

 يتم اختيار الطلاب الحاصلين على أعلى الدرجات، وعلى الرغم من عدم وجود كمية محددة لكل جامعة، إلا أن عدد الطلاب الحاصلين على منحة دراسية يتم تحديده من خلال عدد المقاعد المتاحة في تلك المؤسسة، وسوف يوفر البرنامج للطلاب راتبًا شهريًا يتراوح من 200 إلى 500 يورو طوال مدة التبادل، لكن الطالب مسؤول عن تكاليف السكن.

برنامج ايراسموس في الجامعات التركية

انضمت تركيا إلى برنامج التبادل الطلابي في عام 2003-2004، وتعد تركيا هي أول مشارك في برنامج ايراسموس للتبادل الطلابي، حيث يصل أكثر من 15000 طالب كل عام، في الواقع تساعد المؤسسات التركية الطلاب الوافدين على الاستفادة من الفرص التعليمية التي يوفرها برنامج التبادل الطلابي.

 

وذلك من خلال تسهيل التبادل الداخلي والخارجي، وكل جامعة لديها مكتب منفصل يعرف باسم "مكتب التبادل الطلابي"، حتى عام 2020، كان هناك نحو 700000 طالب تركي قد درسوا في أوروبا في إطار برنامج إيراسموس للتبادل الطلابي بين الدول الأوروبية وبرامج التضامن الأخرى.

 

تشارك العديد من الجامعات التركية في برنامج التبادل الطلابي، والذي يسمح لأي طالب "من أي جنسية" يفي بالمعايير والمعايير بالتقدم للحصول على المنح التعليمية التي تمنحها برامج التبادل الطلابي، مثل برنامج ايراسموس للتبادل الطلابي.

 

لا يتعين على الطالب دفع الرسوم الجامعية لأن البرنامج يمنحهم بدل سفر شهريًا يختلف من دولة إلى دولة ومن جامعة إلى جامعة يتحمل الطالب فقط تكاليف التأشيرة وتذاكر السفر والإقامة، في الجامعات الأوروبية، يتراوح عادةً ما بين 400 إلى 600 يورو شهريًا.  يختلف حسب مستوى المعيشة في كل بلد.

 

يتميز البرنامج بهيكل تبادل فريد يلتحق فيه الطالب بفصل دراسي واحد أو فصلين دراسيين في جامعة بالخارج بنفس تخصص الطالب، بحيث تكون الجامعة الأخرى ملزمة باتفاقية تبادل مع الجامعة أو الدولة.

 الجامعات التركية المشتركة في برنامج إيراسموس

فيما يلي أفضل الجامعات في تركيا التي تقدم برنامج ايراسموس للتبادل الطلابي :

  • جامعة إسطنبول آيدن.
  • جامعة بهجة شهير.
  • جامعة إسطنبول أوكان.
  • جامعة سابانجي.
  • جامعة إسطنبول.
  • جامعة ميدي بول.
  • جامعة الأناضول.
  • جامعة إستينيا.
  • جامعة إيجه.
  • جامعة تشوكوروفا.
  • جامعة بيلجي.
  • جامعة غازي.
  • جامعة بوغازتشي.
  • جامعة بيلكنت.
  • جامعة الشرق الأوسط التقنية.
  • جامعة إسطنبول التقنية.

الأوراق المطلوبة للانضمام لبرنامج ايراسموس

  • صورة شخصية.
  •  نسخة من جواز سفرك.
  •  نسخة من الهوية التركية الخاصة بك أو إثبات الإقامة في تركيا.
  • كشف درجات من الجامعة.
  • رسالتين توصية من الجامعة التابع لها.

مميزات التبادل الطلابي في الجامعات التركية

 فيما يلي بعض مميزات المشاركة في برنامج ايراسموس للتبادل الطلابي في إحدى الجامعات التركية:

 

  1.  إنشاء شبكة دولية وإظهار مهارات الاتصال.
  2.  السهولة التي يمكن بها تعلم اللغة التركية
  3.  تنمية شخصية التلاميذ من خلال تزويدهم بأفكار ناضجة.
  4.  تعرف على العادات والقيم والثقافات الجديدة.
  5.  فرصة للتبادل الثقافي والانفتاح بين الدول العربية ودول الاتحاد الأوروبي.
  6.  يتم إرسال واستضافة الطلاب والعلماء الموهوبين والثقافة.
  7.  التبادل الطلابي الفعال الذي يساعد في نقل المعرفة والمهارات.

 

بشكل عام، يمكننا القول أن الدراسة في الخارج هي تجربة مفيدة للغاية، حيث أن الدراسة في تركيا توفر فرصة ممتازة للتحسين الشخصي والأكاديمي، والخبرات التي تم الحصول عليها في تركيا توفر رؤى فريدة وقيمة حول ثقافة البلد ولغته.

 

 من وجهات نظر متنوعة، تعد تجربة تبادل الطلاب مفيدة للطالب على المستوى المعرفي،  حيث يتمتع الطالب بفرصة التعرف على الثقافات والعوالم الأخرى خلال هذا الوقت، فضلاً عن اكتساب المعلومات والمعرفة من مصادر أخرى غير جامعته الأصلية، ناهيك عن فرصة تعلم لغة جديدة وتثبيت لغات أخرى  إذا كانوا موجودين.

 

على المستوى الاجتماعي، يستمتع الطالب بالتعرف على مختلف الدول، مما يوسع آفاقه على المستوى النفسي، بالإضافة إلى التعليم،  وتعد هذه فرصة رائعة للسفر والسياحة معاً.

معلومات أخرى عن التبادل الطلابي في الجامعات التركية

بعد الحرب العالمية الثانية، انتشرت ثقافة تبادل الطلاب الدوليين بسرعة بين الكليات في جميع أنحاء العالم َ، بهدف نشر ثقافة التسامح والتعايش بين الدول، فضلاً عن قبول الاختلافات الثقافية، في جامعة لا تسمح للطلاب بالمشاركة في برنامج ايراسموس للتبادل الطلابي.

 

 نظرًا لموقع تركيا الجغرافي، ولأن الجو الطبيعي في تركيا يشجع ويحفز الطلاب الأوروبيين على الزيارة والسياحة هناك، بالإضافة إلى القيام بمهام الطالب، يتم الاعتراف بالجامعات التركية كواحدة من أكثر الجامعات تعاونًا وتبادلًا ثنائيًا في العالم .

 

تجدر الإشارة أيضًا إلى أنه في تركيا تتعاون الكليات الخاصة والعامة من خلال سلسلة من برامج تبادل الطلاب الداخلية، ومن أبرزها:

  1.  "الفارابي" هو برنامج تبادل طلابي داخلي.

 

  1.  "مولانا" هو برنامج تبادل طلابي داخلي.

 

 آخر جزء من المعلومات حول إيراسموس تركيا هو أن المشاركة في برامج تبادل الطلاب الدوليين تسمح للجامعات باكتساب سمعة محلية ودولية أقوى، فضلاً عن الكشف عن غطاء للعديد من طرق التدريس الحديثة التي يمكن للجامعات التركية استخدامها لتحسين قدراتها وبنيتها التحتية.

 

 

لقد استعرضت الأكاديمية التركية للاستشارات التعليمية لكم في هذا المقال أهم المعلومات الخاصة ببرنامج التبادل الطلابي "ايراسموس" آملين أن نكون قد أوردنا جميع الإجابات لاستفساراتك المتوقعة، كما يمكنكم التواصل مع أرقام الأكاديمية للحصول على المزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع أو غيره من المواضيع التي تهمك كطالب جامعي في تركيا.

 

قدمنا من خلال فنار للدراسة الحقائق الأكثر صلة ببرنامج ايراسموس للتبادل الطلابي في هذا المقال، ونأمل أن نكون قد أجبنا على جميع أسئلتك حول برنامج ايراسموس للتبادل الطلابي في جامعة تركيا