اختر

جاري التحميل ...

معرفة سعر التخصص للجامعات بحث:

بحث:
العودة
العودة
اختبار GRE في تركيا

اختبار GRE في تركيا

April 26, 2022
تخصصات دراسية وامتحانات
الزيارات : 8214

يعد اختبار GRE في تركيا أحد اختبارات القبول في برامج الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه) في الجامعات التركية والعديد من الجامعات الأخرى في الدول الناطقة باللغة الإنكليزية أو الدول التي تعتمد على اللغة الإنكليزية اعتماداً رئيسياً في نظامها التعليمي الجامعي.
سنذكر في هذا المقال كيف يمكن للطلاب الراغبين بإكمال دراساتهم العليا في الجامعات التركية اجتياز اختبار GRE.

ما هو امتحان GRE في تركيا؟


"Graduate Record Exam"
أو ما يُعرف باختصار GRE هو عبارة عن امتحان أو اختبار قياسي يتم عبر الانترنت، ويتم توجيهه للخريجين ممن يرغبون بإكمال دراساتهم العليا في جامعات تركيا أو غيرها من الجامعات حول العالم.
تقوم بتقديم هذا الاختبار هيئة خدمات الاختبارات التعليمية في نيوجيرسي، بحيث يستخدم لقياس مهارات الطلبة في عدة مجالات مختلفة منها الرياضيات والكتابة الكمية والكتابة التحليلية والعديد من المجالات الأخرى التي سنتطرق للحديث عنها بالتفصيل في هذا المقال.
هذا ويعد اختبار GRE في تركيا بمثابة متطلب أساسي لقبول الطلاب في الدراسات العليا ليس فقط في تركيا بل بالعديد من الدول حول العالم والتي تعتمد على اللغة الانكليزية كلغة أساسية في جامعاتها، حيث يعتبر الطالب الحاصل على وثيقة اجتياز هذا الاختبار مؤهلاً لدراسة الماجستير والدكتوراه في حال كان معدله متوافق مع شروط قبول الجامعة التي يرغب بإكمال دراساته العليا فيها، والتي تختلف بالطبع من جامعة لأخرى.


كيف يتم التسجيل لتقديم اختبار GRE في تركيا؟


ينتشر ما يقارب الألف مركزاً لتقديم اختبار GRE حول العالم، أما في تركيا فتتواجد المراكز الخاصة بتقديم هذا الاختبار في العاصمة أنقرة ومدينة اسطنبول، ولكن في الفترة الحالية وبسبب انتشار وباء كورونا فقد أصبح التسجيل والتقديم في الموقع الرسمي الخاص بالاختبار ets.org
أما عن طريقة التسجيل فستحتاج من الطلاب أن يقوموا ب:

  1. إنشاء حساب على الموقع الالكتروني للاختبار.
  2. كتابة المعلومات المطلوبة منهم بدقة عالية.
  3. تعيين مركز وتاريخ الاختبار.

ومن ثم سيتم تحويل الطالب لبوابة دفع الرسوم المطلوبة للاختبار والتي تختلف بين دولة وأخرى، ولكن بشكل عام تكون بين 130 حتى 250 دولاراً أمريكياً مع إمكانية التخفيض وتقديم الدعم المالي لذوي الدخل المحدود.
وبعد التسجيل بنجاح يصبح الطالب مستعدّاً لتقديم اختبار GRE في تركيا، ولكن قبل ذلك إليك أهم الملاحظات التي يجب عليك معرفتها قبل تقديم هذا الاختبار.


خطوات التحضير لاختبار GRE  في تركيا:


بعد اتباعك لهذه الخطوات ستضمن بكل تأكيد حصولك على التدريب الذي سيجعلك مستعداً بشكل كامل لخوض هذا الاختبار :

مراجعة المواد التي درستها في الجامعة:
عليك استحضار كل المواد الرياضية التي درستها في الجامعة، حيث أن هناك قسم كبير من أسئلة اختبار GRR ستعتمد على الخبرات التي اكتسبتها في سنوات دراستك الجامعية وخصوصاً في مواد الرياضيات والعلوم.

 

الحرص على تقوية لغتك الإنكليزية:
من المهم أن تعمل على حفظ مصطلحات جديدة تتعلق باختصاصك العلمي إضافة إلى معرفة وضعها في سياق جملة تناسبها، الأمر الذي تستطيع تعلّمه بكل بساطة من خلال قراءة الجرائد أو مشاهدة أفلام الخيال العلمي.


التدرب على حل أسئلة امتحانات سابقة:
سيساعدك الحصول على نماذج امتحانيه سابقة ومحاولة حلها على وضعك في جو الاختبار والتعرّف على طريقة كتابة الأسئلة إضافة إلى معرفة الوقت المطلوب لكل قسم من أقسام الاختبار.
ومن الجدير بالذكر أن هناك تطبيقات تقدم لك دليلاً متكاملاً يؤهلك لاجتياز الاختبار، مثل تطبيق (Ready4 GRE) والذي يمتلك العديد من نماذج الأسئلة والاختبارات وذلك لتعزيز قدراتك في الفهم والاستيعاب وإجراء المقارنات الكمية وحل المشكلات، إضافة إلى أسئلة

التفكير الكمي والتحليلي.
ولعل من أهم مميزات هذا التطبيق هي مراقبته لعملية التعلّم الخاصة بالطلاب وتتبع أدائهم وتبيان نقاط القوة والكشف عن نقاط الضعف وذلك ليتمكن الطلاب من التركيز عليها ومعالجتها وضمان الحصول على درجات عالية في كل قسم من أقسام الاختبار.
إضافة إلى أنك من خلال هذا التطبيق ستتكون لديك رؤية واضحة حول الدرجات المطلوب منك إحرازها للسماح لك بالالتحاق ببرنامج الدراسي المفضل.

ما هي أقسام اختبار GRE في تركيا؟


ينقسم اختبار GRE في تركيا إلى أربعة أقسام وهي:

قسم الكتابة التحليلية:


والذي يتكون عادة من مسائل يتم من خلالها حل مشكلة عبر كتابة مقال عن الموضوعات المطروحة، ويتم منح الطالب مدة 30 دقيقة للانتهاء من كتابة المقال.
يحتوي أيضاً هذا القسم من اختبار GRE مسائل أخرى يتم من خلالها مناقشة النتائج، بحيث يتم إعطاء مسألة للنقاش ويُطلب من الطالب انتقاد ومناقشة الحقائق والاستنتاجات بشكل منطقي بعيداً عن إبداء رأيه الشخصي، إضافة لتقديم الاقتراحات عن كيفية تحسين وتطوير وتحديد العيوب لهذا النقاش، وأيضاً يمنح الطالب لمناقشة هذه المسألة مدة 30 دقيقة للانتهاء.

قسم الاستدلال الكمي:


الغرض من هذا القسم هو دراسة مدى فهم الطالب للمعلومات الكمية وقدرته على تفسيرها وتحليلها عبر تطبيقه لمفاهيم تحليل البيانات والجبر والهندسة.
حيث يُطلب من المتقدم المقارنة وتحديد العلاقة بين كميتين مختلفتين، إضافة إلى حل العديد من العمليات الحسابية.
ويتكون كل قسم كمي من 20 سؤال يتم إنهاؤها في مدة أقصاها 35 دقيقة.

قسم الاستدلال اللفظي:


ويتم من خلال هذا القسم فحص مهارة المتقدم في تحليل المعاني الحرفية والمجازية ورؤية المؤلف، إضافة إلى استخراج النقاط الرئيسية من النصوص وفهم معاني كلماتها.
هذا وتأتي الأسئلة بعدة أشكال، مثل إتمام الفراغات بالكلمات الصحيحة، وطلب إعادة صياغة المعلومات الموجودة في النص بطريقة أخرى، إضافة إلى وجود جملتين تحتوي كل منهما على فراغين يقوم الطالب بتعبئتهما بالشكل الذي يجعل الجملتان متكافئتان، وهو ما يسمى بسؤال تكافؤ الجمل.
كما ويتضمن هذا القسم من اختبار GRE في تركيا، أسئلة حول الفهم والاستيعاب والقدرة على الربط بين الجمل والكلمات التي تتشابه في معانيها.
وبالنسبة لمدة كل قسم لفظي مؤلف من 20 سؤال، فهي 30 دقيقة.

القسم التجريبي:


يشبه هذا القسم في أسئلته الأقسام السابقة، حيث من الممكن أن يتضمن مسائل تحليلية أو كمية أو شفهية، إضافة إلى أسئلة حول الـ ETS، إلا أن هذا القسم لا يعد من ضمن نتيجة الطالب المتقدم لاختبار GRE في تركيا مثل باقي الأقسام، ولكن لا يعد هذا مبرّراً لتقاعس المتقدمين في حله وخصوصاً أنه لا يكون معرّف، أي لا يستطيع الطلاب تمييز القسم التجريبي عن بقية الأقسام الأخرى.
أما بعد انتهائك من الاختبار والحصول على نتيجتك، فستصبح حينها مخيّراً باعتمادها ومشاركتها مع الجامعة أو عدم مشاركتها في حال رغبت بإعادة الخضوع لهذا الاختبار والحصول على معدل أعلى.
الجدير بالذكر أن النتيجة التي تهتم بها جامعات تركيا بشكل خاص والعديد من الجامعات حول العالم بشكل عام هو نتيجة القسم الكمي وتشترط أن تكون مابين ال150 و170

وبهذا نكون قد وصلنا لنهاية المقال الذي ذكرنا فيه ما هو اختبار GRE في تركيا، وكيف يتم التحضير له وأين يتم التقديم عليه إضافة إلى شرح هيكلية هذا الاختبار.