اختر

جاري التحميل ...

معرفة سعر التخصص للجامعات بحث:

بحث:
العودة
العودة
هل القبول الجامعي في تركيا صعب؟

هل القبول الجامعي في تركيا صعب؟

May 25, 2022
الدراسة في تركيا
الزيارات : 8214

هل القبول الجامعي في تركيا صعب؟،يحلم الكثير من الطلاب العرب والأجانب بالدراسة في جامعات تركيا، فما هي شروط القبول في الجامعات التركية الحكومية والخاصة، وما هي معدلات القبول وكيف يمكن ضمان الحصول على مقعد في الجامعات التركية، بهدف زيادة معدلات القبول في الجامعات التركية إذا كنت ترغب في الدراسة في تركيا، يجب أن يكون لديك شهادة اجتياز اختبار YOS أو SAT، ويجب أن يكون متوسط أعلى من الدرجات المطلوبة، تعمل الجامعات الحكومية التركية بنظام المقارنة، مما يعني أنه بعد استلام أوراق الطلاب تتم مقارنتها، ويتم اختيار أفضل المتقدمين للمقاعد المتاحة في الجامعة.

شروط القبول في الجامعات التركية

لعلك يومًا تتساءل هل القبول الجامعي في تركيا صعب؟

 ونحن فريق الفنار، نعمل دوماً علي توفير كافة المعلومات التي قد تحتاجها بشأن الجامعات التركية وكل ما يخص التعليم في تركيا بشكل عام.

 

بالنسبة للجامعات الحكومية، الالتحاق بالجامعات الحكومية يستلزم اجتياز اختبار القبول الخاص بها والمعروف بـ اختبار اليوس والذي تستخدمه الجامعات الحكومية في تركيا للتمييز بين الطلاب المتقدمين لها.

 

ويستند التمايز أيضًا على قوة ملف الطالب، الطلاب الذين يحملون ملفات قوية لديهم أفضل فرص الالتحاق بإحدى الجامعات الحكومية التركية، علاوة على ذلك، لا يمكن لأحد أن يضمن القبول الجامعي في الجامعات الحكومية التركية.

تعرف على التخصصات الجامعية التالية: 

تخصص اللغات والآداب في تركيا

تخصص العلوم الإدارية والاقتصاد في تركيا

أما الجامعات الخاصة: المتطلبات الأساسية للدراسة في المؤسسات الخاصة في تركيا واضحة ومباشرة، إذا كان الطالب حاصل على شهادة الثانوية العامة (البكالوريا)، يمكنه التسجيل في الكليات الخاصة دون الحاجة إلى إجراء اختبار القدرات مثل YOS أو SAT، يخضع التسجيل في الجامعات التركية الخاصة للشروط والأحكام التالية:

 

أن يكون الطالب قد تخرج من المدرسة الثانوية، كما يوصى بأن يحصل الطالب على شهادة الكفاءة اللغوية ومع ذلك، إذا لم يكن لدى الطالب شهادة لغة، ستحدد المؤسسة موعدًا لاختبار اللغة للطالب.

 

ويتلقى الطالب إشعاراً عبر البريد الإلكتروني بعد الانتهاء من الاختبار في الوقت المحدد لإعلامه بما إذا كان قد تخطى الاختيار أم لا، إذا نجح في الاختبار، يبدأ على الفور في دراسة التخصص الذي يختاره، إذا فشل في الاختبار، فيتعين عليه الدراسة لمدة عام لاكتساب اللغة وإتقانها قبل بدء التخصص.

 

الحصول على القبول المبدئي، ويشترط للتسجيل نسخة من جواز السفر ونسخة من شهادة الثانوية العامة (البكالوريا) ونسخة من كشف الدرجات وصورة شخصية.

 

 لتحقيق القبول الجامعي النهائي دفع القسط الأول من المصاريف الدراسية لحساب الجامعة، ثم يقدم الطالب طلب تأشيرة تركية، بعد ذلك، يسافر إلى تركيا لإنهاء التحاقه بالجامعة وبدء دراسته.

معدلات القبول في الجامعات التركية

هل القبول الجامعي في تركيا صعب؟ هو سؤال يطرحه الجميع وللاجابة عن هذا السؤال سوف نعرض لك معدلات القبول في الجامعات التركية وسوف تقرر من تلقاء نفسك مدى سهولة الأمر:

  1. يتم تحديد القبول في المؤسسات العامة التركية من خلال مقارنة ملفات الطلاب، والتي تشمل معدلات الثانوية العامة (البكالوريا).
  2.  معدلات القبول التي تزيد عن 80 ٪ مطلوبة أيضًا من قبل العديد من الجامعات.
  3.  معدلات أكاديمية عالية في المدرسة الثانوية مطلوبة في الجامعات الحكومية ليست مطلوبة للقبول في المؤسسات التركية الخاصة.
  4. يمكن للطلاب التسجيل بأي معدل أكاديمي أعلى من 50٪ لدراسة أي تخصص باستثناء الطب.
  5.  بالنسبة للتخصصات الطبية، تشترط بعض الجامعات معدلات أعلى قد تصل إلى 75 بالمائة أو أكثر.

أهمية الالتحاق بالجامعات التركية

أصبحت الكليات التركية نقطة جذب للطلاب من جميع أنحاء العالم الذين يرغبون في الدراسة خارج بلدهم، تركيا بلد مرحّب به العديد من الفرص للطلاب الأجانب، كما سهلت عملية الدراسة في تركيا والحصول على تأشيرة الطالب.

 

قد يكون للطلاب الأجانب المتفوقين مؤهلين للحصول على خصومات إضافية في الرسوم الدراسية، في بعض الجامعات يمكن الحصول على القبول في الجامعات التركية من خلال التسجيل على موقع الجامعة الذي يختاره الطالب.

اطلع أكثر على: الدراسة في تركيا

أو عن طريق التسجيل في المؤسسات التركية الخاصة بسهولة أكبر وتأمين دخول الجامعة دون دفع أي رسوم من خلال مجموعة الفنار، وإليك بعض المزايا الأخرى للدراسة في تركيا :

  1. لن تجد كل ما تريد في أسلوب دراسة أكاديمي متقدم يلبي متطلبات سوق العمل الحديث في أي جامعة تلتحق بها مثل ما تجده في جامعات تركيا ومن ناحية أخرى، تضمن لك الجامعات التركية الخاصة حياة أكاديمية كاملة تلبي جميع  احتياجات التعليم الحديث.
  2.  يمكن دراسة جميع المجالات الطبية والهندسية والإدارية والتكنولوجية والاجتماعية باللغة الإنجليزية.
  3.  تشكل الفصول الدراسية ذات المعدات التعليمية المتفوقة والمختبرات والمعامل الحديثة والمسارح عالية المستوى والمكتبات وورش العمل البنية التحتية التكنولوجية.
  4. نظام تعليمي بسيط مع سهولة الوصول إلى الأساتذة للطلاب لمناقشة مخاوفهم في المواد الدراسية.
  5.  مكان متنوع غني بالثقافات والعادات والتقاليد يتيح لك التعرف على الثقافات المختلفة مع التأكيد أيضًا على قدرتك على التكيف والتواصل مع أشخاص من دول وحضارات أخرى.
  6. إمكانية العمل أثناء الدراسة.

المصروفات الدراسية في تركيا

بالمقارنة مع الكليات الأوروبية الأخرى، فإن تكاليف الالتحاق بالجامعات التركية معقولة جدًا، على الرغم من أن الرسوم الدراسية في الجامعات التركية الحكومية أقل مما هي عليه في المؤسسات الخاصة.

 

حيث تتراوح الرسوم الدراسية السنوية النموذجية للتخصصات الهندسية والإدارية والفنية والاجتماعية في المؤسسات التركية الخاصة من 2000 دولار إلى 8000 دولار، كما تتراوح مصاريف التخصصات الطبية من 10000 دولار إلى 25000 دولار كل عام.

 

إلا أن الطلاب يواجهون تحديات في الحصول على المتطلبات الأساسية اللازمة للدراسة في تركيا في الجامعات الحكومية، كما يسعون في الحصول على المنح التركية وذلك لتقليل التكلفة المادية، وسوف نتحدث بشكل مختصر عن مميزات المنح التركية في الفقرة التالية.

  1. مميزات المنح التركية

  2. منحة مجانية: في تركيا، تُعرَّف المنحة المجانية بأنها منحة تدفع فيها هيئة منح المنح الدراسية لجميع نفقات الدراسة والمعيشة وتذاكر الطيران وتأشيرات الدخول.
  3.  توفير سكن مجاني: سيتمكن الطالب من العيش في تركيا طوال مدة دراسته بفضل المنحة الدراسية.
  4. تأمين راتب شهري للطالب: تدفع المنحة للطالب راتباً شهرياً يتغير حسب مرحلته الأكاديمية، يحصل طالب البكالوريوس على 600 ليرة تركية شهريًا.
  5.  ويتلقى طالب الماجستير 850 ليرة تركية شهريًا، ويتلقى طالب الدكتوراه 1200 ليرة تركية شهريًا.
  6. ويتلقى الطالب الباحث 2500 ليرة تركية، وهو ما يتناسب مع تكلفة المعيشة في تركيا وتكاليف سكن الطالب في تركيا.
  7. تعليم اللغة التركية: توفر المنحة للطلاب عامًا دراسيًا يتعلمون خلاله اللغة التركية قبل بدء الدراسة الجامعية، مما يضمن أن حاجز اللغة لن يردع الطالب أبدًا.
  8. ومع ذلك، إذا كان الطالب يرغب في الدراسة باللغة الإنجليزية، فيجب عليه تقديم شهادة الكفاءة في اللغة الإنجليزية بالمعدل الذي تطلبه الجامعة.

كيف يمكن للطالب زيادة فرصته في الحصول على المنحة؟

يجب على الطالب أداء عدد من الأشياء من أجل زيادة فرصه في الحصول على المنحة ومن أهمها، هو حصول الطالب على عدد من شهادات التقدير في المجال الذي يريد الدراسة فيه، وذلك يضمن له منافسة أقوى من غيره على الحصول على المنحة التركية.

 

يجب أيضًا تضمين خطابات التوصية مع طلب المنحة، ويجب كتابة هذه الرسائل من قبل المعلمين والأساتذة الذين درسوا وتعاملوا مع الطالب، ويجب على الطالب إعطاء اسم المعلم وعنوان البريد الإلكتروني ورقم الهاتف.

 

حيث يجوز للجامعات ان اتصل بهم للتأكد من دقة المعلومات الواردة في خطابات التوصية، يجب عليه التأكد من أن الأستاذ الذي سيكتب الرسالة على دراية جيدة بها.