اختر

جاري التحميل ...

معرفة سعر التخصص للجامعات بحث:

بحث:
العودة
العودة
الدراسة قبل الجامعة في تركيا

الدراسة قبل الجامعة في تركيا

April 26, 2022
الدراسة في تركيا
الزيارات : 8214

تتكون الدراسة قبل الجامعة في تركيا من ثلاثة مراحل مختلفة ولكل مرحلةٍ منها عدد سنوات محدد يقضيه الطالب بدراسته حتى ينهي دراسته قبل التحاقه بالجامعة يعتبر التعليم إلزامي في تركيا ومن سن 6 سنوات حتى 14 سنة تلزم الدولة أسر الطالب بإلحاق ابنهم بالمدارس التركية ويعتبر التعليم التركي مجاني بالكامل تفتح المدارس أبوابها في منتصف تشرين الأول/سبتمبر أو أوائل تشرين الثاني/اوكتوبر وتستمر حتى شهر حزيران علماً أنه هناك عطلة نصفية تبلغ مدتها أسبوعين في شهر شباط وحسب ما ينص عليه دستور البلاد فنظام التعليم في تركيا خاضعاً بشكلٍ كامل لوزارة التربية الوطنية.

رياض الأطفال

تبدأ منذ عمر 3 سنوات في تركيا وتنتهي في سنّ 5 سنوات وهي المرحلة قبل المدرسة الإبتدائية وتعتبر هذه المرحلة من المراحل المهمة في حياة الطلبة لأنها تساعد أهل الطفل على تنشئة ابنهم تنشئة اجتماعية جيدة وتساعد الطفل على الانخراط الصحيح الموجّه بالمجتمع وتساعده على بدء بناء خبراته وبسبب ممارسات رياض الأطفال في تركيا فيمكن للطفل أن يبدء بتكوين خبرات معرفية ومهارات حياتية بسبب ما تقدمه رياض الأطفال التركية من نشاطات للأطفال ومن أهم ما تمنحه هذه المرحلة للطفل أنها تأهله للمرحلة الدراسية القادمة.

تحبذ الكثير من العائلات العربية انخراط ابنائهم في رياض الأطفال التركي علماً أنه يوجد العديد من دور رياض الأطفال العربي في تركيا لكن هذه الأمر يساعد الطفل على تعليم التركية أسرع ويجعله ينخرط بالمجتمع التركي بصورةٍ أفضل لذلك تحبذ الجالية العربية الروضة التركية.

التعليم الابتدائي أحد مراحل الدراسة قبل الجامعة في تركيا

يبدأ من عمر 6 سنوات وينتهي في عمر 14 سنة يستمر لثماني سنوات ويقسّم لأربع سنوات ابتدائية وأربع سنوات متوسطة وتشمل المرحلة الابتدائية الصفوف من الأول حتى الرابع والمتوسطة الصفّ الخامس والسادس والسابع والثامن وفي هذه المرحلة يتم تحضير الطفل للمرحلة الثانوية وفيما يلي سنذكر لكم الأوراق اللازمة لتسجيل الطفل في المدارس التركية. بالنسبة للطلبة العرب فالخيار ليس مثله كمثل رياض الأطفال على الطالب الإلتحاق في المدارس التركية الحكومية أو الخاصة تبدي الأسر العربية اهتماماً أكثر بالمدارس الحكومية ذلك لأن تكلفتها المادية بسيطة جداً تكاد لا تذكر وأيضاً لكفاءة المدراس الحكومية في التعليم والتربية وعلى الطالب العربي الراغب في الإلتحاق في المدارس الحكومية التركية تحضير بعض الأوراق

  1. شهادة ميلاد الطفل مختومة من خارجية بلده، وتكون مختومة أيضا من النوتر (النوتر هو مكتب كاتب العدل على كل مهاجر أو قادم أو مقيم في تركيا زيارته والتعامل معه)
  2. جوازات السفر الخاصة بذوي الطفل وجوازه السفر أيضاً.
  3. إقامة أسرة الطفل أو ما يثبت أن الطفل مقيم في تركيا وحاصل على الإقامة التركية.
  4. ثبوتية السكن وعقد الإيجار.
  5. في حال رغب الطالب بالإلتحاق في سنوات لاحقة مثل أنه رغب بالإلتحاق في الصف الرابع في تركيا فعليه إحضار موثقة من بلده يثبت أنه قد اجتاز المراحل قبل الصف الرابع.

 

المرحلة المتوسطة/الإعدادية

كما سبق الذكر فإن التعليم الإعدادي التركي هو جزء من التعليم الإبتدائي ومرحلته أربعة سنوات (من الصف الخامس حتى الصف الثامن) وهذه المرحلة اختيارية أي أنه يمكن للطالب الدراسة في الإعداديات العامّة أو إعداديات الأئمة والخطباء وهي الإعداديات التي تعنى بتدريس الطالب الشريعة الإسلامية والمرحلة الإعدادية/المتوسة تؤهل الطالب للمرحلة الثانوية وذلك عبر دعم تفضيلات الطالب وطموحاته وفي نهاية هذه المرحلة يكون على الطالب معرفة أن يصبح ملماً بمعظم ما يحتاج دراسته بمرحلته الثانوية.

مدارس الأناضول: وهي المدارس التي تدرَس العلوم مثل الفيزياء والكيمياء والرياضات وعلم الاحياء بالإضافة إلى لغة أخرى غير التركية مثل الإنكليزية أو الروسية وأيضاً تقدم التعليم الديني والمناهج الإسلامية تعتبر أكثر علمانية من نظيرتها (الإمام خطيب) وهي ذات كفاءة عالية في التعليم وتعتبر من أقدم المدارس في تركيا وهي قبل مدارس الإمام خطيب تجمع بين البنين والبنات في الصفوف الدراسية تأثرت مدارس الأناضول بالثقافات والأفكار التي فرضتها سياسة كمال أتاتورك.

مدارس الإمام خطيب: توجه هذه المدارس الإدارة العامّة للتربية الدينية وهي تابعة لوزارة التربية الوطنية مناهجها مناهج شريعة إسلامية مدعمة مع بعض العلوم التي يدرسها طالب مدرسة الأنضول وهي نظيرة لتعليم الأزهر المصري كانت تعتبر مدارس مهنية لاحقاً اعتبرت مدارس تعليمية مدعمة بالمنهج الديني.

المدرستان سابقتا الذكر يحق للطلاب بهم الإلتحاق بالجامعات الحكومية، أي أنه يمكن أيضاً لطالب مدارس الإمام خطيب أن يلتحق بالجامعة ويدرس الطبّ مثلاً أو الهندسة كمثل طالب مدرسة الأناضول.

حسب الملاحظة لوحظ أن الأسر العربية ترغب في مدارس الإمام خطيب لأنها أولاً تفصل بين البنين والبنات وثانياً لأنها تعلم الطلبة في جو أقرب لما هو سائد في البلاد العربية أي أن الأجواء دينية والمعلمين أكثر تديناً ومحافظين يجيدون التعامل مع هذا النوع من الطلبة والايديولوجيا.

من المهم ذكره أن المدارس المتوسطة في تركيا تنقسم لثلاث مستويات ومما لا تعلمه جاليتنا العربية هذه الأمر والأمر ذاته ينطبق على مدارس الأناضول ومدارس الإمام خطيب.

  1. مدارس الطالب الضعيف
  2. مدارس الطالب المتوسط
  3. مدارس الطالب المتفوق

مدارس الطالب الضعيف: وهي لا تعني أنها مخصصة للطلبة الغير متفوقين تماماً، بل هي مناسبة للطلبة الأجانب حيث أنه عليهم إتقان اللغة التركية تماماً للانتقال إلى مدارس الطالب المتوسط وقد يقضي الطالب فيها قرابة السنة أو سنتين قبل انتقاله لمرحلة الطالب المتوسط وهذا الأمر جيد، بحيث أن يجعل الطالب ينخرط في تقنيات اللغة تباعاً.

مدارس الطالب المتوسط: تقدم هذه المدارس محتوى علمي وتربوي أكثر تقدماً من سابقتها ويمكن للطالب الدارس أن يشعر بإزدياد صعوبة المرحلة التي انتقل إليها من تعليم الطالب الضعيف إلى تعليم الطالب المتوسط، وهنا تكون لغته أصبحت أكثر تقنية من ذي قبل.

مدارس الطالب المتفوق: تتميز هذه المدارس برعاية كبيرة توفرها الحكومة التركية لطلابها فهي بهذا تكون مطمح كل طالب في تركيا إذ أنه لا ينتسب إليها إلا الطلبة المتميزين والمتفوقين وفي دراسة أجريت اعتبرت هذه المدارس هي منبع للقادة والمميزين في تركيا ومن الجدير بالذكر أن هذه المدارس تبقى على زيارات دورية من قِبل قادة البلاد والوزراء والموجهين التربويين الأمر الذي يجعلها موضع أنظار مستمر وهذه المدارس ترسل طلبتها للسفر والدراسة وتجعلهم يخوضون الكثير من المغامرات العلمية حول العالم سواءً في مهرجانات علمية للطلبة أو أولمبيادات علمية وهذه المدارس توفر لطلبتها مخابر لتجارب علمية وصالات عرض مناهجهم الدراسية، ومن أشهر هذه المدارس في تركيا مدرسة جالتا سراي الحكومية Galatasaray التي يتم انتساب الطالب إليها حسب معدل درجاته المتفوق علماً أنها مدرسة في مدينة اسطنبول وتدّرس مناهجها باللغة الفرنسية.

المرحلة الثانوية من مراحل الدراسة قبل الجامعة في تركيا

تتكون هذه المرحلة أيضاً من أربعة سنوات ويمكن أن يكون هناك سنة إضافية لبعض المدارس وتكون لتدريس اللغة في حال أن تقنية الطالب اللغوية لم تكن بالمستوى المطلوب من الجدير ذكره أن معظم المدارس الثانوية التركية هي مجانية وملاكاً للحكومة التركية وتقسم هذه المدارس الثانوية لعدة مستويات

  1. المدارس الثانوية العامّة: وهي تؤهل أي طالب اكمل دراسة 8 سنوات أن يلتحق بها ويدرس بها ويمكن لأي طالب يجتاز امتحاناتها أن يلتحق بالجامعة ويكمل دراسته العليا.
  2. المدارس الثانوية: تتباين هذه المدرسة مع المدرسة الثانوية العامة بسنة إضافية إذ أن هذه المدارس تمنح الطالب سنة أخرى لدراسة اللغة وفي هذه المدارس يدرس الطالب مناهجه وبرامجه باللغة التركية مع عدد حصص أقل للغات الأجنبية.
  3. المدارس الثانوية المهنية: هذه المدارس للطلبة الذين لا يريدون الالتحاق بالجامعة تستغرق هذه المدارس سنة إضافية يمكن للطلبة فيها لو ارادوا أن يلتحقوا بعد دراستها بالمدرسة المهنية العليا ولو اراد الطالب أن يلتحق بالجامعة عليه أن يدرس معهد لمدة تتراوح بين سنتين حتى أربعة سنوات والنجاح به حينها يمكنك أن تلتحق بالجامعة وتدرس أربعة سنوات بتخصصك الذي درسته في المدرسة المهنية. تنقسم هذه المدارس إلى اختصاصات منها (قسم الزراعة – قسم الميكانيك – قسم السياحة – قسم الاتصالات – قسم التمريض – قسم التجارة)
  4. مدارس الأناضول الثانوية: نسبة قبول الطلاب فيها يقارب 50% من نسبة الطلبة في تركيا وفيها تدرس سنة لغة إنكليزية ومن ثم ثلاث سنوات من التعليم العادي مع حصص مكثفة للغة الإنكليزية وتنقسم هذه المدارس إلى أربعة أنظمة:
  1. القسم العلمي: يدرس فيه الطلبة المواد العلمية بشكل مكثف مع المواد الأدبية بشكلٍ مخفف
  2. القسم الأدبي يدرس فيه الطلبة المواد الأدبية بشكل مكثف مع المواد العلمية بشكلٍ مخفف
  3. القسم العلمي والأدبي: يدرس فيه الطلبة المواد العلمية والأدبية بشكلٍ متساوٍ وهو مخصص لأولئك الطلبة الذين لم يحددوا بعض دراستهم الجامعية بعد.
  4. قسم اللغات: وهو مخصص للطلبة الذين يريدون دراسة اللغات في الجامعة.
  1. المدارس الثانوية للعلوم: تناسب هذه المدارس الطلبة الذين يتميزون بقدرات جيدة بمفهم العلوم (الفيزياء والكيمياء والرياضات والبيولوجيا) ويمكن أن تعتبر مدارس تنافسية على صعيد محلي وعالمي وهي تؤسس الطلبة لدراسة العلوم في الجامعة وبعض هذه المدارس تدرس مناهجها باللغة الإنكليزية.
  2. ثانوية الأئمة والخطباء: وهذه الثانويات مناسبة للطلبة الذين يريدون إكمال تعليمهم الدين ويأخذون المنحى الديني في حياتهم وعملهم وتهدف لإنشاء جيل يخدم الدين الإسلامي

قدمنا لكم في هذا المقال مختصراً مفيداً للتعليم التركي والدراسة قبل الجامعة في تركيا بدءاً بمرحلة رياض الأطفال انتهاءً بالمرحلة الثانوية ومع مميزات كل جانب من جوانب الدراسة في تركيا آملين لكم التوفيق في خياراتكم.