اختر

جاري التحميل ...

معرفة سعر التخصص للجامعات بحث:

بحث:
العودة
العودة
السنة التحضيرية لدراسة اللغة

السنة التحضيرية لدراسة اللغة

April 26, 2022
الدراسة في تركيا
الزيارات : 8214

السنة التحضيرية لدراسة اللغة في تركيا هي واحدة من الأمور التي يجهلها بعض الطلاب ويرغبون في جمع المعلومات عنها، وهي تعد أحد الخدمات والحلول المقترحة التي يمكن الاستعانة بها عند التنقل من دولة إلى غيرها، من أجل استكمال الدراسة، كما يدل معناها على أنها تحضير للمرحلة التي تليها، ويتم تهيئة الطالب خلالها على بعض الأمور الأساسية الخاصة بالدولة التي انتقل إليها مثل: اللغة، وغيرها من الأشياء، وسنذكر اليوم جميع ما يتعلق بهذا الأمر.

السنة التحضيرية لدراسة اللغة في تركيا

تعد السنة التحضيرية لدراسة اللغة في تركيا هي الفترة التي يقضيها المتعلم في تعلم اللغة الخاصة بالمكان، من أجل إتقانها وإمكانية اختيار التخصص الذي يود المتعلم دراسته، وفي بعض الأوقات تقوم بعض الجامعات بالتدريس بلغات مختلفة عن اللغة الأساسية للبلد، لذلك تم إلزام السنة التحضيرية على كافة الوافدين من الطلاب.

كما يعد الحصول على هذه السنة من الشروط التي تضعها الجامعات التركية للمتقدمين بها، على أن يكونوا قد حصلوا على إثنين من المستويات كحد أدنى من اللغة، حتى يتمكنوا من النجاح في اختبار المستويات الذي يتم إجرائه قبل بدء الدراسة في الجامعة، أما بعض الجامعات الأخرى تُلزِم المتعلم بالحصول على خمسة من المستويات أو أكثر لقبوله، وتتضمن السنة التحضيرية اختبارين هما SAT وYÖS.

أنواع اختبارات السنة التحضيرية في تركيا

تنقسم اختبارات السنة التحضيرية لدراسة اللغة في تركيا إلى نوعين من الاختبارات، هما كما يلي:

اختبار SAT

يقوم بقياس مستوى المتعلم ومدى استعداده للالتحاق بالجامعة، حيث يتم فيه تقديم مجموعة من المعلومات الموحدة، بهدف المقارنة بين المتعلمين، مع القيام بمراجعة كل من رسالة التوصية والحافز، ويعد اختبار عالمي أمريكي الأصل، ينقسم إلى sat 1 sat2 ،.

يكون sat1 هو المطلوب في الجامعات التركية، يضم ثلاثة نقاط إجبارية عن الكتابة الإنجليزية، القراءة الإنجليزية، الجبر والرياضيات، وسؤال اختياري والذي يكون على هيئة مقال إنجليزي، أما عن مواعيد أداء هذا الاختبار تكون ٦ مواعيد مختلفة في السنة.

 أما عن قيمته تكون 45 دولار للأسئلة التي يتم إجابتها إجباريًا، و15 دولار للسؤال الاختياري، كما تتيح الدولة إمكانية أداء هذا الاختبار دون الحاجة إلى الوجود في الحرم الجامعي، أما عن الجامعات التي تضع هذا الاختبار من قواعد القبول بها فمنها: جامعة اسطنبول، جامعة غازي، جامعة مرمرة.

اختبار Yös

يعد هذا الاختبار من الشروط اللازمة حتى يتم قبول المتعلم في الجامعة، وخاصة في حالة اختيار تخصص يحتاج إلى نسبة نجاح مرتفعة مثل الطب والهندسة، ويعتبر اختبار محلي تركي الأصل، كما أنه غير معتمد بشكل عالمي، على أن يتم تأديته داخل الجامعة.

تتغير قيمة هذا الاختبار تبعًا للجامعة التي يتم التسجيل بها، وتعد جامعة اسطنبول  هي الوحيدة التي تتيح إمكانية أداء الاختبار في الدولة التي يقيم بها المتعلمين قبل السفر، بينما ترفض كافة الجامعات الأخرى هذا الأمر، وتستغرق فترة الاستعداد لهذا الاختبار من ٣ أشهر إلى خمسة، على أن يتم دراسة التركية والإنجليزية قبل أدائه.

ويتضمن اختبار Yös  حوالي 40 سؤال ذكاء و80 سؤال في الرياضيات، مع مجموعة من الأسئلة المتنوعة في الهندسة والتي تشبه ما سبق دراسته في الثانوية، على أن تكون كافة الأسئلة مأخوذة من منهج تم تجميعه في كتاب واحد يتم دراسته جيدًا قبل أداء الاختبار.

مدة السنة التحضيرية لدراسة اللغة في تركيا

تتراوح الفترة المخصصة لدراسة السنة التحضيرية في تركيا بين 6 و9 أشهر، على أن تكون عبارة عن خمسة من المستويات، مع وجود اختبارات لقياس مهارات التعلم بعد كل مستوى يتم الانتهاء منه، وإقامة اختبار نهائي للمتعلمين، للتأكد من إجادتهم اللغة واستعداداهم لبدء الدراسة في الجامعات التركية.

وعندما لا يحصل المتعلم على شهادة تفيد إتقانه اللغة يتم تحديد موعد آخر لإجراء اختبار له قبل الدخول إلى الجامعة، وعند نجاحه في هذا الاختبار يتم قبوله داخل الجامعة ويبدأ في الدراسة بعد ذلك مباشرة، أما في حالة عدم نجاحه يتم إلزامه بأداء السنة التحضيرية.

 

تكلفة السنة التحضيرية في تركيا

تتغير القيمة الخاصة بالسنة التحضيرية لدراسة اللغة في تركيا تبعًا للمكان الذي يتم الدراسة فيه، مع بعض العوامل والأسباب الأخرى، كالتالي:

  1. نوع المكان الذي يتم الدراسة به، سواء كان جامعة أو معهد أو أحد الخبراء في تعليم اللغة، أو عبر واحدة من منصات التعلم عبر الإنترنت.
  2. عدد المستويات التي يتم الحصول عليها، فكلما قلت المستويات كلما كانت التكلفة أقل، وعادة ما يكون أقل عدد للمستويات هو ثلاثة.
  3. النتيجة النهائية للمستويات، والتي تتمثل في إجراء الاختبارات ومنح الشهادات التي تؤكد إتقان المتعلمين اللغة.
  4. كثافة الدورة اللغوية، وهي ضغط مدة الدراسة في فترة أقل، وعادة ما تكون هذه الميزة مخصصة لمن تأخروا في الالتحاق بالجامعة.
  5. تكون التكلفة الخاصة بالسنة التحضيرية غالبًا من 500 دولار حتى 1500 دولار أمريكي، لدراسة كافة المستويات الخمسة.

أسباب لجوء المتعلمين إلى السنة التحضيرية لدراسة اللغة في تركيا

هناك مجموعة من الأسباب التي تدفع المتعلمين إلى البدء في السنة التحضيرية، ومن هذه الأسباب ما يأتي:

  1. أن يكون ذلك من أحد القواعد التي وضعتها الجامعة للمتعلمين، حيث يتضمن الحصول على فترة من ستة إلى تسعة أشهر في تعلم اللغة، مع إحضار شهادة من المركز الذي تم الحصول على السنة التحضيرية به تدل على ذلك.
  2. أن تكون اللغة المستخدمة في الدراسة هي اللغة الخاصة بالبلد، وفي هذه الحالة لا يشترط الإتقان، بل يمكن بدء الدراسة بالجامعة خلال السنة التحضيرية، مع الحصول على عدة مستويات فقط.
  3. الدراية باللغة وتعلمها بهدف التمكن من التعامل مع المقيمين في البلد، من أجل تسهيل الأمور على المتعلم.

أهمية السنة التحضيرية لدراسة اللغة في تركيا

تمنح السنة التحضيرية لدراسة اللغة في تركيا المتعلم الوافد إلى البلد بعض الفوائد، والتي من بينها ما يأتي:

  1. إمكانية التعامل مع مواطني البلد في كافة الأماكن وفهم لغتهم بشكل أكبر.
  2. جمع المعلومات عن ثقافة البلد، مع الدراية بكافة ما لهم من عادات مختلفة.
  3. التعرف على لغة جديدة، والتي لها أهمية كبرى عند الرغبة في مواصلة الإقامة داخل البلد أو العمل بها.
  4. تسهيل عملية التعلم والفهم في وقت أسرع، مما يساهم في النجاح والحصول على معدلات مرتفعة.

أساليب الحصول على السنة التحضيرية وتعلم اللغة التركية

في حالة ما إذا كانت السنة التحضيرية غير إجبارية وكان الطالب راغب في تعلم اللغة، فإنه يمكن اللجوء إلى بعض الأساليب التالية:

  1. التعلم المجاني من خلال بعض المنصات الموجودة على الإنترنت، أو الاستماع إلى فيديوهات تعليمية.
  2. محاولة تعلم اللغة وفهمها عبر التحدث مع بعض الأشخاص المقيمين داخل البلد، مع إخباره بالرغبة في التعلم منه.
  3. الذهاب إلى الأماكن الخاصة بمنح السنة التحضيرية لدراسة اللغة في تركيا، والتي من بينها مركز التومر والحكومة التركية.

وفي الختام فإن تعلم اللغة أمرًا هامًا في حالة السفر واستكمال التعليم في دولة أخرى، وقد ذكرنا كافة ما يتعلق بموضوع السنة التحضيرية لدراسة اللغة في تركيا.