اختر

جاري التحميل ...

معرفة سعر التخصص للجامعات بحث:

بحث:
العودة
العودة
ترتيب الجامعات التركية

ترتيب الجامعات التركية

April 26, 2022
الدراسة في تركيا
الزيارات : 8214

البحث عن ترتيب الجامعات في تركيا محليا وعالميا سيكون مفاجأة سارة لكل من يُقدم عليه؛ من أجل استكمال رحلة تعليمة الأكاديمية في الجمهورية التركية، حيث سيجدها في مراتب متقدمة للغاية في مصاف الجامعات العالمية، بجانب العديد من المميزات التي ستعود عليه من وراء الحياة والدراسة هناك، فعدعوني متابعي الفنار الكرام، اصحبكم في رحلة نعرف فيها المزيد عن هذا الأمر.

مميزات الدراسة في تركيا:

 

للدراسة في تركيا مميزات عديدة، تدفع العديد من الأشخاص إلى البحث عن ترتيب الجامعات في تركيا محليا وعالميا، فدعونا في الأسطر القادمة نتعرف على تلك المنافع العائدة على المرء من وراء قرار الدراسة هناك.

1/ تنخفض في تركيا رسوم الدراسة الجامعية مقارنة بغيرها من دول أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية، فتلك الأخيرة على سبيل المثال بها ما يُسمى بالقروض الدراسية يرسلون لك من يُقنعك بأخذها عند نهاية المرحلة الثانوية؛ كي تدخل الجامعة ثم تمضي المتبقي من حياتك، تحفر في الصخر؛ كي تُسدد القرض وفوائده، وهو ما لن تواجه مطلقًا في تركيا، فالأمر أبسط من ذلك بكثير هناك.

2/ في وقتنا الحاضر تمتلك تركيا اقتصادًا ينمو بشكل متصاعد، فصارت دولة تجذب الناس من كل حدب وصوب من أجل الدراسة والعمل؛ كي تجد لها مكانًا في مصاف الدول المتقدمة، ولذلك تنخفض تكاليف المعيشة هناك، بالمقارنة بدول الاتحاد الأوروبي مثلًا، وعليه لن يُعاني الطالب الجامعي من أجل الحياة في تركيا خلال فترة دراسته، ويستطيع بسهولة العمل وتوفير ما يحتاج من نفقات.

3/ تركيا في حد ذاتها دولة تحتضن مظاهر التاريخ العريق لمختلف الحضارات التي مرت عليها، مع معالم المدنية والعمارة الحديثة، ستجد روح كل عصر حولك في كل مكان تذهب إليه.

4/ الجامعات هناك مجهزة على أعلى مستوى، سواء المعدات اللازمة لكل تخصص والقاعات والمناهج الدراسية التي تُثري عقل كل طالب بتخصصه، وتخاطب عقله بلا أي تعقيد، كما أنك ستجد حرمًا جامعيًا يجعلك تفتخر بجامعتك على الدوام.

5/ الطبيعة في تركيا ساحرة، بلد البحار الأربعة المتوسط وبحر إيجه والبحر الأسود وبحر مرمرة، بجانب اللون الأخضر الذي تطيب له النفس الموجود هناك، بلد متنوعة لأقصى حد تتخيله في مناخها، فسوف تعيش هناك أجواء الصيف، وتنعم بلسعة برد لطيفة خلال فصل الشتاء، وسترى الجبال الشاهقة ويمكنك في العطلات ركوب التلفريك لمزيد من المتعة.

ترتيب أفضل 10 جامعات في تركيا:-

 

بعد أن بحثنا عن مميزات الحياة في تركيا، آن الآوان نتحدث عن ترتيب الجامعات في تركيا محليا وعالميا، فدعونا نرى أفضل 10 جامعات هناك وتقييم كل واحدة منها.

1/ جامعة الشرق الأوسط التقنية:-

 وتأتي في المركز الأول على مستوى الجامعات في تركيا، وتصنف في المرتبة رقم 473 عالميًا، وتقع في العاصمة أنقرة والتي تأسست بها في عام 1956، ويتم تدريس المقررات بها باللغة الإنجليزية، وتشتهر الجامعة بالبحوث العلمية والهندسية والعلوم الطبيعية والتطبيقية، وبها العديد من البرامج لدراسة البكالوريوس تصل إلى 41، بجانب 105 برنامج للدراسات العلمية، فهي قلعة علمية متكاملة.

2/ جامعة اسطنبول التقنية:-

 وتلك أقدم الجامعات الحكومية في الأراضي التركية، حيث تأسست إبان الدولة العثمانية، وكان اسمها آنذاك المدرسة السلطانية للهندسة البحرية والتدريب على بناء السفن ورسم الخرائط، وتحتل حاليًا المركز الثاني على المستوى المحلي والمرتبة رقم 604 عالميًا، وبها 13 كلية تضم 39 برنامج دراسي للبكالورويس و6 معاهد علمية للدراسات العليا.

3/ جامعة البوسفور بوغازيتشي:-

 صاحبة المركز الثالث محليًا والمرتبة رقم 626 عالميًا، وتقع في العاصمة الثانية لتركيا مدينة اسطنبول، وتعتبر المؤسسة التعليمية الأولى التي أسستها الولايات المتحدة الأمريكية خارج قواعدها في القرن التاسع عشر، ولعل أشهر الأقسام بها إدارة الأعمال والهندسة الكيميائية وهندسة الكمبيوتر والعلوم السياسية والعلاقات الدولية، ونظم المعلومات الإدارية، وغيرها من الأقسام المتقدمة في مناهجها الدراسية وقيمتها العلمية.

4/ جامعة حجي تبة:-

هي الرابعة على مستوى التصنيف المحلي للجامعات في تركيا، وصاحبة المركز رقم 641 عالميًا، وتقع في العاصمة التركية أنقرة والدراسة فيها تكون باللغة الإنجليزية إلى جانب اللغة التركية، وتوجد بعض التخصصات يتم تدريسها باللغة الفرنسية وكذلك متاح بها الدراسة باللغة الألمانية، وبها 111 تخصص للبكالورويس و160 تخصص لدرجة الدكتوراه، ولعل الطب البشري وهندسة الكمبيوتر والصيدلة أهم التخصصات في هذه الجامعة.

5/ جامعة اسطنبول:-

مازلنا مع ترتيب الجامعات في تركيا محليا وعالميا، وفي هذه الفقرة حديثنا عن جامعة اسطنبول صاحبة المركز الخامس محليًا والـ738 عالميًا، وصدق أو لا تصدق تلك الجامعة يرجع تاريخ تأسيسها إلى عام 1453، لتكون بذلك الجامعة الأعرق والأقدم في الأراضي التركية، وتحتوي جامعة اسطنبول على 12 حرمًا جامعيًا، كما أن مكتبتها هي الأكبر على مستوى مكاتب الجامعات في تركيا إذ تحتوي على 2 مليون كتاب، والدراسة فيها تكون باللغة التركية مع إمكانية تدريس بعض التخصصات باللغة الإنجليزية، مثل الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة والاقتصاد وإدارة الأعمال، وتخصص العلوم السياسية والعلاقات الدولية.

6/ جامعة أنقرة:-

يحتل ذلك الصرح العلمي العريق المرتبة السادسة في ترتيب الجامعات التركية، ويأتي في المركز رقم 752 عالميًا، ويتم التدريس فيها باللغة التركية وكذلك الإنجليزية، ولعل أهم التخصصات في الجامعة التي كان تأسيسها بتوجيه مباشر من أتاتورك مؤسس الدولة التركية الحديثة، هو الطب البشري والبيطري وطب الأسنان والصيدلة وبالطبع الهندسة بأنواعها.

7/ جامعة بيلكنت:-

تحتل المركز السابع محليًا في كفائتها التعليمية فيما تأتي في المركز رقم 757 على المستوي العالمي، ويعني اسمها باللغة التركية "مدينة العلم والمعرفة"، وتضم 10 كليات و3 مدارس للدراسات العليا ومثلها للبرامج المهنية، وتتميز الجامعة ببقائها على اتصال مع طلابها الخريجين من جميع أنحاء العالم، وتوفر لهم الفرص اللازمة للحصول على وظائف في تخصصاتهم، وتتيح لهم زيارتها والظهور في ندواتها للتحدث عن قصص نجاحهم.

8/ جامعة كوتش:-

هي جامعة حققت المعادلة الصعبة؛ لأنها وإن كانت خاصة وغير حكومية فهي لا تهدف للربح، بقدر ما تسعى لتحقيق الاستفادة العلمية لكافة طلابها، وتقع في مدينة اسطنبول، وتُعد الثامنة في تصنيف الجامعات التركية ورقم 884 على المستوى العالمي، وتضم الجامعة 22 برنامج للبكالوريوس بجانب 32 برنامج آخر للماجستير و26 للدكتوراه، وتقوم الجامعة بتدريس العديد من التخصصات باللغة الإنجليزية.

9/ جامعة غازي:-

صرح علمي آخر في العاصمة أنقرة يحتل المركز التاسع محليًا والـ941 على المستوى العالمي، يعتمد في تدريس مواده على اللغة التركية وكذلك اللغة الإنجليزية، وقد كان تأسيس جامعة غازي في عام 1926، بتوجيه من أتاتورك تمامًا مثل جامعة أنقرة، وتضم الجامعة ميزة برامج التبادل الطلابي مع الجامعات الأخرى، وفقًا لبروتوكولات تتبعها الجامعة.

10/ جامعة دوكوز ايلول:-

هي آخر ما سوف نتحدث عنه في قائمة ترتيب الجامعات في تركيا محليا وعالميا، وتحظي تلك الجامعة بسمعة طيبة في كافة أنحاء تركيا، وتأتي في المركز رقم 1033 على المستوى العالمي، وتقوم جامعة دوكوز ايلول بالتدريس باللغة التركية، ولها مستوى مقبول في المناهج الدراسية المعاصرة وكفاءة هيئة التدريس.

والآن بعد أن أخبرتك فنار للدراسة عن ترتيب الجامعات في تركيا محليا وعالميا، أخبرنا أي جامعة منهم تريد أن تكون مكانًا لدراستك؟