اختر

جاري التحميل ...

معرفة سعر التخصص للجامعات بحث:

بحث:
العودة
العودة
التسجيل في جامعة خاصة بتركيا

التسجيل في جامعة خاصة بتركيا

April 26, 2022
الدراسة في تركيا
الزيارات : 8214

التسجيل في الجامعات التركية الخاصة، تعتبر الجامعات التركية من الأماكن المحببة، والمفضلة لدى الطلاب الدوليين من جميع أنحاء العالم حيث أنها تتمتع بمستوى متميز من الجودة  والتميز الأكاديمي، وتستقبل الجامعات التركية الحكومية، والخاصة العديد من الطلاب الدوليين سنويا، وتختلف طريقة التقديم والاستعداد للتسجيل حسب كل جامعة، وأيضا الأوراق المطلوبة وشروط القبول، من الجدير بالذكر أن الجامعات التركية تقوم بتوفير تدريبات عملية كتطبيق لما تم دراسته خلال سنوات الدراسة، ومساعدة طلابها في خطواتهم الأولى في حياتهم المهنية.

 

ميّزات الدراسة في تركيا:

  1. معظم الجامعات التركية شهاداتها معتمدة من الاتحاد الأوروبي، ومعظم الدول العربية، وذلك لتمتعها بمستوى أكاديمي متميز، وامتلاكها المستشفيات الجامعية المميزة، ومراكز البحوث بالإضافة إلى توفير التدريب العملي، والتطبيقي للطلاب.
  2. تعتبر تركيا ملتقى للثقافات من مختلف أنحاء العالم حيث أنها مقصد للسياح، والعلماء والطلبة من جميع أنحاء العالم لكونها ذات موقع استراتيجي مميز في منطقة متوسطة من العالم، الأمر الذي يعتبر فرصة لا تعوض للانفتاح على باقي الثقافات.
  3. اهتمام الحكومة الشديد بالتعليم والتعليم العالي والحياة الطلابية، حيث ظهرت نتائج هذا الاهتمام بنتائج مذهلة متمثلة في تطور، وتقدم الاقتصاد والصناعة وإنشاء بنية تحتية، حيث أن كل هذا نتاج، وتنفيذ الخطة التعليمية التي وضعتها الدولة عام ٢٠٠٥، ومازال العمل على تطوير هذه الخطة مستمرا.

شروط الجامعات التركية الخاصة

من أهم مميزات الجامعات التركية الخاصة أنها لا تتطلب مستوى أكاديمي متميز، أو تشترط وجود شهادات دولية، أو إجادة اللغة التركية حيث أنه يمكن التسجيل في جميع التخصصات الطبية، والهندسية، والنظرية بحد أدني ٧٠ ٪؜ فقط بدون شهادات لغة.

التسجيل في الجامعات التركية الخاصة

من الأفضل أن يعتمد الطالب على جهة موثوقة للتسجيل بالجامعات الخاصة حيث أنه من الصعب أن يكون الطالب على دراية بكافة التخصصات الموجودة بالجامعات وأيضا المصروفات الدراسية المطلوبة في كل تخصص من التخصصات المتوفرة ، بالإضافة الى أن الجامعات تختص وكلاء معينين بخصومات مميزة للطلبه عند التسجيل من خلال الوكيل، ويقوم الوكيل بتوضيح التخصصات المناسبة للطالب، ومع توضيح المصروفات، والتكاليف المطلوبة، والمساعدة في إتمام إجراءات التسجيل الإلكترونية، والورقية، وحتى وصوله لتركيا، وما بعدها من خدمات يوفرها الوكيل.

خطوات التسجيل في الجامعات الخاصة

يقوم الطالب بالبحث عن وكيل تعليمي، أو مستشار تعليمي، ويبدأ بعرض تفاصيله التي تخص المرحلة  التعليمية والتخصص الأكاديمي المراد دراسته، ويقوم المستشار أو الوكيل بعرض الخيارات المتاحة من أفضل الجامعات الموجود بها التخصص المراد دراسته،  ويقوم بتوضيح المصروفات، وتكاليف الدراسة، والأوراق المطلوبة للتسجيل بالجامعة .

  1. يقوم الطالب باختيار الجامعة المناسبة، ويقوم بتحضير الأوراق المطلوبة، ويتم إرسالها للوكيل لترجمتها وبدأ عملية التسجيل وعادة ما تكون الأوراق المطلوبة  ( بيان درجات الثانوية العامة  وشهادة الثانوية العامة، وصورة ملونة من جواز السفر، وصور شخصية )
  2. •يقوم الوكيل باستلام الملف، والقيام يبدأ تسجيل الطالب في الجامعة ويستغرق إصدار القبول المبدئي من الجامعة حوالي ١٥ يوم وقد يحدث تأخير عن هذه المدة في بعض الجامعات .
  3. يتسلم الطالب خطاب القبول المبدئي، ومن الضروري القيام بالتأكد من البيانات الشخصية  الخاصة وان التخصص الدراسي هو التخصص المراد دراسته.
  4. ولكي تقوم الجامعة بإصدار خطاب القبول النهائي يلزم على الطالب إيداع مبلغ ألف دولار أمريكي لحساب الجامعة كأول قسط من الاقساط الجامعية التي يستوجب دفعها، والموضح في خطاب القبول المبدئي.
  5. يتسلم الطالب خطاب القبول النهائي، ويقدمه للسفارة التركية من أجل الحصول على تأشيرة الطالب لدخول تركيا .
  6. من المهم أن يصل الطالب إلى دولة تركيا في الموعد المحدد لإتمام إجراءات التسجيل بالجامعة في أسرع وقت بعد أن يتم الحصول على التأشيرة من السفارة التركية
  7. يقوم الطالب بتسليم كافة أوراقه الرسمية بالإضافة إلي النسخ المترجمة منها إلى التركية إلى إدارة الجامعة
  8. تستلم الجامعة من الطالب جميع الأوراق الرسمية المطلوبة مع الأوراق المترجمة منها إلى الجامعة لإنهاء إجراءات التثبيت.

كيفية التسجيل في الجامعات التركية

يمكن الحصول على قبول في الجامعات الحكومية:

  1. يتم ذلك من خلال نجاح الطالب في امتحان يوس ويعتبر شرط أساسي في القبول في تلك الجامعات كما أن الكثير من الأجانب يؤدون هذا الامتحان بالإضافة إلى أن الجامعات تطلب تحقيق نسبة نجاح تصل إلى أكثر من 90 في المئة حتى يتم المفاضلة على التخصصات المتوفرة، ومنها طب، وصيدلة، وطب أسنان.
  2. بالنسبة لتخصصات الهندسة فيلزم تحقيق نسبة نجاح أعلى من ٦٥% فيما فوق بالإضافة الى إن المقاعد المتوفرة في هذه التخصصات تكون محدودة جدا وتكون  الأولوية في هذه المقعد اللي من حقك نسبة نجاح اعلى لذلك فإنه من الصعب الالتحاق بتخصص معين داخل الجامعات الحكومية، ولكنه جائز أيضا.

التسجيل في الجامعات التركية الخاصة بشروط أسهل

قامت الجامعة الخاصة بتوفير فرص الحصول على مقاعد دراسية في كل التخصصات من خلال تقديم كافة الأوراق المطلوبة مع عدم وجود شرط اجتياز امتحان يوس، وهو ما جعل الأمر اكثر سهوله بالنسبة لعدد كبير من الطلاب لذلك في الالتحاق التخصصات الذين يريدون دراستها في مدّة ثمانية قليله جدا، ودون الحاجة إلى ظهور نتائج المفاضلة بين الطلاب مثلما يحدث ذلك في عدد كبير من الجامعات الحكومية.

دراسة الماجستير والدكتوراه تطلع إلى التدريس بالجامعات وضع هدف الحصول على درجة الماچيستير، الدكتوراه العلمية المتاحة لجميع الطلاب الدوليين الأجانب، ومن الشروط التي تطبق على التسجيل لتخصصات درجة الماچيستير العلمية هي الحصول على قبول في امتحان gre، أو ales، ويتميز ذلك بالاختلاف عن الجامعات الحكومية كما يزيد الحصول على درجة الماچيستير من فرص الحصول على عمل، والتطلع أكثر للعمل الحر حيث يوفر لك كم هائل من الأفكار الإبداعية الحديثة، والمتطورة التي تجعل صاحب العمل مميز عن غيره حيث تمكنه من اكتساب كافة العلوم الحديثة، واستكمال معلومات مرحلة البكالوريوس في مرحلة الماجستير.

 

أهم جامعات تركيا الخاصة التي تدرس باللغة الانجليزية

●        جامعة بلكنت.

●        جامعة كوتش.

●        جامعة اسطنبول بلغي.

●        جامعة اوزيجين.

●        جامعة يدي تبه.

وفي الختام تعرفنا على التسجيل في الجامعات التركية الخاصة، و أهم جامعات تركيا الخاصة التي تدرس باللغة الإنجليزية، و كيفية التسجيل في الجامعات التركية الخاصة بشروط أسهل بالإضافة إلى معرفة خطوات التسجيل في هذه الجامعات.