اختر

جاري التحميل ...

معرفة سعر التخصص للجامعات بحث:

بحث:
العودة
العودة
مميزات التبادل الطلابي في تركيا

مميزات التبادل الطلابي في تركيا

May 16, 2022
الدراسة في تركيا
الزيارات : 8214

 

مميزات التبادل الطلابي في تركيا سيتم بيانها في هذا المقال، فمن الجدير بالذّكر أن تركيا تحتل المرتبة الثانية في العالم من حيث الوصول إلى التعليم العالي بمعدل يصل إلى 94٪ حيث تقوم تركيا بتنفيذ اتفاقية بولونيا بأفضل طريقة ممكنة في مجال التعليم العالي في أوروبا في تقييم الاتفاقية، وحصلت تركيا على خمس نقاط من إجمالي النقاط التي تُعطى للجامعات الأخرى، بالإضافة إلى أنها معترف بها في جميع الدول الأوروبية يتم تطبيق نظام التقييم وفقًا لساعات ECTS المعتمدة ويتم منح جميع الطلاب ملحقًا للشهادة، وتعد تركيا أيضًا واحدة من أنجح الدول المشاركة في برامج تبادل الطلاب والتي سيتم بيان ذلك فيما يأتي.

 

ما هو التبادل الطلابي في تركيا

يُعدّ برنامج التبادل الطلابي فرصة مهمة للطلاب للاستفادة من فرص ومزايا هذا البرنامج، حيث يتيح للطلاب الالتحاق بجامعة أخرى غير جامعتهم لفصل دراسي واحد أو فصلين دراسيين، وتحاول الجامعات التركية تعزيز برامج التبادل الطلابي بينها وبين الجامعات العالمية، ومن أهم برامج التبادل الطلابي برنامج مولانا الثقافي وبرنامج إيراسموس حيث أعلن الاتحاد الأوروبي عن مبلغ ميزانيته للفترة 2021-2027 30 مليون يورو وبالتالي، من خلال مضاعفة الميزانية المخصصة للبرنامج، مكنت تركيا من إضافة المزيد من الطلاب إلى البرنامج، حيث ضاعف الاتحاد الأوروبي ميزانية البرنامج الذي سيمكّن تركيا من استقبال المزيد من الطلاب الأوروبيين في السنوات القادمة، وجدير بالذكر أنه وفقًا للمعلومات التي نشرتها وزارة شؤون الاتحاد الأوروبي في تركيا ونشرتها وكالة الأناضول، فإن تركيا هي الدولة الأكثر تفضيلًا من بين 33 مشاركًا في برنامج إيراسموس، حيث تستقبل 10000 طلب سنويًا.

 

ماذا يميّز التبادل الطلابي في تركيا

سيتم بيان ذلك فيما يأتي:

 

امتلاك مهارات الاتصال وإنشاء شبكة دولية.

فرصة لتعلم اللغة التركية بسهولة.

تنمية شخصية الطلاب بأفكار ناضجة.

ومن مميزات التبادل الطلابي في تركيا اكتشاف التقاليد والقيم والثقافات الجديدة.

فرصة للانفتاح والتبادل الثقافي بين الدول العربية ودول الاتحاد الأوروبي.

إرسال واستضافة الطلاب والباحثين الموهوبين والمثقّفين.

يساهم التبادل الطلابي الفعال في نقل المعرفة والخبرة مما يضمن جودة الشهادات والخبرات الدولية.

يمكننا القول إن الدراسة في الخارج هي تجربة مجزية للغاية بشكل عام، حيث توفر الدراسة في تركيا فرصًا كبيرة للتطور الشخصي والأكاديمي، وتوفر الخبرات المكتسبة في تركيا رؤى فريدة وقيمة في ثقافتها ولغتها.

ومن مميزات التبادل الطلابي في تركيا أيضًا أنه يوفر تجربة التبادل الطلابي العديد من الفوائد للطالب في جوانب مختلفة على المستوى المعرفي.

تتاح للطالب فرصة التعرف على الثقافات والعوالم الأخرى خلال هذا الوقت، وكذلك اكتساب المعرفة والمعلومات من مصادر أخرى غير تلك التي هم اعتادوا على ناهيك عن جامعته الأصلية، فرصة تعلم لغة جديدة وتأسيس لغات أخرى إن وجدت.

أما على الصعيد الاجتماعي فيستمتع الطالب بتكوين صداقات من جنسيات مختلفة مما يفتح أمامه آفاق واسعة، وعلى الصعيد النفسي فهذه فرصة كبيرة للسفر والسياحة بالإضافة إلى التعليم.

برامج التبادل الطلابي في الجامعات التركية

وبعد أن تم بيان مميزات التبادل الطلابي في تركيا سيتم بيان البرامج المعتمدة في ذلك:

 

برنامج إيراسموس

فيما يأتي بيان أهم المعلومات المتعلقة ببرنامج إيراسموس:

 

أنشأه الاتحاد الأوروبي، ويغطي البرنامج 33 دولة أوروبية، بما في ذلك تركيا.

ترسل تركيا وتستقبل الطلاب من الدول الأوروبية للدراسة في الجامعات المسجلة في البرنامج.

يمكن لجميع الطلاب في الجامعات التركية، سواء كانوا أجانب أو أتراك، التسجيل في البرنامج بشرط أن يكونوا قد أكملوا فصلًا دراسيًا واحدًا على الأقل في برنامج البكالوريوس أو الدراسات العليا.

يستقبل هذا البرنامج من 200- 400 لطلاب البكالوريوس، 250 من 400 لطلاب الدراسات العليا.

يجب على الطلاب اجتياز اختبار اللغة الإنجليزية.

يتم اختيار الطلاب الحاصلين على أعلى الدرجات.

لا يوجد رقم محدد لكل جامعة، لكن عدد الطلاب الحاصلين على المنحة يتحدد بعدد الأماكن المخصصة لهذه الجامعة يوفر البرنامج للطلاب منحة شهرية تتراوح من 200-500 يورو خلال فترة التبادل، بينما يغطي الطالب تكاليف الإقامة.

برنامج مولانا

فيما يأتي بيان أهم المعلومات المتعلقة ببرنامج مولانا:

 

هو برنامج أنشأته وزارة التربية الوطنية التركية، ويأخذ الطلاب من العديد من الدول الآسيوية والعربية وبعض الدول الأوروبية وتركيا ويرسلهم إلى تركيا.

أن يجتاز الطالب امتحان اللغة الأجنبية بالسعر الذي يحدده البرنامج.

تشمل المنحة أيضًا منحة شهرية تتراوح بين 750-900 ليرة تركية خلال البرنامج.

برنامج الفارابي

فيما يأتي بيان أهم المعلومات المتعلقة ببرنامج الفارابي:

 

يتم فيه تبادل مدفوع من جامعة إلى أخرى في تركيا لمدة فصل دراسي واحد.

في معايير القبول في البرنامج، من الضروري أن يكون لديك متوسط ​​درجة معين.

لا يوجد أي التزام لاجتياز اختبار اللغة الإنجليزية.

يُسمح للطالب بدخول فصلين دراسيين في البرنامج، ويكون الفصل الثاني مجانيًا.

لا يمكن للشخص الذي يتقدم أو تم قبوله في أحد البرامج التقدم إلى برنامج آخر.

يجب أن يجتاز الطالب المقررات التي سيدرسها في الجامعة الأجنبية ويتم احتسابه في جامعته الأصلية خلال الساعات التي يجب أن يستغرقها لإكمال تعليمه.

معلومات عن برنامج التبادل الطلابي إيراسموس

كما ذكرنا سابقًا أن مميزات التبادل الطلابي في تركيا تُشجّع برامجها على الالتحاق بها، ومن إحدى هذه البرامج؛ إيراسموس، وفيما يأتي بيان أهم المعلومات المتعلقة به:

 

شارك في برنامج التبادل الطلابي التركي في 2003-2004 حيث تحتل تركيا المرتبة الأولى في البرنامج حيث تستقبل أكثر من 15000 طالب سنويًا في واقع الأمر.

تساعد الجامعات التركية الطلاب الوافدين على الاستفادة من الفرص التعليمية التي يوفرها برنامج التبادل الطلابي من خلال التبادلات الداخلية والخارجية لكل جامعة مكتب خاص يسمى "مكتب التبادل الطلابي".

بلغ عدد الطلاب الأتراك الذين يدرسون في أوروبا في إطار برنامج إيراسموس للتبادل الطلابي وبرامج التضامن الأخرى بين الدول الأوروبية.

مميزات التبادل الطلابي في تركيا

يشمل برنامج التبادل الطلابي في الجامعات التركية العديد من الجامعات التي يمكن لأي طالب "من أي جنسية" التقدم إليها، والتي تستوفي الشروط والمعايير.

المنح التعليمية التي تقدمها برامج التبادل الطلابي، بما في ذلك برنامج "إيراسموس" نظرًا لأن الطالب يحصل على رسوم سفر شهرية، والتي تختلف من دولة إلى أخرى ومن جامعة إلى أخرى.

لا يتم دفع تكاليف التعليم في الجامعات، فقط التأشيرة وتذاكر السفر تخص الطالب والسكن في الجامعات الأوروبية ويتراوح عادةً بين 400-600 يورو شهريًا وهي تختلف من دولة إلى أخرى حسب مستوى المعيشة فيها.

البرنامج له نظام خاص في آلية التبادل ويلتحق الطالب بإحدى الجامعات التي لها نفس التخصص في الخارج في فصل أو فصلين دراسيين بحيث تخضع الجامعة الأخرى لاتفاقية تبادل مع الجامعة أو الدولة.

شروط التبادل الطلابي في تركيا

كما ذكرنا سابقًا أنّ مميزات التبادل الطلابي في تركيا كثيرة وعديدة، ولكن هنالك العديد من الشروط للالتحاق بهذا البرنامج:

 

يجب على كل طالب تسجيل ودراسة ما لا يقل عن أربع دورات (5 ECTS) لكل دورة خلال فترة التبادل الثقافي.

المساقات التي درسها الطالب خلال فترة التبادل الثقافي معادلة بنجاح أو إخفاق ولا تدخل في المعدل التراكمي.

لتسهيل موافقة القسم الأكاديمي على المواد التي سيدرسها الطالب أثناء البعثة، اتبع الخطوات التالية:

يمكن طباعة شرح المواد التي يرغب الطالب في دراستها خلال فترة الابتعاث من موقع الجامعة التي يرغب الطالب في التقدم إليها وفي حال عدم توفرها على موقع الجامعة يمكن للجامعة أن تكون اتصلت.

يقدم الطالب شرحاً للدورة التي يرغب في أخذها إلى المسؤول عن هذه الدورة في الجامعة.

يرفق الطالب استمارة التسجيل بطلب المنحة بعد استلام توقيع رئيس القسم على استمارة التسجيل (اتفاقية التعلم).

مميزات التبادل الطلابي في تركيا بيناها في هذا المقال حيث يعتمد نظام تبادل الطلاب على مجموعة من المنظمات الدولية والمعتمدة، فينفذون سلسلة من الأنشطة التعليمية التي يحضرون فيها مجموعة من الطلاب من وطنهم إلى بلد آخر ويقومون بسلسلة من الأنشطة التعليمية التي يمكن أن تستغرق شهرين أو ثلاثة أشهر أو سنة للإقامة والعيش هناك، إلى جانب ثقافات وأنماط حياة الشعوب المختلفة.