اختر

جاري التحميل ...

معرفة سعر التخصص للجامعات بحث:

بحث:
العودة
العودة
الدراسة في جامعة خاصة بتركيا

الدراسة في جامعة خاصة بتركيا

April 26, 2022
الدراسة في تركيا
الزيارات : 8214

الدراسة في الجامعات الخاصة التركيّة ما هو أهم ما يميزها عن الجامعات الحكومية؟ تعتبر الدراسة في تركيا حلم لكثير من الطلاب العرب، وقد يكون من الصعب تحقيقه من خلال الاعتماد فقط على الجامعات الحكومية لأن فرص الالتحاق بها أقل خاصة لو معدل الثانوية العامة منخفض، لذا سوف نعرف اليوم الكثير من المعلومات المتعلقة بالتقديم والدراسة في الجامعات الخاصة. 

الدراسة في الجامعات الخاصة التركيّة

يتوجه عدد بأس به من الطلاب العرب نحو التقديم إلى الجامعات الخاصة في تركيا بدلًا من المشاركة في المفاضلات التي تتم في الجامعات الحكومية، أو بدلًا من التقديم في المنح الدراسية المقدمة من الجمهورية التركية، وهذا يرجع إلى أسباب وجيهة، حيث تعتبر الدراسة في الجامعات الخاصة في تركيا أسهل بكثير من الطرق الأخرى، وفيما يلي نتعرف على تفاصيل الدراسة في الجامعات الخاصة التركيّة:

  1. بدايةً يجب أن ننوه إلى أن أغلب الجامعات التركية سواء كانت جامعات خاصة أو حكومية تتميز بأنها تحظى بترتيب مميز ضمن التصنيف العالمي للجامعات.
  2. حيث تحتل أكثر من أربعة وثلاثون جامعة تركية ترتيب جيد ضمن أفضل ألف جامعة على مستوى العالم.
  3. لذا يمكن أن نقول إن الجامعات التركية سواء الحكومية أو الخاصة تعتبر من أفضل الجامعات التي يمكن التعلم فيها من قبل للطلاب الدوليين بصفة عامة والطلاب المسلمين، والعرب بصفة خاصة.
  4. حيث تتميز تركيا بأنها من البلاد الحاضنة لجميع الثقافات والديانات دون التفرقة بين بعضهم البعض، وذلك لأن البلاد تسعى لتحسين النظام التعليمي من خلال تقديم أعلى مستوى من الخدمات التعليمية المميزة.
  5. وبشكل عام الدراسة في الجامعات الخاصة التركيّة تعني الدراسة في بيئة تعليمية خصبة، ومناسبة للإبداع، والترقي بالطلاب إلى مستوى من الاحترافية، حيث تتوفر في هذه الجامعات تخصصات دراسية عديدة، وبهذا يمكن للطالب اختيار التخصص المناسب لقدراته.
  6. أما بالنسبة إلى الشهادات العلمية التي يأخذها الطلاب الخريجين من الجامعات الخاصة، تتميز بأنها تفتح لها سبل وطرق عديدة للمشاركة بمهاراته في الأسواق المحلية، والعالمية أيضًا.
  7. بهذا يستطيع الطلاب خريجي الجامعات الخاصة إيجاد فرص عمل مناسبة لهم، بعد الانتهاء من الدراسة.
  8. بالإضافة إلى أن تكاليف الدراسة في الجامعات التركية الخاصة ليست كبيرة، حيث تعتبر معتدلة أو متوسطة مقارنةً ببعض الدول الأوروبية الأخرى، وكذلك مع الأخذ في الاعتبار إمكانيات كل جامعة وما يميزه.

شروط الدراسة في الجامعات الخاصة التركيّة

الدراسة في الجامعات الخاصة التركيّة تتطلب توفر بعض الشروط لدى الطالب، ومن هذه الشروط نذكر ما يلي:

  1. يجب على الطلاب الراغبين في استكمال دراستهم الجامعية في أحد الجامعات التركية الخاصة، التأكد من أنهم مناسبين لشروط الجامعة، وذلك لأن هذا بطبيعة الحال يؤثر على نسبة قبولهم.
  2. الجامعات الخاصة في تركيا لا تتطلب الكثير من الشروط، حيث لا تشترط على الطلاب المتقدمين أن يكونوا في سن محدد، كذلك لا تحتاج إلى مجموع خاص في الثانوية العامة، حيث يمكن دخول التخصصات العلمية بحد أدنى وهو 80 %، بينما يمكن دخول تخصصات أخرى جيدة بمجموع 60 %، وبشكل عام نسبة القبول لباقي التخصصات الدراسية هي 50 %.

لذا فهي تعتبر خيار ممتاز، حيث كل ما يحتاج إليه الطالب للتقديم هو شهادة الثانوية، ويحبذ وجود وشهادات تثبت إجادته للغة التي يريد أن يدرس بها سواء الانجليزية أو التركية في حال توافرها، لكن إذا لم تكن متاحة فهذا ليس بمشكلة حيث يمكن أن يدخل الطالب امتحانات اللغة التي تعقدها الجامعة في بداية العام الدراسي.

ترتيب الجامعات الخاصة في تركيا

نذكر لكم فيما يلي بعض من أشهر الجامعات التركية الخاصة التي يمكن الدراسة بها:

جامعة اسطنبول اوكان

تحسب كونها واحدة من أعرق، وأفضل الجامعات الخاصة في تركيا اسطنبول، تتميز هذه الجامعة بأنها تعتمد على نظريات حديثة وعصرية في العملية التعليمية، كذلك يُستخدم فيها أحدث التقنيات، وتتكون الجامعة من أكثر من عشر كليات تشمل أغلب التخصصات الرئيسية، وكل التخصصات تدرس باللغة الإنجليزية واللغة التركية.

جامعة أنقرة للعلوم

تتميز بأنها من أحدث الجامعات التركية الخاصة، حيث تتسم بفكر ابتكاري وابداعي متميز، كذلك من مميزاتها موقع الجغرافي الرائع، حيث تقع الجامعة في منطقة وسط الأناضول في العاصمة أنقرة، تحتوي هذه الجامعة على ثلاث كليات فقط وهما كلية الهندسة، كلية الفنون والتصميم، وكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، أما بالنسبة إلى لغة التدريس المعتمدة فيها فهي اللغة الإنجليزية، لذا فهي تعتبر إحدى الجامعات الخاصة في تركيا باللغة الإنجليزية.

جامعة إيشك

تعتبر أكثر جامعة معروفة في ريادتها في مجالات الهندسة والفنون، تعتبر جامعة إيشك من أفضل الجامعات التركية الخاصة، لهذا تحظى بإقبال كبير من قبل الطلاب الراغبين في دراسة هذه التخصصات، الجامعة مميزة ببنية تحتية قوية، توفر جميع الخدمات للطلاب، كذلك توفر كافة الخدمات والمرافق التعليمية أو الاجتماعية أو الترفيهية، تحتوي الجامعة على خمس كليات، ومعهدين مختصين للدراسات العليا، ومدرستين للتعليم المهني.

خطوات التسجيل في الجامعات التركية الخاصة

نوضح لكم من خلال الخطوات التالية كيفية الالتحاق بالجامعات التركية الخاصة، حيث تعتبر عملية التقديم إلى هذه الجامعات أبسط وأسهل بكثير من خطوات التقديم للجامعات التركية:

  1. يجب على الطالب الراغب في التقديم أن يقوم أولًا بتحضير جميع أوراقه الرسمية المطلوبة من قبل الجامعة.
  2. عادةً تكون هذه الأوراق منوعة ما بين وثائق إثبات الشخصية، وقدرة الطالب المالية، والمستندات التي تثبت اجتياز الطالب مراحل تعليمة معينة مثل المرحلة الثانوية أو ما هو أعلى من ذلك.
  3. الخطوة التالية هي التقديم للحصول على فيزا دراسية في تركيا، حيث يحتاج استخراج هذه الفيز مستندات محددة مثل شهادة القبول من قبل الجامعة التي تقدم إليها الطالب.
  4. كذلك من الضروري توفر وثائق بنكية من شأنها إثبات القدرة المالية لدى المتقدم، وذلك حتى تتمكن الجامعة من ضمان أنه سيكون قادر على تغطية نفقات الدراسية والإقامة الخاص به في تركيا.
  5. أخيرًا يحضر الطلاب استمارة الحصول على الفيزا الدراسية، بالإضافة إلى ضرورة وجود جواز سفر ساري المفعول، وصور شخصية.

أسعار الجامعات الخاصة في تركيا

نستعرض لكم فيما يلي متوسط تكاليف الدراسة في الجامعات الخاصة التركيّة، حيث تختلف الرسوم على حسب الجامعة، وعلى حسب التخصص الذي سيختاره الطالب، وعلى حسب المدينة التي سوف يدرس فيها الطالب، وفيما يلي نعرض التفاصيل:

  1. يمكننا تقدير متوسط نسبة تكاليف الدراسة في الجامعات الخاصة التركية بما يعادل من أربع آلاف دولار إلى ثمانِ ألف دولار أمريكي في السنة الدراسية الواحدة وذلك للتخصصات الهندسية.
  2. بينما التخصصات الطبية فتُقدر تكلفتها بحوالي 11000 إلى 25000 دولًا في السنة.

مميزات الجامعات التركية الخاصة

نستعرض لكم فيما يلي أهم مميزات الدراسة في الجامعات الخاصة التركيّة:

  1. رسوم الدراسة المنخفضة مقارنةً وجميع الدول الأوروبية.
  2. الموقع الجغرافي لتركيا حيث إنها تعتبر قريبة جدًا من أغلب الدول العربية والشرق أوسطية.
  3. تميز الجامعات التركية بخبرة كبيرة، وخدمات عديدة، ومراكز بحثية متخصصة، ومختبرات علمية.
  4. أهم مميزات الجامعات الخاصة التركية أن يوجد الكثير منه حاصل على مراتب متقدمة في التصنيف العالمي للجامعات.

الدراسة في الجامعات الخاصة التركيّة تعتبر أحد الخيارات المتاحة للطلاب الراغبين في استكمال رحلتهم الدراسية في مكان يوفر جودة تعليمية جيدة، لكن بدون الكثير من الشروط المعقدة.