اختر

جاري التحميل ...

معرفة سعر التخصص للجامعات بحث:

بحث:
العودة
العودة
الدراسة في تركيا للعراقيين

الدراسة في تركيا للعراقيين

April 26, 2022
الدراسة في تركيا
الزيارات : 8214

الدراسة في الخارج حلم الطلاب الناجحين. التعليم خارج بلدك سيمنحك مكتسبات مختلفة، إذا لم يتطور النظام التعليمي في بلدك بما فيه الكفاية، فان الخيارات الاجنبية دائما تجذب الطلاب.

الوضع لا يختلف كثيرا على الطلاب العراقيين ايضا. لان سوء النظام التعليمي في البلاد يمكن اعتباره سم متسلل للطلاب الواعدين الطلاب الذين يدركون ذلك ينظرون دائما الى الذهاب الى الخارج من اجل التعليم.

دولة الجوار تركيا تقدم جودة تعليم متطورة للغاية خاصة مع المعايير العالمية.

 

لمحة عن الدراسة في تركيا للعراقيين

كل عام يفضل العديد من الطلاب تركيا لتعليم أفضل جودة. كما تدرك الجمهورية التركية حب الجامعات في بلدها وتدعم الطلاب الناجحين ببرامج المنح الدراسية للأجانب.

تقدم منح دراسية خارجية ودكتوراه في إطار برنامج المنح الدراسية التركية الذي أطلق عام 2012 ويفتح لطلاب الجامعة من جميع أنحاء العالم. في عام 2021 تم استقبال أكثر من 1 مليون طلب لبرنامج الدراسة في تركيا للعراقيين والمنح الدراسية التركية الذي طبقته أكثر من 165 ألف طالب من حول العالم منذ عام 2012 ضمن نطاق برنامج المنح الدراسية التركية، قدمت المنحة الدراسية من جميع أنحاء العالم تقريبا. من عام 2012 تم تخصيص حوالي 50 ألف طالب من 177 دولة منح دراسية.

بدء تخصيص الدراسة في تركيا للعراقيين من قبل تركيا ب ′′ مشروع الطلاب العظيم ′′ في عام 1992 أكثر من 1200 طالب من العراق تم منح أكثر من 1200 طالب من العراق حتى عام 2012 حيث بدأ برنامج المنح الدراسية التركية.

استمر اهتمام الطلاب العراقيين بتركيا في إطار برنامج المنح الدراسية التركية. منذ عام 2012 تم استقبال 30 ألف طلب فقط من العراق حوالي 1300 طالب منح دراسية من العراق حيث تم منح أكثر من 100 طالب سنويا منذ عام 2012 وتظهر المنح الدراسية التنوع في شكل دراسات جامعية وخريج ودكتوراه ومنحة بحثية ودراسات لغة.

التعليم الجامعي في تركيا للطلاب المواطنين العراقيين

يخضع نظام التعليم العالي في تركيا لمجلس التعليم العالي (YÖK). الجامعات في تركيا مستقلة وتقوم بعمل التقويمات الأكاديمية الخاصة بها. يبدأ العام الدراسي في تركيا في سبتمبر وينتهي في يونيو. هناك عطلتان، الشتاء والصيف. بعض الجامعات لديها أيضًا مدارس صيفية.

 

برامج الجامعات التركية

  1. برامج درجة الزمالة
  2. برامج البكالوريوس
  3. برامج الماجستير
  4. برامج ما بعد الدكتوراه

 

درجة الزمالة للطلاب العراقيين في تركيا

إنه لمدة عامين. يمكن لخريجي درجة الزمالة الحصول على دبلوم درجة الزمالة دون إجراء اختبار مركزي.

 

درجة الماجستير للطلاب العراقيين في تركيا

تتنوع برامج الماجستير في جامعات تركيا. تستغرق البرامج التي تتضمن أطروحة عامين، وتستغرق البرامج بدون أطروحة 1.5 عام. تستمر برامج الدكتوراه عادة لمدة 4 سنوات.

برامج ما بعد الدكتوراه للطلاب العراقيين في تركيا

تتوفر أيضًا برامج ما بعد الدكتوراه في تركيا وقد تختلف المدة وفقًا للبرنامج والجامعات.

 

أنواع الجامعات في تركيا

هناك نوعان من الجامعات في تركيا: الجامعات الحكومية والتأسيسية. يتم فحص جميع الجامعات من قبل YÖK. تقدم كل هذه الجامعات برامج زمالة وبكالوريوس وماجستير وما بعد الدكتوراه واحدة على الأقل.

 

قبول الطلاب العراقيين في تركيا

منذ عام 2010، تم قبول الطلاب العراقيين في الجامعات في تركيا بشروط تحددها الجامعات نفسها ومعتمدة من قبل YÖK.

في هذا السياق، تجري معظم الجامعات حاليًا امتحاناتها الخاصة، وتعتمد بعض الجامعات على درجات امتحانات القبول بالجامعة لوزارة التربية والتعليم في العراق، بينما يأخذ البعض في الاعتبار درجات دبلوم المدرسة الثانوية والنتائج التي يحصل عليها الطلاب من الامتحانات الدولية.

 

 

متطلبات التقديم للجامعات في تركيا للعراقيين

يتم قبول طلاب العراق في الجامعات في تركيا إذا استوفوا الشروط التي تحددها الجامعة ذات الصلة والتي وافق عليها مجلس التعليم العالي.

 

التقديم على التعليم الجامعي في تركيا للمواطنين العراقيين

التقديم على برامج البكالوريوس

يمكن طلب المستندات التالية من طلاب العراق الذين يرغبون في الدراسة في جامعات في تركيا. يمكن الحصول على معلومات دقيقة حول الموضوع عن طريق الاتصال بالجامعة التي تريد الدراسة فيها.

  1. استمارة قبول الطلاب الدوليين
  2. شهادة الثانوية العامة وترجمتها (التركية أو الإنجليزية)
  3. نسخة معتمدة وترجمتها (الإنجليزية أو التركية)
  4. شهادة إتقان اللغة (يجب أن يستوفي الطلاب مستوى إجادة اللغة في الجامعة. المرشحون الذين لا يستوفون هذا المعيار مطلوب لاجتياز امتحان الكفاءة بالجامعة. يجب على الطلاب الذين لا يجتازون اجتياز البرنامج التحضيري للغة الإنجليزية بالجامعة.)
  5. نتيجة امتحان القبول الجامعي الصالحة دوليًا (يجب الاتصال بالجامعة ذات الصلة لمعرفة الاختبارات الصالحة. الطلاب الذين لا يجتازون الحصول على نقاط كافية من الامتحانات الصالحة دوليًا يمكن أن تأخذ امتحان الجامعة الخاص للطلاب الدوليين.)
  6. خطاب الضمان المالي
  7. رسوم التسجيل

يجب تقديم جميع المستندات المطلوبة للتسجيل إلى الجامعة للحضور قبل الموعد النهائي للتسجيل المعلن في التقويم الأكاديمي.

 

التقديم على برامج الدراسات العليا

يمكن طلب المستندات التالية من طلاب العراق الذين يرغبون في الدراسة للحصول على درجة الماجستير في تركيا. يمكن الحصول على معلومات دقيقة حول الموضوع عن طريق الاتصال بالجامعة التي تريد الدراسة فيها.

  1. نموذج قبول الطلاب الدوليين
  2. دبلوم البكالوريوس أو الدراسات العليا وترجمته (التركية أو الإنجليزية)
  3. نسخة معتمدة وترجمتها (الإنجليزية أو التركية)
  4. تحديث السيرة الذاتية
  5. خطاب الحافز
  6. خطابات التوصية
  7. شهادة إتقان اللغة (يمكن للمتقدمين التقدم للحصول على الحد الأدنى يمكن لمرشحي إتقان اللغة الإنجليزية الذين لا يستوفون مستوى إجادة اللغة بالجامعة التقدم لامتحان الكفاءة بالجامعة. أما الطلاب الذين لم ينجحوا في اختبار الكفاءة فيتعين عليهم حضور البرنامج التحضيري للغة الإنجليزية بالجامعة.)
  8. نتيجة امتحان القبول للدراسات العليا (ALES) (يجب الاتصال بالجامعة ذات الصلة للامتحانات الصالحة)
  9. الاختبارات التحريرية و / أو المقابلات
  10. خطاب الضمان المالي
  11. رسوم التسجيل

يجب تقديم جميع المستندات المطلوبة للتسجيل إلى الجامعة ذات الصلة قبل الموعد النهائي للتسجيل المعلن في التقويم الأكاديمي.

 

برامج التبادل بين الجامعات التركية والعراقية

من خلال الاتفاقيات الثنائية الموقعة بين جامعات العراق والجامعات التركية، يوفر الطلاب الذين يدرسون في جامعات البلدين بشكل متبادل الفرصة للدراسة في جامعات الدولة الأخرى لفترات معينة.

ضمن هذا الإطار، يعد برنامج Mevlana Exchange أحد أشهر برامج التبادل مؤخرًا.

 

برنامج مولانا للتبادل

برنامج مولانا هو برنامج تبادل يقدم منحًا دراسية مجانية ويهدف إلى تبادل الطلاب والموظفين الأكاديميين بين الجامعات التركية وجامعات البلدان الأخرى. يغطي هذا البرنامج جميع مؤسسات التعليم العالي في العالم، بغض النظر عن الحدود الجغرافية.

 

مساهمة الطلاب العراقيين للتعليم في تركيا

في بداية كل عام دراسي، تحدد الحكومة التركية الحد الأدنى والحد الأقصى لمبالغ المساهمة للتعليم العالي. تختلف الرسوم الدراسية للطلاب الدوليين باختلاف الجامعات الحكومية والتأسيسية وقد تختلف باختلاف الجامعات. يتم الإعلان عن الحد الأدنى والحد الأقصى للمساهمات في جامعات الدولة من قبل مجلس الوزراء، مع مراعاة الأنواع المختلفة (التعليم الثانوي الرسمي) والإدارات وفترات الدراسة في التخصصات المختلفة. ثم يحدد مجلسي الجامعة المساهمة الواجب دفعها عن كل برنامج مع مراعاة مبلغ الحد الأدنى والسقف المحدد. في الجامعات التأسيسية، يتم تحديد رسوم الاشتراك من قبل مجلس الإدارة.

 

وبهذا نكون قد قدمنا لكم معلومات شاملة عن الدراسة في تركيا للعراقيين بما يوفر لك لمحة عامة ومتكاملة عن كل ما تريد معرفته حول هذا الأمر.