اختر

جاري التحميل ...

معرفة سعر التخصص للجامعات بحث:

بحث:
العودة
العودة
الدراسة في تركيا للسوريين

الدراسة في تركيا للسوريين

April 26, 2022
الدراسة في تركيا
الزيارات : 8214

الدراسة في تركيا للطلاب السوريين حيث أن تركيا كانت قادرة خلال السنوات السابقة على استقطاب عدد كبير من الطلاب الأجانب وبالأخص الطلاب السوريين وذلك بتركيزها على فتح أبواب الدراسة والتعاون العلمي والثقافي مع العديد من الدول التي تعدت أكثر من 176 دولة يمثلون جنسيات مختلفة، كما اهتمت الحكومة التركية بتوفير جميع الظروف سواء كانوا لاجئين أو قادمين وقامت باستقطابهم عبر منح رسمية وتخصيص مقاعد خاصة بهم إضافة إلى تبسيط إجراءات الحصول على التأشيرة والإقامة.

 

يحصل اللاجئون السوريون على فرصة الدراسة في تركيا

 

وفقًا لتقرير اليونيسف الإنساني الذي أجرته في تركيا رقم 34 (يناير- يونيو 2019) بلغ عدد السوريين الخاضعين للحماية المؤقتة داخل تركيا 3.6 مليون، نصفهم تقريبًا يشمل الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 0-18 (1.6 مليون).

على هذا النحو، لا يزال وضع الأطفال اللاجئين في تركيا يمثل تحديًا كبيرًا. بينما لا يزال ما يقرب من 400 ألف طفل سوري خارج المدرسة ويلتحق 9715 بالتعليم غير الرسمي، يشير تقرير اليونيسف أيضًا إلى أن عددًا إجماليًا يبلغ 648،592 طفلًا سوريًا مسجلين في التعليم الرسمي في المدارس الحكومية التركية (ما قبل الابتدائي - الصف 12). وفقًا لأحدث الأرقام الرسمية، فإن أكثر من مليون طفل سوري في تركيا هم في سن المدرسة.

منذ أن بدأ الأطفال السوريون اللاجئون بالوصول إلى تركيا بأعداد كبيرة في عام 2011، ظهرت عدة أشكال للوصول إلى التعليم داخل المخيمات وخارجها منها:

 

مراكز التعليم المؤقتة:

أدخلت وزارة التربية الوطنية التركية في 23 سبتمبر 2014 مراكز تعليمية مؤقتة، تقدم شكلاً من أشكال الإشراف ولكن مع إبقائها خارج الإطار التنظيمي للوزارة نفسها. تم إدارتها أولاً من قبل DİYANET (الرئاسة التركية للشؤون الدينية)، وهي الدائرة الحكومية المسؤولة عن جميع المؤسسات والأنشطة الإسلامية التي ترعاها الدولة في جميع أنحاء البلاد.

لاحقًا، أُدرجت منظمات غير حكومية وجمعيات خيرية سورية أخرى لتقديم خدمات تعليمية مؤقتة للاجئين السوريين في تركيا. تشمل خدماتها روضة الأطفال حتى المرحلة الثانوية. وهي تعتمد على المنهج السوري الذي عدلته الحكومة الانتقالية السورية وشكلت في البداية النظام الرئيسي للتعليم الرسمي داخل المخيمات. من سبتمبر 2016، بدأت وزارة التربية الوطنية في تبني سياسة الإلغاء التدريجي لهذه المدارس، والتي تتطلب من الأطفال السوريين من الحضانة حتى الصف التاسع الالتحاق بالمدارس الحكومية التركية. لهذا السبب، يتناقص دور مراكز التعليم المؤقتة تدريجياً كأهم مزود للتعليم الرسمي للأطفال اللاجئين السوريين

 

المدارس الحكومية:

في تركيا، يستمر التعليم الأساسي لمدة 12 عامًا. وهي مقسمة إلى ثلاثة مستويات كل منها أربع سنوات. وهي مجانية، بناءً على منهج واحد في جميع المدارس الحكومية التركية. يحق لجميع الأطفال، بمن فيهم الأجانب التسجيل. يحق للاجئين السوريين التسجيل إذا كان لديهم بطاقة حماية مؤقتة.

في منتصف عام 2018، أطلقت وزارة التربية الوطنية برنامج التعليم السريع للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و18 عامًا والذين فقدوا ثلاث سنوات أو أكثر من الدراسة. تم تنفيذ ذلك في تسع مقاطعات تجريبية. وهناك خطط أخرى لزيادة عدد المدارس إلى 220 مدرسة في 19 مقاطعة بتمويل من الاتحاد الأوروبي وبناء 57 مدرسة أخرى بحلول عام 2021 في 12 مقاطعة بتمويل من البنك الدولي لزيادة التحاق اللاجئين بالمدارس العامة.

 

 

 

هل يدخل السوريون في تركيا جامعات بدون امتحانات؟

 

يوجد ادعاء بأن الطلاب السوريين يمكنهم دخول الجامعة التي يختارونها دون فحص أو شرط، تم البحث في مبادئ مجلس التعليم العالي فيما يتعلق بقبول الطلاب الأجانب، وممارسات قبول الطلاب في الجامعات الحكومية والخاصة.

تبين أن كل طالب ليس مواطنًا تركيًا هو طالب أجنبي، لا يتمتع السوريون بميزة على الطلاب الأجانب الآخرين لا في الجامعات الحكومية ولا في الجامعات التأسيسية.

من أجل دخول الطالب الأجنبي إلى إحدى الجامعات الحكومية، يجب عليه / عليها اجتياز اختبار الطالب الأجنبي (YÖS).

هل هناك فرق بين الطلاب السوريين وغيرهم من الأجانب؟

 

لا يوجد فرق بين الطلاب السوريين وغيرهم من الطلاب الأجانب سواء في الجامعات الحكومية أو الخاصة. في ظل نفس الشروط التي يمكن للطلاب الأجانب الالتحاق بها إلى الجامعة، يمكن للطلاب السوريين أيضاً الالتحاق بالجامعات عندما يرغب الطالب في الالتحاق بجامعة تأسيسية، عليه الامتثال للمعايير التي تحددها له الجامعة

 

لكل جامعة حصة معتمدة من YÖK للطلاب الأجانب. بمعنى آخر، حتى لو خاض السوريون الامتحان واستوفوا جميع الشروط ودفعوا المال، فلا يمكنهم الالتحاق بقسم الجامعة الذي يريدونه، حيث يوجد حد للحصة. في حين أن التعليم الأول مجاني ويتم دفع التعليم الثاني للطلاب الأتراك في الجامعات الحكومية، يتم دفع رسوم التعليم الابتدائي والثانوي للأجانب الذين يدخلون الجامعة من خلال اختبار YÖS. في الجامعات التأسيسية، لا يمكن للطلاب الأجانب الاستفادة من فرص المنح الدراسية.

 

 

امتحان اليوس أو YÖS

 

امتحان الطلاب الأجانب، الذي عقد مع النظام المركزي حتى العام الدراسي 2010-2011، يستمر بقرار "الجامعات لإجراء امتحاناتها الخاصة" الذي اتخذته YÖK بعد هذا التاريخ. تجري بعض الجامعات امتحاناتها الخاصة للطلاب الأجانب، وتقبل بعض الجامعات الطلاب حسب الدرجات التي حصلوا عليها في الامتحانات التي أجرتها جامعات أخرى.

على سبيل المثال، قد تفرض الجامعة شرط الحصول على 85 نقطة من الامتحان الذي تقدمه جامعة أخرى. وبالتالي، إذا كان الطالب الأجنبي أقل من هذه الدرجة، فلا يمكنه التقديم هناك.

 

تكاليف الدراسة للطلاب السوريين 

 

تختلف رسوم الامتحان من جامعة إلى أخرى بدءًا من 100$  للجامعات الشهيرة كجامعة اسطنبول وجامعة مرمرة في مدينة اسطنبول

وبـ 50 ليرة تركية للجامعات حديثة العهد كجامعة مرسين .

 

كم تبلغ قيمة المنحة الدراسية للطلاب السوريين

يتم تقديم دعم المنح الدراسية من خلال "المنح الدراسية التركية" لبعض الطلاب الأجانب الذين يستوفون معايير النجاح والعمر ويرغبون في الدراسة في جامعات حكومية. قدمت المنح الدراسية التركية دعمًا للمنح الدراسية لما مجموعه 3،680 طالباً، على المدى القصير والطويل، في عام 2020. 1150 من هؤلاء الطلاب هم مواطنون سوريون.

 

كم تبلغ المنحة الدراسية؟

المنح الدراسية التركية لها برنامجان مختلفان للمنح الدراسية: المدى الطويل (4-6 سنوات) والمدى القصير (9 أشهر). يحصل طلاب المرحلة الجامعية في برنامج المنح الدراسية طويلة الأجل على منحة شهرية قدرها 800 ليرة، ويحصل طلاب الدراسات العليا على منحة شهرية قدرها 1100 ليرة ويتلقى طلاب الدكتوراه منحة شهرية قدرها 1600 ليرة.

الطلاب الجامعيين في برنامج المنح الدراسية قصيرة الأجل: 450 ليرة تركية شهرياً، وطلاب الدراسات العليا 600 ليرة تركية شهرياً، وطلاب الدكتوراه 900 ليرة تركية شهرياً. يتلقى دعم المنح الدراسية.

 

 

تحت أي شروط تقبل الجامعات الطلاب السوريين وغيرهم ؟

تبحث الجامعات، سواء كانت حكومية أو خاصة (جامعات تأسيسية)، عن ظروف مختلفة للطلاب الأجانب أثناء قبول الطلاب للمواطنين الأتراك. تقدم الجامعات القرارات المتخذة في مجالسها كشرط للتطبيق، وفقًا للشروط الأساسية التي تحددها YÖK. يجب على الطالب الذي يحمل الجنسية التركية أن يخضع لامتحان مؤسسات التعليم العالي (YKS) وأن يحصل على درجة معينة حتى يتم قبوله في جامعة (حكومية أو خاصة). يجب على الطلاب الأجانب إجراء اختبار الطالب الأجنبي (YÖS) للاستقرار في إحدى الجامعات الحكومية، ويجب على كل جامعة إجراء الاختبار للالتحاق بجامعة خاصة ويجب أن تستوفي الشروط.

بمعنى آخر لا يحق للسوريين دخول الجامعة التي يختارونها دون فحص وشروط.

 

حصص الطلاب السوريين من الجامعات

 

لا يمكن للسوريين، أو بشكل عام جميع طلاب الجامعات الأجانب، دخول الجامعة التي يختارونها في تركيا كما يحلو لهم. نظرًا لأن لكل جامعة حصة، فإن لكل قسم متطلبات التأهيل الخاصة به.

في حين أن التعليم الابتدائي مجاني ويتم دفع رسوم التعليم الثانوي للطلاب الأتراك في الجامعات الحكومية، يتم دفع رسوم التعليم الابتدائي والثانوي للأجانب، في الجامعات الخاصة، بينما تتاح الفرصة للطلاب الأتراك للدراسة مجاناً / بمنحة وفقاً للنتيجة أو ترتيب النجاح أو ترتيب التفضيل في YKS، فإن الطلاب الأجانب ليس لديهم مثل هذه الفرصة.

إذاً الطلاب الأجانب ملزمون بدفع أي رسوم جامعية.

 

 

الطلاب السوريين في الجامعات التركية

 

  1. جامعة اسطنبول (2761 طالب) هي الأولى من بين الجامعات التي فيها طلاب سوريون في التعليم العالي
  2. بعد جامعة اسطنبول تأتي جامعة حران (2677 طالب)
  3. غازي عنتاب الجامعة (2147 طالبًا)
  4. جامعة كارابوك (1949 طالبًا)
  5. جامعة الأناضول (1904طالباً)
  6. وجامعة سيرت (1335 طالبًا)
  7. وجامعة كهرمان مرعش سوتسو إمام (1303 طالباً)