اختر

جاري التحميل ...

معرفة سعر التخصص للجامعات بحث:

بحث:
العودة
العودة
الدراسة في تركيا عن بعد

الدراسة في تركيا عن بعد

April 26, 2022
الدراسة في تركيا
الزيارات : 8214

إن الدراسة في تركيا عن بعد كانت إحدى نتائج جائحة كورونا التي ضربت كل دول العالم، مما جعل الكثير من الدول الكبرى تجد في الدراسة عن بعد حلاً مؤقتاً لمواكبة مسيرة التعليم، وعدم توقف الحياة المهنية، أما تركيا فكغيرها من دول العالم التي تسعى لمواكبة الحداثة فقد طبقت نظام الدراسة عن بعد في جامعاتها.

ولقد ساهم تطور التكنولوجيا الذي وصلت إليه تركيا إلى جانب سرعة الانترنت وغنى المراجع الالكترونية، في تطبيق نظام الدراسة في تركيا عن بعد.

 

ما هي كيفية الدراسة في تركيا عن بعد؟

يطبق نظام الدراسة في تركيا عن بعد عن طريق استخدام التكنولوجيا ووسائل الاتصال، كما لا يكون الحضور لزاماً على طلاب المدارس والجامعات، ويتلقى الطالب في أي مرحلة دراسية المواد التعليمية عن طريق شبكة الانترنت، ليقوم بدوره في إعادة دراسة مواده باستخدام الأجهزة الالكترونية كاللاب توب أو الهاتف الذكي.

وقامت الجامعات بدورها لتطبيق مبدأ الدراسة في تركيا عن بعد عبر بث الدروس على مواقعها الالكترونية، ليتحول بذلك نظام التعليم إلى الوضع الافتراضي، حيث يقوم الأستاذ بشرح المواد بالصوت والصورة عبر شبكة الانترنت، ويخلق جواً مريحاً يمكن الطلاب من مشاركته الشرح والمناقشة وطرح الأسئلة عن أي فكرة مبهمة لديهم.

كما ويتم تسجيل هذه الدروس لتكون مرجعاً للطلاب بعد انتهائها، ويستطيع الأستاذ مشاركتها مع طلابه إلى جانب كل الملفات التي تمت لدروسهم بأي صلة، ويبقى المدرس على تواصل دائم مع الطلاب ويقوم بتجهيز استطلاعات ليتأكد بها مدى استيعاب طلابه للمادة التي درسها لهم.

وقد أولت الحكومة التركية اهتماماً بالغاً بهذا النوع من التعليم، فوفرت بيئة تعليمية بمستوىً رفيع لطلابها، وبذلت في هذا المجال قصارى جهدها وسخرت كل إمكانياتها لتتخطى كل العوائق والعقبات التي تعترض طريقها، وقد احتلت الدولة التركية المركز الثاني بعد الصين من خلال توفيرها للخدمات التعليمية في ظل جائحة كورونا.

لم توفر الحكومة التركية أي جهد من شأنه أن يكون سبباً في نجاح عملية الدراسة في تركيا عن بعد، ولكن يقع على عاتق الطلاب أيضاً الالتزام ببعض الأمور كي يحصدوا ثمار هذه التجربة.

 

ما هي أبرز النصائح عن الدراسة في تركيا عن بعد؟

لقد جمعنا لكم بعض النصائح المفيدة التي تساعدكم أثناء الدراسة في تركيا عن بعد فيما يلي:

الالتزام الذاتي للطلاب:

يعد الالتزام أهم نصيحة نقدمها لك حيث يتوجب عليك إيجاد الأوقات التي تكون فيها بقمة نشاطك، سواءً في الصباح أو المساء حتى تبدأ بتلقي دروسك وتقوم بكل واجباتك ومهامك الدراسية، وقم بالالتزام بالجدول الذي تحدد فيه ساعات دراستك وأوقات الراحة أيضاً.

الابتعاد عن المشتتات:

 قد يفرض يقاؤك في المنزل عليك العديد من الالتزامات، كما قد يجعلك تشعر بالملل فتنصرف إلى مواقع التواصل الاجتماعي للتسلية، أو قد تقوم بمشاهدة الأفلام على التلفاز، طبعاً لا تستطيع الابتعاد عن هذه الأمور بشكل نهائي ولكن دع وقتك منظماً أكثر وابتعد عن كل ما يشتت تركيزك في الأوقات التي حددتها للدراسة.

إيجاد مساحة خاصة لك للدراسة:

سيساعدك إيجاد مساحة خاصة بالدراسة في منزلك على التركيز أثناء تلقى المحاضرات والدروس، كما أنه سيعزز من استقرارك النفسي حيث ستنظم في هذه المساحة كل ما تحتاجه أثناء الدراسة.

قياس التقدم بشكل دوري:

يتوجب عليك كل فترة أن تقيس ما حققته من أهداف كنت قد رسمتها في جدولك، وترى إن كنت تسير بشكل صحيح لتطوير مسيرتك العلمية.

حضور الدروس الالكترونية بشكل مباشر:

لا تبقى بمعزل عن العالم حتى وإن فرضت عليك الجائحة ذلك، فإن حضورك للاجتماعات بشكل مباشر يجعلك تتخطى حدود هذه العزلة، كما ينعكس بشكل إيجابي على طريقة تفكيرك، بحيث يتم تحفيز عقلك لإيجاد الأفكار الأكثر إبداعية.

وبعد قراءة النصائح التي من شأنها مساعدتك في مسيرتك العلمية، لا بد لنا من الحديث عن إيجابيات الدراسة في تركيا عن بعد.

 

هل هناك إيجابيات لنظام الدراسة عن بعد في تركيا؟

يحتوي نظام الدراسة في تركيا عن بعد على العديد من الإيجابيات التي من الممكن ملاحظتها، حيث يوفر هذا النظام إمكانية حضور الطلاب للدروس بشكل مباشر عبر الشبكة العنكبوتية في أي مكان يختاره الطالب، وفي حال صعوبة الحضور بشكل مباشر فيمكنه تحميل الدروس أو المحاضرات مباشرة، ليشاهدها في وقت أكثر ملاءمة له.

وتتجلى إيجابيات الدراسة في تركيا عن بعد بالإمكانيات والجهود التي تسخرها الحكومة التركية من الجامعات، حيث تم عقد العديد من الشراكات القوية مع شركات مزودي الانترنت، والذين قاموا بدورهم على أكمل وجه وأطلقوا إمكانية دخول مواقع الجامعات التركية بشكل مجاني ودون دفع أي رسوم من قبل الطلاب.

كما ولا يؤثر تطبيق النظام الافتراضي في الجامعات التركية على الاعتراف بشهاداتها على الصعيد العالمي، وتعتبر الدرجات والشهادات الممنوحة من قبل الجامعات التركية معترف بها في معظم دول العالم دون استثناء, وبإمكانك التأكد من هذه المعلومات التي تخص الاعتراف بدرجات وشهادات الجامعات التركية، عن طريق استشارة الجهات التعليمية المختصة في بلدك.

 

ومن الجدير بالذكر أن الحكومة التركية ترفض اعتماد نظام الدراسة الافتراضي (عن بعد) في درجة الماستر (الماجستير) بالجامعات التركية خاصة كانت أم حكومية، وذلك لحاجة الطلاب إلى الحضور بشكل ضروري، وذلك لما تمتلكه هذه الدرجة من خصوصية، ويطبق هذا الكلام على كل طالب أراد اجتياز مرحلتي الماستر أو الدكتوراه.

 

ما هي الجامعات التي تعتمد الدراسة في تركيا عن بعد؟

احتلت الجامعات التركية مكانها ضمن قائمة أهم الجامعات في أنحاء العالم، ودخلت مضمار المنافسة بعتادها المتكامل من جودة تعليمها وبينيتها التحتية التقنية، فقد كان التعليم في الجامعات التركية يتلاءم مع ظروف الطلاب أياً كانت، وهذا ما جعل من هذه الجامعات تحظى بمكانها الدائم في الميدان المحلي والعالمي للمنافسة.

ومن بين هذه الجامعات التي طبقت نظام الدراسة في تركيا عن بعد:

  1. جامعة الشرق الأوسط التقنية
  2. جامعة اسطنبول
  3. جامعة يدي تبه
  4. جامعة باشكنت
  5. جامعة أتيليم
  6. جامعة أيدن اسطنبول
  7. جامعة بهتشه شهير
  8. جامعة إيشيك 
  9. جامعة يني يوزيل
  10. جامعة أنقرة
  11. جامعة أناضولو
  12. جامعة غازي
  13. جامعة مرمرة
  14. جامعة تشوكروفه
  15. جامعة أتاتورك
  16. جامعة سلجوق
  17. جامعة كرادينيز التقنية
  18. جامعة غازي عنتاب
  19. جامعة سكاريا
  20. جامعة اكدينيز

 

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا وشرحنا لكم كيفية الدراسة في تركيا عن بعد، وايجابيات تطبيق هذا المبدأ وخاصةً بعد اجتياح وباء كورونا لجميع دول العالم، وقدمنا لكم بعض النصائح التي تساعدكم على الدراسة في ظل الواقع الافتراضي، كما ذكرنا لكم أبرز الجامعات التركية التي طبقت هذا النظام.