اختر

جاري التحميل ...

معرفة سعر التخصص للجامعات بحث:

بحث:
العودة
العودة
أسعار الدراسة في تركيا

أسعار الدراسة في تركيا

April 26, 2022
الدراسة في تركيا
الزيارات : 8214

تنخفض اسعار الدراسة في تركيا بالمقارنة مع الجامعات في جميع أنحاء العالم، ويعد هذا السبب الرئيسي للفت أنظار العديد من الطلاب الأجانب للدراسة في الجامعات التركية ذات الرسوم المنخفضة.

كما وتختلف رسوم الدراسة في الدولة التركية حسب الجامعة التي يقرر الطالب التسجيل فيها سواء كانت جامعة حكومية أو جامعة خاصة، ليس هذا فحسب بل ويؤثر اختيار المدينة التي يريد أن يقيم فيها الطالب على قيمة الرسوم التي يجب عليه دفعها.

ويتوجب على الطالب اجتياز امتحان YOS بمعدل عالٍ، بالإضافة إلى مستوىً جيد في اللغة الانجليزية للدراسة بالجامعات، والأهم من هذا كله يجب على الطالب دراسة اللغة التركية والتي تقدر تكاليفها ب 400 دولار أمريكي، ولكن قد تتفاوت هذه التكاليف حسب المعهد الذي يختاره الطالب الأجنبي.

دعونا نتعرف على تفاصيل تكاليف الدراسة في تركيا للطلاب الأجانب.

 

ما هي اسعار الدراسة في تركيا في الجامعات الحكومية والخاصة؟

تتراوح اسعار الدراسة في تركيا من 500 الى 700 دولار أمريكي في السنة ضمن جامعاتها الحكومية، وذلك يختلف حسب التخصص و الجامعة التي يتقدم إليها الطالب الأجنبي.

بينما تتراوح اسعار الدراسة في تركيا بالجامعات الخاصة ما بين 4000 و 8000 دولار امريكي في السنة، وذلك يشمل التخصصات الهندسية، أما بالنسبة للاختصاصات الطبية فتتراوح تكاليفها بين 11000 الى 25000 دولار أمريكي سنوياً.

 

اسعار الدراسة في تركيا (تكاليف السكن)

تختلف تكاليف السكن الطلابي في تركيا حسب الجهة التي يعود إليها، حيث تبلغ تكاليف السكن الطلابي التابع للجهات الحكومية التركية في كل المدن التركية 50 دولاراً أمريكياً شهرياً، مع تحديد وجبتين من الطعام يومياً.

ومن الجدير بالذكر أن الحكومة التركية تدعم السكن الطلابي وتساعد جميع الطلاب فيه على حد سواء، إن كانوا أتراكاً أو أجانب.

أما تكاليف السكن الطلابي الذي يتبع لجهات خاصة فتتراوح بين 150 الى 250 دولاراً أمريكياً شهريا، مع تقديم عدد معين من الوجبات يومياً.

وقد يختار الطلاب سكناً خاصاً بعيداً عن أجواء السكن الطلابي الحكومي أو الخاص، وهنا يتفاوت أجار الشقق حسب المدن التركية والتي تعد مدينة اسطنبول أكثرها ارتفاعاً‘ وقد يصل أجار الشقة فيها إلى 300 دولار شهرياً، بينما يتراوح أجار الشقق في أي مدينة تركية أخرى ما بين 150 الى200 دولار تقريباً.

 

ما هي تكاليف المعيشة أثناء الدراسة في تركيا؟

تشمل تكاليف المعيشة في تركيا الإقامة والطعام واللباس والرفاهية، إلى جانب تكاليف النقل والاتصالات، بحيث ينفق الطالب الأجنبي بشكل تقريبي في تركيا ما يقارب 400 إلى 500 دولار أمريكي في شهرياً، في حين لا تتجاوز قيمة الرسوم الإدارية للجامعة مع الكتب الدراسية مبلغ 300 دولار أمريكي في أقصى الحالات خلال السنة الدراسية.

وإذا أردنا حساب التكاليف بشكل تقديري سنوياً فستكون كالتالي:

  1.  السكن: يتراوح بين 3000-4000 دولار أمريكي كحد أقصى، ومن ضمنها تكاليف التأمين.
  2.  الطعام: ويقدر ب 2200 دولار أمريكي.
  3. النقل ضمن المدن التركية أو ضمن المدينة الواحدة: ويقدر ب 600 دولار أمريكي، ويستطيع الطالب الحصول بسهولة على بطاقة المواصلات المخفّضة الخاصة بالطلاب سواء كانوا محليين أو دوليين.
  4. الكتب: وتقدر قيمتها ب 150 دولار أمريكي سنوياً.

 

اسعار الدراسة في تركيا لبرامج البكالوريوس والدراسات العليا

إن تكاليف الدراسة في تركيا هو مبلغ تطلبه الجامعات التركية مقابل الدراسة فيها، وتختلف رسوم كل جامعة حسب طبيعتها الخاصة أو العامة، كما تعتبر لغة التدريس عاملاً مهماً في اختلاف الرسوم الجامعية.

 

 أسعار دراسة البكالوريوس في الجامعات الحكومية والخاصة:

تبلغ تكاليف دراسة البكالوريوس بالجامعات الحكومية، والتي تدرس مناهجها باللغة التركية للمواطنين الأجانب 500 إلى1500 دولار، فيما ترتفع تكلفة الدراسة بالجامعات الحكومية التركية التي تدرس المواد باللغة الإنجليزية لتصل إلى 800 ل 2000 دولار أمريكي.

أما في الجامعات التركية الخاصة فتصل تكاليف الدراسة ضمن برامج البكالوريوس إلى ما يقارب 1800 ل 5000 دولار أمريكي.

رسوم برامج الدراسات العليا بالجامعات التركية الحكومية والخاصة:

تتراوح تكاليف برامج الدراسات العليا بالجامعات الحكومية التركية بين 300 – 600 دولار إن كان طلاب الجامعة يتلقون المواد الدراسية باللغة التركية، و600 – 900 دولار للبرامج التي تعتمد تدريس المواد باللغة الإنجليزية.

بينما ترتفع تكاليف برامج الدراسات العليا بالجامعات التركية الخاصة لتصل إلى 2000 – 5000 دولار في العام الدراسي الواحد.

ويبقى السؤال هنا هل فقط انخفاض اسعار الدراسة في تركيا هو ما يلفت انتباه الطلاب الدوليين، أم أن هناك مميزات أخرى للدراسة في تركيا دعونا نتعرف عليها.

 

مميزات الدراسة في الجامعات التركية

يوجد العديد من المميزات للدراسة في تركيا، وهي ما تجعل الجامعات التركية الخيار للأفضل للطلاب المحليين والأجانب على حد سواء وأهمها:

مستوى التعليم عالي الجودة في الجامعات التركية:

توفر الجامعات التركية لطلابها القدرة على اكتساب المهارات الهامة في جميع الاختصاصات، وذلك لتأهيلهم لسوق العمل ويستطيعوا الحصول على أفضل الوظائف المرموقة، ويساعد في تأهيل الطلاب كادر تدريسي مميز مؤلف من عدة جنسيات، إضافة إلى المناهج الاحترافية التي يشرف على تطويرها أفضل المختصين.

شهادة الجامعات التركية معترف بها عالمياً:

تحظى جودة التعليم في الجامعات التركية باعتراف عالمي يدعم شهادة كل الطلاب المتخرجين من هذه الجامعات.

شراكة الجامعات التركية مع الجامعات العالمية:

حرصت الجامعات التركية من لحظة إنشائها على إقامة شراكات مع الجامعات الأمريكية والأوروبية، مما يساهم ارتفاع جودة التدريس والمناهج وقيمة الشهادات الجامعية التركية، وهذا يتيح للطلاب المتخرجين فرصة العمل أو إكمال دراستهم في دول الاتحاد الأوروبي.

 

انخفاض تكاليف الدراسة والمعيشة في تركيا

وقد تحدثنا عن هذه الميزة بشكل مفصل في الجزء الأول من هذا المقال، وبينا اسعار الدراسة في تركيا.

البنية التحتية المميزة في مدن وجامعات تركيا

أولت الحكومة التركية اهتماماً متصاعداً بالجامعات التركية والتعليم العالي، وقامت بتطوير مباني الجامعات وبنيتها التحتية، إلى جانب الاهتمام بالقاعات والمختبرات ومواكبة التطور البحثي والتقني والعلمي حول العالم، وذلك بهدف إنشاء حرم جامعي يحفز الطلاب على الدراسة والاجتهاد مهيأً لهم المكتبات والمعامل الحديثة بالإضافة إلى الملاعب والصالات الرياضية وتنظيم الفعاليات الثقافية أثناء العام الدراسي.

ولقد شهدت الدولة التركية في السنوات الأخيرة تقدماً ملحوظاً في مجال الطرق والمواصلات والمرافق العامة، وأثر هذا التقدم بدوره على جعل العيش والحركة والتنقل في المدن التركية أكثر سهولةً وسلاسة.

مما يمكن الطالب من التنقل في المدن التركية باستخدام وسائل النقل العامة والعديدة، والتي منها المترو باص والتاكسي والترام فاي والميني باص والسفن الداخلية والمترو، مع منح تخفيضات خاصة للرسوم التي يتوجب على الطلاب دفعها مقابل استخدام هذه المواصلات.

التنوع الحضاري والثقافي في الدولة التركية

تتسم تركيا الواقعة بين قارتي آسيا وأوروبا بثقافة شعبها، وعراقة حضارتها إلى جانب الأصالة والتنوع، وهذا ما جعل العديد من زوار تركيا يستمتعون بمزيج من المعالم السياحية العريقة، كالمساجد والمتاحف العثمانية، إلى جانب العديد من المدن الساحلية الجميلة، حيث تستقطب تركيا ملايين الوافدين كل عام من جنسيات مختلفة للدراسة أو السياحة أو الاستثمار أو العمل.

 

وهكذا كنا قد سلطنا لكم الضوء في هذا المقال على اسعار الدراسة في تركيا، وبينا لكم تكاليفها المنخفضة بالمقارنة مع دول العالم، كما قد شرحنا لكم مميزات الدراسة في تركيا التي تجعلها وجهة عالمية تستقطب الطلاب مهما اختلفت جنسياتهم.