اختر

جاري التحميل ...

معرفة سعر التخصص للجامعات بحث:

بحث:
العودة
العودة
الدراسة في تركيا لليمنيين

الدراسة في تركيا لليمنيين

April 26, 2022
الدراسة في تركيا
الزيارات : 8214

الدراسة في تركيا لليمنيين وكل تفاصيلها وما يخصها نقدمه لكم في هذا المقال الذي يشمل جميع استفسارات الطلاب اليمنيين الذين يرغبون بالالتحاق بالجامعات التركية واستغلال المنح المقدمة من الجامعات التركية المتقدمة والتي تمنح جميع الطلاب من جميع أنحاء العالم منح دراسية مجانية وهو ما سنتحدث عنه بالتفصيل في هذا المقال كما سنقوم بالإجابة على الكثير من الأسئلة والاستفسارات التي تدور ببال كثير من الناس.

 

تفاصيل حول الدراسة في تركيا لليمنيين

يتساءل الكثير من الطلاب اليمنيين عن الطرق المختلفة من أجل الالتحاق بالجامعات التركية وأيهما أفضل من حيث استغلال المنح الدراسية التي تقدمها الكثير من الجامعات في تركيا وإليكم بعض المعلومات عن الدراسة في تركيا لليمنيين:

  1. توفير السكن: عند الالتحاق بالجامعات التركية فإن الطالب يكون متوفر له إقامة مجانية على نفقة الدولة ويكون في السكن الجامعي ولكن هناك بعض الطلاب يفضلون السكن خارج الجامعة وهذا يكون في المساكن الخاصة وعلى نفقتهم الشخصية ولكن تلك المساكن أيضًا مميزة بتوفير جميع احتياجات الطالب من مسكن ومأكل ومشرب.
  2. يتم الاهتمام بجميع المصاريف التي تخص الطالب ولا يقوم الطالب بدفع أي رسوم جامعية عند ذهابه لمنحة.
  3. من أهم المميزات أن الطالب لديه كورس كامل لدراسة اللغة التركية واتقانها لعام كامل.
  4. يمتلك الطالب تذكرتي طيران أحدهما من أجل دخول تركيا والأخرى من أجل الخروج وهذا على نفقة الدولة أيضًا.
  5. امتلاك الطالب تأمين صحي خاص به والذي يساعده على تلقيه العلاجات في المشفى الحكومي مجانًا ورسوم منخفضة في المستشفيات الخاصة الأخرى.
  6. يتمتع الطالب الفائز بالمنحة بالعديد من المزايا مثل حصوله على بطاقات مواصلات منخفضة وبطاقة لدخول المتاحف والمناطق الأثرية مجانًا بالإضافة إلى إذن إقامة.

 

الرواتب الشهرية المخصصة للطالب

تقوم حكومة تركيا والمسؤولة عن المنح المقدمة للطلاب الأجانب بتوفير رواتب شهرية للطلاب من أجل توفير جميع مطالبهم ومساعدتهم على التعليم بشكل أفضل دون القلق من التكاليف ومعاناة الحالة المادية وجاءت الرواتب الشهرية مرتبة كالتالي:

  1. جميع مراحل البكالوريوس تقوم بقبض راتب شهري يبلغ قيمته ثمانمائة ليرة تركية.
  2. كافة المراحل التعليمية في الماجستير تمتلك شهريًا قبض ألف ومائة ليرة تركية.
  3. تبلغ قيمة الراتب الشهري للمرحلة الأخيرة من التعليم وهي الدكتوراه قيمة ألف وستمائة ليرة تركية.

 

شروط التقديم للطلاب اليمنيين في المنحة التركية المجانية

هناك بعض الشروط التي قامت بوضعها الحكومة التركية من أجل قبول طلاب المنح الدراسية في مرحلة البكالوريوس وتلك الشروط هي:

  1. لا بد للمتقدم أن يكون عمره أقل من الواحد والعشرون عامًا وأن لا يزيد عن ذلك.
  2. ألا يكون الطالب قد سبق له الالتحاق بأحد الجامعات التركية بشرط نفس الدرجة العلمية التي يقوم بالتقديم عليها في الوقت الحالي.
  3. أقصى معدل يجب أن يصل له الطالب في الثانوية هو سبعون في المائة هذا لجميع التخصصات ولكن يختص التخصص الطبي بمعدل لا يقل عن تسعون بالمائة والذي يشمل كل من الأسنان والطب البشري والصيدلة.
  4. من أهم الشروط التي لا تقبل المنحة إلا بها أن يكون المتقدم قد انتهى من المرحلة الثانوية أو على وشك الانتهاء في السنة الدراسية الأخيرة.
  5. يجب إرسال مرفق من المدرسة التي تقوم بدراسة الثانوية بها تثبت أن معدل النتيجة في السنة الثانية لك في المرحلة الثانوية لا يقل عن نسبة سبعون بالمائة كما ترفقها بمستند يثبت تقييدك بآخر سنة من المرحلة الثانوية.

 

وثائق مطلوبة للتقديم في مرحلة البكالوريوس للمنح التركية المجانية

هناك بعض الوثائق والمستندات التي لا بد من توافرها في ملف التقديم على المنحة التركية المجانية الخاصة بمرحلة البكالوريوس وتلك المستندات هي:

  1. صورة من شهادة الثانوية العامة.
  2. صورة من جواز السفر ولا بد من أن يكون ساري المفعول.
  3. صورة من الكشف الخاص بالدراجات الخاصة بالطالب.
  4. صورة شخصية للطالب واضحة وملونة ذات خلفية بيضاء أو زرقاء.
  5. بالنسبة للطلاب الذين يقدمون على المنحة ولم يتم تخرجهم من الثانوية العامة ولم يحصلوا على الشهادة فيجب إحضار كشف لدرجات آخر الفصول الدراسية التي امتحنها الطالب.
  6. كل الأوراق التي تم طلبها لا بد من أن تكون مصورة من قبل الماسح الضوئي.
  7. يوجد بعض الدول التي تقوم بتصدير شهادات ومرافق تأتي بوثيقة واحدة من كشف الدرجات ونتيجة الثانوية العامة وهذا لا مانع منه أبدًا.

 

طرق سهلة لليمنيين من أجل التقديم في المنح التركية المجانية

من أكثر التساؤلات التي تظهر على موقع البحث جوجل هو الطرق التي تسهل عملية التقديم على المنح التركية وهذا السؤال يأتي من قبل جميع الطلاب اليمنيين وغيرهم من الطلاب في جميع الدول وهناك طريقتين يمكن التقديم من خلالهم وهم:

  1. يمكن للطالب أن يقوم بالتقديم من خلال الموقع الالكتروني المختص بإدارة المنحة الجامعية ويكون ذلك مجانيًا.
  2. يوجد طريقة أخرى وهي عن طريق فنار للدراسة والتي تسهل كثيرًا على الطالب التقديم في المنحة التي يرغب بها.

 

 

أهم الملاحظات المهمة للطلاب الراغبين في التقديم للمنح التركية

هناك بعض من الناس يظنون أنهم باستطاعتهم ضمان القبول في المنحة عن طريق أحد المسؤولين ولكن في الحقيقة هذا الأمر ليس مضمون نهائيًا ولا يمكن لأحد أن يضمن القبول في المنحة مهما كانت قرابته من لجان فحص الطلبات وتقييمها حيث تخضع لعدة مراحل قبل إعلان النتيجة وتلك المراحل هي:

  1. يتم فحص جميع الطلبات المقدمة من قبل الطلاب في مدة تتراوح بين أربعة إلى ستة أشهر وفي تلك لمدة يتم التدقيق في الطلبات المقدمة جيدًا.
  2. بعد النظر في جميع الطلبات يتم الاتصال هاتفيًا بجميع الطلاب المقبولين من أجل تحديد موعد المقابلة الشخصية.
  3. يتم الإعلان عن النتائج بعد التدقيق في الطلبات وإجراء المقابلات الشخصية مباشرة.
  4. بعد ذلك بفترة قصيرة يتم بدأ الدراسة في المنحة.