اختر

جاري التحميل ...

معرفة سعر التخصص للجامعات بحث:

بحث:
العودة
العودة
الدراسة في تركيا مجاناً

الدراسة في تركيا مجاناً

April 26, 2022
الدراسة في تركيا
الزيارات : 8214

الدراسة في تركيا مجاناً موجودة وهناك العديد من الخيارات المتاحة لمواصلة الطلاب تعليمهم العالي. يمكنك اختيار الدراسة في جامعة في بلدك، أو الحصول على تعليم عبر الإنترنت، أو الالتحاق بجامعة بالخارج. عندما يصبح العالم أكثر ارتباطًا، يصبح قرار مغادرة الفرد لبلده سعياً للحصول على شهادة أو خبرة دراسية في الخارج أكثر شيوعًا.

 

في كل عام، يختار عدد متزايد من الطلاب الدوليين متابعة الدراسة في تركيا مجاناً. هذا بسبب السمعة الأكاديمية المتزايدة للجامعات التركية والتجربة الثقافية الفريدة "الشرقية والغربية" التي يمكن للطالب الحصول عليها أثناء إقامته هناك. سنحاول في هذا المقال إلقاء نظرة على بعض الطرق التي يمكنك من خلالها الدراسة في تركيا مجاناً أو بتكلفة منخفضة.

 

مميزات الدراسة في تركيا مجاناً

1. احصل على تطبيق يميزك عن غيرك

من أجل الحصول على منحة دراسية إما من الجامعة أو الحكومة أو منظمة خاصة، يجب أن يفي طلبك بالمتطلبات ويجب أن يبرز من بين آلاف الطلبات الأخرى. يعد الحصول على تطبيق جيد خطوة حاسمة في الدراسة في تركيا مجانًا.

في بعض الحالات، قد لا يكفي مجرد الحصول على سجل أكاديمي استثنائي. إذا أمكن، يجب عليك تضمين معلومات تشهد على مهاراتك وشخصيتك وخبراتك خارج المدرسة لأن هذه ستساعد في زيادة فرصتك في الحصول على تلك المنحة!

 

2. ابدأ التقديم بأسرع ما يمكن

نظرًا لوجود العديد من الأشياء التي يجب على الطالب إعدادها لبرنامج جامعي أو طلب منحة دراسية، فمن الأفضل أن تبدأ في أقرب وقت ممكن. لديك فرصة واحدة فقط لإحداث انطباع، لذا تأكد من أن لديك الوقت الكافي لإعداد تطبيق لا تشوبه شائبة.

قد يكون لدى بعض الجامعات جدول زمني مماثل للقبول، لذا فإن العمل في طلباتك مبكرًا ضروري لإنجاز جميع هذه الطلبات في الوقت المناسب.

 

3. التقدم بطلب للحصول على منح جامعية في تركيا

العديد من الجامعات في تركيا لديها منح دراسية أو برامج مساعدات مالية للطلاب الدوليين. يمكن أن تكون هذه على أساس الجدارة أو على أساس الحاجة. الحصول على منح دراسية من منح الجامعة التركية هو الطريقة الأكثر شيوعًا لـ الدراسة في تركيا مجاناً.

على سبيل المثال، الطلاب الدوليين الذين تقدموا إلى جامعة الشرق الأوسط التقنية سيتم تقييم للالتحاق (METU) تلقائيًا للحصول على خصومات أو إعفاءات دراسية وفقًا لسجلاتهم الأكاديمية. إلى جانب ذلك، تقدم الجامعة أيضًا العديد من المنح الدراسية الأخرى وبرامج المساعدات المالية لمن هم في حاجة إليها.

 

جامعة بيلكنت تقدم منحًا دراسية للتنازل الجزئي أو الكامل عن الرسوم الدراسية لطلابها الدوليين. يتم تقييم المتقدمين بناءً على نتائجهم الأكاديمية وسيتم منحهم منحًا دراسية بمقادير مختلفة وفقًا لذلك.

 

4. البحث عن المنح الخارجية

بخلاف المنح الدراسية الجامعية والحكومية، يمكنك أيضًا محاولة البحث عن المنح الدراسية من المؤسسات الخاصة. يمكن أن تأتي من منظمات أو شركات في تركيا أو في بلدك الأم. تأكد من البحث عن هذه الفرص التي ستساعد في تمويل دراستك في تركيا. لاحظ أن بعض الشركات قد تفرض شروطًا على برامج المنح الدراسية الخاصة بها، لذا تذكر مراجعة التفاصيل لفهم ما تقوم بالتسجيل فيه.

 

5. ابحث عن المنح الدراسية من الحكومة التركية وبلدك الأم

بصرف النظر عن برامج المنح الدراسية من الحكومة في بلدك، يمكنك أيضًا التحقق من المنح الدراسية التركية التي تمولها الحكومة التركية. برنامج المنح الدراسية هذا مفتوح للطلاب في جميع مستويات التعليم العالي ولا يقدم الدعم المالي فحسب، بل يوفر أيضًا مكانًا جامعيًا لمتلقيها.

يمكن للمستفيدين من هذه المنحة أن يتوقعوا الحصول على تغطية للرسوم الدراسية، والإقامة، والتأمين الصحي، وتذكرة سفر ذهابًا وإيابًا لمرة واحدة، ورسوم دراسية لمدة عام واحد من دورة اللغة التركية، وبدل شهري منتظم.

 

6. اختيار الجامعات ذات الأسعار المعقولة في تركيا

إن لم يحالفك الحظ في الدراسة في تركيا مجاناً فاختر جامعة برسوم دراسية ميسورة التكلفة في حدود ميزانيتك، حتى إذا لم تتمكن من تأمين أي مساعدة مالية أو منحة دراسية، فلا يزال بإمكانك تمويل دراستك في تركيا. لـ الدراسة في تركيا مجانًا وبشكل كامل، يجب أن تجرب طرقًا أخرى في هذه القائمة أيضًا.

 

يمكن أن تكلفك تكلفة الدراسة في إحدى الجامعات الخاصة في تركيا ما يقرب من 5000 دولار أمريكي إلى 20000 دولار أمريكي كل عام، لذا فإن اختيار جامعة حكومية على جامعة خاصة أمر ضروري للحفاظ على تكلفة التعليم العالي منخفضة

بشكل عام، تتراوح الرسوم الدراسية لبرامج البكالوريوس في الجامعات الحكومية التركية من 500 دولار أمريكي إلى 1500 دولار أمريكي سنويًا للطلاب الدوليين. يمكنك أن تتوقع رقمًا أكثر تكلفة إذا كانت لغة التدريس في دراستك هي اللغة التركية.

 

7. إرسال طلبات جامعتك

بمجرد جمع كل المواد التي تحتاجها، تأكد من إكمال طلبك وإرساله قبل الموعد النهائي. لكل جامعة جدول زمني للقبول الخاص بها، لذا تأكد من مراجعة التفاصيل على موقع الجامعة. حاول أن تضع جانباً عدة اختيارات وتقدم إلى أكثر من جامعة في حال لم ينجح خيارك الأول.

 

8. حافظ على تكلفة المعيشة منخفضة

العيش في تركيا بشكل عام ميسور التكلفة. مع أقل من 500 دولار أمريكي شهريًا، يمكنك تغطية نفقات المعيشة الخاصة بك مثل الإقامة والطعام والمرافق والسفر وما إلى ذلك. توفر الجامعات في تركيا لطلابها الدوليين خيارات إقامة غير مكلفة. العيش في الحرم الجامعي هو أحد الطرق للحفاظ على إنفاقك منخفضًا. يعد تناول وجباتك في كافتيريا الحرم الجامعي أو الطهي في المنزل طريقة أخرى مثالية لتوفير المال.

 

9. العمل أثناء الدراسة

على الرغم من أن القانون المتعلق بأهلية الطالب الأجنبي للعمل أثناء الدراسة في تركيا غير واضح، إلا أنه ليس بالأمر الجديد اكتشاف الطلاب الدوليين الذين يعملون في وظائف بدوام جزئي مختلفة أثناء الدراسة في تركيا. إذا كنت ترغب في كسب بعض البدلات الإضافية للمساعدة في تغطية نفقاتك خلال فترة إقامتك في تركيا، فهناك الكثير من الوظائف التي يمكنك التفكير فيها. من الدروس الخصوصية إلى السقاية، فإن الخيار لا ينتهي. لكي تكون آمنًا، يجب عليك استشارة مكتب الطلاب الدوليين في جامعتك قبل أن تبدأ في البحث عن وظيفة بدوام جزئي.

 

10. انضم إلى برنامج تطوعي مجاني

إذا كنت طالبًا يرغب في دراسة اللغة التركية، فما هو أفضل من الانغماس مع السكان المحليين من خلال الانضمام إلى برنامج تطوعي مجاني في تركيا؟ مقابل عملك التطوعي، تحصل على طعام وإقامة مجانية! ربما تكون هذه واحدة من أكثر الطرق غير المألوفة لـ الدراسة في تركيا مجانًا، لكنها لا تزال صالحة!

يمكن أن تشمل أنواع البرامج التطوعية أن تصبح عامل في مزرعة، والعديد من البرامج الأخرى. لن تتعلم اللغة والثقافة المحلية وتفهمها فحسب، بل ستترك تركيا أيضًا بذاكرة لن تنساها!

 

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا، آمل أن يكون هذا المقال عن الدراسة في تركيا مجانًا مفيدًا. إذا كنت مهتمًا، عليك ان تتابع الكثير من التفاصيل وتهتم بكل ما هو جديد.