اختر

جاري التحميل ...

معرفة سعر التخصص للجامعات بحث:

بحث:
العودة
العودة
تسجيل السوريين في الجامعة بتركيا

تسجيل السوريين في الجامعة بتركيا

April 26, 2022
الدراسة في تركيا
الزيارات : 8214

بسبب الحرب السورية قدمت الحكومة التركية تسهيلات عدة من أجل التسجيل في الجامعات التركية للسوريين فالحرب منعت الطلاب السوريين من استكمال دراستهم في بلدهم وأصبحوا لاجئين في تركيا ولا سيما في أننا يمكن أن ننصح بالجامعات التركية لمميزاتها العديدة منها أن تركيا تتعاون علمياً وثقافياً مع ما يقارب 176 دولة أمريكية وأوربية وآسيوية وهذا يمثل تقريباً 90% من دول العالم وإن هذا الأمر ليوجه أنظار الطلبة الأجانب عموماً والسوريين خصوصاً إلى الدراسة في تركيا ولا سيما أن تركيا توفر للطلبة حول السوريين منح خاصة مناسبة وجيدة وتسهل عليهم إجراءات دخول البلاد وتسهل عليهم إجراء أوراق إقامتهم.

مستندات التسجيل في الجامعات التركية للسوريين

التسجيل للطلبة المستجدين

  1. يحتاج الطالب أن يكون مثبتاً لدى الحكومة التركية وأن يكون حاصل على بطاقة هوية شخصية أو ما يعادلها في البلاد وإذن الإقامة، هوية الحماية المؤقتة، بطاقة تعريف بالأجانب.
  2. بطبيعة الحال يلزم أي طالب حصوله على شهادة الثانوية ليلتحق بالجامعة في أي بلدٍ كان وهذا هو حال تركيا لذلك أول ما يلزمك عزيزي الطالب هو الشهادة الثانوية خاصتك (البكالوريا) حينها يمكنك أن تقدم على المفاضلة الجامعية في تركيا وذلك كما هو معروف تبعاً لمعدلك الجامعي.
  3. تشترط عليك بعض الجامعات في تركيا حيازتك على شهادة (تومر) وهي شهادة تمنح بعد اجتيازك لأمتحان اللغة التركية ومعترف بها في جميع الجامعات التركية لها ستة مستويات ويعد المستوى الرابع منها B2 مقبول لدخولك في الجامعات التركية وفي حال أن الطالب لم يكن حاصل على شهادة تومر فتخضعك الجامعة لامتحان في اللغة التركية ويمكن أن يختلف الامتحان حسب الجامعة في حال تمكن الطالب من اجتياز الامتحان يمكنه أن يدرس مباشرةً في السنة الأولى من الجامعة المسجل بها وإن لم يجتزه تمنحه الجامعة سنة تحضيرية للغة وتكون هذه السنة التحضيرية ضمن الجامعة الراغب الالتحاق بها علماً أنه هناك العديد من الجامعات التي تدرس مناهجها باللغة الإنكليزية.
  4. يطلب من الطالب السوري (الأجنبي) الراغب في التقدم لمفاضلة الجامعة التركية أن يجري اختبار (يوس). (إن لم تجتز امتحان يوس يمكنك أن تجري امتحان (سات الأمريكي) وهو مفيد ببعض الجامعات في حال رغب الطالب في دراسة الطب أو طب الأسنان أو الصيدلة).

التسجيل لطلاب الاستكمال الدراسي

يمكن للطلبة السوريين الذين لم يتمكنوا من استكمال دراستهم الجامعة استكمالها في تركيا فقد فتحت تركيا باب الاستكمال لمدة شهر من كل عام ويتم فتح الأبواب في الشهر الثامن (آب) في جامعتها وكل ما على الطالب إحضار المستندات اللازمة وهي:

  1. شهادة البكالوريا شرط أن تكون مصدقة من وزارة الخارجية السورية (على اعتبار الطالب سوري ولو كان غير سوري فيجب أن تصدق من وزارة خارجية بلده)
  2. توصيف المواد وكشف علامات الطالب من جامعته التي سبق له أن درس بها
  3. إن كان الطالب حاصل على شهادة لغة تركية (إن لم يكن الطالب حاصل على هذه الشهادة سيخضع لامتحان تحديد مستوى لغة في الجامعة التي سينضم إليها وبالطبع إن لم يجتز الامتحان عليه أن يدرس سنة تحضيرية للغة في نفس الجامعة في حال تم قبوله بها).
  4. جواز سفر ساري المفعول.
  5. وثيقة تثبت أن الطالب كان قد درس في سورية (بطاقته الجامعية أو اي وثيقة جامعية أخرى)

بهذه الحالة لن يحتاج الطالب لأن يخضع لامتحان يوس التركي أو سات الأمريكي وحينها عليه أن يعدّل علامته لتتناسب مع الجامعة.

امتحان اليوس             

هو فحص الطلاب الأجانب الراغبين بالدراسة في الجامعات والمؤسسات التعليمية التركية وهو يطبق على جميع الطلاب غير التركيين تقريباً (الأجانب) وهو ليس كالامتحانات المدرسية أو حتى الجامعية فمهمته اختبار المستوي الفكري وذكاء الطالب تختلف مدته بين جامعة وأخرى لكن بشكل تقريبي تكون المدة تسعون دقيقة (ساعة ونصف) ولا يوجد له تاريخ محدد فكل جامعة تحدد تاريخاً مختلفاً لكن جميع التواريخ يمكن أن تكون متقاربة وتكون الفترة بين كل الجامعات بين الشهر الثالث (آذار) والشهر الخامس (أيار) من كل سنة ومن الجدير بالذكر أن امتحان (يوس) هو امتحان مؤتمت أي أن أجوبة اسئلته هي عبارة عن اختيار من متعدد ويتكون امتحان (يوس)  من جزئين:

  1. اختبار المهارات الرئيسية: يتم فيه اختبار الذكاء IQ للطالب وهو تقييم للتفكير المجرد يتكون من 40 سؤال وتكون الأسئلة من مختلف المجالات المعرفية والثقافية واللغوية.
  2. اختبار الرياضيات والهندسة: يتكون من 30 سؤالاً في الجبر 10 اسئلة في الهندسة الفراغية ويعتمد على اللغة التركية لكن مؤخراً تم ترجمة هذه الأسئلة وتعديلها للغة الإنكليزية

بعض الجامعات تجعل الطلبة تتقدم لامتحان اليوس بشكل مجاني والبعض الآخر يطلب رسوماً وقد تتباين هذه الرسوم بين 50 دولار (كجامعة مرسين) حتى 100 دولار (كجامعة اسطنبول أو جامعة مرمرة) وذلك يعتمد على أهمية الجامعة التي تقدم فيها الامتحان.

كان هذا الامتحان يجرى تحديداً في الجامعات الحكومية التركية وهي الجهة الناظمة له لكن حديثاً أصبحت بعض الجامعات الخاصة تجريه مع بعض التعديلات في مستوى صعوبة اسئلته ومن الجدير بالذكر أنك لو قدمت امتحان يوس في جامعة خاصة فهو يساعدك في الالتحاق بالجامعة الخاصة فقط ولا يساعدك للالتحاق بالجامعات الحكومية ولتلتحق بالأخيرة عليك أن تجري امتحان يوس الخاص بها.

الجامعات التركية الخاصة

مرخص للطلبة الذين يستصعبون امتحان (يوس) أو ليس عندهم الوقت لتحضيره ودراسته أن يتقدموا للجامعات التركية الخاصة وقد تساهلت الأخيرة مع الطلبة السوريين بشكلٍ كبير ومن نواح عدة فبعض الجامعات تساهلات بالقسط السنوي وحسمت للسوريين من قسط جامعاتهم ما يقارب 50-75% من القسط السنوي وتساهلت أيضاً هذه بعض الجامعات ببند تعديل المواد الذي يعتبر بنداً أساسياً في الجامعات الحكومية التركية علماً أن الجامعات التركية الخاصة معترف بها من قبل مجلس التعليم العالي التركي (يوك) ولبعضها امتيازات دولية وترتيب دولي على أنها من أفضل الجامعات التركية وواحدة من أفضل الجامعات بالعالم وهناك جامعات حازت على امتيازات أمريكية وبريطانية الأمر الذي يرفع من قيمة شهادتها بالطبع ويفتح مجالات عمل لخريجيها بعدةِ دولٍ عالمية.

المستندات اللازمة للتسجيل في الجامعات التركية الخاصة

تشترط جهات التعليم العالي في تركيا حيازة الراغب في الانضمام إلى جامعاتهم لجواز سفر ساري المفعول إلى أنه وبسبب التسهيلات التي قامت بها بعض الجامعات التركية وبمفوضية من (يوك) مجلس التعليم العالي التركي فلم يعد الطالب بحاجة لحيازته على جواز سفر ساري المفعول ويكتفى بأن يحمل الطالب هويّة صادرة عن جهات السلطة التركية إذ أنه على الطالب أن يكون مسجلاً لدى الجهة الحكومية حتى يتمكن من الالتحاق بجامعاتها الخاصة أو العامة وأن تكون هويته سارية المفعول وصادرة عن الجهات المعنية (إذن إقامة – بطاقة تعريف الأجانب – هويّة حماية مؤقتة)

ومن الجدير بالذكر اخباركم أن تركيا أصدرت قراراً يقتضي بإعفاء الطلبة السوريين من دفع أي رسوم خلال فترة الدوام الصباحية والتي تبدأ من التاسعة صباحاً وتنتهي في الرابعة عصراً أما الفترة المسائية والتي تبدأ من الواحدة ظهراً وتنتهي في العاشرة مساءً ويمكن للطلاب فيها تلقي المحاضرات حتى في أيام العطل (سبت وأحد) فعلى الطالب دفع سنوياً قسطاً رمزياً يعادل 500 دولار ويتم دفعها على شكلِ الأقساط.

وبهذا القدر نكون قد أخبرناكم عن التسجيل في الجامعات التركية للسوريين وقدمنا لكم المعلومات التي تفيدكم في شتى المراحل المختلفة مراعياً السلاسة والبساطة في السرد ووقتكم الثمين نرجو أن نكون قد قدمنا لكم كل مفيد وقد اجبنا عن استفساراتكم.