اختر

جاري التحميل ...

معرفة سعر التخصص للجامعات بحث:

بحث:
العودة
العودة
أفضل الجامعات في تركيا

أفضل الجامعات في تركيا

April 26, 2022
الدراسة في تركيا
الزيارات : 8214

دعنا نعرفك علي أفضل الجامعات في تركيا 2021 الحكومية والخاصة ،حيث تعد تركيا من أفضل الوجهات السياحية والدراسية والتي يزورها سنويا أزيد من 40 مليون سائح حسب آخر إحصائية تم نشرها سنة 2018 وفقا لما نشرتها منظمة إينفيست في تركيا invest in turkey ، وهو ما يجعل تركيا ضمن أفضل 10 وجهات سياحية في العالم .كما شهد عدد الطلاب الدوليين ارتفاعا كبيرا في سنة 2021 مقارنة مع سنة 2019 ، بحيث يتواجد حاليا أكثر من 655.000 طالب دولي في جامعات تركيا الحكومية والخاصة ، وهو ما يؤكد على الزيادة البالغة في عدد الطلاب الأجانب واختيارهم لتركيا كوجهة دراسية متميزة للتعليم العالي الجامعي .

 

الجامعات في تركيا

تأتي دولة تركيا في المرتبة 43 في العالم ضمن جدول ترتيب قوة نظام التعليم العالي Q S . كما يوجد في تركيا اكثر من 200 جامعة مصنفة حديثآ ، حيت لا يتجاوز عمر معظم هذة الجامعات أكثر من 50 سنة ،الامر الذي جعل منها جامعات حديثة بها كل الشروط المطابقة للمعاير العالمية للجودة ومؤهلة لمواكبة التكنولوجيا الحديثة وتطبيقها في مجال التعليم .

 

وتضم اسطنبول وانقرة أفضل الجامعات المصنفة عالميآ في تركيا ومن ابزر هذة الجامعات ، جامعة الشرق الاوسط التقنية وجامعة بلينكت وجامعة حاجه تيبي وجامعة كوتش وجامعة سابانجي وجامعة بهشته شهير ،كل هذة الجامعات تتواجد في اكبر مدينتين في تركيا كما ذكرنا .

 

ونذكر ان معظم جامعات تركيا تشترك في برنامج ايراسموس بلاس الذي يهدف اي تبادل الطلاب الدوليين بين الدولة الموقعة علي هذة الاتفاقية إضافة الي ان جميع جامعات تركيا تخضع لقوانين اتفاقية بولونيا والتي بدورها تقوم لتنظيم وتوحيد برامج شهادات الخاصة بالجامعات التركية .

 

افضل الجامعات الخاصة في تركيا 2021

 

١- جامعة اسطنبول كولتور

 

تعد جامعة اسطنبول كولتور واحدة من أفضل الجامعات في تركيا  وواحدة من اقدم مؤسسات التعليم الخاص الموجودة في تركيا التي تقع في الجانب الاوروبي من اسطنبول والتي تسعى  إلى دعم ثقافات الشباب واستقطاب العلماء وتهدف أن تكون مؤسسة علمية مرموقة ومركزا للكمال الأكاديمي.وتم تأسيس هذة الجامعة عن طريق مؤسسة كولتور التعليمية وتعد احدي الجامعات التي التي توفر التعليم الأكاديمي وفقًا للمعايير الدولية باستخدام أحدث التقنيات كما تقدم الجامعة العديد من الأنشطة الأكاديمية والعلمية عن طريق 59 قسمًا وبرنامجًا في 8 كليات ومدرستين مهنيتين فضلا عن انها يتوفر فيها اكثر من 54 برنامج ماجستير و11 برنامجآ للدكتوراه اضافة الي بنيتها التحتية المتميزة والمتطورة التي تتضمن العديد من المميزات أبرزها :-

 

  • مكتبة شاملة توفر للطلاب كافة المراجع المطبوعة والإلكترونية
  • و قاعات دراسية حديثة وقاعات مُخصصة للمؤتمرات
  • اضافة لمختبرات ومعامل متطورة وحديثة طبقآ للمواصفات الدولية .
  • تتضمن كافتيريات ومطاعم متنوعة .

 

 

٢- جامعة بهشته شهير إسطنبول

 

 

تعد جامعة بهتشه شهير اسطنبول إحدى أفضل الجامعات في تركيا. وتشتهتر هذة الجامعة بامتلاكها برامج تبادل الأساتذة والطلاب مع الكثير من الجامعات حول العالم منها: جامعة نيويورك وجامعة هارفارد وجامعة ستانفورد وجامعة يوكوجاوا وجامعة برلين التقنية ومعهد ماساتشوستس للتقنية. و تضم عدد كبير من الطلاب من مختلف أنحاء العالم، وتتضع خططها الي  أن تصبح جامعة بحثية لها مكانة دولية وهي ايضآ وأحدة من أهم فروع مؤسسة جامعات بهتشه شهير العالمية التي الحاصلة على جائزة الأمم المتحدة للتعليم العالي تقديرًا لجهودها في مجال التعليم العالي وتعاونها مع سوق العمل وتخريج الطلاب أصحاب الخبرة المهنية والكفاءة ولكن اكثر مايميز حامعة بهشته شهير انها تطبق مشروع التعاون بين الجامعة وسوق العمل الذي يقدم للطالب فرصة معايشة تجربة حياة عملية حقيقية .

 

كما تتواجد فروع الجامعة في مختلف دول العالم مثل :

 

  • وبرلين بألمانيا
  • وتورنتو بكندا
  • وجورجيا والصين
  • وإيطاليا
  • وشمال قبرص التركية
  • و واشنطن ووادي السيليكون بالولايات المتحدة الأمريكية .

 

 

٣- جامعة اسطنبول اوكان

 

تعد جامعة اسطنبول اوكان واحدة من افضل الجامعات في تركيا الخاصة. التي تاسست منذ قرابة 20 سنه اى في  عام 1999م من قبل مؤسسة اوكان للثقافة والتعليم والرياضة وتتميز الجامعة بتقديمها فرصة التبادل الطلابي في اكثر من 400 مؤسسة بمراكز مختلفة في كافة انحاء العالم ،فضلا عن انها توفر قرابة 63 برنامج لطلاب البكالوريوس و41 برنامج للماجستير و13 برنامج للدكتوراه. وايضآ المدارس المهنية ومعاهد الدراسات العليا وكل هذا بغرض  دعم الطلاب ليصبحوا خريجين متميزين في التخصصات المختلفة، وقادرين علي العمل علي  المستوى العملي والنظري .

 

أفضل الجامعات الحكومية في تركيا عالميآ2021

 

١- جامعة إسطنبول (Istanbul Üniversitesi)

 

تعد جامعة اسطنبول من أفضل الجامعات في تركيا التي تقع في إسطنبول والتي تصنف تحت بند الجامعات الحكومية في تركيا التي تتميز بالصخامة والعراقة فهي من أعرق الجامعات عالمياً  التي تدرس جميع التخصصات الدراسية وقد شغل خريجيها مناصب رئيسية في الدولة وفي مؤسسات التعليم التركية والاقتصاد والقطاع الحكومي، وتضم الجامعة حاليًا 60 ألف طالب جامعي و8 آلاف طالب دراسات عليا، كما يعمل في الجامعة 6 آلاف موظف.

العنوان الجامعة ،

Beyazıt, 34452 Fatihاسطنبول، تركيا

 

 

٢- جامعة الأناضول (Anadolu Üniversitesi)

 

تعد من أهم الجامعات الحكومية ومن أفضل الجامعات في تركيا عامة التي اصبحت محل اهتمام وجذب لنسبة كبيرة من الطلاب  الذين أقبلوا عليها بشكل واسع لما تقدمه من خدمات تعليمية محترفة وذات مستوى عالي وتقع  جامعة الاناضول في اسكي شهير، وقد تأسست عام 1958، وبالرغم من حداثتها الا انعا لها مكانه الكبير من بين أهم جامعات تركيا الكبرى حيث انها تدرس مختلف التخصصات واستطاعت بذلك  أن تكون رائدة على المستوى المحلي والعالمي  فى وقت قصير وفقاً للتصنيف الإسباني،لذلك سميت مدينة اسكي شهير بمدينة الشباب والثقافة والعلم ،ذلك الامر الذي جعل منها تحتل مواقع متقدمة في التصنيفات الدولية .

 

٣- جامعة البوسفور(Bogaziçi Üniversitesi)

 

 تأسست جامعة البوسفور سنة 1863،وهي جامعة حكومية تقع في إسطنبول،وفي عام 1971 أطلق عليها اسم جامعة رسمياً وكانت اول مؤسسة تعليمية امريكية يتم انشاؤها خارج الولايات المتحدة. ويطلق عليها في العربية جامعة بوغازجي التي تعني البوسفور في التركية، وتعد من أفضل الجامعات في تركيا ،

وتحتوي علي مكتبه تصنف من ضمن اكبر مكاتب جامعات تركيا كما توفر الدراسة في جميع التخصصات، مثل :-

  • الهندسة،
  • والفنون،
  • والاقتصاد،
  • واللغات،
  •  إضافة إلى المعاهد.

 

 

٤-جامعة أنقرة (Ankara Üniversitesi)

 

تعد من أفضل الجامعات في تركيا وخامس أفضل الجامعات التركية عموما،كما انها الاولى بالحقوق و الطب البيطري بالإضافة إلى كونها الثالثة بالطب اابشري, الرابعة بالبيولوجيا والفيزياء و طب الاسنان, و الخامسة بالرياضيات والصيدلة.وهي جامعة حكومية تقع في العاصمة التركية أنقرة، وتشتهر بجودة أبحاثها وتخصصاتها وكوادرها التعليمية، ويتوفر داخل الجامعة 40 برنامج تعليم مهني،و 120 برنامج بكالوريوس، بالإضافة إلى 110 برامج ماجستير ودكتوراة،  كما يتم تعليم عدد من برامج البكالوريوس والدراسات العليا فيها  باللغة الإنجليزية

 

وتضم في صفوفها 1000 بروفيسور، ويدرس فيها وقرابة  على خمس وستين ألف طالب، ومتاح الدراسة بها بمختلف التخصصات، مثل

  •  كلية الطب البشري
  • والطب البيطري
  • وطب الأسنان
  •  ومختلف أنواع الهندسات
  •  إضافة إلى كلية الاتصالات
  • والعلوم السياسية
  • والعلوم الصحية
  • وكلية الآداب .
  • وكلية العلوم التربوية .

 

٥- جامعة الشرق الأوسط التقنية (Orta Dogu Teknik Üniversitesi)

 

تعتبر من أفضل الجامعات في تركيا الحكومية التي تم تاسيسها سنة 1956 م بالعاصمة التركية أنقرة،  وقد تم افتتاح فرعًا اخرًا للجامعة بقبرص في عام 2003 . ووتقوم الحامعة بتدريس مختلف التخصصات الهندسية، إضافة إلى كلية الاقتصاد والعلوم، وكلية الآداب، وكلية التربية، احتلت المركز 13 على مستوى جامعات قارة آسيا، و صُنفت بين أفضل 500 جامعة على مستوى العالم ،احتلت الجامعة المركز الـ 13 على مستوى جامعات قارة آسيا، كما أنها صُنفت بين أفضل 500 جامعة على مستوى العالم وتتميز بنيتها التحتية المتطورة التي تضم حرم كبير و تبلغ مساحة الحرم الجامعي لـ جامعة الشرق الأوسط التقنية حوالي 45 كيلو متر مربع .

 

٦- جامعة مرمرة (Marmara Üniversitesi)

 

تعد جامعة مرمرة من أفضل الجامعات في تركيا الحكومية التي تقع في مدينة اسطنبول وأهمها وأشهرها، حيث تأسست عام 1982، وتقع في الجزء الآسيوي من إسطنبول، وتمكنت جامعة مرمرة الى يومنا هذا تخريج أكثر من 10 مليون طالب وبعضهم كان من أهم الشخصيات في تاريخ السياسية التركية ،عبدالله غول رئيس دولة تركية بين عام 2007 الى 2014.

كما انها تتوفر فيها برامج البكالوريوس والدراسات العليا بأربع لغات هي

  •  التركية
  • والفرنسية
  • والإنجليزية
  •  والألمانية،
  • وتضم أكثر من ستين ألف طالب، وتحتوي على كل التخصصات.

واخيرآ تعد الدراسة في جامعات تركيا حلم الكثير من الطلاب في مختلف دول العالم وخاصه العرب حيث ان مجمل الدوافع التي تدفع الطلاب الدوليين إلى اختيار جامعات تركيا وهو التعليم الغير مكلف بالإضافة إلى جودة التعليم في جامعات تركيا ومعظم جامعاتها تصنف ك أفضل الجامعات في تركيا ، كما أن الجامعات التركية تمنح منحا دراسية للطلاب الدوليين بالإضافة إلى المنحة المجانية التركية التي تمنحها الحكومة التركية إلى أكثر من 5000 طالب أجنبي سنويا .