اختر

جاري التحميل ...

معرفة سعر التخصص للجامعات بحث:

بحث:
العودة
العودة
امتحان توفل في تركيا

امتحان توفل في تركيا

April 26, 2022
تخصصات دراسية وامتحانات
الزيارات : 8214

أصبح امتحان توفل في تركيا محل اهتمام الكثيرين، وهو اختصار لجملة "Test of English as a foreign language" أي اختبار لغير الناطقين بالإنجليزية على كفاءتهم في كتابة ونطق وقراءة اللغة، وهو اختبار هام جدًا يقدمه المركز الأمريكي العالمي "Educational testing service" ويجب على فئات كثيرة اجتيازه مثل المتقدمين للمنح الدولية أو الراغبين في الحصول على تأشيرة سفر إلى أمريكا بالتحديد وما إلى ذلك، وسنتناول في هذا المقال تفاصيل عن اختبار التوفل.

امتحان توفل في تركيا

هناك نوعان من امتحان توفل في تركيا وهما:

  1. الدولي International TOEFl: ويكون في أيام محددة في المراكز المتخصصة حول العالم في 180 دولة، وهو الاختبار المعتمد في جميع دول العالم، وأسماء المراكز التي تجري هذا الاختبار مُدوّنة في كتيب معلومات يوزع مجانيًا في مكتب التوفل بالسفارة الأمريكية، ومركز IIE، ومركز الأميديست.
  2. المحلي Local ToEFl: ويُجرَى هذا الاختبار في بعض المدارس والجامعات والمؤسسات وله نفس خواص وصعوبة الاختبار الدَّوْليّ، ويحدد إذا كان الممتحن مؤهلًا للالتحاق بالجامعة أو بوظيفة معينة تحتاج لإتقان الإنجليزية.

مما يتكون امتحان التوفل

تتعدد أشكال امتحان توفل في تركيا مثل:

الأول: ورقي PBT "Paper Based Test"

ودرجته 622، ومدته 150 دقيقة، ويتكون من Listening, Reading, Structure وتم استبداله بعد ذلك باختبار PDT" Paper - delivered test" حيث يختلف عن الأول بأنه يتكون من Writing بدلًا من Structure.

والثاني: عبر الإنترنت IPT" Internet based test"

ومدته حوالي 200 دقيقة يتخللها 10 دقائق استراحة بعد كل قسم، ولا يوجد رسوب في هذا الاختبار لأنه مجرد تقييم للمستوى فقط، وبلغ عدد المتقدمين لهذا الاختبار 97 %، ودرجته 120، وتحدد كل مؤسسة درجة النجاح للانضمام إليها، ويتكون من 4 أقسام وهي:

Reading

وهو اختبار يحتوي على بضع فقرات وعليها ما يقرب من 40 سؤالًا يسأل عن مغزى الفقرات العام أو بعض المعاني والمفردات الموجودة في الفقرات، وهذا الاختبار يقيس مدى قدرة الممتحن على فهم اللغة الإنجليزية والإلمام بمعانيها، ومدته من 60 إلى 100 دقيقة.

Writing

ويتكون اختبار القراءة من قسمين: أولهما أن تستمع إلى مقطع صوتي، وثانيهما أن تقرأ نص قصير، وتكتب ما فهمته منهما في حدود 250 كلمة ومدة هذا الاختبار 50 دقيقة.

Listening

وفي هذا الاختبار يتم الاستماع إلى محادثة بين شخصين أو محاضرة وعادة ما تتحدث عن الحياة في الحرم الجامعي، ثم يستمع الممتحن بعدها إلى عدة أسئلة بخصوص ما سمعه ويجيب عليها، ومدة الاختبار في الغالب 60 دقيقة.

Speaking

وهذا الاختبار يقيس عدة قدرات وهي الاستماع والتحدث معًا، حيث يستمع الممتحن إلى أسئلة عن مواضيع عامة ويجيب عليها في الميكروفون خلال 20 دقيقة.

وبهذا نكون قد تعرفنا على مواصفات اختبار توفل حتى نكون مستعدين لدخوله، وهنا يجب علينا معرفة المراكز التي تقدم امتحان توفل في تركيا.

المراكز المعتمدة لامتحان التوفل في تركيا

تتطلب الجامعات التركية اجتياز اختبار التوفل حتى تستطيع التقدم للماجستير أو الدكتوراه، وخصوصًا كليات الطب البشري حيث أن مناهجها تُدرَّس باللغة الإنجليزية، وهناك العديد من المراكز المعتمدة لهذا الاختبار في تركيا، ويُجرَى الاختبار حوالي 50 مرة في الأسبوع، ودرجاته صالحة لمدة عامين، وإذا أردت زيادة درجاتك يمكنك دخول الامتحان مرة ثانية بعد 12 يومًا من تاريخ دخولك الأول.

ومراكز امتحان توفل في تركيا توجد في أنقرة وإسطنبول وإزمير، ويتم التقديم عليه في المركز الثقافي البريطاني في إسطنبول، ولكن في مواعيد محددة.

مواعيد اختبار التوفل 2021

يمكنك معرفة تلك المواعيد عبر الموقع الرسمي لمؤسسة ETS ويختلف المعاد حسب نوع الامتحان كالتالي:

  • يتم انعقاد الامتحان الورقي من مرتين إلى ستة في السنة حسب البلد المقام بها.
  • أما الامتحان عبر الإنترنت ينعقد من 40 إلى 50 مرة في السنة.

سعر اختبار التوفل

تكلفة امتحان توفل في تركيا 150 $، وتكلفته في جميع الدول من 150 - 250 $ حسب الدولة، ويمكنك زيارة الموقع الرسمي لمؤسسة ETS حتى تعرف موعد الاختبار وتكلفته بالتحديد.

كيف أحصل على شهادة التوفل

يخاف الكثيرون من صعوبة امتحان التوفل ومنهم من يعتقد أن اجتيازه أمرًا مستحيلًا، ولكن الأمر ليس بهذه الصعوبة إن وضعت لنفسك خطوات محددة وأهداف تسير عليها:

  • أولًا عليك تحديد الهدف من التقدم للاختبار

هناك العديد من الأهداف التي تجعلك تُقبِل على امتحان توفل في تركيا ومنها تحديد مستواك في اللغة، أو التَقدُّم لمنحة دراسية أو دراسة الماجستير والدكتوراه، وكذلك الالتحاق بوظيفة ما.

وتحديد الهدف يجعلك تحدد المهارة التي يجب أن تتميز فيها وتحصل على أعلى الدرجات في قسمها.

  • معرفة أقسام الاختبار

فهذا الاختبار يحتوي على أربعة أقسام عليك التدريب على كل منها جيدًا، كأن تستمع إلى نصوص كثيرة باللغة الإنجليزية وتقوم بكتابتها، وكذلك التحدث كثيرًا بالإنجليزية، وأن تتعرف على معاني ومفردات جديدة تفيدك في اجتياز الاختبار.

  • وضع حد أدنى لدرجة الاختبار

بعد معرفة هدفك من الاختبار والتعرف على أقسامه، عليك معرفة الحد الأدنى للقبول في المكان الذي تبتغيه، ومن ثم تبدأ في تنمية مهاراتك والمذاكرة بجد ووضع حد أدنى لنفسك أعلى من الحد الأدنى المطلوب، ويمكنك الاستعانة بالاختبارات الموجودة على شبكات الإنترنت.

  • تهيئة أماكن مناسبة للمذاكرة

عليك المذاكرة بِجِّد حتى تجتاز هذا الاختبار بدرجة مُرضية، وهذا النجاح يحتاج لتركيز كبير وقدر عال من الهدوء، وهذا الاختيار شخصي فكل منّا يرتاح في مكان يختلف عن الآخر، إما في الغرفة أو في مكتبة أو مقهى أو غير ذلك، المهم أن يكون المكان الذي اخترته لا يحتوى على أي مُشتتات للتركيز، وحاول جعله مرتبًا ونظيفًا طوال الوقت.

  • الحصول على مرجع موثوق للمذاكرة منه

هناك نماذج ورقية وإلكترونية لاختبار التوفل، عليك اقتنائها ومذاكرتها جيدًا، وحل الكثير من التمارين لكل قسم والتي تخبرك بمستواك الحالي.

  • الاستعانة بخبير

لا مانع من الاستعانة بمعلم أو زميل لك ماهر في اللغة الإنجليزية بجميع جوانبها، ولو كنت على معرفة بشخص اجتاز هذا الاختبار من قبل فسيكون أفضل بالتأكيد، فهذا سوف يعطيك الكثير من الخبرة التي تحتاجها بشدة في اجتياز امتحان توفل.

كما أن هناك العديد من مجموعات الدراسة على مواقع التواصل الاجتماعي تتكون من خبراء ومختصين يمكنك الانضمام إليها والاستفادة من خبرات الآخرين.

  • التدريب على القراءة

يحتاج قسم القراءة لشخص متمكن في قراءة الإنجليزية بشكل كبير، لذا قم بقراءة العديد من النصوص الانجليزية سواء كانت في صورة مقالات أو قصص قصيرة أو جرائد أو روايات أو غير ذلك، واطرح على نفسك بعض الأسئلة المشابهة لأسئلة امتحان التوفل مثل معرفة الفكرة العامة من المقال وما هي المشكلة الأساسية في القصة والفكرة العامة لها وهكذا، كما يمكنك تلخيص ما تقرأه أو قوله شفهيًا وتكون بذلك تدربت على أكثر من مهارة.

  • الاستماع للغة الانجليزية

في امتحان التوفل ستستمع إلى محاضرات ومحادثات وستسأل فيها، لذلك عليك التدريب جيدًا على الاستماع للغة من متحدثيها الأصليين، كأن تشاهد فيلمًا أو تستمع إلى نشرة الأخبار الأمريكية والتركيز على المفردات وطريقة النطق.

  • التحدث بالإنجليزية

عليك تنمية مهاراتك في التحدث، حيث أن هذه المهارة يعتمد عليها امتحان التوفل بشكل كبير، لذا احرص على قول ما تدرسه بصوت عال، وحاول التحدث بالإنجليزية مع أصدقائك وأقاربك الذين يجيدونها.

زاد الإقبال على امتحان توفل في تركيا بشكل كبير، ولهذا حاولنا أن نقدم لكم أهم التفاصيل عن الاختبار وكيفية اجتيازه بصورة موجزة نتمنى أن تنال إعجابكم.