اختر

جاري التحميل ...

معرفة سعر التخصص للجامعات بحث:

بحث:
العودة
العودة
امتحان التومر في تركيا

امتحان التومر في تركيا

April 26, 2022
تخصصات دراسية وامتحانات
الزيارات : 8214

بسبب تطور تركيا في مجال التعليم العالي تقدم للدراسة فيها الكثير من الطلبة الأجانب وقد شرط لقبولهم في المؤسسات التعليمية التركية حصولهم على شهادة امتحان تومر في تركيا ففي الآونة الأخيرة استقبلت تركيا قرابة 170 ألف طالباً وهذا العدد في سنة 2021 وهو في تزايد سنوي طردي وكل هذا نتيجة تقدم تركيا في التعليم العالي وتطوير مناهجها ومواكبة آخر مستجات العلوم والآداب في العالم بالإضافة للتسهيلات التي توفرها تركيا للطلبة الأجانب من أقساط جامعية مريحة ومنح دراسية ومميزات للطلبة الأجانب.

ما هو امتحان تومر في تركيا؟

يهدف امتحان تومر في تركيا تعليم غير الناطقين والطلبة الأجانب اللغة التركية لتحدثها بطلاقة وذلك أيضاً في حال رغب الطلبة الدراسة في تركيا والكلمة التركية (تومرTÖMER ) هي اختصار لجملة (مركز تعلم اللغة التركية Türkçe Öğretim Merkezi) بعد دراسة ستّ مستويات فيه يحصل الطالب على شهادة تومر وهي شهادة مصدقة من قبل وزارة التربية والتعليم التركية ومعترف بها في جميع جامعات تركيا الخاصة والعامّة وتعد شهادته شرطاً أساسياً لدراسات الطلبة الجامعية والعليا يتبع مركز تومر لجامعة أنقرة وكان المراد منه أن يشابه مراكز عالمية لتعليم لغات البلد تأسس عام 1984 في العاصمة التركية له قرابة 11 مركزاً في مدن تركيا الكبيرة وفي اوائل انطلاقه كان يرتاده عدد قليل من الطلبة أما اليوم يرتاده سنوياً قرابة 60 ألف طالب وطالبة لاحقاً توسعت مهام مركز تومر وأصبح يتم فيه تعليم اللغة العربية والكثير من اللغات الأجنبية كالإنكليزية والألمانية والفرنسية يتم عمل اختبار تومر على مدى العام واساتذته هم أتراك لا يتحدثون سوى التركية في الحصص الدراسية مما يغني ثقافة الطالب السمعية أثناء الدرس.

ما هي أقسام امتحان تومر في تركيا؟

ينقسم الامتحان إلى أربعة أقسام وكما سبق وذكرنا شهادة هذا الامتحان هي شرط أساسي للطلبة الراغبين الدراسة في تركيا ومن دون الشهادة هذه لا تقبل أي استمارة للطلبة وهي شهادة معترف عليها في تركيا من قبل وزارة التربية والتعليم وفي جميع الجامعات التركية.

أقسام امتحان تومر:

  1. قسم الاستماع: فيه يسمع الطلبة بعض الأسئلة باللغة التركية ويتم الإجابة عليها باللغة التركية.
  2. قسم القراءة: في هذا القسم يقرأ الطلبة مجموعة من مختلفة من الأسئلة والموضوعات المتنوعة وتتم مناقشتها مع الأستاذ المحاضر وهذا القسم يتعلق أكثر بقواعد اللغة التركية.
  3. قسم التعبير: يكون في مواضيع تعبيرية اختيارية يختار الطالب الموضوع الذي يروق له ويكتب فيه من 10 حتى 15 سطراً.
  4. قسم المحادثة: يتم فيها الاجتماع مع الأساتذة المحاضرين وهذا القسم بمثابة مقابلة يتم فيها التحدث بطلاقة عن قضية معينة وعلى الطالب مراعاة القواعد التي درسها.

على الطالب إحراز نسبة 15% من كل مستوى يدرسه ليتم النجاح في المستوى.

مستويات امتحان تومر في تركيا

ينقسم امتحان تومر في تركيا إلى ستّ مستويات من A1 حتى C2 وتقسم هذه المستويات إلى ثلاث مراحل:

  1. المستوى المبتدئ وهو A1 و A2
  2. المستوى المتوسط وهو B1 و B2
  3. المستوى المتقدم وهو C1 و C2

مدة دراسة كل مستوى تكون تقريباً 5 أساسبيع حتى 7 أسابيع يداوم الطالب 5 أيام في الأسبوع ومدة الحصة 4 ساعات تقريباً وبطبيعة الحال كلما ازداد المستوى تزداد الصعوبة وتتكثف المعلومات أكثر وبإنهاء كل مستوى يتقدم الطالب لاختبارات شفوية وكتابية للمستوى الذي درسه معظم الجامعات التركية تقبل بالطالب في حال أتم دراسة المستوى B2 لكن إن درس الطالب حتى المستوى C2 فتعتبر هذه الشهادة ورقة رابحة مع الطالب وفيما يلي شرح لكل مستوى من المستويات آنفة الذكر:

  1. المستوى A1: يدرس فيه الطالب الأبجدية التركية ويبدأ بدراسة قواعد اللغة التركية وبعض المفردات التركية ليتمكن الطالب عند نهاية المستوى من أن يعبّر عن بعض الجمل البسيطة ويفهمها شهادة هذا المستوى تعتبر أن الطالب ما يزال ضعيفاً في اللغة ولا يمكن الاستفادة منه بعد.
  2. المستوى A2: يدرس فيه الطالب عدداً من المفردات والكلمات لتساعده في فهم بعض النصوص المحكاة في اللغة التركية ولاحقاً يمكن أن يتمكن الطالب من تكوين جملة أكثر تعقيداً من المستوى الذي قبله شهادة هذا المستوى تعتبر أن الطالب يمكن الاستفادة منه في بعض المؤسسات الحكومية التركية.
  3. المستوى B1: يتمكن الطالب في هذه المرحلة من التعبير عن نفسه وإيصال أفكاره للآخرين بطلاقة تبعاً للقواعد الصحيحة التي تعلمها ويمكنه أن يفهم اللغة التركية بشكلٍ جيد شهادة هذا المستوى تعتبر أن الطالب يمكن الاستفادة منه في بعض المؤسسات الحكومية التركية.
  4. المستوى B2: يمكن للطالب في هذه المرحلة فهم اللغة التركية والتواصل مع جميع فئات المجتمع التركي وقراءة النصوص التركية ومناقشة قضية ما شهادة هذا المستوى تعتبر أن الطالب يمكن الاستفادة منه في عدد المؤسسات الحكومية التركية أي أن خياراته تصبح متاحة أكثر وتقبل بعض الجامعات التركية بهذا المستوى.
  5. المستوى C1: بعض الجامعات التركية أيضاً تطلب هذا المستوى للدراسة فيها وفي هذا المستوى يكون الطالب قادراً على قراءة مجلة تركية أو كتاب تركي والتواصل مع الناس بسهولة شهادة هذه المستوى مقبولة في جميع المؤسسات الحكومية وجميع الجامعات التركية.
  6. المستوى C2: وهو يتمم معرفة الطالب في اللغة التركية ويتمم المستوى السابق وفيه يكون الطالب قد اجاد التركية كلغته الأم.

معلومات إضافية عن امتحان تومر في تركيا

  1. تدريس المناهج يكون من قبل أساتذة أتراك مختصين.
  2. يتم دراسة تومر في أي فرع معترف به من قبل مركز تومر أو من المراكز المعترف به عن طريق التعلم عن بعد.
  3. تستمر الكورسات لمدة 12 شهراً من كل سنة عدا أيام العطل الرسمية والأعياد.
  4. تخفيض 25% لمنتسبي السفارة التركية
  5. تخفيض 25% للأشخاص التي أصولهم تركية ومقيمين في دول آسيا.
  6. تخفيض 25% للقادمين إلى تركيا للدراسة الجامعية.
  7. تخفيض 25% لغير الأتراك المتزوجين من الأتراك.
  8. تخفيض 25% في حال أن أخوين قد سجلا في نفس المركز.

فروع مركز تومر

المركز الرئيسي هو فرع كزلاي تعتبر فروع أنقرة واسطنبول هي الأكبر، وينتشر مركز تومر في سبعة مدن تركية كبرى ومقرات فروعه الرسمية هي:

  1. فرع كزلاي أنقرة
  1. فرع تقسيم اسطنبول
  1. فرع كاديكوي اسطنبول
  1. فرع إزمير 
  1. فرع بورصة 
  1. فرع أنطاليا 
  1. فرع ألانيا

 

 

كلفة امتحان تومر في تركيا

تختلف الكلفة المدفوعة لتسجيل الطالب في امتحان تومر في تركيا وذلك بإختلاف المركز الذي يدرس به الطالب ويحضر لشهادة المركز وأيضاً قد تتباين التكلفة حسب كل مستوى فأدنى كلفة تكون قرابة 900 ليرة تركية أي ما يعادل 94 دولار أمريكي لكن عموماً تكون الكلفة كحدّ أقصى قرابة 300 دولار تقريباً للمستوى الواحد بعض المراكز تقبل أن تدفع الأجر في قسمين وفي حال رسب الطالب في مستوى من المستويات يدفع نصف قيمة المستوى الذي رسب فيه 150 دولار وذلك في حال رغب أن يعيد دراسة المستوى الذي لم يجتزه.

وفي هذا نكون قد احطناكم علم في كل ما قد تتسائلون عنه بما يخص امتحان تومر في تركيا وقد قدمنا المعلومات اللازمة ووضعنا أنفسنا مكانكم لنتمكن من فهم المادة الكتابية المكتوبة وقد راعينا الأسلوب السلس المغني في الكتابة آملين أن نكون قد أشبعنا فضولكم وتسائلكم.