اختر

جاري التحميل ...

معرفة سعر التخصص للجامعات بحث:

بحث:
العودة
العودة
الدراسة الجامعية في تركيا

الدراسة الجامعية في تركيا

April 26, 2022
الدراسة في تركيا
الزيارات : 8214

التعليم الجامعي في تركيا شهد تطوراً كبيراً، وبحسب رئيس مجلس التعليم العالي التركي "يكتا سراج"، فقد ارتفع عدد الطلاب الدوليين الجامعيين (البكالوريوس) في تركيا من 17 ألفًا في عام 2000 إلى أكثر من 200 ألف في عام 2020، وفقًا لمقابلة مع صحيفة حرييت، نتيجة لذلك تعد تركيا من بين الدول العشر الأكثر ترحيباً بالطلاب الدوليين في العالم، كما ترجع جاذبية تركيا العالمية كوجهة للتعليم العالي إلى عوامل مثل الثقافة، والتكاليف المالية الرخيصة، والتقدم التعليمي الأخير، بالإضافة إلى حقيقة أنها حصلت على شهادات جامعية من أفضل الجامعات في المنطقة وحول العالم.

التعليم الجامعي في تركيا

 يوجد في تركيا ما يقرب من 130 جامعة حكومية و 75 جامعة خاصة تقدم مجموعة متنوعة من برامج الدرجات العلمية في مجموعة متنوعة من المواد، الجامعات لديها عمليات تقديم مختلفة ومعايير قبول مختلفة، مما قد يكون مربكًا للطلاب الأجانب الذين يرغبون في الدراسة هناك  الفقرات التالية تسلط الضوء على أهم الأبعاد.

 

 يستمر متوسط ​​التعليم الجامعي في تركيا (درجة البكالوريوس) أربع سنوات، مع زيادة سنة واحدة في (طب الأسنان) أو سنتين في (الطب البشري) للفروع الطبية، هذا بالإضافة إلى سنة التحضير للغة، في حال كان الطالب المقبول لا يتكلم اللغة المستهدفة بالفعل.

 

على الرغم من أن العديد من الجامعات تقدم فرصًا للدراسة باللغة الإنجليزية، إلا أن اللغة التركية تظل اللغة الأكثر شيوعًا للتعليم خلال فترة الدراسة، وبسبب التنافسية العالية للأول، فإن إمكانية تعلم اللغة التركية للراغبين في الدراسة  في تركيا لا تزال قوية، اللغات الأخرى مثل الألمانية والفرنسية والعربية، متاحة أيضًا للتعليم، على الرغم من أنها لا تزال بعيدة في الصورة العامة.

 

حتى عام 2010، تم قبول الطلاب الدوليين في الجامعات التركية من خلال "امتحان الطلاب الأجانب" المركزي التابع لمجلس التعليم العالي (YoS)، والذي تضمن أسئلة في الرياضيات والهندسة ونسبة الذكاء.

 

 الدرجة التي حصل عليها من هذا الاختبار تحدد الجامعات والفروع التي  يمكن للطالب الدولي الدراسة من خلال نظام التمايز الرسمي، سمح مجلس التعليم التركي للجامعات بتحديد متطلبات القبول الخاصة بها بناءً على مبادئ المجلس، مما أدى إلى مجموعة واسعة من المعايير والشروط للالتحاق بالجامعة.

التقديم وشروط القبول في الجامعات التركية

يعد الحصول على شهادة الثانوية العامة المعترف بها دوليًا شرطًا للالتحاق بأي جامعة تركية، ويلعب معدل الشهادة دورًا في آفاق القبول، والتي تختلف أهميتها باختلاف الجامعة.

 

على الراغبين في التقدم للجامعات التركية التقدم لكل جامعة على حدة بعد اللامركزية في آلية قبول الطلاب الدوليين في الجامعات التركية، يتم ذلك غالبًا من خلال الموقع الرسمي للجامعة، في معظم الحالات، يكون التطبيق مجانيًا.

 

 في حالات أخرى هناك رسوم قليلة، كل عام يحدد بيان رسمي معايير لكل جامعة قبل على التعليم الجامعي في تركيا، يجب على الطالب أولاً تحديد الفروع التي يرغب في دراستها ثم دراسة المعايير والشروط الخاصة بكل منها، إن الحصول على شهادات امتحان YoS المحلية، أو شهادة امتحان SAT الدولية بشكل عام يحسن ذلك من فرص الحصول على مقعد جامعي.

التعليم الجامعي في تركيا حسب آليات القبول

  •  الجامعات التي تتطلب من الطلاب اجتياز اختبار SAT في جميع أنحاء العالم.
  • جامعات تتطلب اجتياز امتحان YOS.

 

  • جامعات أخرى كليهما وتعطي الأولوية لأحدهما.

 

  •  الجامعات التي تقبل فقط المتقدمين الحاصلين على شهادة الثانوية العامة المعترف بها.

ماهو امتحان "يوس – YÖS" التركي

هو امتحان القبول للطلاب الدوليين الحاصلين على شهادة الثانوية العامة الذين يسعون للانضمام إلى التعليم الجامعي في تركيا، حيث أشرفت وزارة التعليم العالي التركية على الامتحان حتى عام 2010.

 

ولكن في عام 2011، قررت وزارة التعليم العالي التركية تفويض الإشراف على الامتحان إلى الجامعات التركية نفسها، مما سمح لكل جامعة بتنظيم امتحان YOS الخاص بها وتحديد عدد الأسئلة والوقت حسب تفضيلاتها الخاصة.

 

طورت العديد من المؤسسات التركية وأبرزها جامعات "اسطنبول" و "أنقرة"، اختباراتها الخاصة، والتي تتطابق من حيث المنهج مع امتحان YOS المركزي السابق وتحديد درجة ونوع القبول.

 

 على الرغم من أن محتوى الاختبارات مصمم لقياس المهارات الرياضية والذكاء وفقًا للمعايير الدولية، إلا أنه يوصى بالإعداد المكثف من خلال المراكز التعليمية المنشورة في الأراضي التركية أو المناهج التي تحضرها المراكز، إلا أن عشرات الجامعات تبنت سياسة مماثلة على مر السنين  تنظم سنويًا العشرات من اختبارات YOS المحلية.

 

وعلى الرغم من أن محتوى الاختبارات مصمم لقياس المهارات والذكاء الرياضي وفقًا للمعايير الدولية، إلا أنه يوصى بالإعداد المكثف من خلال مراكز التعليم المنشورة في الأراضي التركية أو المناهج الدراسية التي تحضرها المراكز كتعليم متخصص.

امتحان "يوس – YÖS" للجامعات التركية

الجدير بالذكر أن العديد من اختبارات "YOS" المحلية التي تجريها الجامعات تسمح بالاختلاف بين عدة جامعات، مثل امتحان "YOS" الخاص بجامعة إسطنبول، والذي تقبله 60 جامعة تركية أخرى أثناء التقدم لها.

 

ونتيجة لذلك، فإن الطالب الذي يرغب التقديم في التعليم الجامعي في تركيا خلال اختبار "YOS" لا يحتاج إلى التسجيل في عشرات الامتحانات التي تعقدها مؤسسات مختلفة كل عام  بدلاً من ذلك، يكفي إجراء بعض الاختبارات التي حصلت على اعتماد عالٍ من جامعات أخرى.

 

يعتبر الحصول على نتائج عالية في عدد قليل من اختبارات "YOS" بدرجة عالية من الاعتماد هو النهج الأكثر موثوقية للقبول في الجامعات التركية، فهو الأكثر شعبية من بين المتطلبات العديدة التي تستخدمها المؤسسات التركية.

 امتحان سات (SAT) الدولي

 لقبول الطلاب الدوليين، تستخدم العديد من الكليات التركية اختبار SAT الدولي كشهادة تدعم التطبيق ويشكل مكون القراءة والكتابة باللغة الإنجليزية.

 

بالإضافة إلى قسم الرياضيات، منهج اختبار SAT الذي يديره American College Board International في مئات المواقع في جميع أنحاء العالم،  يتعين على الطالب الحصول على درجة جيدة في اللغة الإنجليزية لكي يتمكن من تحقيق درجة عالية في امتحان سات.

 

 يسمح اختبار SAT للطلاب بالتقدم إلى عشرات الجامعات التركية، بما في ذلك واحدة من أفضل الجامعات في البلاد من حيث شعبية الجامعة وإمكانية القبول، يتم استخدامه من قبل أساتذة اللغة الإنجليزية الذين يرغبون في تجنب المنافسة الشديدة في اختبارات "YOS".

الجامعات التركية الحكومية والخاصة

يتمتع التعليم الجامعي في تركيا وخاصة الحكومي بمستوى تعليمي أعلى من الجامعات الخاصة من حيث الجودة مقابل التكلفة، وتتفوق الكليات الحكومية أيضًا على الجامعات الخاصة.

 

ونتيجة لذلك، أصبحت المنافسة على القبول في المؤسسات الحكومية بين الطلاب الأجانب أكثر شراسة مما هي عليه في الكليات الخاصة، مما يتطلب من الكليات الحكومية وضع معايير قبول أكثر صرامة.

 

 تحدت العديد من الكليات الخاصة، مثل "سبانجا" و "بيلكنت" و "كوش"، وهما من بين أقدم وأفضل الجامعات في تركيا، فكرة أن الجامعات الحكومية متفوقة من حيث التعليم بالإضافة إلى الكليات الخاصة الأخرى التي تقدم تعليمًا متميزًا.

رسوم التعليم في الجامعات التركية

تختلف رسوم التعليم الجامعي في تركيا  (البكالوريوس) في تركيا اختلافًا كبيرًا حسب الفرع والجامعة، حيث تبدأ من 1000 دولار سنويًا (جامعة حكومية وفرع عادي) وترتفع إلى 20000 دولار سنويًا (في حالة أقوى الجامعات الخاصة  في تركيا).

 

 

 تختلف أجور المعيشة أثناء الدراسة اعتمادًا على معايير الطالب، ولكن يمكن أن تبدأ بحوالي 1000 ليرة تركية شهريًا إذا كنت تعيش في سكن طلابي ترعاه الدولة أو المنظمات الأهلية.

 

تساهم نتائج الاختبارات والشهادات العالية للطلاب الأجانب في الحصول على المنح الدراسية التي تقلل بشكل كبير من تكاليف الجامعة، أو حتى المنح التي تغطي نفقات الدراسة والمعيشة بالكامل.

 

 أكثر هذه المنح شهرة هي التي تمنحها الحكومة التركية لبضعة آلاف من الطلاب تحت اسم "المنح التركية - تركيا بورسلار" والتي تغطي جميع نفقات الطالب خلال فترة الدراسة.

 

 كان من المعتاد إعفاء الطلاب السوريين من رسوم الجامعات الحكومية، لكن في العامين الماضيين، بدأت عدة كليات حكومية بإلغاء هذا الإعفاء، أو تطبيق الإعفاء فقط على حاملي التأشيرات المؤقتة.

ترتيب أفضل 10 جامعات تركية عالمياً

  1. جامعة تشانكايا  Cankaya University.
  2.  جامعة كوتش Koç University.
  3. جامعة هجي تبة - Hacettepe Üniversitesi.
  4.  جامعة سابانجي - Sabancı University.
  5.  Bilkent University - جامعة بيلكنت.
  6.  جامعة بوغازيتشي-Boğaziçi University.
  7.  جامعة اوزيجين - Özyeğin University.
  8.  جامعة إسطنبول التقنية - Istanbul Technical University.
  9. جامعة اسطنبول - İstanbul Üniversitesi.
  10.  جامعة الشرق الأوسط التقنية - Middle East university.