اختر

جاري التحميل ...

معرفة سعر التخصص للجامعات بحث:

بحث:
العودة
العودة
امتحان YKS في تركيا

امتحان YKS في تركيا

April 26, 2022
تخصصات دراسية وامتحانات
الزيارات : 8214

   امتحان YKS في تركيا هو من أهم الامتحانات التي تنعقد في تركيا وكلمة YKS هي كلمة اختصارًا لجملة تركية والتي تعني امتحان دخول لاحد مؤسسات التعليم العالي وبصورة أوضح هو امتحان نهاية الثانوية والمرحلة الثانوية بأكملها للطلاب التركيين ويقوم هذا الاختبار بقياس قدرات الطلاب المختلفة في كل من مجالات الرياضيات واللغة والعلوم وحسب نتائج هذا الاختبار معدلات الطلاب في كل مادة يتم تأهيلهم من أجل الدخول إلى الجامعة.

 

ماذا تعرف عن امتحان YKS في تركيا

هناك الكثير من الطلاب في تركيا سواء الوطنيين أو غيرهم من العرب الذين يذهبون إلى تركيا للدراسة في المنح المجانية أو غيرها يسألون عن هذا الامتحان ومدى أهميته.

امتحان YKS في تركيا هو عبارة عن امتحان يجب على الطالب دخوله في نهاية سنوات دراسته وتحديدًا في نهاية المرحلة الثانوية.

يقوم هذا الامتحان باختبار الطالب في بعض المواد المهمة مثل الرياضيات والعلوم واللغة ويتم تحديد مستوى الطالب في كل من تلك المواد من أجل اختيار الجامعة التي تلائم مستواه.

لم يكن هذا النوع من الامتحانات موجود من قبل ولكنه تم تأسيسه منذ بداية العام الدراسي ٢٠١٧-٢٠١٨م.

 

كيفية امتحان YKS في تركيا

هناك الكثير من الطلاب في تركيا يريدون التعرف على امتحان YKS بطريقة مختصرة وموضحة له وإليكم تفاصيل هذا الامتحان:

  1. يتكون امتحان YKS من جلسات يتم عقده على مدار يومان من تاريخ انتهاء دراسة الثانوية من كل عام وغالبًا ما يكون الموعد في منتصف شهر حزيران.
  2. يجب أن يقوم الطالب بحجز هذا الامتحان والتقديم عليه ما بين شهري آذار وشباط في كل عام.
  3. يتألف هذا الامتحان من ثلاثة جلسات فقط وكل جلسة مختصة بقسم معين.
  4. الجلسة الأولى تختص بالمهارات الأساسية والجلسة الثانية تختص بالمهارات المحددة أما الجلسة الثالثة والأخيرة فهي تختص باللغات.

 

 

امتحان YKS وأقسامه

ينقسم هذا الامتحان إلى ثلاثة أقسام وكل قسم يختص باختصاص معين وذكرنا أن الجلسة الأولى تختص بالمهارات الأساسية والجلسة الثانية تختص بمهارات محددة والجلسة الأخيرة تتخصص في اللغات وسنتحدث عن كل جلسة بالتفصيل في هذا الجزء:

  1. الجلسة الأولى وهي الجلسة التي تحتوي على المهارات الأساسية تتكون من مائة وعشرون سؤال يتم تقسيمهم وتوزيعهم على المواد التي تم دراستها وهي أربعون سؤال للغة التركية وأربعون سؤال لمادة الرياضيات وخمسة أسئلة تشمل الدين والأخلاق وخمسة في كل من الجغرافيا والتاريخ وأيضًا الفلسفة بالإضافة إلى عشرون سؤالًا علميًا في كل من الكيمياء والفيزياء والعلوم.
  2. بالنسبة لاختبار المهارات المحددة فيتم تقسيمه إلى نوعان قسم أدبي وقسم رياضي وكل قسم بهاذين القسمين يشمل أربعون سؤال.
  3. أما ما يخص اختبار اللغة فهو يشمل ثمانون سؤال أيضًا في كل من اللغات الآتية الألمانية ،والإنجليزية ،والعربية ،والفارسية ،والفرنسية.

 

من يمكنه الالتحاق بهذا الامتحان

يشمل هذا الامتحان جميع الطلاب التركيين وغيرهم من غير الأتراك ولكن بصعوبة كبيرة جدًا يستطيع الأجانب التقديم على هذا الامتحان.

يقوم الطالب غير التركي بالتقديم على هذا الاختبار من خلال الجامعات التابعة والمرتبطة بمجلس التعليم العالي وذلك لاحتوائه ومنحه امتحان خاص بالأجانب ويطلق عليه YOS.

 

الأوراق والمستندات المطلوبة من أجل التقديم في الامتحان

هناك بعض الأوراق والمستندات التي لا بد من الالتزام بإحضارها من أجل إتمام عملية التقديم على هذا الاختبار وتلك الأوراق هي:

  1. صورة واحدة من الهوية الشخصية للطالب.
  2. صورة واحدة للطالب ويشترط فيها الوضوح.
  3. صورة من الشهادة التي تثبت تخرج الطالب من الثانوية والتي يطلق عليها شهادة الثانوية العامة.
  4. الأجرة التي يتم دفعها في كل قسم من أقسام هذا الامتحان هي تسعون ليرة تركية فقط لا غير.
  5. يقوم الطالب بدفع المبلغ قبل الدخول إلى الامتحان وذلك عن طريق البنك أو بطريقة إلكترونية وذلك من خلال الرابط الالكتروني الخاص بالامتحان.

 

كيفية التقديم على امتحان YKS

من أكثر الأسئلة شيوعًا بين الطلاب هو كيفية التقديم على هذا الامتحان والطريقة السهلة والبسيطة التي تساعد على الالتحاق به وإجابة هذا السؤال في تلك الفقرة:

  1. يجب على الطالب بدايةً أن يتأكد من كونه مسجل داخل النظام الالكتروني الخاص بمؤسسة OSYM وهي المؤسسة التي تقوم بالاهتمام بتنظيم جميع الامتحانات التركية.
  2. بعد التأكد من تسجيله في هذا النظام يجب التوجه إلى الصفحة الخاصة بالطالب.
  3. يجب ملء جميع البيانات الفارغة في الصفحة من حيث كتابة العنوان والسكن وأيضًا يتم اختيار المركز الخاص بالامتحان بما يناسب المكان الذي يسكنه الطالب.
  4. يمكن للطالب أيضًا أن يقوم بالتقديم من خلال النظام الالكتروني الخاص بمؤسسة OSYMوذلك عن طريق القيام بمراجعة أقرب الأماكن للمنزل والتمكن من الحصول على شيفرة خاصة بصفحته ومن خلال ذلك يقوم بالتقديم على الامتحان.

 

من لديهم حق التقدم لامتحان YKS

قام الموقع الرسمي الذي يسمى OSYMبذكر الطلاب الذين يمتلكون حق التسجيل في هذا الامتحان والتقديم إليه فلا يحق للجميع بل له شروط لا بد أن تكون موجودة في المتقدم وهذا ما سنذكره في تلك الفقرة:

  1. الطلاب الذين يكونون مضطرين جدًا للانتظار في الصفوف التعليمية العليا والأخيرة منها.
  2. الطلاب الذين تمكنوا من إنهاء مرحلة التعليم الثانوية بنجاح.
  3. أيضًا يتم التقديم لمن هم تم ترشيحهم من قبل الأجانب والذين لا يستوفون أي من الشروط التي قمنا بذكرها في الأعلى والذين تعرضوا لفقد جنسياتهم الأصلية لأي من الأسباب أيضًا يستطيعون التقدم لامتحان YKS.

 

 

امتحان YKS بالنسبة للسوريين الحاصلين على المنح التركية

جميع طلاب المنح التركية القادمين من سوريا يتساءلون حول أمر هذا الامتحان وهل باستطاعتهم التقديم لهذا الامتحان أم لا:

  1. جاءت قرارات الإدارة التركية الخاصة بالمنح بالحديث حول أمر هذا الامتحان وأقرت بأن جميع طلاب تلك المنح لديهم حق الدخول لهذا الامتحان.
  2. بالفعل قامت منصة الدراسة بالإقرار بذلك الأمر وأكدت ضرورة التحاق الطلاب السوريين المتواجدين في تركيا وعلى أرضها التوجه إلى تقديم امتحان YKS .
  3. يجب على الطلاب السوريين التقديم على اختبار YKSوذلك بحسب التخصص التابعين له.
  4. الهدف من خوض التركيين لهذا الاختبار هو تحديد مستوياتهم بشكل دقيق وأيضًا من أجل تقييم هؤلاء الطلاب وطلباتهم.
  5. أقرت الإدارة الخاصة بالمنح التركية على عدم تقييم الطلاب الذين تخلفوا عن حضور هذا الامتحان وتجاهلوه.

 

في ختام هذا المقال تحدثنا عن امتحان YKS في تركيا وتحدثنا عن جميع ما يخص هذا الامتحان من حيث الطلاب الذين لديهم حق دخوله والأوراق التي يجب إحضارها وكيفية هذا الامتحان ونظامه وأقسامه وكيفية التقديم عليه سواء الكتروني أو غير ذلك.