اختر

جاري التحميل ...

معرفة سعر التخصص للجامعات بحث:

بحث:
العودة
العودة
مميزات الجامعات في تركيا

مميزات الجامعات في تركيا

May 26, 2022
الدراسة في تركيا
الزيارات : 8214

مميزات الجامعات في تركيا عديدة، وهذا هو السبب الرئيسي وراء كون تركيا مقصد للطلاب في الآونة الأخيرة وليس الطلاب العرب فقط، بل حتى طلاب من دول أوروبية مثل بولندا، والمجر، لذا وبعد ملاحظة التزايد الواضح لعدد الطلاب الذين يقصدون تركيا، يجب أن نعرض لكم شرح مفصل للمزايا التي تتمتع بها البلاد ونظامها التعليمي.

مميزات الجامعات في تركيا

لماذا تركيا؟ يوجد عدد كبير من الأسباب والمميزات التي من شأنها أن تدفع الطلاب من مختلف أنحاء العالم إلى الراغبة في الدراسة في تركيا، ومن أهم الأشياء المعروفة عن تركيا جودة التعليم المقدم بالنسبة إلى المقابل المادي المطلوب من الطالب، وفيما يلي نعرض أهم المميزات التعليمية:

  1. يعرف عن الجامعات التركية أنها تتمتع بجودة تعليمية جيدة، بل وتعتبر عالية ومنافسة مقارنةً مع دول أخرى في الجوار.
  2. يعتبر معدل وجودة التعليم الجامعي في تركيا من أفضل المعدلات في جميع أنحاء العالم، وخير دليل على ذلك تصنيف جامعة الشرق الأوسط التركية من ضمن أفضل ستون جامعة على مستوى العالم، لكن حتى تكون الصورة واضحة يجب أن نذكر أن ليس كل الجامعات التركية على نفس الدرجة من المستوى التعليمي والأكاديمي العالي.
  3. شهادات الجامعات التركية خاصةً الحكومية معترف بها دوليًا ومحليًا على عكس بعض الدول الأخرى مثل روسيا.
  4. الجامعات التركية الحكومية والخاصة توفر منح كثيرة وفرص تبادل ثقافي متنوعة، وذلك بفضل الاتصالات والعلاقات الدولية القوية التي تتمتع بها تركيا مع مختلف الجامعات حول العالم.
  5. الجامعات التركية مجهزة على مستوى عالي من حيث البنية التحتية، والاحتياجات الأساسية الضروري توفرها في أي جامعة مثل المدرسين، الدكاترة، والموظفين الإداريين، والمرافق الحرم الجامعي.
  6. تتمتع الجامعات التركية الحكومية بالأخص بترتيب قوي جدًا بين عدد من الجامعات الرائدة على المستوى العالمي.
  7. التسجيل في الجامعات التركية سواء الحكومية أو الخاصة يعتبر سهل للغاية.
  8. يعرف عن مدرسين الجامعات التركية والتعليم الجامعي أنه يتميز بالرقي، والتميز، وذلك لأن أدنى مدرس في الجامعات التركية منزلة يتميز بأنه به تاريخ طويل جدًا في مجال التدريس.
  9. تتميز تركيا بأنها تهتم بشكل خاص بالمجالات العلمية حيث توفر جميع ما يحتاج إليه الطالب للتقدم العلمي، والمتابعة في البحث العلمي بعد ذلك.
  10. يمكن للطالبة بسهولة أن يتابع دراسته بعد التخرج في صورة دراسات عليا مثل الماجستير والدكتوراه.
  11. الجامعات التركية لا تعتمد على التخصص الذي كنت تابع له في الثانوية العامة سواء علمي أو أدبي، حيث الشيء المؤثر هو نتيجة الشهادة الثانوية العامة، لكن بالرغم من ذلك ففي الجامعات التركية حرية اختيار التخصص أكثر من بعض الدول العربية.
  12. إذا كنت طالب في ثاني ثانوي يمكنك التقديم لحجز مقعد في إحدى الجامعات التركية، حيث لا تعتبر شهادة الثانوية عائقًا للدخول، لكن يجب أن توفر بديل وهو شهادة اجتياز امتحان الشات الأمريكي الذي يمكن أن يعتبر بديل عن شهادة الثانوية العامة.
  13. توفر الجامعات التركية للطلاب خصومات وتخفيضات تصل إلى 50 % فيما يخص المواصلات، واستخدام بعض المرافق الحكومية، أو الترفيهية، كل ما عليك فعله للاستفادة من هذه الميزة هي إخراج الكارنيه الجامعي الخاص بك.\

تعرف على أشهر التخصصات الجامعية المميزة في تركيا: 

تخصص الطب في تركيا

تخصص الصيدلة في تركيا

تخصص الهندسة في تركيا

تخصص العمارة والتصميم في تركيا

تخصص العلوم الإدارية والاقتصاد في تركيا

مميزات الدراسة في تركيا

بعد أن تعرفنا على مميزات الجامعات في تركيا من الناحية التعليمية، نتعرف على جانب أخرى من الدراسة في تركيا، وهو مميزات تركيا السياحية، وكذلك مميزات العيش في بلد مثل تركيا، وفيما يلي نعرضها لكم:

  1. تتميز تركيا بميزة مهمة جدًا وهي أن الدراسة فيها من الناحية المادية تعتبر مناسب لأغلب الفئات المجتمعية في مختلف البلاد، حيث تعتبر رسوم الجامعات الحكومية بالأخص سهلة الدفع، بالإضافة إلى أن تكلفة المعيشة ليست غالية مقارنةً ببعض الدول الأوروبية مثل ألمانيا، وبريطانيا، والولايات المتحدة الأمريكية، وكندا.
  2. أما بالنسبة إلى السكن في تركيا يعتبر متوفر إلى حد كبير، سواء في صورة المدن الجامعية العصرية، أو الطوابق السكنية المخصصة للطلاب.
  3. تركيا توفر منشآت رياضية وثقافية وأندية يمكن للطلاب الاستفادة منها.
  4. الجامعات التركية بشهادة الكثيرين تتميز ببيئة مليئة بالدفء والصداقة والحماس للتعلم.
  5. تتميز تركيا كبلد بأنها نابضة بالحياة والطاقة حيث يتميز شعبها بأن حوالي 31 % منه ما بين عمر الـ 12 أو 24 عامًا.
  6. يعرف عن الشعب التركي أنه شعب مضياف ويرحب بالمسلمين من مختلف بقاع الأرض، ولا يزال متمسك بالعادات والتقاليد القديمة والأصيلة.
  7. بالنسبة للطلاب العرب لن يشعروا بالوحدة كثيرًا في تركيا لأنها تتميز بنفس العادات والتقاليد العربية، ولن تواجههم صعوبة في أخذ حرياتهم الدينية حيث تتوفر في تركيا كم كبير من المساجد، وأغلب الأكل حلال.
  8. البنية التحتية في تركيا عظيمة للغاية حيث جميع الخدمات التي يمكن أن يحتاج إليها الطالب متوفرة مثال على ذلك السكن، والمواصلات، والاتصالات، والمستشفيات، والمطاعم، والكافي شوب، وكل شيء.
  9. كل مدينة تركية يتوفر فيها جميع أنواع الأسواق، الأسواق الشعبية، والأسواق الحديثة مثل المولات الكبيرة.

تابع مقالاتنا المميزة: 

أفضل الجامعات في إسطنبول

إقامة الطالب في تركيا

الاستكمال في الجامعات التركية

مميزات العيش في تركيا كبلد

نعرض لكم فيما يلي تجربة الدراسة في تركيا من خلال بعض مميزات العيش في بلد مثل تركيا في حال كنت طالب، وذلك لأنه بهذه الطريقة تعتبر من ضمن مميزات الجامعات في تركيا، وفيما يلي نعرضها لكم:

  1. جميع أنحاء تركيا تتوفر خدمات البريد والاتصالات بنفس درجة الجودة إلا بعض المناطق الريفية البعيدة، لكن جميع المدن التركية الكبيرة تتوفر فيها مثل هذه الخدمات على جودة عالية.
  2. يعرف عن تركيا أنها دولة منظمة ومتطورة جدًا فيما يخص التنقل وجميع أنواعه البحري، البري، الجوي، حيث تتميز جميع وسائل النقل في تركيا بأنها متطورة، لهذا يعتبر التنقل الداخلي في البلاد سهل للغاية، ومتوفر طوال الوقت.
  3. تركيا دولة تعتبر امان إلى حدًا كبير، فالأمن العام في تركيا منضبط ومستتب، حيث يمكن للطلاب الأجانب ممارسة حياته بشكل طبيعي دون القلق أو الخوف من أي شيء.
  4. الشعب التركي والدولية التركية شئنا أم أبينا يعتبر نسخة من الشعوب العربية والمسلمة حول العالم، حيث تتشابه الحياة الاجتماعية في تركيا بطابع الشرق الأوسط والمجتمعات المسلمة، بجانب أن الشعب التركي بأكمله مسلمين، لذا سوف نلاحظ ترابط بين الشعب وبين الشعوب العربية، وشعوب الشرق الأوسط.

أهم مميزات اختيار تركيا للدراسة

بعد التعرف على مميزات الجامعات في تركيا، والعيش في تركيا، والتعرف أيضًا على مميزات الشعب التركي نعرض لكم فيما يلي المكاسب التي سوف تحصل عليها حال قمت باختيار تركيا لاستكمال دراستك:

  1. توفر الجامعات التركية للطلاب الأجانب الحق في الإقامة، التي تجدد بشكل سنوي طالما الطالب لا يزال مقيم على الأراضي التركية، من خلال هذه الإقامة يمكن للطلاب أن يتمتع ببعض المزايا الخاصة مثل التأمين الصحي في المستشفيات التركية.
  2. كذلك يستفيد الطلاب من التخفيضات الخاصة بشبكة المواصلات داخل المدن التركية.
  3. عادةً عندما يختار الطلاب تركيا كبلد للدراسة سوف يستفيد أنه تعلم لغة تعتبر من أهم لغات العصر وهي اللغة التركية.

اطلع أكثر على أحدث أخبار: الدراسة في تركيا 

مميزات الجامعات في تركيا كثيرة جدًا، لكن بجانب هذه المميزات يوجد بعض العيوب لكنها غير مؤثرة مثل أن أغلب الجامعات التركية خاصةً الحكومية تكون الدراسة فيها باللغة التركية، وهذا أمر قد يكون من عيوب الدراسة في تركيا.