اختر

جاري التحميل ...

معرفة سعر التخصص للجامعات بحث:

بحث:
العودة
العودة
شروط التسجيل في الجامعات التركية

شروط التسجيل في الجامعات التركية

May 26, 2022
الدراسة في تركيا
الزيارات : 8214

شروط التسجيل في الجامعات التركية الحكومية والخاصة للراغبين في استكمال أو بدء الدراسة الجامعية في تركيا، أحد أشهر وأفضل الدول التي يمكن الدراسة بها، تتميز الجمهورية التركية بأنها تقدم تعليم ذو جودة عالية ومميز داخل جامعاتها الحكومية التي يصل عددهم إلى 120 جامعة بسعر مناسب لفئات معينة، وعلى الصعيد الآخر تقدم الجامعات الخاصة التي يصل عددهم إلى 80 جامعة فرص لاستكمال الدراسة الجامعية في التخصص الذي يرغب فيها الطالب، ولكل من الجامعات الحكومية والخاصة شروط مختلفة.  

شروط التسجيل في الجامعات التركية

أهم ما يميز الجامعات التركية سواء خاصة أو حكومية أن شروط الدراسة في تركيا سهلة، وهذا بفضل أن النظام أو البروتوكول التعليمي مشابه إلى حد كبير للنظام في الدول العربية، لكن أهم ما يميز الجامعات التركية أنه متخصصة بمعنى أن هناك جامعات تركية متخصص فقط في دراسة الطب بجميع فروعه، أو الهندسة بكل أقسامها… إلخ

فكرة التخصص التي تقوم عليه بعض الجامعات التركية سهلت على الطالب اختيار الجامعة التي يريد الالتحاق بها.

لكن حتى يتمكن أي طالب من التقديم إلى الجامعات الحكومية التركية عليه أولًا أن يعرف الشروط التي يجب تحققها حتى يُقبل طالبه، وكما ذكرنا فإن شروط الجامعات الخاصة مختلفة عن الجامعات الحكومية، فالأولى شروطها أبسط بكثير، لكن مقارنةً بأسعار الجامعات الحكومية في تركيا، فإن الجامعات الحكومية أرخص بكثير، وفيما يلي نعرض الشروط:

 شروط القبول في الجامعات الحكومية التركية

يمكن أن يرى البعض أن شروط القبول في الجامعات التركية معقدة أو صعبة بعض الشيء، وهذا صحيح لكن فقط إذا تقديم الطالب لدراسة التخصصات العلمية مثل الطب والهندسة، وذلك لأن هذه التخصصات تحتاج إلى إجراء اختبارات إضافية، وفيما يلي نتعرف على شروط التسجيل في الجامعات التركية لدراسة الطب والهندسة:

  1. بجانب شهادة الثانوية العامة مثل اختبار اليوس التركي وهو اختبار يشمل أسئلة عامة ورياضية، أو اختبار السات الأمريكي، بالإضافة إلى أن بعض الجامعات قد تحتاج إلى شهادة إتقان لغة إنجليزية مثل التوفل أو الايلتس.
  2. لكن هذا لا ينفي وجود عدد من الجامعات التركية التي تقبل الطلاب فقط بشهادة الثانوية العامة، لكن في الغالب يعرف عن هذه الجامعات أنها ذات ترتيب ضعيف.

اقرأ المقالات التالية: 

التعليم المفتوح في تركيا

امتحان YKS في تركيا

امتحان القبول الجامعي في تركيا

أهم الأوراق التي ستحتاج إليها للتقديم:

صورة شهادة الثانوية العامة

  1. والتي يجب أن تكون مترجمة للغة الإنجليزية، وهذا أمر سهل حيث يمكن استخراج الشهادة مترجمة من الإدارة التعليمية، أو الجهة المتخصص في بلدك، كذلك يجب أن تكون الشهادة مصدقة من كاتب العدل، بينما عندما يقوم الطالب بتثبيت القبول في الجامعة عليه أن يترجم الشهادة إلى اللغة التركية، وأن يعدلها من مديرية التربية التركية الموجودة في مكتب السفارة التركية.

صورة من جواز السفر

  1. قد تحتاج بعض الجامعات ترجمة الجواز إلى اللغة التركية، والبعض الآخر قد لا يطلب ذلك، لذا الأمر يعتمد على الجامعة، لكن المهم أن يكون الجواز ساري المفعول خلال فترة تقديم الطالب.

عدد صور شخصية بخلفية بيضاء

  1. ويجب أن تكون واضحة ويختلف العدد من جامعة إلى أخرى، لكن الحد الأقصى ثمانِ صور.

شهادات إتقان اللغة الإنجليزية أو التركية إن وجدت

  1. وفي حال لم يقدم الطالب المقبول شهادات لغة سيكون عليه الخضوع لامتحان معافاة في اللغة التركية والإنجليزية عندما تبدأ الدراسة.

كما ذكرنا للتخصصات العلمية تطلب الجامعات العالية نتائج اختبار اليوس التركي أو السات الأمريكي.

أخيرًا يجب أن تعلم أن بعض الجامعات تطلب من الطالب وضع مبلغ مالي من أجل النظر في طلب التقديم، لكن من الجدير بالذكر أن هذا المبلغ لا يسترد إذا لم يُقبل الطالب في الجامعة.

شروط القبول في الجامعات التركية الخاصة

تعتبر شروط الجامعات التركية الخاصة أبسط بكثير من شروط الجامعات التركية الحكومية، وذلك لأن الجامعات الخاصة تُكلف مبالغ مالية أكثر بكثير من الجامعات الحكومية، وبسبب هذا يعتبر التقديم على هذه الجامعات أسهل بكثير، وضمان مقعد داخل الجامعة أمر شبه مضمون، وفيما يلي نتعرف على الشروط:

  1. صورة جواز السفر.
  2. شهادة الثانوية العامة باللغة الإنجليزية.
  3. بيان درجات المواد الدراسية في الثانوية العامة باللغة الإنجليزية.
  4. شهادة إتقان اللغة الإنجليزية إن وجدت مثال على ذلك اختبار “TOEFL”، ذلك الشرط في حال كان اختيارك أن تدرس باللغة الإنجليزية في الجامعة، حال لم يكن لديك شهادة لكنك ترغب في الدراسة باللغة الإنجليزية، يمكنك الالتحاق بالاختبار الذي تقيمه الجامعة لتحديد مستوى الطلاب المقبولين في اللغة الإنجليزية.
  5. يفضل أن تقدم خطاب توصية أو خطاب ترشيح، أو خطاب تزكية إذا كنت تريد دراسة الماجستير في أحد الجامعات الخاصة.

شروط القبول في الجامعات التركية الخاصة

عادةً تعتبر عملية القبول في الجامعات التركية الخاصة بالأمر السهل للغاية، فيوجد العديد من الشركات المتخصصة للتقديم للطلاب الراغبين والحصول على قبول، بالإضافة إلى أنه يمكنك التقديم مباشرةً من خلال موقع الجامعة الرسمي، لكن يجب عليك أخذ النصائح التالية في الاعتبار:

  1. أولًا عليك اختيار جامعة ذات ترتيب جيد، بالإضافة إلى أنه تكون من أفضل الجامعات التي تقدم التخصص الذي تريد دراسته.
  2. اختيار تخصص مناسب للغة التي تريد أن تدرس بها، سواء الإنجليزية، أو التركية.
  3. اختيار جامعة ذات مصروفات مناسبة للميزانية الخاصة بك.

ملحوظةً: بالرغم من أن الجامعات التركية بشكل عام يعتبر التقديم عليها سهل، والحصول على مقعد فيها ليس بالشيء المعقد، إلا أن هذا لا ينفي أن بعض الجامعات الخاصة فى تركيا تعتبر من أفضل الجامعات على المستوى المحلي في البلاد أو على المستوى الدولي في جامعات أوروبا.

اطلع على: 

دراسة الطب البشري في تركيا

دراسة طب الأسنان في تركيا

معلومات ونصائح+ هامة عن الدراسة في تركيا للمصريين

بعد التعرف على جميع شروط التسجيل في الجامعات التركية الحكومية الخاصة، نتعرف فيما يلي على بعض المعلومات والنصائح التي تخص الدراسة في تركيا:

  1. تركيا من أفضل الاختيارات المتاحة للطلاب العرب والمسلمين لاستكمال العملية التعليمية بها.
  2. أهم ما تحتاج إليه خلال التقديم على الجامعات الحكومية هو شهادة الثانوية العامة، حيث يجب أن يكون مجموع الطلاب أكثر من 90 % للحصول على قبول في التخصصات العلمية، ويجب أن يكون 80 % للحصول على قبول في تخصصات اللغات، والاقتصاد، والعلوم السياسية، والتجارة.
  3. يوجد في تركيا بعض الجامعات الحكومية المتميزة التي تحتل ترتيب جيد على المستوى العالمي.
  4. توفر الجامعات التركية الحكومية سكن للطلاب المغتربين يمكنك التقديم عليه فور حصولك على قبول في الجامعة، وقيامك بالتثبيت الشخصي في مقر الجامعة عندما تستوفي شروط التسجيل في الجامعات التركية.
  5. يوجد في تركيا تخفيضات خاصة في المواصلات والمحال التجارية وغيرها للطلاب.
  6. جميع الجامعات التركية الحكومية تعتبر جامعات معترف بها دوليًا، وبالتالي فهي معترف بها في الدول العربية.
  7. تعتبر تكاليف الدراسة في الجامعات الحكومية مقبولة مقارنةً بدول أخرى.
  8. يمكنك معرفة تاريخ المفاضلات التي يمكنك من خلالها التقديم على الجامعات التركية الحكومية من خلال الدخول إلى موقع الجامعة على الإنترنت.
  9. تتيح العديد من الجامعات التركية الحكومية إمكانية الدراسة باللغة الإنجليزية بدلًا من اللغة التركية، وهذا شيء إيجابي لأنك بذلك سوف تتقن اللغة الإنجليزية وتصبح مؤهل أكثر لسوق العمل في دول أوروبا.

اطلع على التخصصات التالية: 

تخصص الهندسة في تركيا

تخصص العمارة والتصميم في تركيا

تخصص العلوم الإدارية والاقتصاد في تركيا

شروط التسجيل في الجامعات التركية تعتبر بسيطة مقارنة بباقي دول أوروبا، بالإضافة إلى أن جودة التعليم في تركيا تعتبر من الأفضل في المنطقة المحيط به أي الدول العربية، دول الشرق الأوسط، كل ما عليك فعله هو تجهيز أوراقك مبدئيًا وتقديمها فور بدء المفاضلات الخاصة بالجامعات التي تريد التقديم عليها.

 

اطلع على: 

الدراسة في تركيا