اختر

جاري التحميل ...

معرفة سعر التخصص للجامعات بحث:

بحث:
العودة
العودة
دراسة الماجستير في تركيا

دراسة الماجستير في تركيا

May 26, 2022
الدراسة في تركيا
الزيارات : 8214

بسبب ما يقدمه التعليم التركي العالي من مزايا توجهت أنظار الطالبة من أجل دراسة الماجستير في تركيا ذلك ولا سيما في مسيرة تركيا لتطوير منهجها التعليمي وتطويره منذ قرابة العشرة سنوات الماضية فقد جعلت الطلبة الأتراك يشعرون براحة أكثر وقد استقطبت تركيا بمزايا جامعاتها التي تتخلص بالمنح الدراسية المجانية والكلفة المادية البخسة طلبة سوريين وعراقيين ومغربيين وهذا إن دل فهو يدل على تساهل البلاد مع الطلبة الأجانب.

من المؤكد أنه يتم قبول الطلبة في الماجستير في تركيا بناءً على معدل الطالب أثناء تخرجه وهذا بالطبع يختلف من جامعة تركية لأخرى فشروط القبول وقواعده يتباين بين الجامعات التركية فبعض الجامعات تطلب من الطلبة أن يخضعوا لاختبارات قدرة (ذكاء) دولية وهنا يكون تفاضل الجامعة بين الطلبة الذين خاضوا هذا الأمتحان وبعض الجامعات تشترط وجود شهادات للغة الأنكليزية (توفل – آيلتس) أو شهادة لغة تركية وبعض الجامعات تطالب بدراسات جامعية محددة ولا تمنحك رخصة دراسة الماجستير بغير تلك الدراسات.

شروط دراسة الماجستير في تركيا

  1. على الطلبة الراغبين في دراسة الماجستير في تركيا أن يتقدموا لفحص القياس ALES) آليس) وهو اختبار تصنيفي تركي غير دولي يتم لاختيار طلبة الدراسات العليا وتصنفيهم على الجامعات التركية حسب معدلاتهم يتمكن الطالب من الالتحاق بالجامعة للدراسات العليا بعد اجتيازه هذا الاختبار علماً أن الطلبة ممن يودون دراسة الفنون الجميلة أو الموسيقى غير ملزمين بهذا الاختبار ويمكنهم دراسة الماجتسير بلا هذا الاختبار.
  2. تشترط بعض الجامعات على الطالب أن يتقدم لفحص اللغات الأجنبية ÜDS  وهو اختبار لطلاب الدراسات العليا ويكون بالضبط ما بعد الدكتوراه لكن بعض الجامعات التركية تشترطه لدراسة الماجستير لذلك على الطالب مراجعة الجامعة التي يريد أن يقدم فيها رسالة الماجستير لمعرفة ما إن كانت الجامعة تطالب بهذا الاختبار أو لا وبكل الأحوال هو اختبار ضروري يؤهل طالب الدراسات العليا من الحصول على شهادة اللغة الأجنبية الضرورية لتلك المرحلة الدراسية.
  3. بعض الجامعات أيضاً تطالب بتقدم الطالب لاختبار KPDS  وهو اختصار لجملة (اختبار تحديد مستوى اللغة الأجنبية للموظفين) ويمكن معرفته من اسمه فهو اختبار لتحديد مستوى اللغات الأجنبية (انكليزية ألمانية فرنسية) للموظفين في قطاعات الدولة لكن بعض الجامعات التركية تطلب شهادة التقدم إليه من أجل استكمال دراسات الطالب العليا (الماجستير والدكتوراه) ومن الجدير بالذكر أن الجامعات تختلف فيما بينها بنسبة المعدل المقبول فبطبيعة الحال بعض الجامعات تختلف في معدل قبول هذا الامتحان وهنا أيضاً على الطالب مراجعة الجامعة والاستفسار إن كان هذا الاختبار مطلوب أم لا.

تختلف وتتباين هذه الشروط تبعاً لكل جامعة وتبعاً لكل تخصص يرغب الطالب في التقدم إليه وتبعاً لعلامات الطالب فهناك معدلات محددة من قبل الجامعات لقبول الشهادات أو نتائج اختبارات الطالب ومن المفيد ذكره أنه هناك عدد من الجامعات تجري مقابلات شخصية مع الطلبة الوافدين إليها لتغربلهم وتنتقي الأفضل منهم ذو الكفاءة الأفضل وذلك بوضع علامات الطالب ونتائج اختباراته وحصيلة مقابلته الشخصية.

  1. بالنسبة للطلبة الأجانب يطلب منهم تقديم اختبار اللغة التركية (تومرTÖMER ) على أن يوثقه ويصدقه من كاتب العدل التركي في النوتر والنوتر في تركيا هو الذي يوثق الوثائق ويصدّق العهود.

الطلاب الذين درسوا ماجستير خارج تركيا

GMAT هو اختبار دولي للطلبة الذين يودون الحصول على شهادة الماجستير في أحد التخصصات الإدارية هذا الاختبار كان من أكثر الاختبارات المطلوبة من قبل الجامعات التركية للدراسات العليا وهدف الاختبار هو تحديد مدى قدرة الطالب على النجاح في برامجه التي قد اختارها ويقيس الاختبار مهارة الطالب النقدية وذكاءه التحليلي.

GRE هو اختبار معياري قياسي للطلبة الذين انهوا دراسة البكالوريوس وفي طريقهم لإستكمال دراساتهم العليا يهدف الاختبار لتحديد مدى قدرة الطالب لدراسة برامجه الدراسية ويتم في مجالات عدة متباينة مثل: تقينة اللغة والمفردات والرياضيات والكتابة التحليلية ويتم هذا الاختبار عبر الكومبيوتر يعتبر هذا الاختبار بديلاً عن GMAT   وتطلبه معظم الجامعات التركية والكثير من الكليات الدراسية حول العالم فهو اختبار معترف به عالمياً.

تخصصات مهمة في تركيا: 

دراسة الهندسة الصناعية في تركيا

دراسة الهندسة الكيميائية في تركيا

دراسة هندسة السيارات في تركيا

تخصص الطب في تركيا

تخصص الصيدلة في تركيا

مدة دراسة الماجستير في تركيا

تتم دراسة الماجستير في تركيا بطريقتين

  1. دراسة الماجستير بأطروحة ورسالة: تسمى باللغة التركية (TEZSIZ مع أطروحة) تعتمد هذه الطريقة على قيام الطالب بإنشاء رسالة الماجستير خاصته عند إنتهاء فصوله الدراسية والرسالة معناها أن يقوم الطالب بالقيام بأبحاثه العلمية واستنباط النتائج منها ليتوصل إلى نتيجة الرسالة تستمر هذه الطريقة قرابة سنتين وقد تصل في بعض الجامعات وبعض الاختصاصات إلى ثلاث سنوات تكون مقسمة فيها السنة إلى فصلين علماً أنه يحق للطالب أن يمدد فترة دراسته فصلين آخرين.
  2. دراسة الماجستير بدون أطروحة ورسالة: تسمى باللغة التركية (TEZSIZ بلا أطروحة) تعتمد هذه الطريقة على قيام الطالب بحضور محاضرات محددة لمدة سنة ونص السنة (ثلاث فصول) وفيها يكون الطالب قد اكتسب المعلومات اللازمة والخبرات الكافية في المجال المسلكي وتعمق فيها للحدّ المطلوب الذي يعرفه على طريقة تطبيق هذه المعرفة وهذا النوع لا يحتاج لأطروحة أو رسالة وتشرف عليه نفس الجهة التي تشرف على امتحانات توفل.

الأوراق اللازمة لدراسة الماجستير في تركيا

  1. صورة عن جواز السفر ساري المفعول (مترجم للتركية ومصدّق)
  2. صورة شخصية حديثة
  3. صورة الشهادة الثانوية مع كشف علاماتها (بعض الجامعات فقط تطلبها)
  4. صورة شهادة التخرج الجامعية (البكالوريوس) مع كشف علاماتها
  5. سند إقامة يوضح سكن الطالب
  6. خطابي توصية
  7. سيرة ذاتية  CV يذكر فيها الشهادات الحاصل عليها في كل مجالات دراسته وحياته.
  8. خطاب دوافع (هي رسالة الوصل بينك وبين الجامعة التي تريد أن تقدم عليها وفيها تتعرف الجامعة عليك بشكل شخصي وفيها تسطيع التعبير عن نفسك للجامعة وتخبرهم مهاراتك ودوافعك للدراسة بهذه الجامعة تحديداً)
  9. وثائق بشهادات اللغة التي قد حزت عليها وخضت امتحاناتها (قد تطلبه منك بعض الجامعات وبعضها قد يطلب شهادات خاصة كما سبق وذكرنا أعلاه)
  10. شهادة فحص آليس ALES الذكورة أعلاه وذلك لخريجي الجامعات التركية أو نتيجة اختبار GRE للطلبة الذين قد درسوا البكالوريوس خارج تركيا يرفق مع نتيجة الاختبار صورة طبق الأصل موثقة من كاتب العدل وأن تكون نتيجة الاختبار للقبول هي 55 درجة وهذا بأمر من هيئة التعليم التركية علماً أن بعض الجامعات التركية لا تعطي اهتماماً بهذا الأمر.
  11. اختبار GMAT
  12. وصل دفع التسجيل في الجامعة
  13. صورة عن شهادة إتمام اللغة التركية (تومرTÖMER )-قلة فقط من الجامعات التي تطلبها.
  14. بالنسبة للأجانب صورة الفيزا الدراسية التركية مصدقة وموثقة من كاتب العدل والسفارة ومترجمة للتركية
  15. وثيقة تؤكد أن الطالب غير مريض بأي مرض ساري أو معدي في بلده وتكون هذه الوثيقة مترجمة للتركية وموثقة من كاتب العدل.
  16. قلة قليلة من الجامعات تطلب من الطالب كفالة من أحد المواطنين الأتراك.

اقرأ مقالاتنا المميزة:

الدراسة في جامعة خاصة بتركيا

السنة التحضيرية لدراسة اللغة في تركيا

امتحان GAMT في تركيا

التعليم المفتوح في تركيا

امتحان YKS في تركيا

امتحان القبول الجامعي في تركيا

لا تنصدم من كل هذه البنود عزيزي القارئ فهذه البنود تعتبر كاملة تماماً بعض الجامعات تطلب منك أوراق أقل من المذكرة وبعضها تكتفي بقلة قليلة لتثبت أنك انجزت البكالوريوس والبعض الجامعات تعقد الأمر وتطلب أكثر من ذلك لهذا السبب كتبنا لك كل ما يمكن أن تطلبه منك كل الجامعات التركية وما عليك سوى اختيار جامعة وأن تستفسر منها عمّا هو مطلوب.

اطلع أكثر على: 

الدراسة في تركيا