English

معرفة سعر التخصص للجامعات بحث:

شروط الدراسة في تركيا

May 26, 2022
الدراسة في تركيا
الزيارات : 8214

إن البحث عن شروط الدراسة في تركيا يُعد من الأمور المثيرة جدًا للاهتمام، لكثير من الساعيين للحصول على شهادة البكالوريوس أو الدكتوراة من الخارج، فهي دولة مُرحبة بالطلاب الوافدين وتمنحهم الكثير من التسهيلات؛ من أجل الإقدام على خطوة الدراسة في جامعاتها، كما أن تكلفة الدراسة والمعيشة في تركيا أرخص بكثير إذا ما قارنتها بغيرها من دول القارة العجوز، فدعونا خلال هذا المقال نغوص أكثر في أعماق الحياة الأكاديمية هناك.

أسباب الدراسة في تركيا:

تتعدد الأسباب التي تدفع أبناء لغة الضاد للسعى وراء معرفة شروط الدراسة في تركيا، من أجل إيجاد فرصة لأنفسهم للدراسة في بلاد الأناضول، يُمكننا حصر تلك الأسباب فيما يلي:-

1/ ارتفاع مستوى التعليم والمناهج الدراسية في تركيا، يدفع الكثيرين للسفر هناك من أجل الدراسة.

2/ تعترف كافة دول الاتحاد الأوروبي بالشهادات التركية، وعليه يستطيع الشخص معادلة شهادته بكل سهولة؛ من أجل الاستقرار والحصول على عمل في الدولة التي يُريدها، كما أن كافة الدول العربية تعترف بالشهادات التركية، وبالتالي لن تواجه أي مشكلة في معادلة شهادتك بالدولة العربية التي تحمل جنسيتها.

3/ العادات والتقاليد بين المجتمعات العربية والمجتمع العربي قريبة للغاية، وعليه فلن تُعاني أبدًا من أجل الاندماج في تركيا، أو البحث عن نوع طعام يناسبك، أو إقامة شعائرك لو كان دينك الإسلام، فالمساجد هناك منتشرة على نطاق واسع، والطعام الحلال ومظاهر شهر رمضان ستجدها حاضرة وبقوة، ولن تفتقد اللسان العربي لوجود الكثير من العرب هناك سواء لأجل العمل أو الدراسة.

4/ تركيا بها الكثير من المرونة على مستوى اللغة التي تدرس بها، فيمكنك الدراسة باللغة الإنجليزية إذا أردت.

5/ إذا أردت العمل كي توفر لنفسك دخلًا يساعدك خلال الدراسة، فلن تجد أي مشكلة في ذلك، فهم شعب مضياف وسيمنحوك فرصة للعمل بلا مشكلة، لكن تعلم شيئًا من التركية؛ كي تتواصل معهم، فهم يعتزون بلغتهم كثيرًا، وسوف يزيد احترامهم لك، إذا خاطبتهم بلسانهم.

6/ التنوع الثقافي والحضاري الموجود على الأراضي التركية، من شأنه إثراء عقلك وإضافة سنوات إلى عمرك من الخبرة والمعرفة، وهي ميزة رائعة أن تتعرف على الشعوب الأخرى، في هذا البلد الذي يُرحب بالبشر من كل حدب وصوب.

اطلع على: 

دراسة هندسة الكمبيوتر في تركيا

دراسة هندسة البرمجيات في تركيا

دراسة هندسة الطيران في تركيا

المنح الدراسية في تركيا:

بالتأكيد سوف تتشجع لمعرفة شروط الدراسة في تركيا، حين تعرف أن الحكومة التركية تقدم آلاف المنح للطلاب الوافدين من كل بقعة على ظهر هذه الأرض كل عام، وهو ما يرفع نسب الطلاب الأجانب الذي يدرسون هناك ضمن برنامج منحة ما، هذا الأمر يجعلهم يشعرون بالامتنان للدولة التركية، التي ساندتهم في رحلتهم الدراسية، ووضعتهم على أول الطريق لمستقبلهم، فيمنحها سُمعة رائعة على مستوى العالم.

ولن تجد صعوبة للاشتراك في إحدى برامج المنح؛ كون تركيا توفر إمكانية التسجيل في جامعاتها وأنت في دولتك من خلال المواقع الإلكترونية، وتمنحك فيزا خاطة بالطلاب تمكنك من دخول أراضيها في حالة قبولك.

والخيارات في تركيا مفتوحة فيما يتعلق بالدراسة، إذ لا تخلو مدينة هناك من جامعة واحدة على الأقل، وتجدها مجهزة على أعلى مستوى ببنية تحنية تكنولوجية تمنحك الحافز من أجل الدراسة والتعلم في تلك القاعات المجهزة بكل ما يحتاجه مجال دراستك، كل ما عليك فعله هو أن تُحدد مجال الدراسة الذي ترغب فيه، ثم ابحث عن أفضل الجامعات هناك في تدريس مجالك، وقم بمطابقة معطياتك مع متطلبات تلك الجامعة، ثم قم بالتقديم مؤمنًا بفرصتك في حياة أفضل.

الأوراق المطلوبة للتقديم على الدراسة في تركيا

لا يُمكننا الحديث عن شروط الدراسة في تركيا من دون التطرق إلى الأوراق المطلوبة للتقديم، بالأخص على شهادتي الماجستير والدكتوراه، وهي لن تخرج عما يلي:-

أولا: شهادات البكالوريس أو الماجستير:

1/ سيكون عليك جلب صورة من شهادة الثانوية العامة الخاصة بك، مع ملاحظة أن بعض الجامعات قد تطلب منك ترجمتها.

2/ صورة شخصية للطالب المتقدم خلفيتها بيضاء.

3/ صورة من جواز سفرك الذي من الضروري أن يكون ساريًا، ولاحظ أيضًا أن بعض الجامعات من الوارد أن تطلب منك ترجمة بياناته.

4/ اجتيازك لاختبارات دولية مثل "سات" الذي تقدمه الولايات المتحدة الأمريكية، أو اختبار تركي آخر، إن وجد سيدعم طلبك بشكل كبير.

5/ سيكون من الجيد أيضًا لو اجتزت اختبارات مثل ILETS بالذات لو كنت تريد الدراسة باللغة الإنجليزية، لأنه لو لم يوجد سيقومون بتقييمك على أي حال من أجل معرفة ما إذا كنت مؤهلًا للدراسة باللغة الإنجليزية أم لا.

ثانيا: شهادات الدكتوراه:

مازلنا مع شروط الدراسة في تركيا، وهنا نبحث المطلوب من أجل التقدم للحصول على شهاداة الدكتوراه من إحدى الجامعات التركية، وشروط هذا الأمر هي:-

1/ قم بإحضار شهادة التخرج الخاصة بك من الجامعة التي قضيت بها سنوات دراستك الأكاديمية في بلدك الأم، مصحوبة بكشف علاماتك في المواد الدراسية، أو ما يُسمى بالإفادة التراكمية.

2/ أرفق مع شهادة تخرجك، شهادة الحصول على الثانوية العامة فهي أيضًا مطلوبة لاستكمال طلب التقديم.

3/ وبالطبع لا يكتمل الطلب بدون صورة شخصية، خلفيتها بيضاء كما هو سائد في الأوراق والمعاملات الرسمية.

4/ احرص أن يكون جواز سفرك ساريًا، قبل أن تُرفق له صورة مع طلب التقديم.

5/ امتلاكك لشهادة تركية مثل اليوس التي تحصل عليها بعد اجتياز الاختبار، أو شهادة دولية أخرى، سوف تدعم طلب تقديمك بشكل كبير.

6/ كذلك الحال إذا كنت قد اجتزت اختبار لغة مثل ILETS أو TOEFL فكما سبق وأن ذكرت لك، إن كانت دراستك باللغة الإنجليزية، فهم يحرصون على التأكد من أنك مؤهلًا للدراسة بهذه اللغة.

وهنا بشكل عام يجدر الإشارة إلى أمر مهم في معادلة البحث عن شروط الدراسة في تركيا، وهي أن الجامعات الحكومية هناك يكون الدخول إليها والدراسة فيها أصعب إلى حد ما بالمقارنة مع الجامعات الخاصة، التي تكون شروطها أسهل وفرص القبول بها أعلى، ولعل أشهر الجامعات الحكومية هناك جامعة اسطنبول صاحبة التاريخ العريق، فهي تُعد أول جامعة تأسست في بلاد الأناضول، وأيضًا جامعة أنقرة في العاصمة وغيرها من الجامعات صاحبة السمعة الرفيعة عالميًا، وكذلك جامعة البوسفور والتي تعد الأولى محليًا في تركيا هذه الأيام.

اقرأ عن: 

دراسة الطب البشري في تركيا

دراسة طب الأسنان في تركيا

مواعيد التسجيل في الجامعات التركية:

يحتاج الباحث عن شروط الدراسة في تركيا إلى معرفة التوقيت الذي تنفتح فيه أبواب الجامعات التركية أمام الطلاب الجدد؛ كي يقوموا بتقديم طلبات الدراسة فيها، وفيه هذا الشق من المقال سوف تقوم الفنار بإشباع هذا الاحتياج في نفس كل طالب علم، يريد الدراسة في تركيا.

مقالات مهمة من فنار للدراسة: 

برنامج ايراسموس للتبادل الطلابي

أهم الجامعات الحكومية في تركيا

التعليم الجامعي في تركيا

تبدأ الجامعات التركية في استقبال طلبات التقديم بداية من شهر إبريل "نيسان" في كل عام، وتستمر فرصة التقديم حتى نهاية شهر سبتمبر "ايلول"، مع ملاحظة أن بعض الجامعات تترك فرصًا استثنائية للتقديم فيها حتى شهر أكتوبر "تشرين الأول"، بعدها يقوم القائمون على الجامعة بفرز الطلبات وتصنيفها، ودراسة إمكانيات الطلاب المتقدمين بعناية واهتمام، حتى يتم اختيار الأصلح بينهم، وهم من يتم الموافقة على طلباتهم، ليصبحوا رسميًا طلاب في واحدة من الجامعات التركية.

اطلع على: 

الدراسة في تركيا 

الوسوم:
استشارة مجانية تواصل معنا