اختر

جاري التحميل ...

معرفة سعر التخصص للجامعات بحث:

بحث:
العودة
العودة
كيف أبدأ الدراسة في تركيا

كيف أبدأ الدراسة في تركيا

May 26, 2022
الدراسة في تركيا
الزيارات : 8214

كيف أبدأ الدراسة في تركيا، يعد واحداً من الأسئلة التي تشغل العديد من الطلاب حول العالم حيث تعد تركيا واحدة من أعظم الدول التي يمكن أن تدرس فيها، سواء في الكليات العامة ذات الرسوم الدراسية المنخفضة أو من خلال منحة حكومية تركية، حيث يوجد في تركيا ما يقرب من 120 جامعة عامة و 80 جامعة خاصة، كما تتميز الجامعات التركية وخاصة الجامعات الخاصة بالتخصص، على سبيل المثال، هناك جامعات تختص بدراسة الطب بجميع فروعه، وأخرى تتخصص في دراسة الهندسة بجميع فروعها، وهكذا، مما يسهل عليك اختيار الجامعة التي تريد الدراسة فيها.

كيف أبدأ الدراسة في تركيا ـ الدليل الشامل

تعتبر تركيا من أفضل الوجهات التعليمية للطلاب الدوليين بشكل عام والطلاب العرب بشكل خاص، فهي حاضنة للجميع دون تمييز ولذلك يبحث العديد من الطلاب حول العالم عن إجابة سؤال كيف أبدأ الدراسة في تركيا، وتسعى جاهدة لتقديم أعلى مستوى من الخدمات التعليمية التي يبحث عنها كل طالب أثناء دراسته.

 

يمكننا القول أن الدراسة في تركيا تستلزم الدراسة في بيئة تعليمية مهنية، مجموعة متنوعة من التخصصات الأكاديمية التي تتيح لكل طالب اختيار الأنسب لقدراته، والشهادات العلمية المعتمدة التي تفتح الأسواق المحلية والدولية للخريجين لإيجاد فرص عمل مناسبة، ومتوسط ​​تكاليف الدراسة التي يمكن مقارنتها بتلك الموجودة في العديد من البلدان الأوروبية.

في الفقرات التالية، سوف نستعرض إجابة سؤال كيف أبدأ الدراسة في تركيا ومتطلبات القبول في الجامعات التركية العامة والخاصة، بالإضافة إلى نظرة عامة على المنح الدراسية التركية التي تقدمها الحكومة التركية للطلاب المتفوقين من جميع أنحاء العالم، وخاصة من الدول العربية.

أهم الشروط للقبول في الجامعات الحكومية التركية

تعد شروط القبول في الجامعات الحكومية في تركيا صعبة نوعًا ما، خاصة بالنسبة للتخصصات الطبية والهندسية، حيث تتطلب معظم الجامعات اختبار اليوس التركي أو الاختبارات الدولية مثل American SAT.

ولكن هناك أيضًا عدد كبير من الجامعات التي تقبل الطلاب بها  شهادات الثانوية العامة فقط، ولكن بالطبع تتطلب معظم الجامعات ذات القيمة العالية اختبار اليوس التركي أو الاختبارات الدولية مثل American SAT.

اطلع على التخصصات الجامعية المهمة في تركيا: 

تخصص الإعلام والتواصل في تركيا

تخصص العلوم الصحية في تركيا

تخصص القانون والسياسة في تركيا

تخصص اللغات والآداب في تركيا

تخصصات جامعية أخرى

الأوراق المطلوبة للتقديم في الجامعات التركية الحكومية

  1. نسخة من شهادة الثانوية العامة التي يجب ترجمتها وتوثيقها، وكذلك تعديلها من قبل مديرية التربية والتعليم التركية أو السفارة التركية في البلد الذي يوجد فيه الطالب، على أن يكون التعديل غير مطلوب في وقت التسجيل، ولكن يجب أن يتم ذلك بمجرد تأكيد القبول.

 

  1.  نسخة من جواز سفر الطالب ما دام ساري المفعول وقت تقديم الطلب، تجدر الإشارة إلى أن بعض الجامعات تطلب ترجمة جواز السفر بينما لا تطلبها جامعات أخرى.

 

  1. صورة شخصية بخلفية بيضاء شفافة بالكامل.

 

  1.  إذا لم تكن أوراق اعتماد اللغة متاحة، فسيتم تقديم الطالب الطالب للقبول إلى اختبار معافيات.

 

  1.  تطلب بعض المؤسسات فقط باختبار YOS التركي أو اختبار SAT الأمريكي كشرط أساسي للقبول، بينما يقبل البعض الآخر شهادة المدرسة الثانوية مباشرة.

 

  1.  تفرض بعض الجامعات رسومًا على البحث في طلب القبول، وهذه الرسوم غير قابلة للاسترداد إذا لم يتم قبول الطلب.

أهم الشروط للقبول في الجامعات التركية الخاصة

يلتحق العديد من الطلاب العرب بالجامعات التركية الخاصة لسهولة التقديم لها ولهم معدل قبول مرتفع، ومع ذلك، على الرغم من سهولة التقديم، إلا أنهم يقدمون مستوى جيداً من التعليم الجامعي في تركيا وأوروبا، حيث تُصنف الجامعات الخاصة في تركيا من بين أفضل الجامعات على هذا الكوكب على المستوى المحلي والوطني والدولي، وكذلك بين الجامعات الأوروبية.

 

في حالة المؤسسات الخاصة، فإن المتطلب الوحيد للتسجيل والقبول الاكاديمي هو شهادة الثانوية العامة، على عكس الكليات العامة، والتي تتطلب متطلبات إضافية سنناقشها في الفقرات التالية لكن أولاً، إليك المستندات التي يجب تقديمها:

 

  1. نسخة من جواز سفرك.

 

  1.  شهادة إتمام المرحلة الثانوية متضمنة إقرار بدرجات المادة الأكاديمية للطالب.

 

  1.  إذا كنت تخطط للدراسة باللغة الإنجليزية في الجامعة، فيجب أن يكون لديك شهادة إجادة في اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية، مثل اختبار TOEFL.

 

  1.  إذا كنت ترغب في الدراسة للحصول على درجة الماجستير في جامعة تركية خاصة، فستحتاج إلى خطاب توصية أو خطاب توصية أو خطاب ترشيح.

المنح التي تقدمها الحكومة التركية

تعتبر منحة الحكومة التركية من أهم المنح الدراسية في الشرق الأوسط، حيث تستقبل عددًا كبيرًا من الطلاب العرب كل عام لأنها ممولة بالكامل من قبل الحكومة التركية وتقدم مجموعة واسعة من البرامج الدراسية لتناسب الطلاب على جميع المستويات الجامعية التعليم، بما في ذلك المنح الدراسية للطلاب الجامعيين وطلاب الماجستير وطلاب الدكتوراه والباحثين.

هل قرأت المقالات المميزة من فنار للدراسة: 

أفضل الجامعات في تركيا

أفضل الجامعات في إسطنبول

إقامة الطالب في تركيا

الاستكمال في الجامعات التركية

أوراق التسجيل في الجامعات التركية

أهم المميزات التي تتمتع بها المنح التركية

تتميز المنحة التركية بعدد من الخصائص التي تجعلها من أفضل وأهم المنح الدراسية المتاحة للطلاب في الوطن العربي، مما يتيح لهم الدراسة في تركيا في بعض أفضل الجامعات دون تكبد أي تكاليف من بداية السفر إلى نهاية المنحة والدراسة، والعودة إلى وطنهم بشهادة جامعية، وتتلخص الفوائد في المنحة التركية في الجدول التالي:

 

  1. تغطي منحة الحكومة التركية رسوم السفر من بلدك الأم إلى تركيا، بالإضافة إلى تكاليف السفر من تركيا إلى بلدك في نهاية سنوات الدراسة، تغطي المنحة نفقات معيشة الطالب بالإضافة إلى توفير سكن مناسب طوال مدة دراستهم.

 

  1.  خلال فترة وجوده في تركيا، يكون الطالب مغطى بالتأمين الصحي، تغطي المنحة تكاليف دراسة اللغة التركية لمدة سنة كاملة قبل بدء الدراسة في تخصصك.

 

  1. يُمنح الطالب راتبًا شهريًا لتغطية نفقاته الشخصية، سيتم تسليم الطالب بطاقة تسمح لك باستخدام وسائل النقل العام التركية مجانًا، مع المنحة الدراسية، يمكنك الالتحاق بعدد من أفضل الجامعات التركية.

معلومات ضرورية عن الدراسة في تركيا

  1. تعد واحدة من أفضل البلدان التي يمكنك الدراسة فيها في جامعات خاصة بمجرد الحصول على شهادة الثانوية العامة وبدون أي متاعب.
  2. إذا حصلت على منحة للدراسة في تركيا، وسيتم تزويدك بالتأمين الصحي بالإضافة إلى بطاقة تعفيك من دفع تكاليف المواصلات العامة وغيرها من النفقات.
  3.  يوجد في تركيا عدد كبير من الجامعات الحكومية المشهورة ومعاييرها التعليمية العالية، فضلاً عن المؤسسات العامة التي تعد من بين الأفضل في العالم.
  4. الجامعات الحكومية التركية معروفة في جميع أنحاء العالم.
  5.  بالمقارنة مع بقية العالم، الذي يوفر تعليمًا جيدًا، فإن أسعار الالتحاق بالكليات العامة معقولة جدًا.
  6.  يمكن الاطلاع على المواعيد النهائية لتقديم الطلبات للمؤسسات التركية العامة والخاصة على موقع الجامعة.
  7.  هناك بعض الجامعات الحكومية التركية التي تسمح لك بالدراسة باللغة الإنجليزية، مما يسمح لك بالعمل وإتقان اللغة الإنجليزية في جميع أنحاء أوروبا.
  8.  هناك كلاً من المؤسسات التركية العامة والخاصة التي تقدم برامج دراسة طبية مرموقة، على الرغم من حقيقة أن القبول في أحد برامج الدراسة الطبية في جامعات الدولة أمر تنافسي للغاية.
  9. تم تصميم برامج الدراسة الطبية في الجامعات الحكومية لتلبية معايير عالية وتشرف عليها الحكومة التركية ووزارة التعليم العالي لضمان وجود خريجي الطب المؤهلين تأهيلا عاليا.
  10.  كانت هذه قائمة بالمعلومات الأساسية الأساسية التي يجب أن تكون على دراية بها قبل التفكير في الدراسة في إحدى جامعات تركيا.

اطلع على: 

الدراسة في تركيا