اختر

جاري التحميل ...

معرفة سعر التخصص للجامعات بحث:

بحث:
العودة
العودة
دراسة الدكتوراه في تركيا

دراسة الدكتوراه في تركيا

May 26, 2022
الدراسة في تركيا
الزيارات : 8214

إن بحثك كطالب عربي عن شروط دراسة الدكتوراه في تركيا للاجانب، سيكون واحدًا من أفضل الخيارات التي سوف تقدم عليها في حياتك الأكاديمية؛ فهي دولة تعيش حالة من التقدم على كافة المستويات، طال القطاع التعليمي فيها، حتى تبوأت جامعاتها مكانة عظيمة على المستوى الدولي، لذلك تُعد خيارًا ممتازًا لشهادة يمثل حصولك عليها علامة تعكس قدراتك العالية على التعمق في تخصصك والخروج بوجهات نظر جديدة من شأنها إثراء العلم ونفع الإنسانية بتطبيقها على أرض الواقع، فدعونا نعرف المزيد عن دراسة الدكتوراه في تركيا للاجانب.

مميزات دراسة الدكتوراه في تركيا للاجانب

الطالب الأجنبي حين يقرر الدراسة في الخارج فهو بلا ريب يبحث عن فرصة أفضل تجعله يحقق قفزة كبيرة في حياته، من خلال الشهادة التي سوف يحصل عليها والمعارف التي سوف يكتسبها، التي ستوفر له فرصًا أفضل في حياته العلمية، لذا دعونا نعرف لماذا تركيا بالتحديد في النقاط التالية:-

1/ ارتفاع تصنيف الجامعات

إذا نظرت إلى التصنيف الدولي للجامعات التركية حكومية كانت أو خاصة، ستجد ما لا يقل عن 10 جامعات تركية، ضمن أول 100 جامعة في ترتيب الجامعات على مستوى العالم.

2/ انخفاض تكاليف الدراسة

مقدار المصروفات الدراسية التي سوف تكون مطالبًا بها، أقل بكثير من باقي دول أوروبا، وأيضًا فيما يتعلق بالسكن للمغتربين وتكاليف الطعام والمواصلات، وسوف نعرض التقدير التقريبي لتكاليف دراسة الدكتوراه في تركيا لاحقًا في هذا المقال.

3/ وجود فرص عمل للطلاب

يمكنك طالب دكتوراه في تركيا، أن تحصل على عمل محترم تدعم ذاتك به ماديًا خلال رحلتك الدراسية، بدون أي شكل من أشكال المضايقات أو التعسف من قبل الحكومة أو المواطنين الأتراك.

4/ المرونة في لغة الدراسة

لا توجد مشكلة إذا لم تكن مُجيدًا للدراسة باللغة التركية، فإذا كنت قادرًا على الدراسة باللغة الإنجليزية، فإن هناك العديد من الجامعات التركية تتيح لك ذلك، بل أن بعضًا منها يمكنك أن تدرس فيه بالفرنسية والألمانية أيضًا.

5/ العلاقات الدولية للجامعات التركية

تمتلك العديد من الجامعات التركية اتفاقيات تعاون مشترك مع جامعات أخرى، وشراكات مع مؤسسات عالمية، وهذا من شأنه أن يُيسر عليك كثيرًا في رحلتك للحصول على شهادة الدكتوراه، ويُساعدك كذلك بعد إنهاء دراستك بالجامعة.

من التخصصات المهمة في تركيا: 

دراسة الطب البشري في تركيا

دراسة طب الأسنان في تركيا

دراسة هندسة الكمبيوتر في تركيا

دراسة هندسة البرمجيات في تركيا

دراسة هندسة الطيران في تركيا

تكاليف دراسة الدكتوراه في تركيا للاجانب

يخضع هذا البند لثلاث تصنيفات تعبر تمامًا عن تكاليف الدراسات العليا في الجامعات التركية بوجه عام، وتأتي تلك التصنيفات على النحو التالي:-

1/ إذا كنت تريد أن تدرس باللغة التركية في جامعة حكومية، سيكلف ذلك مبلغ يتراوح ما بين 300 إلى 600 دولار.

2/ لو كانت رغبتك هي إنهاء دراستك العليا في تركيا، ولكن باللغة التركية فاعلم أن ذلك سوف يكلفك مبلغ يتراوح ما بين 600 إلى 900 دولار.

3/ الجامعات الخاصة تتفاوت فيما بينها في المصروفات بحسب الامتيازات التي تقدمها كل جامعة للدارس فيها، وقيمة الجامعة نفسها والمكانة التي تحظى بها، إلا أنها على أي حال تتراوح التكاليف فيها ما بين 2000 إلى 5000 دولار.

انواع شهادات الدكتوراه في تركيا

على الرغم أنك ستكون عزيزي الباحث عن شروط دراسة الدكتوراه في تركيا للاجانب، معني أكثر بالنوع الأول لكن الأمانة العلمية تقتضي أن نخبرك عن النوعين المتاحين في الجامعات التركية للحصول على الدكتوراه، وهما:-

1/ درجة الدكتوراه العلمية

تلك التي تحاول الحصول عليها بعد أن تقضي 4 أو 5 أو 6 سنوات في الكلية حسب تخصصك؛ كي تحصل على شهادة البكالوريوس، ثم تنهي مهمتك في الحصول على شهادة الماجستير في مجال تخصصك، وعندها يحين دور درجة الدكتوراه، وهي العالمية كما تسميها لغتنا العربية في كل تخصص.

2/ درجة الدكتوراه الفخرية

يُطلق عليها أيضًا الدكتوراه الشرفية، وتكون لقب تكريمي تقدمه الجامعة لشخصية عامة أو سياسية في المجتمع، كنوع من التقدير المعنوي ولافتة للتعبير عن الاحترام لما أنجزته تلك الشخصية في المجتمع الذي تعيش فيه.

شروط دراسة الدكتوراه في تركيا للاجانب

كي تستطيع كطالب أجنبي التقدم للدراسة التي تجعلك مؤهلًا للحصول على شهادة الدكتوراه في تركيا، يجب أن تنطبق عليك الشروط التالية:-

1/ شهادة البكالوريوس وكذلك الماجتسير يجب أن تكون قد حصلت عليهما بدرجة تتجاوز السبعين في المائة بجميع المواد الدراسية، التي كانت موجودة ضمن برنامجك الدراسي.

2/ لو لم تكن مُتقنًا للغة التركية وغير قادر على الدراسة بها، يتعين عليك الحصول على شهادة ILTES أو TOFEL اللذان يثبتان كفائتك في اللغة الإنجليزية.

3/ ستخضع بعض ذلك لمقابلة شخصية مع المسئولين في الجامعة، وهي تلعب دورًا محوريًا في تحديد إذا ما كنت مؤهلًا للدراسة في الجامعة أم لا.

4/ هذه ليست في كل الجامعات التركية، لكن يجدر الإشارة إلا أن بعض الجامعات هناك تُخضع الطلاب لاختبار قدرات للوقوف على مستواهم الدراسي.

5/ في حالة قبولك، يجب عليك هنا أن ترفق صورة شخصية وحبذا لو كان هناك أيضًا خطاب توصية، تحصل عليه من شخص أكاديمي مثل شخص حاصل على درجة الدكتوراه ويقوم بالتدريس في إحدى الجامعات.

6/ قم أيضًا بإرفاق صورة لجواز السفر الخاص بك، ووثيقة الإقامة الخاصة بك وتلك الأخيرة تحصل عليها من السفارة التركية في دولتك، وتسافر بموجبها لتبدأ رحلتك الدراسية.

اطلع على مقالات فنار للدراسة المميزة: 

العمل في تركيا للطلاب

الدراسة في تركيا للعراقيين

المنح التركية المجانية

الدراسة في تركيا للسوريين

نظام دراسة الدكتوراه في تركيا للاجانب

لا يوجد أي تعقيد في عملية دراسة الدكتوراه في تركيا للاجانب بداية من التقديم وحتى مناقشة الرسالة توجد الكثير من المرونة في عدة جوانب، فدعونا نتعرف على ذلك النظام في النقاط التالية:-

1/ لن تُعاني كي تعرف موعد بدء البرنامج الدراسي الخاص بدراسة الدكتوراه في الجامعة التي تريدها، فجميع الجامعات التركية تقدم للطلاب هذه المعلومة عبر موقعها الإلكتروني، وتسهل أيضًا عملية التقديم عبر الموقع.

2/ سنوات الدراسة لك كطالب دكتوراه يمكن أن تتراوح ما بين 3 إلى 4 سنوات، بحسب الجامعة والتخصص.

3/ إذا أردت دراسة الدكتوراه مباشرة بعد حصولك على الليسانس أو البكالوريوس، فإن هناك بضعة جامعات في تركيا توفر هذه الميزة، ولكن سيتعين عليك دراسة عشرة فصول دراسية كاملة؛ كي تكون مؤهلًا لتقديم أطروحتك، أي أنك هنا ستدرس لمدة 5 سنوات في الجامعة لتنال الدكتوراه.

4/ أما إذا كنت قد تدرجت في الشهادات العلمية على نحو طبيعي، وتريد الحصول على الدكتوراه بعد نهاية حصولك على الماجتسير، فهنا سيكون مطلوبًا منك أن تدرس في الجامعة لمدة 8 فصول دراسية، قبل تقديم الأطروحة الخاصة بك.

5/ تقديم الأطروحة لا يكون إلا بعد اجتيازك لامتحان نهائي تختتم به دراستك للدكتوراه في الجامعة، وبعد أن تتخطى ذلك الامتحان بنجاح، سيكون تصريحًا لك؛ كي تبدأ بالعمل على أطروحتك الخاصة.

6/ بعد إنهائك لأطروحتك تشكل الجامعة لجنة من الحاصلين على درجة الدكتوراه، ويعملون كأساتذة في الجامعة؛ كي يقومون بمناقشتك في تلك الأطروحة وما قدمته فيها من إضافة علمية لتخصصك، وبنجاحك فيها تكون مؤهلًا للحصول على درجة الدكتوراه من جامعتك في تركيا.

تابع أحدث المعلومات حول: 

المنح في تركيا

الدراسة في تركيا