اختر

جاري التحميل ...

معرفة سعر التخصص للجامعات بحث:

بحث:
العودة
العودة
مفاضلة الجامعات الحكومية بتركيا

مفاضلة الجامعات الحكومية بتركيا

May 26, 2022
الدراسة في تركيا
الزيارات : 8214

إن كنت ممن أنهى دراسته الثانوية في تركيا أو خارجها فإنك بحاجة لانتظار صدور مفاضلة الجامعات الحكومية في تركيا في حال رغبتك التسجيل في إحدى جامعات تركيا الحكومية ذلك أن للدراسة في الجامعة الحكومية في تركيا ميزاتها كذلك فإن هي الحياة في تركيا مغرية للطلاب من كل أنحاء العالم حيث سوف نتناول في هذه المقالة الحديث عن مفاضلة الجامعات الحكومية في تركيا وكيفية التسجيل فيها.

مزايا الدراسة في الجامعات الحكومية التركية

يرغب جميع الطلاب من مختلف أنحاء العالم بالدراسة في الجامعات التركية لما لها من مزايا تهم الطلاب ونذكر منها

  1. كادر التدريس المميز والحاصل على أعلى المراتب العلمية الأمر الذي يزيد من جودة الجامعة ويمنح للطالب ما يرغب من تقدم علمي بالإضافة إلى إمكانية توفر الدراسة البحثية والمخبرية وكل ما يمكن الحاجة إليه لإتمام الدراسة بشكل ناجح.
  2. التنوع الثقافي في الجامعات التركية حيث نجد طلاب من كل أنحاء العالم يحمل كل منهم حضارة بلده مما يوسع الآفاق لكل الطلاب التعرف على جميع الحضارات المختلفة.
  3. تتوفر في الجامعات المكتبات الورقية والإلكترونية الغنية والكافية مع مراجع بحثية بالإضافة إلى القاعات المخدمة بوسائل بصرية واتصالات تساعد الطلاب على تجاوز معوقات القيام بالأبحاث.
  4. تكاليف الدراسة المعقولة فمن المعروف أن الجامعات الأوروبية مكلفة وهنا نجد الجامعات التركية خاصة الحكومية منها توفر لك أسعار مقبولة.
  5. شهادات الجامعات التركية الحكومية معترف بها في العديد من الدول في كل العالم مما يسهل عملية إكمال التعليم في حال الرغبة بالحصول على درجة الماجستير أو الدكتوراه من غير دول أو الرغبة في العمل.
  6. الجامعات التركية الحكومية لها ترتيبها ضمن أفضل جامعات العالم لذلك هي من الجامعات المرغوبة.
  7. يتوفر لطلاب الجامعات العديد من المزايا مثل الخصومات التي تضم النقل والطعام وغيرها من الوسائل الأخرى.

أفضل الجامعات الحكومية التركية

إن كنت تود التقدم على مفاضلة الجامعات الحكومية التركية عليك التأني في اختيار الجامعة التي تود التقدم عليها حيث يوجد ما يقارب 200 جامعة حكومية تتنوع فيما بينها من ناحية المستوى والمزايا

اطلع على أهم التخصصات الجامعية في تركيا: 

تخصص الطب في تركيا

تخصص الصيدلة في تركيا

تخصص الهندسة في تركيا

تخصص العمارة والتصميم في تركيا

تخصص العلوم الإدارية والاقتصاد في تركيا

 جامعة الشرق الأوسط التقنية

تعد من أفضل الجامعات التركية الحكومية تأسست في العاصمة أنقرة في عام 1956 وتختص هذه الجامعة في البحوث العلمية والهندسية في تركيا والشرق الأوسط وهي الأولى في الترتيب المحلي أما عالميا ً فتأتي في الترتيب 475 أما على مستوى آسيا فقد احتلت المركز 13 وتتميز هذه الجامعة بالمساحة الكبيرة مع الخدمات المتنوعة التي تقدمها للطلاب كما أن فيها برامج دراسية مميزة.

جامعة إسطنبول

تعتبر هذه الجامعة الحكومية من أقدم الجامعات في تركيا وهي في المرتبة السادسة بين الجامعات التركية وتضم 22 كلية و12 حرم جامعي وتمتاز بكادرها التدريسي الضخم والمعتمد.

جامعة يلدز التقنية

من الجامعات المميزة التي تحتل المركز 14بين الجامعات التركية والمركز 1000 في العالم وتختص بالدراسات التقنية وتحوي 11 كلية و51 برنامج دراسي للبكالوريوس.

التقديم على مفاضلة الجامعات الحكومية في تركيا

ما تعنيه المفاضلة بالنسبة للجامعات هي أنك تقوم بتقديم طلب للتسجيل في جامعة ما بناء على شروط تقدمها تختلف بين الجامعات ويكون التقديم عادة على المفاضلة مجاني إلا بعض الجامعات التي تفرض أجور زهيدة وعلى الرغم من اختلاف تفاصيل الشروط من جامعة إلى أخرى إلا أن هناك بعض الشروط التي يمكن ذكرها ومنها

  1. الحصول على الشهادة الثانوية حيث أن الشهادة الثانوية مطلوبة (مترجمة ومصدقة) ومعظم الجامعات لا تهتم بمعدل الشهادة إلا أنها قد تطلب امتحان قبول خاص بها.
  2. وجود جواز سفر أو إقامة.
  3. الحصول على شهادة من الشهادات التي تطلبها عادة الجامعات مثل شهادة اليوس.
  4. أن يكون الطالب أجنبي أو حاصل على جنسية ثانية غير التركية.
  5. اختبار Sat والذي قد تطلبه الجامعات والذي هو اختبار شهادة ثانوية دولية.

عند التقديم إلى المفاضلة يجب الاطلاع بدقة على الشروط المطلوبة لتحقيقها والالتزام بمواعيد تقديم المفاضلة من خلال متابعة موقع الجامعة كما هناك بعض الجامعات التي تقوم بتقديم مفاضلة واحدة والبعض الآخر يقدم أكثر من مفاضلة إلى أن يتم تثبيت كافة الطلاب حيث يتم قبول الطلاب على مراحل وتختلف احتمالات قبول الطلاب بين جامعة لأخرى تبعا ً للشروط المطلوبة وبعض العوامل التي نذكر منها

  1. علامة شهادة اليوس واليت هي شهادة تشترطها معظم الجامعات التركية إلا أن عدد المتقدمين لها كبير لذا نجد بعض الجامعات تفرض الحصول على معدل علي في الامتحان وذلك تبعا ً للفرع المطلوب.
  2. تبعا ً لعدد الطلاب المتقدمين على المفاضلة قد ترغب الجامعة في اختيار عمر محدد للطلاب بتفضل الطلاب الأصغر في العمر.
  3. تنوع الجنسيات يؤثر في الاختيار أيضا ً حيث تفضل الجامعات التنويع في الجنسيات التي يتم التقدم عليها وبالتالي لا يمكنها قبول عدد كبير من الطلاب من الجنسية ذاتها.
  4. الرغبات المذكورة في المفاضلة حيث تضم مفاضلة الجامعات اختيار الطالب لعدة أفرع يرغب في دراستها وتختلف هذه الرغبات من جامعة إل أخرى وهنا قد توافق الجامعة على رغبات معينة دون غيرها من بين ما يقدمه الطالب وذلك تبعا ً لعدد الرغبات المتشابهة التي قدم لها الطلاب وتوافقها مع المقاعد المتوفرة في الجامعة.

إن كنت من المحظوظين التي تمت الموافقة عليهم بعد التقديم على مفاضلة الجامعات الحكومية في تركيا، عليك الانتقال إلى المرحلة الثانية وهي مرحلة التسجيل في الجامعة وهنا يتوجب عليك إتمام التقديم من خلال تقديم الوثائق التالية

  1. صورة عن جواز السفر.
  2. صور شخصية.
  3. خطاب القبول الجامعي.
  4. ما يثبت قيام الطالب بدف القسط الجامعي المستحق عليه.
  5. الشهادة الثانوية مترجمة ومصدقة.
  6. بيان علامات مترجم ومصدق.
  7. وثيقة إتقان اللغة التركية في حال كان التعليم باللغة التركية حصرا ً وغالبا ً ما يطلب امتحان تومر.
  8. معظم الجامعات تطلب اختبار يوس.

اطلع على المقالات المميزة في فنار للدراسة: 

أوراق التسجيل في الجامعات التركية

 الدراسة في تركيا للمغاربة

الدراسة الجامعية في تركيا

الدراسة في الجامعات التركية

كيفية التقديم والتسجيل في مفاضلة الجامعات الحكومية في تركيا

يمكن للطالب التقديم على المفاضلة والتسجيل بعد الموافقة من خلال عدة طرق

  1. يمكن التقديم بشكل الكتروني من خلال الموقع وهنا على الطالب الانتباه بشدة إلى المواعيد من حيث وقت التقديم على المفاضلة ومواعيد التقديم على المفاضلة الثانية والثالثة إن وجدت بالإضافة إلى مواعيد التسجيل والتثبيت كذلك يجب الاطلاع بدقة على الأوراق المطلوبة وترجمتها وتصديقها وتقديمها بشكل الكتروني سليم ويتم بعدها متابعة البريد الالكتروني بشكل يومي وتكون هذه الطريقة عادة مجانية.
  2. التقديم من خلال مكتب معتمد حيث يجب الانتباه إلى اختيار مكتب موثوق ذو خبرة في التقديم وهنا تصبح ملاحقة المواعيد والأوراق مسؤولية المكتب لكن تشمل هذه الطريقة على الكثير من التكاليف.
  3. التقديم من خلال المنصات والمواقع الإلكترونية ولا تختلف هذه الطريقة عن المكاتب إلا أن هذه الطريقة توفر عدد كبير من المنصات التي قد يكون بعضها مختص تحديدا ً في الدراسة في التركية وكذلك تحتوي على بعض التكاليف التي قد تصل إلى 200-300 دولار.

كن على إطلاع تام على أحدث أخبار: 

الدراسة في تركيا 

تعتبر الدراسة في تركيا حلم الكثير من الطلاب من أنحاء العالم الذين ينتظرون بفارغ الصبر كل سنة مفاضلة الجامعات الحكومية في تركيا ليس طمعا ً في مزايا التعليم فقط بل رغبة في مزايا الحياة في دولة ساحرة مثل تركيا تقدم الكثير من التسهيلات للمقيمين فيها خاصة الطلاب.