اختر

جاري التحميل ...

معرفة سعر التخصص للجامعات بحث:

بحث:
العودة
العودة
منحة وقف الديانة التركي

منحة وقف الديانة التركي

May 26, 2022
تخصصات دراسية وامتحانات
الزيارات : 8214

منحة وقف الديانة التركي هي هدية من الحكومة هناك، لمن لديهم طموح بدراسة المزيد عن القرآن الكريم ذلك الدستور الآلهي، وكذلك علوم التربية الإسلامية وأيضًا الغوص في بحر اللغة العربية وآدابها، ومعرفة علم الخطابة، والمزيد عن تاريخ الآديان، وتمنحك الفرصة لتعلم الدراسات الإسلامية الأساسية والفلسفة الدينية وتاريخ ديننا الحنيف وفنونه، ولم تغفل عن بعض العلوم الدنيوية مثل الفيزياء والعلوم الصحية والرياضيات، فهيا بنا نعرف تفاصيل تلك الفرصة وكيفية الحصول عليها.

ما هي منحة وقف الديانة التركي؟

منحة وقف الديانة التركي تقدمها وزارة الأوقاف هناك، بشكل مجاني بالكامل لطلاب العلم من كافة بقاع الأرض، الساعيين للحصول على شهادة الثانوية العامة التركية في العلوم الشرعية أو درجة البكالوريوس في واحد من التخصصات الشرعية للدين الإسلامي، وتمثل المنحة مساهمة من الحكومة التركية في إخراج علماء يحملون لواء الدين الإسلامي الحنيف من كل مكان على ظهر الأرض.

اطلع على التخصصات الجامعية التالية: 

دراسة هندسة الطيران في تركيا

دراسة الهندسة الصناعية في تركيا

دراسة الهندسة الكيميائية في تركيا

دراسة هندسة السيارات في تركيا

مميزات منحة وقف الديانة التركية:-

تقدم وزارة الأوقاف التركية العديد من الامتيازات للطلاب الفائزين بفرصة الحصول على منحة وقف الديانة التركية، وتكون كل تلك الامتيازات مقدمة للوزارة بدعم من الحكومة؛ لضمان تشجيع الطلاب الأجانب من كافة أنحاء المعمورة على التقديم في تلك المنحة، وتلك المميزات هي ما يلي:-

1/ لن تدفع كطالب دولارًا ولا ليرة واحدة، فالمنحة بالكامل ممولة من الجانب التركي، الذي يعمل كذلك على تأمين الإقامة ومصاريف السفر، وتوفير سكن طلابي لائق لكافة الطلاب الفائزين بالمنحة.

2/ هم يؤمنون بأهمية التغذية الجيدة لطالب العلم، ولذلك قرروا ألا يلقوا على عاتقك فكرة القلق من توفير الطعام والشراب، لأن المنحة تشمل توفيرهم بشكل مجاني لكافة الطلاب، الذين يأتون لتركيا من أجل المنحة.

3/ أموال المواصلات من مكان لآخر يمكنك الاحتفاظ بها لنفسك، لأن المنحة تشمل توفير النقود التي يحتاجها كل طالب من أجل التنقل.

4/ يُدرك القائمين على المنحة جيدًا أنك طالب مُغترب؛ من أجل دراسة العلوم الشرعية أي أنهم يعدون عالمًا في الدين الإسلامي، ولذلك فصحة هذا العالم الصاعد مهمة للغاية، ويقومون بتحمل نفقات علاج طلاب المنحة.

5/ من أجل مزيد من التشجيع على التقديم في المنحة، تمنح وزارة الأوقاف التركية راتبًا شهريًا للطلاب، أي أنك لن تحظى بفرصة الدراسة في الخارج وحسب، بل سوف يُدفع لك لقاء ذلك.

الأوراق المطلوبة للتقديم على المنحة لطلاب المرحلة الثانوية:-

إذا كنت تريد الحصول على منحة وقف الديانة التركي في الثانوية الشرعية، سيتوجب عليك تحضير ما سوف يلي ذكره من أوراق لزوم التقديم فيها:-

1/ شهادة إتمام دراسة المرحلة الإعدادية.

2/ لا يكتفي الجانب التركي بطلب الشهادة الإعدادية فحسب، بل يطلبون أيضًا كشفًا لعلاماتك.

3/ الخطوة الثالثة هي جلب خطاب توصية، ويتولي مسئولية كتابته استاذك أو مديرك في مدرستك الإعدادية إذا كنت متقدمًا لمنحة الثانوية الشرعية، أو في مدرستك الثانوية لو كانت من أجل شهادة البكالوريوس، ويُعد في غاية الأهمية فالجانب التركي يعتبره الانطباع الأول عنك، نقلًا عن أشخاص سبق لهم التعامل معك، ولمسوا حجم خبراتك وتجاربك ومقدار مساهمتك في المجتمع، وتضمن لهم أنك شخص سوي حسن السلوك.

4/ الآن عليك أن تُرفق مع طلبك جواز سفر ساري، ومن الممكن أن تكون بطاقة الهوية، لكنك ستحتاج إلى جواز سفر على أي حال إذا تم قبولك في منحة وقف الديانة التركية؛ كي تستطيع الذهاب إلى تركيا، لذلك من الأفضل لك إعداد جواز السفر.

5/ خطاب النوايا، وهو الورقة الأهم في طلب تقديمك التي من شأنها أن تؤدي إلى قبوله أو تكون سببًا في رفضه، لذا عليك أن تضع فيه كل الدوافع التي لديك من أجل اختيار تركيا لتكون مكان دراستك، فلو أحسنت استخدام الثلاثة آلاف حرف التي لديك في توضيح خبراتك الأكاديمية والسر وراء اختيارك للتخصص، وتركيا كبلد للدراسة، وأخبرتهم عن أحلامك وطموحاتك في المستقبل، قد يتم قبولك بغض النظر حتى عن مُعدلك.

الأوراق المطلوبة للتقديم على المنحة لطلاب البكالوريوس:-

1/ شهادة الحصول على الثانوية العامة.

2/ احضر لهم كشف علاماتك خلال تلك المرحلة.

3/ رسالة التوصية الضرورية، وقد سبق لي شرحها لك قارئ العزيز في الجزء السابق من المقال.

4/ جواز سفر ساري ويمكنك التقديم ببطاقة هويتك، لكن كما سبق وأخبرتك تحضير جواز السفر دائمًا أفضل، لطالب الحصول على منحة وقف الديانة التركية.

5/ العنصر الأهم في طلب تقديمك وهو خطاب النوايا.

شروط التقديم على منحة وقف الديانة التركية للثانوية الشرعية:-

 

وإن كانت الفوارق بسيطة بين شروط الثانوية الشرعية ودرجة البكالوريوس، فقد رأت الفنار أن تقسم الأمر تيسيرًا عليك قارئي العزيز، فدعنا نبدأ مع شروط الثانوية الشرعية:-

1/ لن يكون مسموحًا لك بالتقديم فيها، إذا كنت تمتلك هوية تركية.

2/ يجب ألا يتجاوز تاريخ مولدك الأول من يناير "كانون الثاني" للعام 2004.

3/ في هذه المرحلة يرى القائمون على منحة وقف الديانة التركية أنه عليك أن تكون عاذبًا.

4/ سجلك خالي من أي عقوبات تأديبية خلال مراحلك الدراسية السابقة.

5/ يريدون الطلاب الذين يظهرون اجتهادًا في دراستهم، لذلك لن يمكنك التقديم إذا قل مُعدلك عن 70%.

6/ أخلاقك وسلوكياتك مهمة للغاية، فيجب أن يكون سجلك خاليًا من أي عقوبات تأديبية.

7/ يلزم كذلك أن تُظهر التزامًا تامًا خلال كافة سنواتك الدراسية بلا انقطاع ولو لعام واحد.

8/ لن يُسمح لك بالتقديم إذا كنت لاجئًا أو مُقيمًا بالدولة التركية، ولا حتى سبق لك الدراسة في مدرسة تركية، بل يجب أن تكون قادمًا من دولتك الأم، متلقيًا تعليمك في مدارسها.

9/ سوف يقدمون لك التأمين الصحي الذي يغطي علاجك في حالة إصابتك بالمرض في تركيا، لكن لا يمكنك التقديم إذا كان لديك أمراض مزمنة، فيجب أن تخلو من المشاكل الصحية.

شروط التقديم على منحة وقف الديانة التركي للبكالوريوس:-

 

1/ اذهب إلى السفارة التركية في دولتك؛ لاستخراج تأشيرة تعليمية من السفارة.

2/ هي للطلاب الأجانب، فلن يُسمح لك بها لو كانت جنسيتك تركية.

3/ تاريخ ميلادك متجاوز للأول من كانون الثاني للعام 1999.

4/ لن تُقبل في المنحة إذا كنت تُعاني من مشكلة صحية قوية، قد تتسبب في عدم استكمالك للرحلة التعليمية.

5/ كما سبق وأخبرتك عن الثانوية، يمتد هذا الشرط لدرجة البكالوريوس، هم يريدون طلاب مجدون لا يقل معدلهم عن 70%.

6/ أنت قادم لدراسة علوم الدين الإسلامي، أي هم بصدد إخراج عالم دين، فلا يمكن بأي حال من الأحوال قبولك إن كنت قد ارتكبت ما يعكس صورة سلبية عن سلوكياتك.

7/ أنت غير مقبول لو كنت قد انقطعت عن دراستك لمدة تزيد عن العامين.

8/ يجب ألا تكون مُسجلًا في واحدة من الجامعات التركية، علاوة على ذلك لا ينبغي بأي حال من الأحوال قبول من سبق لهم الحصول على واحدة من منح وقف الديانة التركية، أو حتى أي جهة تركية أخرى، فهم يريدون منح المزيد من الفرص للطلاب الأجانب.

اقرأ مقالاتنا المهمة: 

برنامج فارابي للتبادل الطلابي

برنامج ايراسموس للتبادل الطلابي

أهم الجامعات الحكومية في تركيا

التعليم الجامعي في تركيا