اختر

جاري التحميل ...

معرفة سعر التخصص للجامعات بحث:

بحث:
العودة
العودة
مقابلة المنحة التركية

مقابلة المنحة التركية

May 26, 2022
الدراسة في تركيا
الزيارات : 8214

تعتبر المنحة التركية واحدة من افضل المنح التي يسعى الطلاب والباحثين من جميع انحاء العالم, للدراسة واستكمال شهادات الماجيستير والدكتوراه , لما تحتويه تلك المنح من مميزات هامة وسهلة ورائعة , ومما تقدمه جامعات تركيا من دراسة عالية المستوى لكل من الدارسين الجدد والباحثين ايضاً, في جميع المجالات العلمية , كما انها تقدم العديد من الخيارات الدراسية الائعة والمتنوعة, والتي تجعل التقديم على المنحة التركية يتهافت عليه الكثيرون حول دول العالم.

ماهي مقابلة المنحة التركية 2022

بدايةً: مقابلة المنحة التركية , هي ثاني خطوة بعد القبول الأولي في المنحة, وهي المرحلة التي يتم فيها تحديدقبولك النهائي للمنحة واستحقاقك لها,

-لذالك من المهم جداً ان تتحضر لها جيداً , لذالك سنخبركم في هذا المقال عن الشروط والنصائح والتعليمات التي ستساعدك على تجاوزها بناجح

  1. مقابلة المنحة التركية : وهي مقابلة اللجنة المعينة بالمنحة مع الطالب , وهي ايضاً المرحلة الثانية من القبول , يذهب فيها الطالبلمكان معين وزمان محدد وغالباً مايكون مدة المقابلة مابين ال15 الى 30 دقيقة.
  2. موعد المقابلة الخاص بالمنحة التركية : بعد التسجيل على الموقع الخاص بالمنحة التركية, هنالك مرحلة تسمى مرحلة التقييم, و يتم في هذه المرحلة إما قبول ملفك أو رفضه, في حال تم قبول الملف فسيتم ارسال رسالة على بريدك الالكتروني , تضماً تضميناَ لك بقبولك المبدأي في المنحة المقدم علي

بعدها يتم انتقالك الى المرحلة الثانية , وتضمن موعداً يخبرك بمكان وزمان المقابلة وغالبا ماتكون بين اشهر (حزيران _ تموز)

ما أهمية الحصول على أسئلة مقابلة المنحة التركية وما اجوبتها؟

ان من اهم الخطوات التي يجب ان يجتازها المتقدمين للحصول على المنحة التركية, هي أسئلة المنحة والتعرف على كيفية الأجوبة عليها بطريقة صحيحة, والتحضر جيداً للمقابلة الشخصية لأنها خطوة هامة ورئيسية, ليش فقط في المنحة التركية ولكن في مختلف المنح الدراسية في البلاد المختلفة

-بمجرد اجتيازك تلك الخطوة الهامة, يستطيع الطالب او الباحث الاستمتاع بالطمأنينة والتحضر لبدء رحلة دراسية ممتعة.

اقرأ أيضاً: 

الدراسة في الجامعات التركية

الدراسة في تركيا للعراقيين

ماهي أسئلة مقابلة المنحة التركية واجاباتها؟

سنقوم الآن في هذا المقال بعرض بعض من الأسئلة الخاصة بالمنحة التركية, حتى يمكن اخذ جولة تخيلية حول ما يمكن ان يحدث اثناء المقابلة الخاصة بها, لنوفر لك كافة المعلومات لتستطيع اجتياز المقابلة بأفضل نتائج:

  1. قم بالتعريف عن نفسك ؟

ستكون هنالك لجنة مكونة من أكثر من شخص , وغالباً سيكون في اللجنة شخص يتحدث باللغة العربية وشخص آخر يتحدث باللغة الإنجليزية , حيث يمكنك التحدث باللغة التي تتقنها جيداً بمنتهى الحرية, وذالك من اجل افساح المجال للشخص بالتعبير عن نفسه جيداً

  1. التعرف عن البيانات التي تم ارسالها من قبل الشخص المقدم على المنحة :

يتم في هذا السؤال التأكد من صحة جميع البيانات التي تم ارسالها من قبل اثناء تقدم الشخص على المنحة , حتى ترى اللجنة كيف يستطيع الشخص القاء تلك البيانات بشيئ من الوجود الحقيقي , والذي يؤكد تلك البيانات جيدا للجنة . خاصة اثناء الانطلاق والتحدث بثقة , كما انه يعطي انطباع جيد ومتعمق عن شخصية الطالب المتقدم للحصول على المنحة التركية .

  1. لماذا اخترت التقدم للمنحة التركية؟

يعتبر هذا السؤال من الأسئلة الشائعة اثناء مقابلة المنحة التركية, فيجب على الطالب او الباحث أن يكون لديه قائمة مقنعة من الأسباب المنطقية التي تجعل اللجنة تقتنع بتلك الدوافع لتقدم الشخص للحصول على المنحة التركية , و كذالك تجعله مؤهلاً أكثر من غيره لها , فوجود الإجابة السليمة مع الأوراق الصحيحة سيكون أحد أهم العوامل القوية المدعمة للمتقمين للحصول على المنحة التركية .

  1. ماهو التخصص الذي ترغب في دراسته ولماذا؟

ان من المهم جداً التحضر جيداً لهذا السؤال الهام, حيث أنه أحد أهم الأسئلة التي تطرح أثناء مقابلة المنحة التركية , فيجب أن تكون إجابة هذا السؤال مقنعة ومحددة وواضحة, و أن يكون بالفعل لدى الطالب الأسباب والشهادات المؤهلة لدراسة التخصص المطلوب , وايضاً ان يكون ذالك التخصص متاح للطالب دراسته وتنطبق عليه الشروط المطلوبة , وتلك من اهم النقاط التي يجب ان يراعيها الطلاب اثناء محاولاتهم أجتياز المقابلة

تعرف على أشهر التخصصات الجامعية في تركيا: 

تخصص الهندسة في تركيا

تخصص العمارة والتصميم في تركيا

تخصص العلوم الإدارية والاقتصاد في تركيا

تخصص الطيران في تركيا

  1. ماهو الهدف من دراستك للتخصص المطلوب؟

يعتبر ايضاً هذا السؤال جزء هام من السؤال السابق , فيجب توضيح جميع الأهداف الدراسية في نقاط واضحة ومقنعة , و ان يتمتع الطالب بالثقة والقوة في الحديث وطريقة التكلم والانطلاق , علماً انه يجب ان يتجنب التشتت و عدم الاسهاب المبالغ فيه , وأن يستطيع الانتقال من نقطة إلى أخرى بسلاسة وهدوء مقنعين , وتلك من اهم النقاط التي يجب مراعاتها للحصول على المنحة التركية .

  1. ماهو الدور الذي تريد ان تلعبه بالتخصص المتقدم إليه ؟

معنى هذا السؤال ان كيف يمكن ان يرى الطالب نفسه في المستقبل؟ وماهو الدور الذي يريد ان يلعبه في مجتمعه , وماهو الفرق الذي يمكن ان يحدثه بوجوده في هذا التخصص بالنسبه له أو بالنسبة للمجتمع والعالم أجمع , وتلك كذالك من اهم وأكثر الأسئلة حيوية و أهمية أثناء المقابلة التي تسبق القبول في المنحة التركية .

  1. أسئلة في الموضوعات العامة , والتي تعبر عن شخصية المتقدم للمنحة التركية:

تلك الأسئلة التي يجبان يجيب عنها الطالب بشيئ من الحيادية, وان يكون لديه خلفية ثقافية واقتصادية جيدة , وان يكونبالطبع لديه ثقافة وإلمام بمعظم ما يتعلق بالدولة التركية من كافة النواحي .

  1. كيف ترتب امورك العائلية في حين كنت متزوج ؟

هذا السؤال هام وخاصة للمتزوجين , حيث أن المنحة التركية لاتقوم بتغطية التكاليف المادية لعائلات المتزوجين , وفي حال احضار العائلة لتركيا ستكون المسؤولية المادية على عاتق الدارس , وتعتبر تلك نقطة هامة يجب على الدارس التحضير للإجابة عنها بشكل منظم ومقنع ومحدد .

  1. هل يمكنك الدراسة باللغة التركية ؟

هذا السؤال يعتبر من الأسئلة الحيوية التي يمكن ان تكون مؤهلة للقبول في المنحة التركية, ويجب ان تتمتع الإجابة بإمكانية الدرسة باللغة التركية وإبداء الرغبة في تعلم هذه اللغة بشدة , و إبداء الترحيب و المرونة لذلك .

ملاحظات هامة يجب عليك مراعاتها اثناء الإجابة على أسئلة المنحة التركية:

  1. إظهار الكثير من الحب والاهتمام بتركيا , وابداء التقدير لتجربة التعليم في تركيا .
  2. اظهار الرغبة في التعلم بشكل إيجابي وجيد , وعدم التحدث عن أي سلبية من السلبيات الشخصية .
  3. عدم اظهار ايةَّ صلة قرابة بأي من المتقدمين الآخرين للمنحة التركية , لان تلك النقطة لن تكون في صالح المتقدمين .
  4. احضار جميع أصول الأوراق  , ومراجعة جميع النقاط التي تم كتابتها في طلب التقدم للمنحة , وجميع الإجابات , وذلك لأن اللجنة ليس لها سوى ان تسأل في تلك الإجابات لتعرف مدى الجدية و الاهتمام للحصول على المنحة التركية.

اطلع أكثر على أحدث أخبار: الدراسة في تركيا