اختر

جاري التحميل ...

معرفة سعر التخصص للجامعات بحث:

بحث:
العودة
العودة
كيفية التقديم على المنحة في تركيا

كيفية التقديم على المنحة في تركيا

May 26, 2022
الدراسة في تركيا
الزيارات : 8214

فتحت تركيا أبوابها للعديد من الطلاب الدوليين في كل من عصر ما قبل الجمهوريين وفي حقبة الجمهوريين، مرة ​​أخرى، من خلال تقديم منح دراسية لهؤلاء الطلاب، مكنتهم من الاستفادة من التعليم الجيد في تركيا.

بينما تم تقديم المنح الدراسية في إطار الاتفاقيات الثنائية الموقعة مع دول أخرى في الستينيات، تم إطلاق "مشروع الطالب العظيم" في عام 1992، وخاصة بدعم من الرئيس تورغوت أوزال، ولأول مرة، تم تنظيم سياسات الطلاب الدوليين. انعكست الإصلاحات الكبيرة التي نُفِّذت منذ أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، من السياسة الخارجية لتركيا إلى ثقافتها، ومن سياساتها الاجتماعية إلى نموها الاقتصادي، كما شوهد في مجال التعليم الدولي وأدى إلى اتخاذ خطوات مهمة في هذا المجال.

تم إطلاق برنامج "تركيا للمنح الدراسية" في عام 2012 بمبادرات الرئاسة والشراكات التي أقيمت مع المؤسسات ذات الصلة. نتيجة لذلك، تم تجديد منح التعليم العالي التي قدمتها تركيا تحت اسم "المنح الدراسية في تركيا" وعادت نشطة مرة أخرى.

 

لماذا تختار المنح الدراسية في تركيا؟

المنح التركية عبارة عن برنامج للمنح الدراسية للتعليم العالي تموله الحكومة للطلاب الدوليين لجميع الدرجات العلمية في جميع مؤسسات التعليم العالي في تركيا. يتم اختيار الطلاب الذين تم اختيارهم بعد عملية الفحص والاختيار من قبل رئاسة الاتراك في الخارج والمجتمعات ذات الصلة في مؤسسات التعليم العالي ذات الصلة من قبل مجلس التعليم العالي. يتلقى طلاب المنح الدراسية التركية منحًا دراسية شهرية ويمكنهم الإقامة في مهاجع جامعية حكومية دون دفع أي رسوم. لا يدفع طلاب المنح الدراسية الرسوم الدراسية أو الرسوم المدرسية الأخرى ولديهم تأمين صحي عام. بالإضافة إلى ذلك، يتم دفع بعض نفقات النقل لطلاب المنح الدراسية التركية عند وصولهم لأول مرة إلى تركيا ولعودتهم بعد التخرج.

اقرأ مقالاتنا المميزة: 

الاستكمال في الجامعات التركية

أوراق التسجيل في الجامعات التركية

 الدراسة في تركيا للمغاربة

الدراسة الجامعية في تركيا

الدراسة في الجامعات التركية

خدمة منحة التعليم العالي

تقدم المديرية العامة للمؤسسات منحًا دراسية لطلاب التعليم العالي المحتاجين الذين كانوا يدرسون في جامعات في تركيا منذ عام 2012، من أجل استيفاء الشروط الخيرية في المواثيق.

يتم الإعلان عن طلبات الحصول على منحة الإدارة العامة لمؤسسات التعليم العالي كل عام على الموقع الإلكتروني للمديرية العامة www.vgm.gov.tr، بين التواريخ التي تحددها المديرية العامة، ومن خلال   ملء نموذج الطلب على www.vgm.gov.tr.

 

 

خدمة المنح الدراسية للطلاب الأجانب (كيفية التقديم على المنحة في تركيا)

يتم تقديم المنح الدراسية من قبل المديرية العامة للمؤسسات لطلاب التعليم العالي الأجانب الذين قدموا إلى تركيا من أجل التعليم من أجل استيفاء الشروط الخيرية في المواثيق.

يتم الإعلان عن طلبات المنح الدراسية المقدمة للطلاب الأجانب من قبل المديرية العامة للمؤسسات على موقع المديرية العامة على www.vgm.gov.tr كل عام بين التواريخ التي تحددها المديرية العامة ويتم استلامها عن طريق ملء نموذج الطلب على www.vgm.gov.tr.

لا تُمنح المنح الدراسية للطلاب الذين ليس لديهم تصريح إقامة في تركيا، والطلاب الذين يتلقون مساعدة تعليمية من مؤسسات أخرى، والطلاب الذين يدرسون لفترة إضافية في المؤسسة التعليمية التي يدرسون بها، والطلاب الذين يدرسون في برامج الماجستير والدكتوراه. منحة دراسية بقيمة 600.00 ليرة تركية لمدة 8 أشهر (أكتوبر، نوفمبر، ديسمبر، يناير، فبراير، مارس، أبريل، مايو).

المنح الدراسية للطلاب الذين يحق لهم الحصول على منح دراسية سيتم دفعها من قبل المديرية الإقليمية للمؤسسات في المقاطعة حيث توجد المؤسسة التعليمية التي يدرسونها، وتتبع المديرية الإقليمية للمؤسسات ذات الصلة جميع أعمال ومعاملات الطلاب خلال الفترة التي يستمرون فيها في تلقي المنح الدراسية. هناك 25 مديرية إقليمية تابعة للإدارة العامة للمؤسسات. من الممكن الوصول إلى المقاطعات الواقعة ضمن منطقة مسؤولية المديريات الإقليمية ومعلومات الاتصال الخاصة بالمديريات الإقليمية على www.vgm.gov.tr.

معلومات عن منح الدراسة في تركيا للأجانب

استقبلت "منح تركيا"، التي انطلقت في عام 2012، 40 ألف طلب في عامها الأول، وبناءً عليه، لوحظت زيادة كبيرة في عدد الطلبات مقارنة بالسنوات السابقة. تلقى برنامج المنح التركية ما يقرب من 150 ألف طلب في عام 2019.

بالإضافة إلى تقديم الدعم المالي، تشمل المنح الدراسية التركية أيضًا وضع الطلاب في البرامج التي يرغبون فيها في الجامعات، وبهذه الميزة، فإنها تختلف عن برامج المنح الدراسية الأخرى في العالم. بصرف النظر عن التعليم الجامعي، يتم تزويدهم أيضًا بفرصة الاستفادة من الأنشطة الاجتماعية والثقافية والأكاديمية اللاصفية خلال فترة وجودهم في تركيا.

يدعم برنامج المنح التركية أيضًا الأكاديميين والباحثين والموظفين العموميين في البلدان الأخرى بوحداته البحثية المختلفة والتدريب على اللغة التركية.

يستمر التواصل الوثيق مع الطلاب الدوليين ليس فقط خلال فترة تعليمهم، ولكن أيضًا بعد تخرجهم. الطلاب الذين أكملوا تعليمهم العالي في تركيا يضطلعون أيضًا بواجب سفراء الدول التطوعية الذين يبنون الجسور بين بلدانهم وتركيا. في هذا الاتجاه، تم إنشاء شبكة خريجي تركيا من أجل الحفاظ على علاقاتها مع خريجيها في جميع أنحاء العالم.

 

مصاريف المنح الدراسية في تركيا

توفر وسطياً المنحة الدراسية للطالب رواتب شهرية كالتالي:

  1. البكالوريوس 800 ليرة تركية
  2. الماجستير 1100 ليرة تركية
  3. الدكتوراه 1600 ليرة تركية
  4. البحوث 3000 ليرة تركية

بالإضافة الى النفقات الصحية التي تُمنح لجميع الطلاب من خلال التأمين الصحي الشامل، حيث تعد الرعاية الصحية عائقاً كبير للطلاب الأجانب حول العالم، ولكن بالنسبة لتركيا فليس هنالك ما يدعو للقلق، حيث سيتم تغطية كافة النفقات من خلال التأمين الصحي الكامل ولن تدفع ليرة واحدة.

وتختلف المنحة المالية بحسب كل سنة

اطلع على أهم تخصصات الدراسة الجامعية في تركيا:

تخصص الطب في تركيا

تخصص الصيدلة في تركيا

تخصص الهندسة في تركيا

شروط التقدم للمنحة الدراسية التركية

  1. يجب أن يكون عمرك مناسب للتقدم، فأن كنت ترغب في دراسة البكالوريوس في تركيا ينبغي ألا يتعدى عمرك الـ 21 سنة.
  2. إن كنت تريد التقدم الى منحة الماجستير ينبغي ألا يتعدى عمرك الـ 30 سنة.
  3. وإن كنت تريد دراسة الدكتوراه يجب ألا يتعدى عمرك 35 سنة.
  4. بالنسبة للتخصصات الطبية يجب أن يكون معدلك 90 بالمئة وما فوق.
  5. بالنسبة لطلبة الماجستير يجب أن يكون معدلك 75 بالمئة وما فوق.
  6. الطلبة الذين يدرسون في تركيا لا يمكنهم التقدم على هذه المنح.
  7. ينبغي على الطلاب الذين تم اختيارهم أن يظهروا مستنداتهم في الوقت الذي يطلب منهم ذلك.

 

المستندات المطلوبة للتقدم إلى المنحة التركية

  1. شهادة التعليم الثانوي العام.
  2. نتائج الاختبارات الدولية كاملة.
  3. نسخة من جواز السفر.
  4. صورة شخصية للطالب.
  5. رسالة حافز.
  6. وإذا كنت في سنتك الأخيرة في الثانوية العامة فينبغي أن تكون مستعداً على انهاء دراستك كاملة في ذات السنة إذا تم قبولك.

 

المستندات المطلوبة لدراسة الماجستير والدكتوراه

  1. شهادات التخرج
  2. بيان درجات.
  3. امتحان القبول الجامعي.
  4. نتائج الاختبارات الدولية أن كانت متوفرة.
  5. نسخة من جواز السفر
  6. صورة شخصية للطالب
  7. رسالة توصية اكاديمية
  8. رسالة حافز
  9. اقتراح بحث ومثال عن عملك المكتوب (للدكتوراه فقط)

اطلع على أحدث أخبار: 

الدراسة في تركيا 

وبهذا نكون قد قدمنا لكم معلومات شاملة عن كيفية التقدم علة المنحة في تركيا، لكن ننصح المتقدمين والمرشحين بقراءة التحذيرات والتعليمات بشكل جيد في نظام التقدم، كما ينبغي على المتقدمين تقديم وإعطاء الوثائق والمستندات اللازمة لنظام التقديم.