اختر

جاري التحميل ...

معرفة سعر التخصص للجامعات بحث:

بحث:
العودة
العودة
تكاليف التسجيل في جامعات تركية

تكاليف التسجيل في جامعات تركية

May 26, 2022
الدراسة في تركيا
الزيارات : 8214

في الآونة الأخيرة ، أصبحت تركيا واحدة من أهم الوجهات للطلاب الراغبين في الدراسة في تركيا. كما في العام الدراسي 2015-2016 ، كان هناك حوالي 48000 طالب دولي يدرسون في تركيا. وبالتالي ، فإن سبب شعبية القبول في تركيا في عام 2021 بين الطلاب الأجانب يمكن أن يعزى إلى توفير خدمات التعليم. في هذا المقال سنتطرق عزيزي القارئ الى مختلف تكاليف التسجيل في الجامعات التركية فتابع معي القراءة..

 

لماذا يختار الطلاب الدراسة في تركيا؟

تركيا دولة ذات حضارة و ثقافة عريقة و جذابة ، بها العديد من الجامعات المرموقة. هذا هو السبب في كون تركيا وجهة للكثير من الطلاب  للدراسة ، حيث تتزايد السمعة الأكاديمية للجامعات التركية يومًا بعد يوم.

حتى في السنوات الأخيرة ، تضاعف عدد الطلاب الدوليين في الجامعات التركية بشكل كبير. صحيح أن تركيا ليست عضوًا في الاتحاد الأوروبي ، ولكن إذا كان لديك إقامة تركية ، فسيكون من الأسهل عليك التقدم للحصول على الإقامة في أوروبا.

لا تنس أن تركيا بها العديد من المناطق الترفيهية و السياحية ، ولهذا السبب فإن الدراسة في تركيا جذابة جدًا للطلاب. كما أن تكلفة الدراسة في تركيا هي المكون الرئيسي للمهاجرين الراغبين في الحصول على تعليم جيد برسوم منخفضة.

تشمل تكاليف الدراسة في الجامعات التركية بشكل عام السكن و الطعام و النقل و ما إلى ذلك من الاحتياجات المختلفة التي يطلبها الطالب. كما تختلف تكاليف التسجيل  في الجامعات التركية حسب نموذج الجامعة ودرجة كل فرد.

الدراسة في تركيا و نظام التعليم التركي

اكتسبت فكرة الدراسة في تركيا ، كدولة ذات اتجاه متزايد في مجال الاقتصاد ، خاصة في السنوات الأخيرة ، المزيد من المعجبين هذه الأيام. يتزايد عدد الطلاب الدوليين الذين يدرسون في تركيا منذ سنوات ، و يوجد حاليًا أكثر من 80 ألف طالب دولي يدرسون في تركيا.

في نظام التعليم التركي ، يوجد 166 جامعة في تركيا ، و أقدم وأفضل جامعة هي جامعة اسطنبول (1435 طالبًا) وجامعة جانكايا (401 طالبًا).

بالإضافة إلى ذلك ، فإن الوقت الذي تبدأ فيه الفصول الدراسية في تركيا يتراوح من سبتمبر إلى يونيو ، ويبلغ إجمالي عدد الطلاب الأجانب في تركيا 87903 طالبًا أجنبيًا.

شروط الدراسة في تركيا عام 2021

في عام 2021 ، ستنفذ الحكومة التركية سياسة لجذب الطلاب الدوليين للدراسة في تركيا و من أجل تحسين تصنيف جامعاتها. تركز تركيا أيضًا على جذب الطلاب من آسيا الوسطى وإفريقيا والشرق الأوسط وأوروبا الشرقية.

من أجل تحقيق ذلك ، تقدم الحكومة التركية منحًا للطلاب للدراسة في تركيا بدون رسوم.

كما أن تكاليف  التسجيل في الجامعات التركية أقل مما هي عليه في العديد من الدول الأخرى ، وخاصة أولئك القادمين إلى تركيا من الشرق الأوسط.

تكاليف التسجيل  في الجامعات التركية

للطلاب ذوي الميزانية المعقولة ، وللطلاب الذين يرغبون في الدراسة في جامعة مرموقة في ثقافة جديدة تقدم العديد  من الخبرات والفرص. نخبركم  بكل ثقة أن تركيا خيار جيد في هذا الصدد.

ومع ذلك ، تجدر الإشارة إلى أن تكاليف التسجيل في الجامعات التركية  تختلف باختلاف الجامعة التي تدرس فيها.

أيضًا ، الرسوم الدراسية في الجامعات الخاصة في هذا البلد أعلى بشكل عام من الجامعات العامة.

وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن التكاليف في التخصصات المختلفة يمكن أن تختلف عن الدراسة في الجامعات التركية.

لذلك ، ضع في اعتبارك أنه يمكن للجامعات أن تقرر فرض تكاليف ورسوم أقل على الطلاب أو تقديم منح دراسية في بعض الحالات.

تكاليف التسجيل  في الجامعات التركية  الحكومية

الجامعات الحكومية في تركيا سهلة  التكلفة للغاية ، لا سيما بالمقارنة مع المؤسسات المماثلة في الولايات المتحدة أو أوروبا.

يدفع الطلاب الدوليون عادة ما بين 100 و 4000 يورو لكل عام دراسي ، وقد تكون بعض المجالات مثل الطب في تركيا أو الهندسة أكثر تكلفة.

تشتهر تركيا أيضًا بشكل عام بجامعاتها العامة ، وفي نفس الوقت بجودة تعليمها ، ويمكن للطلاب التقدم بسهولة للدراسة في الجامعات الحكومية التركية

هل اطلعت على التخصصات التالية:

تخصص الطب في تركيا

تخصص الصيدلة في تركيا

تخصص الهندسة في تركيا

تخصص العمارة والتصميم في تركيا

تخصص العلوم الإدارية والاقتصاد في تركيا

.

تكاليف التسجيل في الجامعات التركية الخاصة

الدراسة في الجامعات الخاصة في تركيا مكلفة و  أغلى من الجامعات الحكومية. ولكن لا يزال بإمكانك العثور على دراسات  أكاديمية برسوم دراسية معقولة. هناك أيضًا دورات تكلف أكثر من 20000 يورو سنويًا.

بصفة عامة  ، يمكن القول أن الدراسة في الجامعات التركية الخاصة ستكلفك ما بين 5000 و 20000 يورو. أيضًا ، تفرض بعض الجامعات الخاصة الأكثر شهرة ، مثل جامعة أوسكودار ، رسومًا أقل من المتوسط. بعض الجامعات الخاصة الأخرى ، مثل جامعة Sabancı ، تفرض رسومًا على الطلاب أكثر من المتوسط.

فوائد الدراسة في تركيا

اختيار تركيا كوجهة دراسة مناسبة جدا  لأسباب مختلفة ، والتي سيتم تلخيصها في فرضية واحدة ، وهي "تركيا دولة متنوعة  الجنسيات". تعتبر تركيا عمليا جسرًا بين الشرق والغرب ، مع وجود عدد كبير من الطلاب الدوليين من الولايات المتحدة  وإفريقيا و أوروبا  وآسيا.

لذا فإن مزايا الدراسة في تركيا تشمل ما يلي:

- إمكانية الدراسة في جامعات معتمدة.

- إمكانية استعمال السفارة التركية لدخول الدول الأوروبية وغيرها في وقت قصير.

- إمكانية العمل في تركيا أثناء الدراسة.

- الحصول على تأشيرة مصاحبة للدراسة في تركيا.

تقدير تكاليف الدراسة في تركيا عام 2021

تعتبر الرسوم الدراسية الجامعية ونفقات المعيشة في تركيا في عام 2021 أكثر معقولية وأقل مما هي عليه في أوروبا والولايات المتحدة. لكن مستوى الدراسة في الجامعات التركية لا يزال مرتفعًا نسبيًا. ومع ذلك ، هناك مجموعة متنوعة من المنح الدراسية التي تغطي هذه الرسوم.

بالإضافة إلى الرسوم الدراسية ، هناك تكاليف المعيشة والتأمين.

تعتمد تكلفة الدراسة في الجامعات التركية على ما إذا كان الشخص يدرس في جامعة خاصة أو عامة. في الجامعات الخاصة مثل جامعة Koç ، تبلغ الرسوم الدراسية السنوية 25000 يورو. وإذا كنت تدرس في جامعات عامة ، فإن الرسوم الدراسية السنوية تتراوح من 500 يورو إلى 3000 يورو.

مقالات مهمة من فنار للدراسة: 

أفضل الجامعات في تركيا

أفضل الجامعات في إسطنبول

إقامة الطالب في تركيا

الدراسة في تركيا مجاناً

الاستكمال في الجامعات التركية

تحظى الدراسة في تركيا في عام 2021 باهتمام أكبر من الطلاب في جميع أنحاء العالم ، نظرًا لقيادتها المستمرة من حيث تكاليف التسجيل في الجامعات التركية  المنخفضة و المستوى العالي من التعليم.

لذلك ، يمكنك القول أن تركيا هي واحدة من أفضل الوجهات وأكثرها شعبية وأقلها تكلفة ، ويمكن أن تكون الخيار الأول للطلاب للدراسة.