اختر

جاري التحميل ...

معرفة سعر التخصص للجامعات بحث:

بحث:
العودة
العودة
مفاضلة الجامعات الخاصة بتركيا

مفاضلة الجامعات الخاصة بتركيا

May 26, 2022
الدراسة في تركيا
الزيارات : 8214

مفاضلة الجامعات الخاصة في تركيا، نظرًا للقيود والعقبات العديدة التي قد يواجهها الطالب عند التقديم لإحدى الجامعات الحكومية في تركيا، يختار العديد من الطلاب من جميع أنحاء العالم الدراسة في إحدى جامعات تركيا الخاصة، والتي لا تقل جودة عن الجامعات الحكومية وتميزها،  كما يتضح من الإحصاءات حيث أن الجامعات التركية الخاصة تحتل مرتبة عالية بين الجامعات في جميع أنحاء العالم، فإن ما يميز الجامعات الخاصة عن الجامعات الحكومية هو أن التسجيل فيها لا يتطلب أي اختبارات قبول، كل ما تحتاجه هو شهادة الثانوية العامة ولغة الدراسة التي ستدرس بها. 

مفاضلة الجامعات الخاصة في تركيا

في الجامعات التركية، تصنف المفاضلة إلى نوعين: المفاضلة المحوسبة والمفاضلة اليدوية، تقدم بعض الكليات مفاضلة إلكترونية، بينما يقبل البعض الآخر الطلبات المقدمة شخصيًا في مكتب الجامعة فقط، وفي جميع الأحوال يكون الغرض هو التأكيد على رغبة الطالب في دراسة فرع معين في جامعة معينة.

 

 يختلف مقدار مفاضلة الجامعات الخاصة في تركيا حسب المؤسسة، تقدم بعض المؤسسات ما يصل إلى سبع مفاضلات حتى يتم ملء جميع مقاعدها، بينما يقوم البعض الآخر بمفاضلة واحدة فقط بناءً على نتائج الطلاب الابتدائية والاحتياطية.

 في الجامعات التركية، تكون المفاضلة مجانية في كثير من الأحيان، بينما تطلب بعض الكليات من الطلاب دفع رسوم للتسجيل في مفاضلتهم، مثل:

  1.  جامعة كارابوك: 200 ليرة تركية.
  2.  جامعة التعاون الألماني التركي: 50 يورو.
  3.  جامعة  مرسين 750  ليرة.
  4.  تبلغ تكلفة جامعة بولو أبانت 400 ليرة تركية.
  5.  جامعة بوغارجي: 100 يورو.
  6.  جامعة غازي: 100 دولار.
  7.  400 ليرة تركية لجامعة كركلا.
  8.  جامعة باموق: 150 ليرة.
  9.  30 دولارًا أمريكيًا لجامعة هتيت.

تعرف على بعض التخصصات الجامعية في تركيا: 

تخصص الطيران في تركيا

تخصص الإعلام والتواصل في تركيا

تخصص العلوم الصحية في تركيا

 العوامل التي يتأثر بها القبول في الجامعات التركية

هناك عدة معايير تؤثر على قبول الطالب في المؤسسات التركية، وأهمها الشهادة المستخدمة للمفاضلة، وكذلك عمر الطالب وجنسيته وختيار المفاضلة بين الجامعات التركية من عدمه.

 عندما يتعلق الأمر بمفاضلة الجامعات في تركيا، فإن عدد الطلبات يتراوح بين (3-5)، حيث تكون الرغبة الأولى هي الأكثر أهمية والتي تعتبرها المؤسسة أولاً.

كما يجب أن تكون الرغبات متجانسة بمعنى أنها كلها في نفس المجال أو الاتجاه، وهي نقطة مهمة يجب مراعاتها عند تقييم الجامعة للتطبيق لأنها توضح وعي الطالب وجديته في اختيار التخصص الذي يرغب في الدراسة فيه. 

معدلات القبول في الجامعات الخاصة في تركيا

معدلات القبول في معظم الكليات الخاصة أعلى من 60٪، حيث لا يشترط ارتفاع معدلات القبول للتسجيل في جميع المجالات.

 المهن الطبية التي تتطلب معدل "التوجيهي" يصل إلى 80٪ في المدرسة الثانوية غير مشمولة.

 من الضروري معرفة أن بعض البلدان لديها تشريعات تتطلب معدلات تخرج عالية من المدارس الثانوية تليها شهادة جامعية، ولا يستغرق القبول في الجامعات التركية الخاصة أكثر من عشرة أيام وذلك بناءً على مفاضلة الجامعات الخاصة في تركيا.

تعرف على بعض المقالات المميزة في فنار للدراسة: 

الدراسة في الجامعات التركية

الدراسة في تركيا للعراقيين

الدراسة في تركيا للسوريين

الدراسة في تركيا للأردنيين

 أفضل الجامعات الخاصة في تركيا

سنعرض لك قائمة من أفضل 10 جامعات خاصة في تركيا على أساس عدة عوامل، والأهم منها هو تصنيفها العالمي والتصنيف بين أفضل الجامعات في تركيا، مع مراعاة أسعار الجامعات الخاصة، وهي عامل مهم لأي طالب يقارن الجامعات، لذلك دعونا نبدأ:

1- جامعة بهجة شهير في اسطنبول

 تقع هذه الجامعة في اسطنبول، وتحديداً في الجانب الأوروبي من المدينة،  تأسست في عام 1998، لديها الآن عدة فروع في جميع أنحاء العالم، تعتبر من أفضل مؤسسات تركيا بشكل عام، وقد صعدت مؤخرًا إلى قمة الجامعات التركية الخاصة.

2- جامعة اسطنبول كولتور

 إن أكثر ما يميز هذه الجامعة هو تميزها وريادتها في مجال البحث العلمي والتعليمي، والذي ينبع من وجود العديد من المعاهد العلمية المرموقة داخل الجامعة والتي تقدم مجموعة واسعة من الخدمات العلمية في مجال الدراسات العليا، وتم تأسيس تلك الجامعة في 1997، لم يكن سبباً في عدم تميزها وصعودها من ضمن أفضل جامعات تركيا.

3- جامعة التن باش

 على المستويين المحلي والدولي، هذه الجامعة لها مناصب بارزة، منذ إنشائها في عام 2008، حافظت المؤسسة على مستوى عالٍ من الإنجاز في العملية التعليمية التركية، تقع هذه الجامعة في الجانب الأوروبي من اسطنبول، وتقدم الجامعة أيضًا خيار الدراسة إما باللغة الإنجليزية أو التركية.

 

 ربما تكون الميزة الأكثر تميزًا للمؤسسة هي توفر العديد من البرامج الدراسية داخل الجامعة وكذلك برامج تبادل الطلاب مع العديد من الجامعات في مواقع مختلفة في جميع أنحاء العالم، وبسبب موارد الجامعة المالية العديدة.

4- جامعة اوزيجين

 تقع هذه الجامعة في الجانب الآسيوي من اسطنبول وتعتبر من أعظم جامعات تركيا، وهي ضمن أفضل جامعات تركيا وتم تأسيسها في عام 2007.

 

 في وقت وجيز تميزت هذه الجامعة في الكثير من العوامل مثل المظهر الداخلي للمؤسسة، وفرص العمل المتاحة للخريجين، فضلاً عن السكن الطلابي المتفوق والميزات المميزة الأخرى، كلها تضع الجامعة بين أعظم الجامعات في تركيا.

5- جامعة ايشك

 جامعة ايشك من أفضل الجامعات التركية الخاصة، منذ تأسيسها في عام 1996 على الجانب الآسيوي من اسطنبول، نمت الجامعة بشكل ملحوظ في العديد من المجالات، تشمل الكليات الأخرى الهندسة المعمارية والتصميم والاقتصاد والعلوم الإدارية وغيرها.

6- جامعة بيلكنت

تقع جامعة بيلكنت في انقرة، عاصمة تركيا، مما يمنحها ميزة ثقافية وجغرافية كبيرة على الجامعات الخاصة الأخرى في البلاد.

 

 تتميز الجامعة التي تأسست عام 1984 ويبلغ عدد طلابها الآن حوالي 13000 طالب، بحرمها الجامعي الهائل، فضلاً عن وجود العديد من التخصصات داخل المؤسسة، فضلاً عن تميزها في مجالات الابتكار والبحث العلمي.

7- جامعة باشكنت

تعتبر جامعة باشكنت حاليًا واحدة من أعرق المؤسسات العلمية في تركيا، وإحدى المؤسسات التي تأسست في عام 1993، تضم الآن حوالي 10000 طالب و 11 كلية و7 معاهد و 6 مدارس مهنية. 

 

تعتبر الجامعة أيضًا واحدة من أفضل الجامعات في تركيا،  ومن أكثر الصفات المميزة لهذه الجامعة أنها تقدم اللغة الإنجليزية كوسيلة للتعليم، مما يجعلها وجهة مثالية للعديد من الطلاب من جميع أنحاء العالم الذين يطمحون للدراسة باللغة الإنجليزية في إحدى جامعات تركيا.

8- جامعة يدي تبه

تحتل هذه الجامعة مكانة عالية بين أرقى الجامعات التركية الخاصة، ويرجع ذلك إلى عدد من مزايا الجامعة، تعتبر واحدة من أعرق المؤسسات في مجموعة متنوعة من المجالات، ولا سيما التخصصات الطبية، مثل كلية الطب البشري، وكلية طب الأسنان، وكلية الصيدلة، على المستويين الجامعي والدراسات العليا.

9- جامعة الشرق الأدنى

تقع الجامعة في مدينة ليفكوشا في نيقوسيا، العاصمة الشمالية لجمهورية قبرص التركية، وتتميز بالعديد من الميزات مثل تصميمها الجميل وبنيتها التحتية الفريدة، فضلاً عن كونها تضم ​​مجموعة من المعامل، ورش العمل ومراكز الكمبيوتر والمراكز الثقافية والمراكز الاجتماعية الأخرى والرياضة رائعة.

 

لذلك ليس من المبالغة أن نطلق عليها واحدة من أعظم الجامعات في تركيا، يعد التنوع الهائل في الجامعة للطلاب الذين يدرسون فيها، مع أكثر من 20000 طالب من حوالي 90 دولة من جميع أنحاء العالم وتم تأسيسها عام 1984 حتى أصبحت حاليا  أحد أكثر الجامعات تميزًا.

10- جامعة شرق البحر المتوسط

تعد جامعة شرق البحر المتوسط ​ التي تأسست عام 1979 في شمال قبرص التركية ونمت منذ ذلك الحين لتشمل أكثر من 12 كلية، بما في ذلك كلية الطب والصيدلة والعلوم الصحية، وكذلك كلية الهندسة، الجامعة  التي  سترغب بالدراسة بها.

اطلع على: الدراسة في تركيا 

من خلال تقديم واحدة من أكثر التكاليف تنافسية للكليات الخاصة في تركيا، وخاصة للطلاب الدوليين الذين يرغبون في الدراسة في تركيا سواء كانت الدراسة باللغة الإنجليزية أو التركية، ضع في اعتبارك أن اللغة الإنجليزية تستخدم على نطاق واسع بشكل متزايد في العديد من الكليات العليا في تركيا.