English

معرفة سعر التخصص للجامعات بحث:

كيف يمكنني الدراسة في تركيا

May 26, 2022
الدراسة في تركيا
الزيارات : 8214

كيف يمكنني الدراسة في تركيا؟ سؤال يشغل بال معظم الطلاب الذين يرغبون في الالتحاق بالجامعات التركية بعد الانتهاء من الشهادة الثانوية، حيث يوجد في تركيا أكثر من 70 جامعة خاصة أغلبها في اسطنبول، أزمير، أنقرة، انطاكيا وغيرها وأهم ما يميز تلك الجامعات الخاصة عن غيرها هو التعاون المشترك بينها وبين الجامعات الدولية المختلفة والمزار البحثية، هذا بالإضافة إلى اتفاقيات التوظيف والتدريب التي توفرها الجامعات للخريجين في الشركات الكبرى، كما تراوح مصاريف الدراسة بين المنخفضة إلى المتوسطة وذلك عند مقارنتها بالجامعات الأوروبية، غير أنها تصنف ضمن أفضل الجامعات الاوروبية، كل ذلك لفت أنظار الطلاب إليها والي الدراسة بها وجعلها محط أنظار الجميع، لكن يتسائل الطلاب كيف يمكنني الدراسة في تركيا؟ وفي المقال التالي سوف نوافيكم بتفاصيل كثيرة عن كيفية الدراسة في تركيا.

 

كيف يمكنني الدراسة في تركيا ـ ما الطريقة

يتسائل العديد من الطلاب الذين يحلمون بالدراسة في الجامعات التركية سواء الخاصة أو الحكومية سؤال هام وهو "كيف يمكنني الدراسة في تركيا؟" وماهي الأوراق المطلوبة للالتحاق بالجامعات الخاصة بتركيا؟ وفي النقاط التالية سنطلعكم على الأوراق اللازمة للتقديم في الجامعات التركية:

  1. يجب أن يكون لدى الطالب جواز سفر ساري الصلاحية مترجم للغة التركية.
  2. شهادة الثانوية العامة مترجمة أيضا إلى اللغة التركية أو الإنجليزية.
  3. هناك شهادات دولية  أخرى يمكن  إضافتها لكنها ليست ضمن شروط القبول.
  4. صورة شخصية للطالب وايميل ورقم هاتف خاص به.
  5. بعد استكمال كل الأوراق اللازمة يتم دراسة ملف الطالب وانتظار رسالة القبول من الجامعة خلال ثلاثة أيام.

اطلع على مقالاتنا المميزة: 

الدراسة الجامعية في تركيا

الدراسة في الجامعات التركية

ما هي مميزات الدراسة في تركيا

بعد الإجابة على سؤال "كيف يمكنني الدراسة في تركيا، سنتعرف على المميزات تخلق الرغبة والدافع لدى أي طالب للدراسة في تركيا وفيما يلي نستعرض معكم تلك المميزات في النقاط التالية :

  1. تحتوي تركيا على 209 جامعة منها 77 جامعة خاصة، 129 جامعة حكومية وذلك حسب إحصائية 2019 مما يفتح المجال لأي طالب الدراسة في أي مدينة ويجعل الدراسة متاحة في كل مكان.
  2. أقساط وتكاليف الدراسة بتركيا مخفضة وبسيطة جدا تختلف عن تكاليف الدراسة بالجامعات الأخرى وذلك  لتسهيل الامور على الطلاب وأولياء الأمور.
  3. من المميز أيضا أن هناك 5 جامعات خاصة تركية تحتل مراتب عالية ومتقدمة كأفضل جامعات العالم ومنها (جامعة صابانجي– جامعة أوزيين – جامعة كوج – وجامعة أتلم – وجامعة بهجة شهير).
  4. تتمتع تركيا بموقع جغرافي واستراتيجية ممتاز في منتصف العالم ومفتوح على قارتي اسيا وأوروبا مما يجعلها أرض خصبة للوفود العلمية المختلفة من كل مكان.
  5. طبيعتها الخلابة ومناخها المعتدل إلى حد ما يناسب جميع الناس من جميع البلاد سواء الحارة أو الباردة.
  6. تتنوع في تركيا الثقافات والأديان والحضارات فهي من الدول الحاضنة للجاليات البلاد الأخرى بنسب كبيرة وكل ذلك يمنح الطلاب فرصة كبيرة للتعرف على الثقافات الأخرى والحضارات والاختلاط بهم.
  7. مستوى المعيشة بتركيا متوسط نسبيا ومناسب للطلاب على عكس الدول الأوروبية الأخرى خاصة في مدينة إسطنبول التي تعد من مدن تركيا الأغلى نسبيا في مستوى المعيشة بما يقارب 400 دولار.
  8. يتم حساب تكاليف السكنات الطلابية للجامعات الخاصة في تركيا بما يتراوح بين 200:300دولار كل شهر تشمل وجبة غذائية يومية توفر على الطالب نسبة من تكلفة الطعام.
  9. أما عن السكنات الطلابية فهي تتميز بجودة الطعام والنظافة ومرتبة جدا وصحية بأنظمة تدفئة ممتازة، يستطيع الطالب الإقامة فيها والدراسة في جو هادئ وصحي ومريح.
  10. الشهادات العلمية والدرجات التي يحصل عليها الطالب من الجامعات التركية معترف بها في جميع أنحاء العالم وتنافس جامعات أخرى كبرى وعريقة وقديمة.
  11. تبلغ ميزانية البحث العلمي في تركيا ما يقارب 8مليار ليرة وذلك عام 2009 وذلك بعد أن رفعتها تركا لتصبح بذلك من أسرع دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية الدولية في زيادة ومضاعفة مخصصات البحوث والميزانيات العلمية.
  12. يتيح برنامج التبادل الطلابي ايراسموس (ERASMUS ) للطلاب خوض  تجربة فريدة من نوعها تمكنه من الدراسة في أفضل جامعات الدول الأوروبية المختلفة ، حيث أن معظم الجامعات التركية الحكومية أعضاء في هذا البرنامج .

من أهم التخصصات الجامعية في تركيا: 

تخصص العمارة والتصميم في تركيا

تخصص العلوم الإدارية والاقتصاد في تركيا

تخصص الطيران في تركيا

تخصص الإعلام والتواصل في تركيا

 أهم الميزات التي يتمتع بها الطالب في تركيا

هناك العديد من المميزات التي تمنحها تركيا للطلاب حتى الوافدين من البلاد الأخرى ومن أهم تلك المميزات مايلي :

  1. يحصل الطالب في تركيا على بطاقة المواصلات المخفضة بنسبة 50٪ وتكون تكلفتها على الطالب 50 ليرة أي ما يعادل 7 دولار ويمكنه من خلال تلك البطاقة التنقل في جميع وسائل النقل المختلفة بتكلفة بسيطة.
  2. كما توفر البنوك فرصة للطلاب لإنشاء حسابات مصرفية وتسهل لهم جميع الإجراءات.
  3. كما يحصل الطالب على بطاقة يستطيع من خلالها زيارة الأماكن السياحية بشكل مجاني بالإضافة إلى حصول الطالب على تخفيضات عند الذهاب إلى المقاهي والمطاعم ومراكز التسوق والمكتبات وبعض السلع.
  4. بطاقة إقامة الطالب : وهي بطاقة يحصل عليها الطالب تحتوي على الاسم والجنس وتاريخ الميلاد والجنسية وصورة الطالب الشخصية، وتمنح هذه البطاقة لحالها حق العيش بطريقة قانونية على الأراضي التركية.

 

ماذا يحدث عند حصول الطالب على القبول النهائي

بعد حصول الطالب على الشهادة الثانوية  يتساءل "كيف يمكنني الدراسة في تركيا؟" وقد يظن أن الأمر صعب ، لكن بمجرد التقديم للجامعة في تركيا إذا حصل الطالب على القبول النهائي عند تقديمه لأي جامعة تركية خاصة لأي غرض ما (بكالوريوس، ماجستير، دكتوراه، معهد) يمكنه استخراج بطاقة إقامة  بشكل تلقائي، لكن عليه أن يحول ورقة القبول الجامعي إلى ورقة تعريف الطالب فورا عند وصوله إلى جامعة ويستخرج بعدها تأمين صحي تركي وليس تأمين صحي دولي.

بعدها يقوم الطالب بتقديم طلب تحديد موعد مقابلة لإدارة الهجرة، ثم يقوم بتقديم طلب ويرفق به 4صور شخصية وتسجيل عنوان سكنه، ولابد من أن يكون لدى الطالب جواز سفر ساري مترجم للغة التركية.

ثم يقوم الطالب بطبع الصفحات المختوم بختم دخول تركيا ثم دفع رسوم الإقامة والتي تكون حوالي 300ليرة سنويا، هذا بالإضافة إلى رسوم الدولة وهي تختلف حسب الجنسية فتتراوح من 80 ليرة إلى 350 ليرة.

 

مواعيد التسجيل في الجامعات التركية الحكومية والخاصة

تبدأ عملية التقديم للجامعات التركية في منتصف شهر أبريل من كل عام، وتنتهي فترة التقديم في نهاية شهر سبتمبر، في حين أنه قد تقوم إحدى الجامعات بفتح باب التقديم أكثر من مرة في شهر أكتوبر.

 

ماهي شروط القبول في الجامعات التركية الخاصة والحكومية

هناك بعض الشروط الخاصة بالجامعات التركية الخاصة والحكومية التي تجيب عن تساؤل "كيف يمكنني الدراسة في تركيا؟" والتي سنتعرف عليها فيما يلي:

الجامعات التركية الخاصة : أن شروط القبول بالجامعات التركية الخاصة ليس بالأمر المعقد أو المستحيل حيث تكتفي بعض الجامعات بشهادة الثانوية والتي تعتبر من الشروط الأساسية للقبول، لكن لا تفرض الجامعة على الطالب الحصول على شهادات أخرى إضافية مثل اليوس أو السات.

الجامعات التركية الحكومية : من الشروط الهامة التي تفرضها الجامعات الحكومية هي النجاح في اختبار القبول والذي يطلق عليه اسم اليوس، الذي من خلاله يتم اختيار الطالب الأفضل.

مقالات مميزة من فنار للدراسة: 

مميزات التبادل الطلابي في تركيا

دليل الدراسة في تركيا

المفاضلة في تركيا  

10 أسباب للدراسة في تركيا

ماهي معدلات القبول في الجامعات التركية

القبول في الجامعات التركية الحكومية يختلف قليلا عن الجامعات الخاصة حيث يعتمد القبول في الجامعات على نظام المفاضلة من حيث اختيار أفضل الطلاب بعد خضوعهم لاختبار اليوس، واحيانا تشترط بعض الجامعات أن تكون معدلات القبول أكثر من 80٪، على العكس في الجامعات الخاصة لا يعتمد القبول على معدل مرتفع في الثانوية العامة ويمكن للطالب التسجيل بمعدل أعلى من 50٪ ليمكنه دراسة جميع التخصصات ماعدا التخصصات الطبية تحتاج إلى معدل 75٪.

 

متوسط المصروفات الدراسية في جامعات التركية الخاصة

 إن المصروفات الدراسية للجامعات الخاصة في تركيا ليست مبالغ فيها فإذا كنت دائما تتسائل "كيف يمكنني الدراسة في تركيا؟"، وماهي المصروفات الدراسية في الجامعات التركية الخاصة فلا داعي للقلق حيث تتراوح المصروفات الدراسية في الجامعات الخاصة بين 2000-8000 دولار بالنسبة لدراسة التخصصات الهندسية والفنية والإدارية والاجتماعية، أما عن مصروفات التخصصات الطبية تكون من 10000-25000 دولار سنويا.

.اطلع على أحدث معلومات وأخبار: 

الدراسة في تركيا 

الوسوم:
استشارة مجانية تواصل معنا