اختر

جاري التحميل ...

معرفة سعر التخصص للجامعات بحث:

بحث:
العودة
العودة
دراسة الأجانب في مدرسة تركية خاصة

دراسة الأجانب في مدرسة تركية خاصة

July 05, 2023
الدراسة في تركيا
الزيارات : 8214

سوف نتناول في هذه المقالة دراسة الأجانب في المدارس الخاصة التركية حيث أن تركيا وجهة الكثيرين حول العالم إما بهدف العمل أو الاستقرار أو الهجرة مما يضعهم أمام خيار في إدخال أولادهم إلى المدارس التركية والأغلبية يفضلون المدارس الخاصة العالمية على غيرها حيث أنها تتمتع بالعديد من المزايا إضافة إلى ميزة تعلم اللغة التركية باللغة الإنكليزية الامر الذي يسهل الاندماج بالمجتمع في المستقبل.

مزايا المدارس الخاصة التركية

يعتبر التعليم ما قبل الجامعي في تركيا عالي الجودة ومنخفض التكاليف أما المناهج والبرامج الخاصة فهي تدعم دراسة الأجانب في المدارس الخاصة التركية ذلك أن للمدارس الخاصة التركية نظمة يفضلها الأجانب بالإضافة إلى أنها تحمل العديد من المزايا نذكر منها

  1. المناهج الدولية حيث تقدم المدارس الخاصة مناهج متنوعة تتماشى مع مناهج التعليم الأجنبية وتجمع الكثير من العناصر من عدة أنظمة وغالباً ما تكون هذه المناهج أكثر موائمة لمتطلبات السوق العالمي وتساهم في توسيع المهارات والمعارف وتنمية شخصية الطالب نحو التقدم والنجاح.
  2. تعلم اللغات فمن المعروف أن المدارس الخاصة تقدم التعليم بلغات مختلفة واغلبها باللغة الإنكليزية كما تجد بعض المدارس المختصة بجنسيات معينة وتقدم المناهج بلغتها مثل الروسي أو الفرنسي ومع ذلك فإن المدارس الخاصة تعلم اللغة التركية ليساعد في اندماج الطالب في المجتمع وزيادة مهارات التواصل والتعرف على الثقافة التركية.
  3. نظام الدرجات الخاصة الذي يمكن القول عنه أنه عدلاً وتحفيزاً ويتجاوز النظام الكلاسيكي في تقدم الطالب في الصفوف.
  4. بيئة عالمية ويعتبر ذلك من أهم مزايا المدارس الخاصة تحوي الكثير من الجنسيات المتنوعة مما يساهم في تعدد الثقافات ويساعد الطالب في تطوير نظرته للثقافات المختلفة ويزيد من قابلية التسامح والاحترام والتعاطف مع الآخر وتقبل الاختلاف كما أن هذه البيئة تساعد في التكيف مع بيئة عمل عالمية في المستقبل.
  5. النشاطات اللامنهجية فلكل مدرسة خاصة برامجها الغنية المتنوعة خارج إطار البرامج الأكاديمية مثل برامج الموسيقى والفن والرقص وغيرها من البرامج التي تنمي مواهب الطالب وتطور اهتماماته الخاصة به تساعد في اكتساب المعرفة العامة.
  6. العناية الفائقة ففي المدارس الخاصة يتم منح كل طالب الاهتمام الكافي ومساعدة الطلاب الذين يحتاجون للدعم والتقوية تبعاً لنقط الضعف لديهم كما يتم تقديم ورشات تدريب مكثفة لأي مادة يحتاج الطالب إعادتها.

اطلع على التخصصات الجامعية التالية: 

تخصص الطب في تركيا

تخصص الصيدلة في تركيا

تخصص الهندسة في تركيا

تخصص العمارة والتصميم في تركيا

تخصص العلوم الإدارية والاقتصاد في تركيا

تخصص الطيران في تركيا

أفضل المدارس التركية الخاصة

إذا كنت من الأجانب المقيمين في تركيا وترغب في تسجيل اطفالك في المدارس التركية الخاصة عليك ترجمة آخر شهادة له إلى اللغة التركية مع النخة الأصلية ونسخة عن جواز السفر بهدف الحصول على ما يسمى معادلة الدبلوم المدرسي من وزارة التعليم ثم التوجه للمدرسة التي ترغب بها وهنا لديك العديد من الخيارات لكل مرحلة دراسية لذا على الشخص اختيار المدرسة بعناية وهنا سنقوم بعرض أفضل المدارس الخاصة في تركيا.

مدرسة السفير الدولية في باغجلار

وتعتبر من أشهر المدارس التي يفضلها العرب وتقدم فيها برنامج يعتمد على المعايير الأمريكية كما تقدم المواد الإسلامية باللغتين العربية والإنكليزية ويتم تدريس المواد فيها باللغات الثلاثة العربية والتركية والإنكليزية.

مدرسة إسطنبول الدولية في بيوك شكمجة

وهي من أهم المدارس في إسطنبول وخاصة فقط بالطلاب الأجانب حيث أن لغة التدريس الأساسية هي اللغة الإنكليزية وتضم مراحل مختلفة.

مدارس MEF الدولية

هي مدرسة نهارية مختلطة تضم طلاباً من أكثر من 57 جنسية وتضم مراحل دراسية مختلفة وتقع المرسة على تلال أورتاكوي وفيها العديد من المرافق الخدمية أما لغة التدريس هي التركية والانكليزية.

مدارس TBSالبريطانية

هي مدارس رائدة في تركيا تجمع بين المناهج الوطنية التركية والمناهج البريطانية وقد تم تصميم الفصول فيها ليضم كل فصل 15 طالباً فقط.

مدرسة بوشكين الروسية

تقع هذه المدرسة في منطقة سلطان غازي وتساهم في الحفاظ عل اللغة والثقافة الروسية وتعرض في برامجا تاريخ الأدب الروسي والفن للناطقين بالروسية كما يتم تعليم اللغة التركية.

مدارس امينة اورنيك

تأسست عام 1998 وتقدم التعليم بأكثر من لغة أجنبية ولديها أكثر من عضوية دولية مثل CIS (مجلس المدارس الدولية) وECIS (المجلس الأوروبي للمدارس الدولية).

اقرأ أكثر عن: الجامعات الخاصة في تركيا

الدراسة في المرحلة الابتدائية

المرحلة الابتدائية إلزامية ومدة الدراسة فيها أربع سنوات أي من الصف الأول إلى الرابع ويشار إليها أيضاً بالمستوى الأول حيث أن معظم المدارس تضم أول مرحلتين في مرحلة واحدة وعلى العموم يوجد بعض المواد الأساسية التي تشترك فيها جميع المدارس مثل الرياضيات واللغة التركية والعلوم والدراسات الاجتماعية بالإضافة إلى اللغات الأجنبية التي تختلف من مدرسة إلى أخرى مع مواد إضافة تتبع انتماء المدرسة والطلاب.

اقرأ مقالات فنار للدراسة المهمة: 

الدراسة الجامعية في تركيا

الدراسة في الجامعات التركية

العمل في تركيا للطلاب

الدراسة في تركيا للعراقيين

المنح التركية المجانية

الدراسة في تركيا للسوريين

الفيزا الدراسية إلى تركيا

الدراسة في المرحلة المتوسطة

كذلك إلزامية ومدة الدراسة فيها أربع سنوات وتكون من الصف الخامس إلى الصف الثامن ويطلق عليها المستوى الثاني ويحصل في نهايتها الطالب على دبلوم تعليم وكذلك تتشابه معظم المدارس في المواد الأساسية.

الدراسة في المرحلة الثانوية

مدة الدراسة فيها أربع سنوات وتكون من الصف التاسع إلى الصف الثاني عشر وتعتبر من المراحل المعقدة حيث في نهاية المرحلة المتوسطة إجراء اختبار لمعرفة نوع المرسة الأفضل من حيث التعليم العام أو المهني أو التقني ليتم إعداد الطلاب للحياة بما يتوافق مع مهاراتهم وقدراتهم ويحضر الطلاب عادة ستة فصول كل يوم ويستمر كل منها 40 دقيقة وبعد انتهاء المرحلة يمكن للطالب إجراء امتحان نهائي ويكون لهذا الاختبار الأثر في القبول الجامعي فبالإضافة إلى الحصول على دبلوم المدرسة الثانوي هناك اختبار من جزئين يتعلق بالالتحاق بإحدى الجامعات التركية.

أما مؤسسة البكالوريا الدولية IB فهي مؤسسة تم تأسيسها في جنيف عام 1968 وقد كانت هذه المؤسسة تسمى منظمة البكالوريا الدولية ليتم تغيير اسمها في عام 2007 وتحوي إطار عالمي للمناهج للطلاب الذين يلتحقون للتعليم في بلد غير بلدهم وتعمل البكالوريا الدولية مع الحكومات والمنظمات غير الحكومية لتكون مركز استشاري كمنظمة غير حكومية في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة وتقدم أربع برامج وهم

  1. برنامج دبلوم البكالوريا الدولية
  2. البرنامج المهني المرتبط بالبكالوريا الدولية للطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و19 سنة
  3. برنامج البكالوريا الدولية للسنوات المتوسطة للطلب الذين تتراوح أعمارهم بين 11 و16 سنة
  4. برنامج البكالوريا الدولية للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و12 سنة

يوجد في تركيا 88 مدرسة دولية من مدارس البكالوريا الدولية ومنها 79 مدرسة باللغة الإنكليزية وتقدم 34 مدرسة التعليم باللغتين التركية والإنكليزية أو لغات أخرى.

يبدأ طلاب الصف العاشر في الدراسة التحضيرية لهذه الشهادة حيث يدخل في دورة تساعده في معرفة برنامج البكالوريا الدولية وتزيد من تقدم وتنمية الطالب الفردية وبعد ذلك يقوم باختيار أخد المجموعات التي يود الانضمام إليها وهذه المجموعات هي

  1. مجال اللغة والأدب
  2. دورة اللغة والأدب الثانية
  3. الأفراد والمجتمعات، الاقتصاد، الفلسفة، علم النفس.
  4. علوم الأحياء والكيمياء والفيزياء
  5. الرياضيات والطرق الرياضية

كما يوجد دورة معتمدة خاصة بالمناهج المدرسية وينبغي أن تستمر الدراسة لمدة 100 ساعة موزعة على عامين ومن بعد إتمام الدراسة يقوم الطالب بتجهيز أطروحة التخرج من أحد تلك المجموعات مع التعاون مع معلميه في طريق حصوله على دبلوم البكالوريا الدولية.

لا مجال للشك أن دراسة الأجانب في المدارس الخاصة أفضل لهم للعديد من الأسباب التي ذكرناها حيث أن تركيا تحوي عدد هائل من الأجانب الذين يقدمون غالباً مع عائلاتهم لذلك يفضلون تقديم تعليم عالمي عالي المستوى ومتعدد اللغات لضمان مستقبل أفضل لهم.

اطلع على:

الدراسة في تركيا