Choose Your Educational

Loading ...

Knowing the price of specialization for universities Search:

Search:
Back
Back
الدراسة في جامعات تركيا الحكومية

الدراسة في جامعات تركيا الحكومية

April 26, 2022
Study in Turkey
Visits : 8214

الدراسة في الجامعات الحكومية في تركيا التي تقوم بتقديم أفضل الفرص التعليمية بجانب أن معظم الجامعات التركية تقوم ببذل مجهود كبير في توفير كل ما يحتاجه الطالب سواء كان يحمل الجنسية التركية أو من أي دولة أخرى، هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها اختيار كيفية الدراسة في تركيا وسيتم ذكرهم لكي يصبح الأمر سهلاً على الباحث، كذلك أيضًا يوجد بعض المميزات التي يجب معرفتها للالتحاق بالدراسة في تركيا كما توفر تركيا عدة منح مجانية سوف نتعرف عليها في هذا المقال.

 

الجامعات الحكومية في تركيا

يوجد في تركيا أكثر من جامعة حكومية متميزة وتعتبر الجامعات الحكومية هناك من أكثر الجامعات المتقدمة على مستوى العالم كما تحتل جامعات دولة تركيا الحكومية مراتب متقدمة على مستوى العالم من حيث أفضل الجامعات في العالم وإليكم بعض الأمثلة على تلك الجامعات.

يوجد في تركيا جامعات حكومية كثيرة ومتطورة ومن أهمها جامعة اسطنبول وجامعة الشرق الأوسط التقنية بالإضافة إلى جامعة اسطنبول تكنيك.

من أكثر ما يميز تلك الجامعات أنها تقوم بعمل مفاضلة بين طلابها من أجل اختيار الطلاب المتميزين والمتقدمين دوليًا وذلك بما يتناسب مع المواصفات والشروط المطلوبة.

تعتمد الجامعات في تركيا على نوعان من الاختبارات القوية والتي من خلالها تقوم بتحديد الطالب الاقوى والأحق بالدراسة.

بعض الجامعات تقوم بالاعتماد كليًا على اختبار اليوس لقياس القدرات والبعض الآخر من الجامعات يعتمد على الاختبار الأمريكي السات وبجميع أنواعه المختلفة.

هناك بعض الجامعات الحكومية في تركيا تقوم بعمل مفاضلة بين الطلاب من خلال اختيار النتائج الأفضل والأعلى في شهادة البكالوريا أو ما يسمى بشهادة الثانوية.

يجب على الطلاب أن يعلموا جيدًا أن كل جامعات تركيا الحكومية تختلف عن بعضها في أمر اختيار الطلاب والمفاصلة بينهم.

 

الجامعات الخاصة في تركيا

يعتبر التقديم في الجامعات الخاصة في تركيا من أسهل الطرق التي تساعد الطالب بالالتحاق في جامعة في حالة عدم وجود فرص في باقي الجامعات الأخرى وتعد أكثر الجامعات تميزًا بسبب:

  1. التقديم في الجامعات الخاصة لا يحتاج إلى إجراء أي نوع من انواع الاختبارات للقبول بها.
  2. يمكن تقديم الأوراق المطلوبة فقط ومن أهمهم الشهادة الخاصة بالتخرج من الثانوية فهي التي تستعملها الجامعات الخاصة لكي تقوم بقبول الطالب المتقدم.
  3. حصلت الجامعات الخاصة الموجودة في تركيا على ترتيب عالي وأنها تنتمي إلى مجموعة الجامعات المتميزة على مستوى العالم وتقديم أفضل طرق للدراسة بالإضافة على ذلك وجود جميع التخصصات التي يرغب بها المتقدم.
  4. يتم توفير الدراسة في الجامعات الخاصة في تركيا بعدة طرق منها باللغة الانجليزية وكذلك بالطبع اللغة التركية، لكن من المعروف في الجامعات الخاصة بالتحديد أن الدراسة تكون بنسبة كبير باللغة الانجليزية ويختلف هذا الأمر باختلاف الجامعة.
  5. هناك مجموعة من الوكلاء المتخصصين في توفير فرص تقديم في الجامعات التركية الخاصة بجانب توفير خصومات كبيرة تصل نسبتها إلى 75٪ تقريبًا وتقديم أفضل الجامعات على مستوى العالم وتكون معظمها في منطقة إسطنبول أو منطقة أنقرة أيضًا.

 

المنح التركية المجانية

تقوم الحكومية التركية كل عام بإعطاء منح مجانية كثيرة لجميع الطلاب الأجانب حول العالم وهو الأمر الذي يميزها كثيرًا عن باقي الجامعات الأخرى على مستوى العالم.

تعتبر المنح التركية هي من أفضل البرامج الخاصة بالمنح في العالم بالرغم من أنه يوجد الكثير  من الدول الأخرى  التي تعطي منح ولكن منحة تركيا تكون شاملة الكثير من التخصصات المختلفة كما تشمل كافة المراحل التعليمية المختلفة.

من الأشياء التي تميز منح تركيا عن باقي الدول هو كثرة عددها حيث تقوم كل عام بإعطاء أربعة آلاف منحة دراسية مجانية وهو ما يزيد من نسب القبول في الجامعات.

تختلف الجامعات الحكومية في تركيا عن باقي الجامعات وذلك لحصول عدد كبير منها على ترتيب عالي جدًا من حيث أفضل جامعات في العالم حيث كانت تركيا من أكثر الدول التي احتلت جامعاتها على ترتيب عالي في تصنيف أفضل مائة جامعة حول العالم.

المستشار المثالي لأي طالب يقوم بالتقديم على المنحة هو مجموعة اوكي تمام حيث تقوم بمساعدة الطالب في اختيار التخصص الذي يريده ويناسبه كما تساعده في تقديم الأوراق والمستندات المطلوبة للتقديم في الجامعة وتكون افضل استشاري لجميع استفسارات الطالب.

 

مميزات الدراسة في تركيا

أصبحت الآن تركيا من الدول المليئة بالجامعات حيث نجد أن كل مدينة داخل تركيا يوجد بها عدد من الجامعات أو على الأقل تحتوي على جامعة واحدة وذلك بعدما ارتفع عدد الجامعات في تركيا بدل من ستة وسبعون جامعة قبل عشرة سنوات حتى وصلت الآن إلى مائة وستة وأربعون جامعة.

أيضًا ارتفع عدد الطلاب الجامعيين إلى ثلاثة ملايين ومائة وسبعة ألف طالب جامعي وذلك في عام ٢٠١٠م بينما كان العدد من قبل ذلك اثنان مليون وتسعمائة وتسعة وأربعون طالب جامعي ولكن العدد في ازدياد كل عام عن سابقه.

يبلغ عدد طاقم التدريس في الجامعة ما يقرب من سبعة وسبعون ألف ومائة مدرس.

 

مميزات تركيا للدراسة

دولة تركيا هي من أنسب الأماكن للدراسة وذلك بسبب احتوائها على الكثير من المميزات التي تمنحها تلك المكانة ومن أهم مميزاتها:

  1. موقعها الاستراتيجي المناسب: تميزت تركيا عن باقي الدول لتميز موقعها حيث أنها تقع عند ملتقى الطريق بين كل من الشرق والغرب ترتبط البلد بما يقرب من عشرة آلاف من السنوات كما أنها تحتوي على  مناخ متنوع وقدر كبير من المناخ الجغرافي وذلك لاعتبارها جزء كبير  من كل من قارتي آسيا وأوروبا.
  2. بفضل موقع تركيا المميز اعتبرت مركز تجاري مهم جدًا بالإضافة إلى وقوعها فوق خط سير التوابل والحرير.
  3. تعتبر أيضًا تركيا من أفضل الوجهات المتميزة للطلاب من أجل الدراسة.
  4. نجد أن تركيا يوجد بها ثقافات عديدة في كل مدينة حيث تختلف وتتعدد الثقافات فيها.
  5. منذ أن أصبحت دولة تركيا مستقلة وكان ذلك في عام ١٩٢٣م وهي حتى الآن تسجل خطوات ناجحة جدًا من حيث توفير كل الرفاهية لشعبها وذلك ضمن الاطار للنظام الاقتصادي الحر هذا بالإضافة علاقاتها التجارية مع جميع الدول العربية والغربية.

 

بيئة تركيا مميزة للدراسة

نجد أن تركيا من أكثر الدول المتميز  من جميع جوانب الحياة بالنسبة للطلاب وذلك من حيث تكاليف المعيشة ورسوم الجامعات وغير ذلك من الناحية المادية حيث أنها تفوقت على جميع الدول الغربية والولايات المتحدة الأمريكية في ذلك.

يتم الدراسة في الجامعات التركية باللغة الإنجليزية وتتيح فرصة تعلمها لمن يجهلها وذلك لتسهيل التفاهم بين المواطنين والطلاب الأجانب.

تتميز بيئة تركيا بكونها بيئة تحف بالحب والصداقة بين أهلها حيث يجد من يذهب إليها الصداقة والحب وحسن الضيافة من أهلها وذلك لتميز تقاليدها وعاداتها.

 

الحياة في تركيا

تتميز تركيا بكونها تملأها الترحاب والحب لجميع الطلاب القادمين من الخارج.

أيضًا تقدم جامعات تركيا جميع الخدمات الاستشارية من أجل مساعدة الطلاب على التأقلم في الحياة مع الأتراك ومساعدتهم على تجنب الغربة.