Choose Your Educational

Loading ...

Knowing the price of specialization for universities Search:

Search:
Back
Back
الأنشطة الترفيهية والتعليمية للطالب في تركيا

الأنشطة الترفيهية والتعليمية للطالب في تركيا

May 24, 2022
Student life in Turkey
Visits : 8214

تعود أهمية الأنشطة الترفيهية والتعليمية للطالب الجامعي في تركيا إلى توطيد روابط الإنسانية وتوثيقها بين طلاب الجامعة والهيئة التدريسية، كما تعد أهم سبل الاندماج في المجتمع حيث تعمل هذه الأنشطة على تأهيل الطلاب للانخراط في المجتمع وسوق العمل بعد تخرجهم.

سنتحدث من خلال هذا المقال عن الأسباب التي تدفع الطلاب للانضمام للأنشطة الطلابية، بالإضافة إلى كيفية اختيار ما يناسبك من هذه الأنشطة إلى جانب أنواع الأنشطة الترفيهية والتعليمية للطالب التي تقدمها الجامعات التركية.

 

أسباب تدفعك للانضمام إلى الأنشطة الترفيهية والتعليمية للطالب في تركيا؟

ستقابل في أيامك الجامعية الأولى العديد من الأساتذة الجامعيين يوضحون لك أن الجامعة ليست مكاناً للدراسة فقط، ولكنها توفر مساحة واسعة لممارسة المواهب المتعددة لديك، ولاستثمار طاقتك في أي من هذه المجالات (ثقافي أو اجتماعي أو تنموي أو فني أو رياضي)، وذلك مهما كان الشكل التأسيسي للنشاط سواء كان يتبع لاتحاد الطلبة أو الأسر الطلابية أو نماذج المحاكاة والمؤسسات الأخرى.

كما يمكن أن تصادف الكثير من الطلاب ممن يكبرونك سناً يرتدون تيشرتات بلون موحد، ويحاولون إقناعك بالانضمام إليهم لكنك لا تعلم ماذا يفعلون، هذه هي الأنشطة الطلابية ونماذج المحاكاة التي نتحدث عنها.

لا يلتزم الكثير من الطلاب بحضور كل المحاضرات كما قد لا يبدأ الطالب بحفظ ودراسة منهاجه فور بداية الدوام، لذلك يسعى الكثير من الطلاب إلى استغلال هذا الوقت بتنمية شخصياتهم ومهاراتهم حتى يصبحوا على أهبة الاستعداد لاستلام الأعمال بعد التخرج من الجامعة.

تعرف على بعض الأسباب التي تدفعك للانضمام إلى الأنشطة الترفيهية والتعليمية للطالب الجامعي في تركيا:

 

1- حلقة الوصل

تعتبر الأنشطة الطلابية (الترفيهية والتعليمية) حلقة الوصل بين مراحل الدراسة الجامعية وسوق العمل، حيث أنها تساعدك على تنمية المهارات العملية المطلوبة في سوق العمل، والتي تشمل استخدام برامج الحاسوب المختلفة أو برامج تصميم الجرافيك أو تحرير الفيديو وغيرها الكثير، كما أنها تصقل مهارات البحث لديك.

 

2- العلاقات الاجتماعية

إذا كنت شخصاً انطوائياً أو تعجز عن بناء صداقات مع زملائك في الدراسة الجامعية بسبب عدم وجود فرص للحديث بينكم، فإن هذه الأنشطة هي المكان الذي تحتاج إليه.

يساعدك التواجد ضمن الأنشطة الطلابية في التعرف على الكثير من الأشخاص سواء كانوا من نفس الجامعة أو من جامعات أخرى، وستعزز ثقتك بنفسك عند التعامل مع أشخاص يختلفون معك في السن، حيث يمكنك الاستفادة من تجارب الأشخاص الأكبر منك سناً.

 

3- الدبلوماسية:

على الرغم من وجود العديد من الأنشطة الطلابية المبنية على المحاكاة، أي تلك التي يقوم فيها الطلاب بتمثيل وفود سواء من دول أو أحزاب أو شخصيات عامة، وتبني أفكارهم ومناقشتها من خلال مؤتمر تمثيلي لمنظمة معينة مثل الأمم المتحدة أو جامعة الدول أو الكونجرس الأمريكي.

إلا أن هذا ليس هو المعنى الذي نقصده بكلمة الدبلوماسية، لكن المغزى الذي نقصده هو أن هذه الأنشطة ستعلمك التفاهم مع الآخرين، وعدم التشبث برأيك في أي مرحلة من مراحل عملكم معاً، وهو أمر إن لم تتعلمه أثناء الجامعة فقد يفاجئك بعد التخرج، فعليك أن تضع في الحسبان أن رأيك ليس أهم شيء، لذا فتنمية مهارات التواصل من الأشياء التي تترك فيها الأنشطة الطلابية بصمتها.

 

4- العمل الجماعي

قد يكون لديك عمل داخل فريق مع مجموعة من الأشخاص بغرض الدراسة وإنجاز المشاريع بشكل جماعي، إلا أن مفهوم العمل الجماعي ضمن الأنشطة الطلابية يختلف قليلاً، حيث ستجد متعة أكبر بالقيام بأي عمل جماعي غير مفروض عليك، وتقوم به مع مجموعة من الأفراد ضمن فريق بكامل إرادتكم دون أي ضغط، وهذا ما يضاعف المتعة التي ستشعر بها في أي فريق آخر.

اطلع على مقال: الدراسة في تركيا

5- المسؤولية

يعتبر انضمامك لهذه الأنشطة فرصة مناسبة لتحمل المسؤولية، حيث أنك عندما تنطلق في سوق العمل ستزيد فرص توظيفك أكثر لدى صاحب العمل عندما يعلم أنك قمت بالعديد من الأنشطة التطوعية وكنت ملتزماً بها دون مقابل مادي خلال دراستك الجامعية.

 

كيف تجد الأنشطة الترفيهية والتعليمية للطالب الجامعي المناسبة لك؟

إذا كان هذا هو عامك الأول في الجامعات التركية فلا بد أن تلقي نظرة للتعرف على الكثير من الأنشطة قبل أن تتقدم بطلب الانضمام إليها، يجب أن تعرف طبيعة كل منهم وما الذي يلاقي استحسانك وبأي لجنة تود أن تشترك.

كما يمكنك الاشتراك في نماذج المحاكاة إذا كنت:

  1. مهتماً بتنظيم الأحداث وتنسيقها.
  2. مهتماً بالعلاقات العامة وجلب مصادر التمويل. تمتلك مهارة التصوير.
  3. تحب تصميم الشعارات واللافتات.
  4. مهتماً بموضوعات أكاديمية.

إذا كانت لديك موهبة بالفعل فيجب عليك تنميتها وتطويرها، وإذا كنت من محبي التمثيل فيمكنك الاشتراك في فريق المسرح، أو إذا كنت تمارس نشاطاً رياضياً فيمكنك الاشتراك في الفريق الرياضي التابع لجامعتك.

قم بانتقاء الأنشطة الترفيهية والتعليمية للطالب الجامعي التي شهدت نجاحاً مستمراً لسنوات في جامعتك، ثم قم بإجراء المقابلة الشخصية ولا تشعر بالإحباط إن لم يتم قبولك، فيكفي أنك كسرت حاجز الخوف من خلال إجراء المقابلة، وهذا ما سيكون له أثر مساعد لك عندما تتقدم لأي مقابلة بعد تخرجك من الجامعة.

لن يعرقل انضمامك لأحد الأنشطة من اجتيازك للاختبارات الجامعية وإتمام الوظائف والمهام الموكلة إليك، فقد أثبتت الدراسات أن الطلاب الذين يقومون بالأنشطة الترفيهية والتعليمية في الجامعة هم الأكثر تفوقاً من الطلاب الآخرين، والأكثر نجاحاً في سوق العمل بعد التخرج.

 

ما هي أنواع الأنشطة الترفيهية والتعليمية للطالب الجامعي في تركيا؟

تنقسم الأنشطة الطلابية إلى أكثر من نشاط في عدة مجالات، حيث توفر الجامعات التركية العديد من الأنشطة الترفيهية والتعليمية للطالب أثناء مسيرته الجامعية، وذلك حرصاً منها على توفير بيئة مناسبة للطلاب تدفعهم لكسب العديد من الخبرات والمهارات أثناء دراستهم.

دعونا نتعرف على أهم الأنشطة الترفيهية والتعليمية للطالب الجامعي في تركيا:

 

1- النشاط الاجتماعي والرحلات:

يضم هذا النوع من الأنشطة الرحلات والمعسكرات والأنشطة الترويحية الجماعية والحفلات والمسابقات الترفيهية، كما يمكن أن تقام العديد من المسابقات ضمن هذا النشاط مثل:

  1. ‌الشطرنج
  2. ‌مسابقة الطالب المثالي والطالبة المثالية
  3. ‌الزيارات الميدانية
  4. ‌تنظيم ندوات ومؤتمرات تعريفية للطلاب الجدد.

 

2- النشاط الفني والأدبي:

يهدف إلى تنمية الهوايات وإبراز المواهب الفنية للطلاب، وتشمل:

  1. ‌غناء فردي وجماعي
  2. ‌عزف فردي وجماعي
  3. ‌تمثيل مسرحي
  4. ‌فنون تشكيلية.

 

3- نشاط الجوالة والخدمة العامة:

تشجع الجامعات التركية طلابها للتقدم بخطة للقيام بالأنشطة اليدوية سواء بشكل فردي أو جماعي، وذلك بهدف هذا غرس مبادئ إنكار الذات والاعتماد على النفس وبذل الجهد والعطاء والابتكار، حيث يعتمد الطالب على الصناعات والحرف اليدوية.

 

4- الأنشطة الرياضية:

توفر الجامعات التركية صالات ألعاب رياضية مجهزة بأحدث الأجهزة الرياضية، كما توفر الملاعب الرياضية الخضراء المجهزة لممارسة مختلف أنواع الرياضات، بالإضافة إلى تنظيم مسابقات رياضية للعديد من الرياضات المختلفة لكافة الكليات.

 

5- الأنشطة الثقافية:

يتيح النشاط الثقافي للعديد من الطلاب فرصة التعبير الحر عن آرائهم في قضايا المجتمع، والمشاركة في حل المشكلات التي تواجههم، بالإضافة إلى إتاحة الفرصة للطلاب المبدعين في المجالات الأدبية المختلفة، لإظهار مواهبهم  في الشعر والكتابة القصصية وغيرها من الفنون الأدبية الأخرى، كما تنظم الجامعات التركية مسابقات مختلفة في مجال الكتابة للكشف عن مواهب الطلاب الأدبية.

اقرأ أيضاً: الدراسة في الجامعات التركية

أخطاء عليك تجنبها بعد الانضمام إلى الأنشطة الترفيهية والتعليمية للطالب في تركيا

إذا بدأت بممارسة الأنشطة الترفيهية والتعليمية للطالب التي ترغب بها، فهناك أمور عليك أن تحذر من القيام بها حتى لا تخسر زملاءك في الجامعة، ويكون لها تأثير سلبي على حياتك الجامعية والمهنية، وهي كالآتي:

1- تجنب المبالغة والتعالي

عليك معرفة أنك لا تمتلك حق التعالي على أحد فقط لأنك تقوم بأحد الأنشطة الطلابية، ولا سيما على الطلاب الآخرين الين قرروا الالتزام بمحاضراتهم ودروسهم فقط.

أما إذا كنت تشغل منصباً عالياً في النشاط الطلابي الذي قمت بالاشتراك فيه، فاحرص على تقديم الأسباب لفريقك وتجنب تقمص دور مدير الشركة عند تعاملك مع أعضاء فريقك، وتذكر أنكم جميعاً طلاب في نفس العمر تقريباً، وتقومون بهذه الأنشطة بكل حب بهدف إحداث تغيير في شخصياتكم وتنمية مهاراتكم ومهارات من حولكم.

2- تجنب المثالية

عليك التفكير بشكل دائم أن هناك تشابهاً بين عملك مع فريق يتكون من زملائك في الجامعة وبين عملك بعد التخرج، ولكن عليك أن تتذكر وجود فرق في طبيعة التعاملات، فالزميل  يختلف عن المدير ولا سيما في طريقة الحديث بينكم، فلا بد من الالتزام بحدود الحديث والمزاح مع مديرك.

أما من ناحية إنجاز المهام فعليك أن تلتزم بإنجاز المهام الموكلة إليك في العمل لأن التأخير فيها سيعرضك للعقوبة، على عكس التأخر في إنجاز المهام الطلابية.

اقرأ أيضاً: الدراسة في تركيا عن بعد

في الختام، إن كنت طالباً جامعياً في تركيا فإننا ننصحك بالانضمام إلى أحد الأنشطة الترفيهية والتعليمية للطالب التي تقدمها الجامعات التركية، ونتمنى أن تكون قد وجدت كل ما تود معرفته عن هذه الأنشطة من خلال قراءتك لهذا المقال.

اطلع على أشهر التخصصات الدراسية في تركيا" 

تخصص الطب البشري

تخصص الهندسة المدنية

تخصص إدارة الطيران